كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد

كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد؟ وما أهمية ذلك؟ سؤال يدور في بال أغلب من يقوم على تربية الطيور، آلية أن تجعل البيض يفقس في يوم واحد تحتاج أن يتعرض البيض لنفس الظروف معًا، فلا تسبق بيضة الأخرى في ظرف معين، فيموت البعض ويعيش البعض الآخر.

لذا سنتعرف من خلال موقع زيادة على طريقة جعل البيض كله يفقس في يوم واحد.

كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد؟

كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد

لتفادي موت صغار الطيور التي تخرج من الكتاكيت، يجب أن يفقس البيض في وقت واحد، فمثلًا  إن وضعت الأنثى خمس بيضات فإن أول اثنين هم الذين يفقسون بالأول، ويمكن للثلاثة الباقيين أو واحد منهم أن يموت، ويكون ذلك بسبب إما نقص في الطعام، أو جلوس الأم عليهم وموتهم بسبب الاختناق.

لهذا سنتعرف على طرق جعل البيض يفقس في آن واحد، وسنتعرف على هذه الطرق فيما يلي من سطور.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مزرعة دواجن

طريقة البذور

من خلال سؤال كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد؟ قام رجل بعمل تجربة عملية تسمى بطريقة البذور، أو طريقة “البيض الكاذب”، هذه الطريقة بسيطة جدًا وتساعد بالفعل في فقس البيض معًا، ونتعرف أكثر على تلك الطريقة من خلال النقاط التالية:

  • تأتي بغذاء الطير عندك وتقوم بوضع كمية مناسبة في وعاء.
  • ثم قم بشراء بيض صغير مصنوع من البلاستيك.
  • قم بملاحظة الأنثى، فعندما تضع بيضتها الأولى نقوم بأخذها ووضعها في البذور أو غذاء الطير بطريقة أفقية، ثم قم بوضع البيضة البلاستيكية مكانها.
  • في اليوم الثاني ستقوم الأنثى بيضتها الثانية، نقوم بأخذ البيضة الثانية ووضع بيضة بلاستيكية مكانها، مع تقليب البيضة الأولى بحيث تقلبها رأسًا على عقب.
  • هذه الحركة جاءت بناءً على فعل الأنثى حيث أنها خلال فترة رقودها على البيض تقوم بتقليبه، لأنه دائمًا يحتاج إلى التهوية.
  • كرر هذه العميلة كلما وضعت الأنثى بيضة، مع مراعاة تقليب البيض الذي وضعته كل يوم، لأن البيض يتنفس.
  • لا تنسى أن تغلق الوعاء الذي يوجد به البيض بإحكام، وأن تضعه في مكان درجة حرارته معتدلة.
  • عند إكمال الأنثى وضعها للبيض، قم بأخذ كل البيض البلاستيكي، ثم ضع البيض الحقيقي مكانه مرة أخرى.

عندما ترقد الأنثى عليه بعد فترة ما بين اليوم إلى الـ 3 أيام، سيفقس البيض كله في وقت واحد.

طريقة الحاضنة الصناعية

تصل مدة الفقس في الظروف الطبيعية إلى مدة أقصاها ثلاثة أيام، والعوامل التي تتوقف عليها فقس البيض كثيرة، مثل عدد البيض، وحجمه والذكر الملقح منه هذا البيض.

كما توجد بعض الحالات يستمر البيض في حالته لمدة تصل إلى 21 يوم، وهذا من الممكن أن يكون بسبب كثرة البيض، فلا تستطيع الأم حضانتهم.

هذا يمكن أن يجعل الإنتاج ضعيفًا بسبب أنه سيموت الكثير من صغار الفرخ، لهذا تستخدم الحاضنة الصناعية، حتى يفقس البيض في وقت واحد ونحافظ على كمية الإنتاج، ويجب أن تكون هذه الحاضنة ذات ظروف معينة، نتعرف عليها من خلال السطور التالية:

  • درجة حرارة الحاضنة يجب أن تكوم من 37 إلى 38، ويفضل أن تكون درجة الحرارة المثلى وهي 37.5.
  • رطوبة الحاضنة يجب أن تكون نسبتها مناسبة، حيث تتراوح بين 50% إلى 60%، ويجب تغييرها آخر ثلاثة أيام قبل أن يفقس البيض، حيث يجب أن تجعل نسبة رطوبتها 65%.
  • يجب أن تحتوي الحاضنة على فتحات تهوية جيدة، حتى لا يموت الفرخ الصغير بداخل البيض بسبب الاختناق.

