طريقة عمل شربات البسبوسة

طريقة عمل شربات البسبوسة نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن البسبوسة تعتبر من أجمل وأشهى أنواع الحلويات الشرقية المعروفة في الدول العربية ولها الكثير من الأسماء منها النمورة و البسيمة وهريسة السميد وغيرها من الأسماء ويوجد منها الكثير من الانواع والطرق في الإعداد فمنها من هو بالمكسرات ومنها من هو بالقشطة أو بجوز الهند وغيرها من الانواع؛ لكن من اهم عوامل النجاح للبسبوسة والذي يميزها ويعطيها الطعم المميز هو الشربات ولذلك سوف نتعرف سوياً على طريقة عمل شربات البسبوسة بكل سهولة وحيل مفيدة لعمل البسبوسة بشكل جيد وطرق نجاح الشربات.

طريقة عمل شربات البسبوسة

كثيراً ما يتم اعداد البسبوسة بشكل جيد والوصفة كما يقول الكتاب إلا أنه وبعد وضع الشربات نجد أن طعم البسبوسة متغير وبالتالي يكون طعم البسبوسة متغير وليس له طعم هو الآخر؛ وطريقة إعداد البسبوسة أو شربات البسبوسة بشكل جيد من المهم اتباع الطريقة التالية

  • عدد 2 كوب من السكر + عدد 2 كوب من المياه مع نصف ليمونه وعدد 2 ملعقة صغيرة من ماء الورد أو الفانيليا حسب الرغبة.
  • يتم وضع الماء والسكر مع بعضهم في اناء على النار مع التقليب إلى أن يتم الغليان بعدها يتم تهدئة النار قليلاً واضافة ماء الورد وعصير الليمون وترك الشربات من دون تقليب إلى أن يتم رفع الشربات من النار وبعدها يتم تركه حتى يبرد وبعدها يتم وضعه على البسبوسة.
  • من المهم عدم ترك الشربات كثيراً على النار حتى لا يفقد الكثير من طعمه وسمكه ومن المهم وضع ماء الورد للحفاظ على طعم الشربات وجمال البسبوسة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: طريقة عمل البسبوسة بالسميد وطريقة عمل شربات البسبوسة

ونرشح لك أيضًا: طريقة عمل البسبوسة بالقشطة منال العالم

نصائح لعمل شربات جيد

  • من المهم تحضير الشربات قبل خروج البسبوسة من الفرن لضمان أن تكون البسبوسة طرية وشهية؛ ومن المهم أن يتم ترك الشربات حتى يهدأ ويتم وضعه على الحلويات والبسبوسة وهي ساخنة لان هذا يمنع من استمرار طهو البسبوسة وغيرها من الحلويات حال وضع الشربات عليها وفي حال أن تم وضع الشربات ساخن على البسبوسة وهي ساخنة قد يؤدي إلى المزيد من الطهي للبسبوسة وقد يفسدها.
  • من المهم أن لا يتم رفع الشربات من النار إلا بعد التأكد من أن الشربات قد وصل إلى القوام المناسب البسبوسة والكنافة وغيرها من أنواع الحلوى ومن المهم الانتباه إلى أن الشربات حال أن كان سميك قد يؤدي إلى تكون طبقة صلبة من الشربات السميك والصلب على الحلوى وبالتالي افسادها.
  • من الممكن حفظ الشربات في اناء محكم الغلق و وضعه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين واستخدامه في أنواع أخرى من الحلوى.
  • من المهم استيعاب أن الشربات يعتبر كلمة السر الرئيسية في نجاح أي نوع من أنواع الحلوى الشرقية ومن أبرزها البسبوسة ومن غير الطريقة السليمة لإعداد البسبوسة قد يؤدي إلى فسادها ويعتبر المقدار الصحيح لصينية متوسطة الحجم من الشربات من المهم وضع كمية مناسبة من السكر تعادل كمية المياه أي كوبين من المياه مع كوبين من السكر ويتم وضع السكر في المنتصف وسط المياه مع عدم التقليب بالملعقة بين السكر والمياه لأن كثرة التقليب تفسد الشربات وترك الشربات على النار مدة 20 دقيقة وبعدها يتم اضافة عصير الليمون و ملعقة من الفانيليا أو ماء الورد وقد يتم تخزين الشربات في الثلاجة للاستخدام مرة اخرى في انواع الحلويات.
  • يعتبر الشربات من أساس نجاح البسبوسة الأساسي ولا يمكن الاستغناء عنه كأحد أهم طرق التحلية بالنسبة لكافة وغالبية الحلويات الشرقية؛ ومن المهم معرفة أن قلة الشربات وكثافته أو خفته وسماكته تفرق الكثير في طعم الحلوى وجودتها وان الشربات يجب أن يكون بارد حال وضعه على الحلوى مثل بلح الشام حتى لا يؤدي إلى أن يكون طري أو يفسد ويفقد مكوناته وتختلف طرق إعداد الشربات من مطبخ إلى آخر ومن سيدة منزل إلى أخرى إلا أن غالبية طرق إعداد الشربات واحدة وأساسها واحد.
  • إلا أنه من المهم التعرف واختيار الطريقة التي تفضل والتي كانت السبب في نجاح الكثير من الوصفات والحلويات بالتجربة العملية معك وتختلف كمية الشربات وانواعه من خلال كمية السكر والمياه في الشربات الثقيل عادة ما يكون من خلال زيادة السكر وتقليل المياه اما الشربات الخفيف فيتم من خلال زيادة كمية المياه عن السكر.
  • وهكذا إلى الوصول إلى طريقة الشربات التي تتناسب معك. ومتابعة سمك الشربات وهو على النار قبل رفعه منها مهم للوصول إلى سمك الشربات المطلوب لأنه وبمجرد رفع الشربات من النار قد يؤدي إلى أن يكون الشربات خفيف ولا يعطي الطعم الحلو للبسبوسة.

