طريقة عمل الشاي الأخضر

طريقة عمل الشاي الأخضر من الطرق السهلة التي لا تستغرق وقت طويل أو تحتاج إلى جهد، كما أن الشاي الأخضر من أكثر المشروبات المفضلة التي يفضلها الكثير في كافة أنحاء العالم، فهو يتمتع بطعم جميل ومميز ومذاقه لذيذ، ويتصف بسهولة تحضيره فلا يحتاج إلى بذل جهد لكي يتم تحضيره بالمقارنة مع غيره من المشروبات، ولذلك سوف نوضح في موضوعنا طريقة تحضير الشاي الأخضر من خلال موقع زيادة، مع بيان طرق تحضيره بإضافة مكونات أخرى، وكذلك سنعرض فوائد الشاي الأخضر.

طريقة عمل الشاي الأخضر

طريقة عمل الشاي الأخضر

إن شرب الشاي في الصباح بعد وجبة الفطور من العادات التقليدية التي تنتشر حول العالم أجمع، ومن المعروف أن الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن لكنه يتميز بفوائد أخرى متعددة ويمنح النشاط والحيوية للجسم.

كما اعتاد الجميع تحضير الشاي عن طريق غلي أوراق الشاي المجففة، والتي يكون لونها أحمر مائل للأسود في الماء، مع إضافة سكر لكن في موضوعنا سنتحدث عن طريقة عمل الشاي الأخضر، وكيفية إعداده بطريقة صحية.

لا يجب إعداد الشاي عن طريق وضع أوراق الشاي في الماء، فتلك الطريقة تؤثر على طعم الشاي من حيث جودة الطعم وحرارة الماء من العوامل التي تؤثر على الطعم، فلذلك سنوضح من خلال السطور التالية الطريقة الصحيحة إعداد الشاي الأخضر:

  1. يتم القيام بغلي الماء في إبريق الشاي وحده، وبعد الغليان يتم إغلاق الإبريق.
  2. ثم الانتظار لبضع دقائق حتى تهدأ درجة حرارة الماء، وتصل إلى 80 درجة مئوية لعدم تغير التركيب الكيميائي لأوراق الشاي الأخضر.
  3. يتم إضافة أوراق الشاي الأخضر مع الماء المغلي في الإبريق وإغلاقه بإحكام؛ حتى تخرج فائدة أوراق الشاي في الماء، فيتم ترك الأوراق في الماء حتى تختمر بشكل كامل.
  4. مع تقليب الشاي الأخضر في الماء قبل وضعه في الأكواب، وينصح بتناوله على درجة حرارة تتراوح من 60 إلى 70 درجة مئوية.
  5. يفضل عدم إضافة سكر للشاي للحصول على فائدته بشكل كامل، أو وضع سكر بكمية قليلة، ومن الممكن إضافة نكهات على الشاي كالنعناع فهو يتميز برائحة قوية طعم لذيذ.

تجدر الإشارة إلى أنه من الأفضل أن يتم وضع الشاي الأخضر في أكواب لا تغير من تركيبته الكيميائية كالأكواب الخزفية، فإن الأكواب البلاستيكية والزجاجية تؤثر على مذاق الشاي وتكسبه مرارة عالية.

اقرأ أيضًا: ماسك الشاي الأخضر والزبادي

طريقة تحضير الشاي الأخضر مع الزنجبيل

مشروب الشاي الأخضر والزنجبيل من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون في الجسم، وخاصةً منطقة الأرداف والبطن، ولتحضيره يتم تسخين كوب من الماء على النار حتى الغليان ثم إضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون أو قطعة صغيرة منه.

يتم إضافة الشاي الأخضر على حسب الرغبة والانتظار حتى يصل المشروب للغليان مجددًا، ويترك المشروب حتى يهدأ لمدة 10 دقائق قبل وضعه في الكوب، ومن الممكن إضافة ملعقة من العسل للتحلية بدلًا من السكر.

طريقة عمل الشاي الأخضر مع الليمون

يوضع الماء في إناء الشاي ويترك على نار متوسطة حتى درجة الغليان، وبعد ذلك يتم إغلاق الإناء لمدة 3 دقائق، ثم توضع أوراق الشاي الأخضر وتغطية الإناء جيدًا كل لا تتسرب المواد الطيارة، ومع تقليب الشاي يتم إضافة شرائح من الليمون، ومن الممكن تناوله مع وضع ملعقة عسل.

طريقة تحضير الشاي الأخضر مع النعناع

إن النعناع من الأعشاب التي تساهم في حرق الدهون بالجسم فعند إضافته مع الشاي الأخضر يكون مفعول المشروب أقوي ويحرق الكثير من الدهون المتراكمة، ولتحضيره يتم غلي الماء ثم إضافة الشاي الأخضر وأوراق النعناع.