عندما تقبل على شراء الخاضنة يجب أن تكون مناسبة لعدد البيض، حيث إنك يجب أن تكون على علم أن البيض سيقفس بنسبة 50% إلى 70% من الإجمالي الموجود.

اقرأ أيضًا:  مشروع تربية الدواجن 

طريقة فقس البيض عبر الحاضنة الصناعية

إذًا من خلال تعرفنا على الفقرة السابقة، كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد باستخدام الحاضنة الصناعية، ونعرض لكمك الطريقة بالتفصيل، فيما يلي من خطوات:

  1. يجب أن تتأكد أولًا أن هذه الحاضنة يمكنك ضبط فيها درجة الحرارة ونسبة الرطوبة.
  2. اغسل يديك قبل أن تجمع البيض، وذلك حتى لا تنتقل أي عدوى بكتيرية منك إلى البيض بدون قصد، ثم اجمع البيض بهدوء وحذر حتى لا ينكسر، ثم ضعه في سلة مصنوعة من القش، حتى يحمي غشاءه وأجزاءه الداخلية.
  3. نظف هذه السلة بانتظام، لأن الطين والعفن إن كثر بين البيض، فإنه يتسبب في عدوى بكتيرية.
  4. اختر البيض الذي ستضعه في الحاضنة، مع العلم أنك لن تضع البيض الكبير، وستكتفي بالبيض الصغير فقط، وهذا لأن البيض الكبير لا يستطيع التنفس داخل تلك الحاضنات.
  5. تجنب البيض الذي يحتوي على أي شقوق أو كسر، وتجنب البيض الضعيف التي تكون قشرته الخارجية ضعيفة، اختر البيض النظيف صاحب الشكل المنسق الغير متسخ.
  6. لا تغسل البيض أبدًا، لأنه ذلك يضعف من مناعته ويتسبب في إزالة الطبقة الحامية من قشرتها، وهذا ما يجعلها عرضة للعدوى.
  7. قم بوضع البيض لمدة يوم في مكان ذو رطوبة عالية، ودرجة حرارتها تقترب من أو تساوي 13 درجة مئوية، ثم اجعل الجهة المدببة من البيضة لأسفل، وضعه في ذلك المكان لمدة 7 أيام مع الحرص على تقليبه كل يوم.
  8. ضع الحاضنة في غرفة درجة حرارتها معتدلة، ثم تجنب وضهعا بجانب أي مصدر للحرارة أو بجانب باب أو نافذة.

باقي طريقة الفقس بالحاضنة الصناعية

بعد أن وضعنا الحاضنة في غرفة معتدلة تبقت بعض اللمسات البسيطة حتى يفقس البيض في يوم واحد، ونستكمل إجابة سؤال كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد عبر الحاضنة الصناعية، وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. قبل بدا عملية “حضن البيض”، قم بتسخين الحاضنة حتى تصل إلى درجة حرارة 38، درجة رطوبة 40%، وذلك لمدة 18 يوم، وقبل الفقس نقوم بزيادة درجة الرطوبة 70%.
  2. ضع البيض في الحاضنة واحرص على ألا تكون الجهة المدببة للبيض لأعلى، فهذا الوضع لا يساعد الجنين على النمو والتطور بشكل سليم، ويكون أكثر عرضة للموت بضيق التنفس.
  3. أدر البيض داخل الحاضنة برفق شديد، حتى لا تقم بتدمير أنسجة الجنين.
  4. افحص البيض تحت ضوء كاشف، ويستحسن أن تكون في غرفة مظلمة، وذلك حتى تلاحظ تطور الجنين.
  5. قم بفتح فتحات تهوية لتُكسب الحاضنة مزيدًا من الأكسجين، وهذا عندما تلاحظ أن البيض أوشك على الفقس.
  6. بعد اكتمال الفقس، قم بنقل الكتاكيت إلى صندوق الحاضنة، بعيدًا عن أي حيوانات، وبعيدًا عن تيارات الهواء.
  7. قم بإضافة مصباح حتى تقوم بتدفئة الكتاكيت، حيث تحتاج الكتاكيت أن تعيش في درجة حرارة 37.2 مئوية، تقل بمقدر خمس درجات فهرنهايت كل أسبوع، حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  8. لا تقم بتغذية الكتاكيت في أول ثلاثة أيام من الفقس لأنها لا تحتاج لذلك، قم فقط بإعطائها غذاءها المخصص والماء بعد الثلاثة أيام.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الدواجن بالتفصيل

إذًا تعرفنا على إجابة سؤال كيف تجعل البيض يفقس في يوم واحد، واكتشفنا أن له طريقتين، طريقة البذور وطريقة الحاضنة، وعرضنا كيفية استخدام كل واحدة منهم، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم منه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.