طريقة عمل الحناء الغامق للنقش بالشاي والكافور والقرنفل

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش تعتبر من أكثر الطرق التقليدية التي يستخدمها الكثير من الناس في الزفاف في الوطن العربي، بل وقد انتشر أيضًا في معظم دول أوروبا كتركيا وأسيا كالهند وغيرهم من البلاد.

يُعتبر فن الرسم بالحناء فن جميل ومتوارث، كما أنه يحتوى على العديد من الرسومات والنقوش الجميلة المختلفة ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على طريقة عمل الحناء الغامق للنقش.

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش

يوجد العديد من الإمكانيات التي تسهل على المرأة طريقة عمل الحناء الغامق للنقش الآن في أي وقت تريده وأصبح لا يوجد داعي للاستعانة بمتخصصين في هذا المجال ودفع المبالغ الكبيرة من أجل رسم بعض الرسومات.

لكن قبل أن تقومي بالرسم عليكِ أولًا تعلم أساسيات رسم الحنة كطريقة عمل الخليط الخاص بها وكيفية الرسم للمبتدئين وهل يوجد مخاطر وضرر لكِ عند النقش بالحناء أم لا؟ وكيفية إزالة الحناء؟

هنالك أكثر من طريقة يمكن من خلالها عمل الحناء الغامق، مثل:

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الحنة لليد بوسائل غير مكلفة في المنزل

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش بالشاي والقرنفل

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش بالشاي والقرنفل

أكثر الطرق شهرة لعمل الحناء بالمنزل، وخطواتها هي:

  1. هي عبارة عن خلط ملعقتين من الشاي الأسود مع ست حبات قرنفل.
  2. نضيف عليهم الماء المغلي ويتم ترك الخلط لمدة نصف ساعة كي تذوب المواد في الماء ويتغير لونه للون الغامق.
  3. نقوم بتصفية الخليط ونقوم بإضافة القليل من الخل أو نصف ملعقة عصير ليمون كي يثبت اللون.
  4. نقوم بوضع المقدار الذي سنستخدمه من الحناء المطحون ثم نقوم بإضافة خليط الشاي والقرنفل للحناء حتى نحصل على العجينة الناعمة المطلوبة والحصول على ملمس كالكريم.
  5. هكذا تصبح الحنة جاهزة لوضعها على الجسم.

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش بالكافور والليمون

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش بالكافور والليمون

يمكن عمل هذه الحناء من خلال:

  1. نضع نصف ليمونة والقليل من زيت الكافور والماء ونقوم بخلطهم معًا.
  2. نضع مسحوق الحناء المطحونة جيدًا عليهم ونقلبهم كي نحصل على معجون كريمي وناعم.
  3. نقوم بتصفية الخليط جيدًا بواسطة قماشة سمكها رفيع.
  4. ثم نتركها ست ساعت حتى تصبح جاهزة للاستعمال

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش بالقرنفل والقهوة

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش بالقرنفل والقهوة

يمكن عمل هذه الحناء من خلال:

  1. نضع ملعقتين من القهوة وست حبات من القرنفل ونقوم بخلطهم معًا.
  2. نضيف الماء المغلي على القهوة والقرنفل ثم نترك الخليط فترة لا تزيد عن نصف ساعة حتى يذوبوا معًا ويتحول لونه للون الغامق.
  3. نصفي الخليط ونضع نصف ملعقة ليمون أو القليل من الخل كي يتم تثبيت اللون.
  4. نضع في إناء آخر الحناء التي تم شراءها والمطحونة جيدًا ثم نضيع الخليط تدريجًا كي نحصل على عجينة ذات ملمس ناعم كالكريم.
  5. قم باستخدام الخليط ورسم الحناء على الجسم.

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش بالحجر الأسود

طريقة عمل الحناء الغامق للنقش بالحجر الأسود

يمكن عمل هذه الحناء من خلال:

  1. نقوم بشراء الحجر الأسود المطحون.
  2. نضع ملعقتين من الحجر الأسود المطحون في طبق ثم نضيف له ست حبات قرنفل ونضع عليهم الماء الساخن.
  3. نقلب الخليط جيدًا حتى يذوب الحجر الأسود تمامًا.
  4. نقوم بتصفية الخليط جيدًا، وفي طبق آخر نضع المقدار الذي نريده من الحناء ونضيف له الخل والسكر.
  5. نضيف خليط الحجر الأسود إلى الحناء تدريجيًا والحصول على عجينة متماسكة ملمسها ناعم كالكريم.
  6. يتم ترك الخليط عدة ساعات ثم نقوم باستخدامها ورسم الحناء الغامقة على الجسم.

ملحوظة: لا يجب أن تُستخدم النساء من أصحاب البشرة الحساسة هذا الخليط..