كما يمكنكم معرفة المزيد عن البسبوسة: طريقة عمل البسبوسة بالزبادي وسر نجاحها

طريقة عمل شربات الكنافة

لا يختلف شربات الكنافة في عمله عمل شربات البسبوسة فكل المطلوب هو عدد 2 كوب من السكر و 2 كوب من المياه أو 3 أكواب من المياه مع عصير ليمونة كبيرة أو عصير ليمونتين من الحجم الصغير وملعقة من ماء الورد أو ملعقة كبيرة من الفانيليا

أما عن طريقة التحضير؛ فيتم وضع كمية المياه مع وضع السكر في المنتصف على النار مع عدم التقليب ويترك السكر مع المياه إلى أن تنتهي من الغليان وبعدها يتم وضع عصير الليمون ويترك الشربات على النار إلى أن يتم الوصول إلى القوام المطلوب من الشربات.

وبعدها يتم رفعه من النار واضافة ماء الورد وترك الشربات إلى أن يبرد وبعدها يتم وضعه على الكنافة وهي ساخنة ومن الممكن أن كانت الكمية زائدة من الشربات وضع الباقي في عبوة محكمة الغلق و وضعه في الثلاجة وحفظها مدة تصل إلى أسبوعين يمكن استخدامه في أنواع أخرى من الحلويات مثل البقلاوة وأصابع زينب أو البسبوسة وغيرها من الحلويات.

كيف تقوم بعمل بسبوسة طريقة

  • من المهم أن تقومي بعمل خلط لكافة المكونات الخاصة بالبسبوسة باليد وليس بالخلاط الكهربائي حتى تتجانس المكونات وتختلط اللبن والزبادي مع الدقيق والزبد وتصبح البسبوسة جاهزة للإعداد بشكل جيد وتصبح ناجحة.
  • من الأفضل استخدام السمنة البلدي أو الزيت عن الزبدة لأنها قد تؤدي إلى أن تكون البسبوسة ناشفة نوعاً ما بالنسبة للزبادي فمن الأفضل استخدام الزبادي كامل الدسم عن الزبادي خالي الدسم لان طعمه اطيب.
  • من المهم أن لا يتم التقليب كثيراً في البسبوسة وقت مزج مكوناتها وذلك منعاً لانتاج الجلوتين لانها قد تزيد وتتفاعل مع الزبادي وتؤدي إلى أن البسبوسة تصبح جافة.
  • من الأفضل رش رشة قليلة من الملح لان لها سر كبير في نجاح البسبوسة على غير المتوقع
  • من الأفضل وضع ملعقتين كبيرتين من مبشور جوز  الهند في معجون البسبوسة قبل دخولها الفرن لان هذا يجعل طعمها ومذاقها أفضل مثل البسبوسة في المحال
  • عادة ما يكون شربات البسبوسة خفيف لذلك من المهم أن يتم وضع كوب من السكر مع كوب من المياه والقليل من الفانيليا وان لا يتم ترك الشربات كثيرا على النار حتى لا يؤدي هذا إلى زيادة سماكته ويصبح ثقيل ومن المهم دهن الصينية جيداً قبل وضع البسبوسة وتوزيعها في الصينية ولا يجب تقطيع البسبوسة إلا بعد أن تبرد حتى لا يؤدي هذا إلى تفتتها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة عمل شربات البسبوسة وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.