بعد ذلك يتم خفض الحرارة قليلًا والانتظار لبضع دقائق حتى تخرج فوائد الشاي والنعناع في الماء المغلي، ثم يترك المشروب لمدة 15 دقيقة قبل تناوله ومن الممكن تحليته بمعلقة كبيرة من العسل.

طريقة عمل الشاي الأخضر المثلج مع البرتقال

الشاي الأخضر مع البرتقال من المشروبات التي تحافظ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم، وتحرق الدهون التي تتراكم في البطن من خلال شرب ذلك المشروب مرتين يوميًا، ويتم عمل المشروب عن طريق غلي الماء ثم إفراغه في وعاء زجاجي.

يتم وضع 5 أكياس من الشاي الأخضر في الماء لمدة 5 دقائق ثم إزالة الأكياس، وتوضح شرائح البرتقال على الماء بعدما يبرد قليلًا، كما أنه يمكن إضافة أوراق من النعناع حسب الرغبة، ويتم ترك المزيج في الوعاء مع إغلاقه بإحكام لمدة 12 ساعة كحد أدنى، عند تناوله يمكن وضع قطع الثلج.

اقرأ أيضًا: الشاي الأخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده

طريقة تحضير الشاي الأخضر مع الأفوكادو

مشروب الشاي الأخضر والأفوكادو من المشروبات التي تساعد في منع احتباس الماء في جسم الإنسان، وتعزز عملية الأيض فبالتالي تحرق الدهون بالجسم من خلال شربه في الصباح على الريق، ويُحضر عن طريق غلي كوب صغير من الماء.

مع إضافة ملعقة من الشاي الأخضر على الماء المغلي، ثم يترك المشروب للنقع بعد غلق النار لمدة 15 دقيقة وبعد تصفية الماء، يتم وضعه في الخلاط مع نصف ثمرة أفوكادو وشرائح من الموز مع 3 حبات لوز، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة.

طريقة عمل شاي أخضر مع أناناس ونبات غرنا

إن نبات غرنا يعتبر مصدر للطاقة ويساعد على خسارة الوزن فهو يقلل الشعور بالجوع، وكذلك يستخدم هذا النبات كعلاج للتخلص من الإرهاق والإجهاد وتعزيز صحة الجسم، ومع إضافته للشاي الأخضر والأناناس فسيكون المشروب مفيد جدًا.

لتحضيره يتم غلي كوب من الماء مع إضافة الشاي عليه وشريحة أناناس مع نصف ملعقة من مسحوق نبات الغرنا، ويترك الخليط على نار هادئة لبضع دقائق مع إغلاق الإناء؛ لعدم تطاير العناصر المفيدة، وبعد غلق النار يترك المشروب لمدة 15 دقيقة قبل تصيفته وتناوله.

طريقة تحضير الشاي الأخضر مع التوت البري

هذا المشروب من المشروبات اللذيذة، وكذلك لها فوائد متعددة ويتم تحضيره من خلال تسخين كوب ماء في إناء على نار متوسطة حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم إضافة مسحوق التوت البري للماء مع السكر، وتقليب الخليط حتى تمتزج المكونات بشكل جيد.

يتم وضع 3 أكياس من الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة 5 دقائق ويترك الخليط حتى يهدأ ثم تزال أكياس الشاي الأخضر، ويتم وضع المشروب في أكواب تحافظ على فوائده.

طريقة عمل شاي أخضر مثلج مع ليمون وزنجبيل

يتم وضع كوب ماء على النار وتركه حتى يغلي تمامًا، ثم يتم وضع شريحة من الزنجبيل مع عصير الليمون وتركه يغلي قليلًا، ثم توضع 4 أكياس من الشاي الأخضر وتركها لمدة 5 دقائق قبل إزالة الأكياس ويترك الخليط حتى يبرد، ويتم تصفيته ثم وضع مكعبات ثلج معه ويُقدم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب الشاي الأخضر للتخسيس

طريقة عمل الشاي الأخضر بالريحان

لتحضير هذا المشروب يتم وضع 6 أوراق من الريحان في ماء على نار متوسطة مع شرائح ليمون و3 أكياس من الشاي الأخضر، ويترك الخليط حتى الغليان لمدة 15 دقيقة، ثم يتم إزالة الأكياس ومن الممكن إضافة عسل للتحلية قبل وضع الإناء في الثلاجة ليبرد تمامًا.

الشاي الأخضر مع التوت والمانجو

يتم وضع كوبان من الماء على نار متوسطة، وإضافة كوب من عصير المانجو مع كوب آخر من التوت البري وشريحة زنجبيل وتغطية الخليط حتى يغلي، ويتم خفض الحرارة قليلًا وتركه لبضع دقائق بعد ذلك تتم إضافة 4 أكياس من الشاي الأخضر.

