طريقة عمل عصير الشمندر

طريقة عمل عصير الشمندر نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الشمندر هو البنجر وهو من أفضل الخضراوات التي تحتوي جذورها وأوراقها على العديد من الفوائد التي تحمي الجسم من الامراض والعديد من مضادات الاكسدة التي تحمي الجسم وتدعم الجهاز المناعي وتحمي من السرطان وتقلل من أعراض الضغط المرتفع؛ وعادة ما نستخدمه في مصر في صناعة المخلل إلا انه من الخضراوات المهدور حقها ولا يتم تناولها بالشكل السليم.

ولا يعلم الكثير قدر الفوائد الموجودة في الشمندر أو البنجر والعناصر الغذائية والمغذيات والفيامنيات والفوائد العديد فيه؛ ولذلك من خلال المقال التالي سوف نتعرف على طرق مختلفة لعمل عصير الشمندر ودمجه مع انواع من الفاكهة الاخرى والفوائد والحالات التي يتم تناول الشمندر فيها كنوع من الدواء الطبيعي.

طريقة عمل عصير الشمندر

  • الشمندر أو البنجر يعتبر من النباتات والخضراوات الجذرية التي أثبتت الكثير من الأبحاث فوائدها الجمة للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض؛ ويعتبر عصير الشمندر ومن العصائر التي تساعد على خفض وتقليل اضرار ضغط الدم المرتفع فيساعد عصير الشمندر على خفض معدلات ضغط الدم المرتفع.
  • وعادة ما يتم تناول كوب من عصير الشمندر في الصباح حتى تساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وهذا بفضل النترات التي يحتوي عليها عصير الشمندر والتي تتحول في الدم إلى حمض النتريك الذي يعمل على استرخاء الاوعية الدموية وتوسيعها بسبب الضيق والضغط الذي يحدث فيها بسبب الضغط المرتفع وتأثيرها على القلب والأعصاب.
  • عصير الشمندر يزيد من التحمل العضلي ويزيد من قدرة الفرد على أداء الأنشطة اليومية بكل كفاءة ويعزز من عمل الدورة الدموية في الجسم وعملية الاستقلاب تتحول النترات الموجودة في عصير الشمندر على زيادة معدل البلازما ويزيد من قدرة الفرد على الأداء البدني وخاصة لمن يمارسوا الرياضة ومنها رياضة ركوب الدراجات والجري وغيره.
  • هذا إلى جانب انه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية وبالتالي هو من الأطعمة الغنية الفعالة التي تساعد في عمل حمية غذائية مميزة وفعالة في إنقاص الوزن لأن عصير الشمندر يعمل على تعزيز وتوصيل كمية كافية من الاكسجين في الدم وكافة اجهزة الجسم والعضلات والجهاز العصبي.
  • عصير البنجر يقوي ويحمي القلب فكثير من الدراسات التي تم اجراؤها في الكثير من الجامعات البريطانية عن عصير الشمندر تؤكد على قدرته على علاج قصور القلب وتقوية العضلات بنسبة جيدة تصل إلى 13% وينصح بتناوله الكثير من الأطباء من خلال الشمندر المطبوخ أو الشمندر العصير ودمجه مع باقي أنواع الفاكهة المفيدة للجسم والصحة لضمان الاستفادة الكاملة.
  • عصير الشمندر يحمي من امراض السرطان وذلك بفضل مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها فهو يحتوي على مادة البيتالين التي لها قدرة عالية على تدمير الخلايا السرطانية في بدايتها ويحمي الجسم منها ومن تكاثرها في الجسم؛ هذا إلى جانب انه من العصائر التي ينصح بها للرياضيين وخاصة قبل التمرين لانها تعمل على تعزيز القوة وتحفيز العضلات للأداء الرياضي وامداد الجسم بالبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز وغيرها من العناصر الهامة التي يحتوي عليها عصير الشمندر ويحتاجها الجسم في التمرين.
  • عصير الشمندر يعتبر مصدر هائل للبوتاسيوم؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تعمل على حماية الأعصاب وزيادة قدرة عملها وحماية الجسم من تعب العضلات والم المفاصل ولذلك تعتبر من الاطعمة التي تدعم العلاج حال أن كان الشخص يعاني من نقص في نسبة البوتاسيوم الطبيعية في الجسم وعليه تناول باقي الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن العصائر عبر: طريقة عمل عصير كوكتيل بشكل مختلف

ونرشح لك المزيد من خلال: طريقة عمل عصير الليمون بالنعناع وكمية السعرات الحرارية في كل منهم