اقرأ أيضًا: رسم حناء على اليد وطريقة عمل قرطاس الحناء وفوائدها واضرارها

خلطات الحناء الجاهزة وتأثيرها على الجلد

يمكنكِ إيجاد الكثير من الخلطات الجاهزة للحنة السوداء لدى العطارين وفي الأسواق أيضًا، لكن يجب عليكِ الحذر من هذه الخلطات والابتعاد عنها فهذه الخلطات ممزوجة بالمواد الكيميائية التي تضر الجلد وتعمل على تهييج وحساسية الجلد للكثير من النساء.

بدلاً من إدخال السرور على قلبك بالرسومات وشكلها على الجسم ستعاني من حساسية وانتفاخات واحمرار وتهييج الجلد، هذه الحساسية سيكون لها تأثير سلبي خاصة إذا كان هناك موعد زفاف.

لذلك يجب عليكِ شراء الحناء الطبيعي الذي يكون لونه في أغلب الأوقات أخضر ثم تقومي بمزجه بالمواد الطبيعية الموجودة في المنزل التي تحوله بعد ذلك للون الأسود، إذا قمتي بشراء الحناء يجب أن تشتريه من شخص موثوق به.

طريقة رسم الحناء

عندما نقوم بعمل خلطات الحناء يكون من الصعب على المبتدئات أن يقمن بنقشها على الجسم، فيمكنهم استخدام طريقة من الطرق التالية:

  • يمكن رسم الرسومات بكحل العين لسهولة استخدامه ومسحه بسهولة، وبعد أن يقوموا بالرسم يضعوا الحناء للرسم بالقمع أو الحقنة فوق رسمة الكحل أو يمكن استخدام عود أسنان صغير خشبي ووضعه في خليط الحناء والرسم على الجلد، والانتظار من نصف ساعة حتى ساعة لتجف الحناء.
  • هناك بعض الرسومات الجاهزة الموجودة عند بائعي مستحضرات التجميل، ستقومين بوضع الورقة المحفورة على يديكِ وملء الفراغات الموجودة بخليط الحنة الذي قمتي بإعداده وتركه لمدة لا تزيد عن ساعة حتى تجف الحناء وترفع الورقة بكل خفة وستظهر الرسمة على الجسم.
  • هناك حقنة لرسم الحناء عند بائعي مستحضرات التجميل ويكون طرفها رفيع وصغير، قومي بوضع الخليط الذي قمتي بصنعه في كيس بلاستيكي وعمل فتحة في جانب الكيس بالمقص ثم إدخال الفتحة في أنبوبة الحقنة وتفريغ الحناء، قومي بإفراغ بعض الحناء ف البداية قبل عمل الرسمة حتى تخرج فقاعات الهواء وتكون الحنة بعد ذلك سهلة الاستخدام، تترك لمدة من نصف ساعة لساعة حتى تجف.

في هذه الطرق نقوم بتقشير الحناء بعد أن تجف فوق الجلد بهدوء وغسلها بالماء الفاتر، ويمكن غمس قطنة في الفازلين أو أي زيت طبيعي ووضعها على الخليط للحصول على لون داكن أكثر، ولا يجب في الساعات التالية فرك الحناء أو غسلها بشكل ثقيل.

الحساسية الجلدية التي تُسببها الحناء

بعض النساء تسبب لهم الحناء حساسية مفرطة، لذلك ينصح باستخدام الحناء قبل الزفاف بفترة وتجربتها على الجلد لتجنب الحساسية المفاجئة، حيث يتم تجربتها في مناطق صغيرة من الجسم والانتظار فترة وإذا لم تُسبب حساسية نقوم باستخدامها بشكل طبيعي أما إذا سببت حساسة للجلد نقوم بالتوقف في الحال ونستخدم طرق لإزالة الحناء ومن هذه الطرق:

  • استخدام زيت الزيتون مع الملح الخشن وإضافة الليمون لهم.
  • وضع المياه المالحة على المنطقة التي وضع بها الحناء.
  • وضع صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وتركها قليلًا حتى تجف وفركها بقماشة وترطيب الجلد وبعد بضعة ساعات نقوم بتكرار العملية.
  • إذا كان لديكِ صابون مضاد للبكتيريا استخدميه وسيقوم ببهت الرسمة.
  • استخدام معجون الاسنان والانتظار حتى يجف وبعد أن يجف نقوم بفركه.
  • يمن استخدام مقشر الوجه عدة مرات.

اقرأ أيضًا: نقش حناء ناعم للبنات وطريقة رسم الحنه

استمرار الحناء لوقت طويل

استخدام الليمون والقرنفل والخل في الخلطات التي ذكرناها تساعد على ثبات اللون، وترك الحناء لفترات طويلة قبل وبعد استخدامها يساعد على وجود الحناء مدة أطول على الجلد، كما أن المناطق التي لا تتعرض للماء باستمرار كالأكتاف وغيرها تدوم فيها الحنة مدة أطول عن غيرها التي تتعرض للماء كثيرًا.

قد ذكرنا في هذا الموضوع طريقة عمل الحناء الغامق للنقش والأضرار التي يمكن أن تُسببها للبشرة وكيفية إزالتها سريعًا وما هي الأشياء التي تم وضعها لمساعدتها على إبقائها فترات أطول على الجلد، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.