يتم إبعاد الإناء عن النار وتركه لمدة 5 دقائق قبل إخراج أكياس الشاي، ويتم تصفية المزيج في أكواب التقديم باستخدام المصفاة لهرس الفواكة وتحلية الشاي بالسكر.

طريقة تحضير الشاي الأخضر المغربي

يتم وضع لتر من الماء في إناء على نار متوسطة، وبعد ذلك يضاف السكر ويترك الماء حتى يغلي، ثم يوضع 4 أوراق من النعناع الطازج ويترك لمدة 3 دقائق حتى يغلي الخليط، وبعد ذلك تتم إضافة 3 أكياس شاي أخضر، وبعدها يُترك المشروب ليهدأ قليلًا قبل تناوله.

الشاي الأخضر بالتوابل

يتم وضع ملعقة صغيرة من النعناع المطحون وأخرى من الكمون والبرقدوش والسنامكي والشمر والزنجبيل، بالإضافة إلى القرفة والشاي الأخضر في إناء زجاجي صغير وتخلط جميع المكونات حتى تتمازج جيدًا.

يتم وضع جميع المكونات في كوب كبير ويغلي كوب من الماء، ثم يضاف على تلك المكونات ويترك لبضع دقائق قبل تصفيته في كوب آخر، ثم يتم إضافة العسل للتحلية وتناول المشروب ساخنًا؛ للاستفادة بفوائد ذلك المشروب.

طريقة عمل الشاي الأخضر بالحليب

لتحضير الشاي الأخضر مع الحليب، يتم وضع كوب من الحليب في إناء على نار متوسطة مع إضافة السكر حسب الرغبة، ويترك الحليب حتى يغلي ثم وضع 3 أكياس من الشاي الأخضر، ويتم خفض الحرارة مع غلق الإبريق.

بعد ذلك تضاف ملعقة كبيرة من النعناع الأخضر، ويترك المزيج لمدة 5 دقائق حتى تختلط المكونات جيدًا، ويتم سكب المشروب في أكواب ويشرب ساخنًا.

اقرأ أيضًا: شرب الشاي الأخضر بعد الأكل بكم ساعة يكون؟

فوائد الشاي الأخضر

إن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم وللبشرة والشعر، والتي يمكن الحصول تلك الفوائد عن طريق شربه أو وضعه على البشرة والشعر، وتتمثل فوائده فيما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة:

  • يحارب علامات التقدم في السن كالتجاعيد والخطوط؛ نظرًا لاحتواءه على مضادات الأكسدة التي تعيد للجلد ليونته.
  • يحتوي على خصائص تعمل كمضادة للبكتيريا والالتهابات؛ فيجعله ذلك يقضي على البثور وحبوب الشباب.
  • يتخلص من التصبغات والبقع الداكنة التي تظهر على الوجه؛ فبالتالي يوحد لون البشرة.
  • يساهم الشاي الأخضر في تقليل الإفراز المفرط للزيوت في البشرة الدهنية.
  • يعزز الدورة الدموية في الجسم، خاصةً في فروة الرأس وبالتالي يحمي الفروة من البكتيريا ويعزز نمو بصيلات الشعر.
  • يزيد من تدفق الأوكسجين لبصيلات الشعر، مما يُضاعف قوة خصلات الشعر ويحميها من الإصابة بالصدفية.
  • يتميز باحتوائه على مركبات تساهم في منع تساقط الشعر وتعزز صحة بصيلات الشعر.
  • يساهم الشاي الأخضر في تحسين عملية الأيض، وبالتالي فإنه يزيد طاقة الجسم، ويعمل على حرق الدهون بشكل كبير.
  • شرب الشاي الأخضر بشكل يومي يساعد على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية؛ ولذلك يتم إضافته لأي حمية غذائية تنقص الوزن، ويتم استبداله بالمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية بكمية كبيرة.
  • يقضي على البكتيريا وخصوصًا التي تظهر في الفم، فبالتالي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم وتسمم الأمعاء.
  • يمنع تأكسد الكوليسترول حتى يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض التي تتعلق بالقلب وتصلب الشرايين.
  • يحتوي على عناصر مرطبة؛ مما يجعله يخفض من مستوى السكر بالدم ويقاوم الأنسولين.
  • يساعد على تعزيز قوة الذاكرة ويحمي العقل من الأمراض كالزهايمر.

اقرأ أيضًا: فوائد تناول الشاي الأخضر قبل النوم

مع عرض طريقة عمل الشاي الأخضر قد تعرفنا على الفوائد التي يحتوي عليها الشاي للبشرة والشعر والجسم بشكل عام، إلى جانب التعرف على طرق تحضير الشاي الأخضر مع بعض المكونات الأخرى مثل النعناع والزنجبيل وغيرها من طرق التحضير المختلفة، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة عبر قراءتكم لسطور هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.