خطوات عمل عصير الشمندر

الشمندر من الفاكهة الصلبة التي تحتاج إلى أن تتعرض لدرجة حرارة عالية حتى تلين ويكون هناك فرصة للتحكم في طريقة الطبخ أن كانت من خلال الطبخ والسلطة وخلافه أو من خلال عمل عصير مع باقي أنواع الفاكهة الأخرى المفيدة ولذلك يفضل سلق الشمندر بعد غسله جيدا وتنظيفه من الطين ووضعه في إناء به كمية كافية من المياه وتركه على النار مدة ساعة أو اقل على حسب حجم الشمندر

المكونات: عدد 4 قطع من الشمندر أو عدد 2 قطع حجم كبير + كوب من المياه + عدد ثمرة تفاح كبيرة + ربع قطعه من الزنجبيل الفريش + 4 حبات من الجوز المقطع قطع صغيرة

طريقة الاعداد والتحضير: من خلال سلق الشمندر جيداً وتقشيرة وتصفيته جيداً بعدها يتم تقطيع التفاح مع الجزر والزنجبيل و وضعهم في الخلاط الكهربائي وطحنهم جيداً وبعدها يتم تصفيتهم و وضعهم على الشمندر المعصور في وعاء للعصائر كبير ويتم تقليب المكونات جيداً وبعدها من الممكن إضافة السكر أو العسل النحل على حسب الرغبة ويتم وضعه في الثلاجة أو وضعه في أكواب وعليه قطع من الثلج المنعش.

كما يمكن معرفة المزيد من خلال: طريقة عمل عصير البرتقال بالجزر وطرق مختلفة

عصير الشمندر والرمان

يعتبر عصير الشمندر والرمان من أكثر التوليفات التي يتم مزجها مع بعضها البعض ومن أكثر أنواع العصائر المميزة والمنعشة في الصيف؛ وهذا راجع إلى طبيعة النوعين من أن لونهم واحد وطعمها قريب من بعضه نوعاً ما؛ وهو من العصائر المنزلية المنعشة والمفيدة إلى اقصى درجة.

المكونات والمقادير: عدد 3 ثمرات من الشمندر الحجم المتوسط + عدد 2 حبة من الرمان المتوسط + نعناع فريش + زنجبيل فريش + كمية مناسبة من السكر+ عدد 3 كوب من المياه

طريقة التحضير والاعداد: عادة ما تكفي هذه الكمية لأكثر من 4 أفراد ومن الممكن أن يتم وضع الباقي في الثلاجة واستخدامه والاستمتاع بطعمه المميز؛ وفي البداية يتم تنظيف الشمندر جيدا من التراب والطين وبعدها يتم غسله و وضعه في اناء وعليه مياه وتركه على النار إلى أن يتم سلقه جيدا؛ وبعد أن يتم سلقه يتم تقشيره وتقطيعه جيدا و تقطيع الرمان جيداً ووضعهم معاً في الخلاط الكهربائي ومعهم الزنجبيل والنعناع الطازج والسكر وطحنهم جيداً وبعد ذلك يتم تصفيتهم من الشوائب ووضعهم في وعاء العصائر وتركه في الثلاجة ومن الممكن اضافة الثلج المجروش للاستمتاع به في أوقات الحرارة العالية.

عصير الشمندر والبرتقال

من الافضل في تناول الشمندر هو مزجه مع أنواع اخرى من الفاكهة وخاصة بسبب أن الكثير منا غير معتاد على تناوله أو شربه كعصير؛ ومن أفضل الفاكهة التي تعطي الشمندر طعم مميز هو البرتقال.

المقادير والمكونات: عدد 3 ثمرات من البرتقال + عدد 2 من حبات الشمندر المتوسطة الحجم + نعناع فريش + زنجبيل فريش +  عسل نحل طبيعي + 4 أكواب من المياه

طريقة التحضير والاعداد: يتم غسل وتنظيف الشمندر جيداً من الطين ويتم وضعه في اناء على النار وسلقه جيداً إلى أن يصبح طري وبعدها يتم تقشيره بعد أن يبرد ويتم وضعه مع البرتقال بعد عصره في عصارة البرتقال ومعهم الزنجبيل والنعناع وبعدها يتم تصفيه كافة المكونات وإضافة العسل والمياه وبعدها يتم تقليب المكونات جيداً وتركها في الثلاجة ومن الممكن اضافة الثلج المجروش ويقدم بارد. ومن الممكن عمل انواع مختلفة أخرى يدخل فيها الشمندر نوع من أنواع العصائر المميزة والمفيدة وخاصة للرياضيين قبل التدريب وبعده وللاطفال في المدارس.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة عمل عصير الشمندر وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.