طريقة عمل الخبز الفرنسي

طريقة عمل الخبز الفرنسي المخبوزات من ألذ وأطعم المأكولات التي يحبها عدد كبير من الناس، والخبز الفرنسي يندرج ضمن أشهر وأجمل المخبوزات كما سوف نرى عبر موقع زيادة التي يبحث الكثير حول طريقة صنعها.

إذا كنت ترغب في التعرف على كيفية عمل كيكة قدرة قادر، دعني أقدم لك كافة التفاصيل والخطوات عبر مقال: أسهل طريقة لعمل كيكة قدرة قادر

الخبز الفرنسي

  • يختلف شكل وطعم الخبز باختلاف البلد المصنعة له وطريقة الإعداد، وتعد فرنسا من أشهر الدول المصنعة للمخبوزات مثل الخبز الفرنسي الذي أشتهر في بلدان كثيرة حول العالم أجمع.
  • وهناك أحد الأقاويل حول تاريخ صنع الخبز الفرنسي، وهو أن فرنسا عاشت فترة طويلة وعصيبة أثناء الثورة الفرنسية، وكان لويس الرابع عشر هو حاكم فرنسا في ذلك الوقت.
  • وأصدر قرار أثناء الثورة وهو عدم فتح الأفران قبل الساعة الرابعة مساًء، وكانوا أصحاب الأفران يواجهون مشكلة كبيرة وهي عدم إلحاق إعداد الخبز المعتاد عليه لقصر المدة.
  • لذلك اخترعوا نوع جديد سريع التحضير نظرًا لطول الوقت الضائع، وليكون جاهزًا على وقت الإفطار، وهو ما يطلق عليه بالخبز الفرنسي في الوقت الحالي.

لكل عشاق المكرونة في كل مكان، يمكنك الآن سلق المكرونة بطريقة صحيحة ومرتبة حتى تحصل على أروع الأطعمة، وللتعرف على الطريقة دعني نقدمها لك عبر مقال: طريقة عمل المكرونة المسلوقة بطرق مختلفة وسهله

طريقة تحضير الخبز الفرنسي

1- المكونات

  • ثلاث أكواب كبار من الدقيق الأبيض المنخول.
  • ملعقة ونصف صغيرة من الخميرة الفورية.
  • ملعقة إلا ربع من الملح.
  • ملعقة كبيرة من السكر البني.
  • ملعقة كبيرة من الماء الساخن.
  • صفار بيضة من أجل الدهان.

2- طريقة التحضير

  1. نحضر كوب كبير ونضع بداخلة ملعقة كبيرة من الماء الساخن وملعقة السكر وملعقة ونصف من الخميرة الفورية وتقليبهم، ويجب أن تكون كمية المكونات أقل حجمًا من الكوب تجنبًا لسكب الخميرة خارج الكوب أثناء الفوران.
  2. من ثم نترك كوب الخميرة لمدة لا تقل عن خمس دقائق مع تغطية الكوب جيدًا بطبق صغير، حتى يفور الخليط.
  3. نحضر إناء كبير ونضع بداخله ثلاث ملاعق الدقيق الأبيض وعليه ملح الطعام ونقلبهم، ثم نضع عليه كوب الخميرة بعد التأكد من أن الخميرة قد تخمرت جيدًا ونبدأ في عجن المكونات السابقة مع بعضها البعض.
  4. ونترك الخميرة تتغلغل داخل الدقيق، ونستمر في العجن لمدة لا تقل عن عشر دقائق تقريبًا، حتى نحصل على عجين لين.
  5. نحضر إناء آخر عميق وندهنه بقليل من زيت الذرة، من ثم نضع العجين بداخله حتى لا يلتصق، ونقوم بتغطية العجين جيدًا، ونضعه في مكان دافئ حتى تتخمر العجينة أكثر وتركه لمدة لا تقل عن ساعة تقريبًا.
  6. بعد انتهاء مدة تخمير العجينة، نحضرها ونضع القليل من الدقيق على سطح المطبخ من ثم نضع العجين عليه مع الفرد.
  7. نقوم بتقسيم العجين إلى ثلاث أقسام ونقوم بفرد كل قسم على حدى على شكل مستطيل.
  8. نقوم بلف العجين على شكل المستطيل حتى يأخذ شكل الأسطوانة، ونضع ورق الزبدة على الصينية، من ثم نقوم برص العجينة على صينية الفرن بعد دهنها بزيت الذرة حتى لا تلتصق العجينة.
  9. نقوم بعمل بعض الشقوق والأشكال على سطح العجينة بواسطة السكينة، نترك العجينة بعد ذلك لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبًا لكي ترتاح.
  10. من ثم نحضر إناء صغير ونضع بداخله صفار البيض ونقلبه، ونقوم بدهنه على وجه العجينة بواسطة فرشاة الطعام لكي نحصل على اللون الأصفر الذهب.
  11. ندخل صينية العجين في الفرن، وننتظرها حتى تنضج، ولا نتركه، من ثم نخرجه ونقوم بتقطيعه بالشكل المناسب ونقدمه في الصباح مع وجبة الإفطار أو في المساء مع وجبة العشاء.

لعشاق المكرونة قد أعددنا لك كل ما تحتاجه لإعداد طبق شهي ومميز من المكرونة بالجبنة بعدة وصفات مختلفة عبر مقال: طريقة عمل مكرونة بالجبنة بأكثر من طريقة

طريقة ثانية لتحضير الخبز الفرنسي

1- مكونات خلطة التخمير

  • 3/4 كوب من دقيق القمح الأسمر.
  • نصف ملعقة صغيرة من الخميرة السريعة.
  • نصف كوب ماء دافئ.

2- مكونات العجين

  • ست أكواب كبار من الدقيق الأبيض المنخول جيدًا.
  • ملعقتين كبيرتين من الدقيق.
  • ملعقة كبيرة من الملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
  • نصف كوب صغير من الماء الدافئ.

3- طريقة التحضير

  1. نحضر كوب كبير نضع بداخله الخميرة والماء الدافئ ويضاف إليهم دقيق القمح الأسمر، حتى يصبح الخليط أشبه بالعجين الطري.
  2. نقوم بتغطية الكوب بقطعة قماش مبللة، ونتركه لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات أو أطول من ذلك حتى نحصل على نكهة خبز مميزة وجميلة.
  3. ويمكن وضع كوب الخميرة في الثلاجة لمدة 12 ساعة كاملة، من ثم وضعها في درجة حرارة الغرفة قبل البدء في إعداد عجينة الخبز الفرنسي.
  4. بعد الانتهاء من مدة التخمر، ونتأكد من فوران الخميرة مع رائحتها الحامضة، نحضر إناء كبير وعميق ونضع بداخله عجينة التخمر مع نصف كوب الماء الدافئ ونصف ملعقة صغيرة من الخميرة ونقوم بتقليب المكونات مع بعضها لبعض جيدًا.
  5. ونقوم بوضع الطحين الأبيض بالتدريج مع الاستمرار في العجن، حتة نحصل على عجينة متماسكة لا يمكن تحريكها.
  6. نقوم بنقل العجين ونضعه على سطح المطبخ، مع وضع الطحين الباقي بالتدريج في حال كانت العجينة لزجة، ونستمر في العجن لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  7. نقوم برش القليل من ملح الطعام على العجينة، ونستمر في العجن لمدة سبع دقائق تقريبًا، وندهن سطح المطبخ بقليل من الزيت حتى يكون أملس وتجنبًا التصاق العجين بالسطح.
  8. يشكل العجين على شكل كرة كبيرة، ونضع عليه قطعة من القماش ونتركه لمدة عشر دقائق تقريبًا.
  9. من ثم نضعها داخل وعاء آخر عميق مع دهن سطح الوعاء حتى لا يلتصق العجين به، ونقوم بتغطية مرة أخرى بنفس قطعة القماش السابقة ونتركه لمدة ثلاث ساعات، وتترك في درجة حرارة الغرفة لكي ترتفع.
  10. بعد انتهاء المدة نحضر العجين ونقسمه إلى قسمين، ونترك كل قسم على حدى مع تغطيته بكيس نايلون وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة كاملة.
  11. نقوم بلف العجين على شكل المستطيل حتى يأخذ شكل الأسطوانة، ونضع ورق الزبدة على الصينية ونرش الدقيق عليه، من ثم نقوم برص العجينة على صينية الفرن بعد دهنها بزيت الذرة حتى لا تلتصق العجينة.
  12. نقوم بعمل بعض الشقوق والأشكال على سطح العجينة بواسطة سكين مسنن، نترك العجينة بعد ذلك لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبًا لكي ترتاح.
  13. ويسخن الفرن على درجة حرارة 190 درجة مئوية، من ثم نحضر إناء صغير ونضع بداخله صفار البيض، ونقوم بدهن الخبز بواسطة فرشاة الطعام.
  14. نضع صينية الخبز داخل الفرن، ونتابعه حتى يحصل الخبز على اللون الأصفر الذهب، ثم نخرجه من الفرن ونتركه حتى يبرد، ثم نقوم بتقطيعه إلى شرائح كبيرة وتقديمة مع وجبتي الفطار والعشاء.

من أنواع الحلويات اللذيذة والشهية هي سلطة الفواكه، حيث يمكنك الاستمتاع بالطعم الجميل للفاكهة والمتجانسة سويا، ولذا قد أعددنا لك وصفتها بالخطوات عبر مقال: طريقة عمل سلطة الفواكه مثل المطاعم وبالقشطة

طريقة أخرى لتحضير الخبز الفرنسي

1- المكونات

  • 750 غرام من الدقيق الأبيض المنخول.
  • 450 غرام من الماء.
  • ملعقة كبيرة من السكر الأبيض.
  • نصف ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
  • نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
  • صفار بيضتان.
  • ملعقتين كبيرتين من الحليب السائل.
  • ملعقة ونصف كبار من زيت الذرة.
  • ملعقة كبيرة من الزبدة.

2- طريقة التحضير

  1. نحضر كوب كبير ونضع بداخله الخميرة والسكر والماء ونقلبهم جيدًا ونقوم بتغطية الكوب بطبق صغير أو قطعة قماش، ونتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى يتضاعف حجمه.
  2. نقوم بنخل الدقيق الأبيض جيدًا، ونتركه في إناء آخر مع إضافة نصف ملعقة الملح، من ثم نحضر إناء كبير وعميق ونضع بداخله الخميرة بعد انتهاء العشر دقائق ونضع الطحين عليه بالتدريج والزيت.
  3. ونقوم بعجن المكونات جيدًا، ونستمر في ذلك لمدة عشر دقائق، ثم نغطي الإناء بقطعة من القماش أو مغلف من البلاستيك لمدة نصف ساعة كاملة.
  4. بعد انتهاء مدة التخمير نخرج العجينة من الإناء، ونضعها على سطح المطبخ بعد دهنه بالطحين الأبيض، ونقوم بتقسيم العجين إلى ثلاثة أقسام، ونشكل كل قسم إلى شكل مستطيل.
  5. ويتم تخطيط سطح العجين بواسطة السكين، ونحضر إناء صغير ونضع بداخله صفار البيضتين وخلطهم جيدًا، من ثم نقوم بدهن وجه العجين بواسطة فرشاة الطعام.
  6. ونحضر صينية الفرن ونضع بداخلها ورق الزبدة مع رشة القليل من الطحين عليه، من ثم نضع قطع الخبز بداخله، ونضع الصينية في الفرن حتى يحصل الخبز على اللون الأصفر الذهبي.
  7. ونتابعه جيدًا حتى يصل للنضج، ثم نخرجه وننتظر حتى يبرد ثم نقدمه بجانب الشاي في وجبة الإفطار.

إذا كنت من عشاق المطبخ وتحب اعداد اشهى الوصفات السريعة بنفسك، فقد اعددنا لك العديد من الوصفات المميزة عبر مقال: طريقة عمل اكلات سريعة بطرق مختلفة وجديدة

الخبز الفرنسي أو خبز الباغيت كما يطلق عليه أيضًا، من أشهر المخبوزات على مستوى العالم أجمع نظرًا لطعمه الخفيف والرائع وسهولة تحضيره.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.