محتوى يحترم عقلك

طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير

طريقة صناعة البخور في المنزل تعد بداية مشروع صغير كامل، حيث يُفضل العديد من الناس وخاصةً النساء عمل مشاريع خاصة بهم، ويُفضلون أيضًا عمل هذه المشاريع في المنزل، فتُعد صناعة البخور من أسهل الصناعات التي يُمكن عملها في المنزل فهي مشروع جيد للغاية، لذلك سنعرض لكم الآن طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير من خلال موقع زيادة.

طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير

لا بد من وضع فكرة وخطة معينة للمشروع قبل البدء فيه، حيث يجب دراسة كل ما يخص المشروع من جميع الجوانب، وعند البدء في المشاريع الصغيرة بالمنزل لا بد من القيام بدراسة كل تفاصيل الخاصة بتلك المشاريع ولكن دون التفكير في مكان لهذا المشروع.

فقد يحاول صاحب فكرة المشروع من عمل المشروع الخاص به في منزله، وأحد تلك المشروعات الصغيرة التي يمكن إقامتها في المنزل هو مشروع صناعة العطور، لذلك سنتحدث اليوم عن طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير، فنجد أن طريقة صناعة البخور سهلة وبسيطة، ولكنها تحتاج إلى بعض الأمور الواجب معرفتها، والمتمثلة فيما يلي.

1ـ متطلبات صناعة البخور

يجب تخصيص غرفة في المنزل لتقوم فيها بصناعة البخور، ولا بد من الاهتمام بنظافة وخلو هذه الغرفة من الأتربة والحشرات، بالإضافة إلى ضمان بُعد هذه الغرفة عن الأطفال حتى لا يعبثون في الأغراض الخاصة بصناعته.

مع وجوب تجهيز هذه الغرفة بطاولة وكرسي حتى يتسهل عليك العمل، مع إحضار الأدوات التي يلزم وجودها لصناعة البخور، ومن هذه الأدوات: أواني زجاجية، والمواد خام، والأدوات الخاصة بتقليب البخور، وأكياس أو عبوات أو زجاجات بلاستيكية، واستيكرات تحمل اسم المشروع الخاص بك.

اقرأ أيضًا: أحسن مشروع للنساء 

2ـ الأدوات المستخدمة لصناعة البخور

يُعد البخور من أسهل المواد العطرية تحضيرًا، لذلك نجد أنه يُمكن تحضيره وصناعته في المنزل بكل سهولة، حيث يستطيع الفرد تحضيره ببعض الأدوات البسيطة، والآن سنعرض لكم الأدوات التي تستلزم لتحضيره في النقاط التالية:

  • عطر دهني ذو رائحة مناسبة، ومن الجدير بالذكر أن عطر فيجي الفرنسي يُعد من أفضل أنواع العطور الدهنية، وفي حالة الرغبة في الحصول على نفس رائحة بخور من ماركة معينة، فيمكن شراء الرائحة الخاصة به.
  • بودرة العود الناعمة أو الشبة ناعمة، التي تتكون من مادة خشبية، يجب الحرص على نعومة هذه البودرة قبل شرائها، وذلك لأن درجة نعومتها تؤثر على جودة البخور.

لا بد من شراء هذه البودرة بنسبة أكبر من نسبة العطر، ويُمكن أن تُقدر هذه النسبة كالتالي: 4 إلى 6 مرات، أي إذا قمت بشراء 10 تولات من العطر، فعليك شراء 40 أو 60 تولة من البودرة.

  • العنبر بشكل القطع أو ما يُطلق عليه العلماء طين المادة، وذلك لأنها مادة عطرية سوداء اللون تتتشابه إلى حد كبير مع الطين الأسود.

3ـ طريقة صناعة البخور

أما عن طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير، فنجد أنها من الصناعات المُزدهرة على الرغم من سهولة صناعتها، ولكن يجب التنويه إلى أن صناعة هذا النوع من المواد العطرية يتطلب بعض الأدوات البسيطة، ومكان مُنعزل وذلك بسبب الأدخنة التي تخرج عن عملية إنتاجه، والآن سنعرض لكم خطوات تحضيرة فيما يلي:

  1. في البداية يجب إذابة طين المادة أو ما يطلق عليه قطع العنبر في الماء، حتى يُصبح كالمادة السائلة أو اللينة.
  2. بعد التأكد من الحصول على السُمك المطلوب، فيمكن وضع القليل من بودرة العود على المادة السائلة الناتجة عن ذوبان قطع العنبر، ويُمكن خلط هذا الخليط في إحدى الأواني التي تم إحضارها سابقًا.
  3. ومن ثم نضع على هذا الخليط كمية قليلة من العطر الدهني الذي تم اختياره، لكن يجب التنويه إلى أنه يلزم وضع هذا الخليط في إناء زجاجي، حيث تؤثر الأنواع الأخرى على جودة البخور.
  4. بعد عمل الخطوة السابقة يجب أن ينتج لدينا خليط متماسك إلى حد ما وذو رائحة فواحة، فإذا لم يكن كذلك فلا بد في هذه الحالة وضع القليل من الرائحة العطرية مرة أخرى، وإذا كان الخليط سائل أو غير متماسك فيُمكن وضع القليل من طين المادة مرة أخرى حتى يتكون لدينا خليط متماسك.
  5. نقوم بعد ذلك بفرك هذا الخليط جيدًا حتى تتشبع بودرة العود مع المواد الأخرى، ونُكرر الخطوات السابقة حتى تنتهي جميع المواد الخام المتوفرة لدينا، مع الاستمرار في الفرك الجيد.
  6. وأخيرًا نقوم بأخذ كمية بسيطة من الخليط المتكون لدينا ونقوم بحرقة إذا انتشرت رائحة الخشب المحروق، فيُدل ذلك على عدم قيامك بخلط المكونات بشكل صحيح، أما في حالة انتشار رائحة العطر فيُشير ذلك إلى نجاح تحضير البخور.

من الجدير بالذكر أنه يوجد طريقة أخرى لصناعة البخور من خلال نشارة الخشب، وذلك عن طريق إحضار نشارة الخشب والقيام في البداية بغربلته بواسطة جهاز مُخصص لذلك، ومن ثم نقوم بوزن كمية مُعينة من نشارة الخشب.

يُمكن أن تُقدر بحوالي 14 كيلو منه، وبعد ذلك نقوم بوضع 3 كيلو جرام من المادة المُخصصة لصناعة البخور وهي عبارة عن مادة بنية اللون تشبة الحناء، يُمكننا أن نعثر عليها عند العطار، ونقوم بفرك هذا الخليط وعمل آخر خطوتين من الخطوات السابقة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي

4ـ تعبئة وتغليف البخور

استكمالًا لحديثنا حول طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير، فبعد الانتهاء من عمل الخطوات السابق ذكرها، سننتقل الآن إلى الخطوة الأخيرة وهي تعبئة وتغليف البخور بعد إتمام صناعته، يُمكننا عمل هذا الأمر من خلال توفير عبوات زجاجية أو بلاستكية ذات أحجام مختلفة، كما يُمكن وضع البخور في أكياس بلاستيكية.

فيجب إحضار ميزان حتى تتمكن من وضع كميات متناسبة داخل كل زجاجة أو كيس، ومن ثم تقوم بتعبئة الكمية المناسبة في كل كيس أو زجاجة، في حالة الاعتماد على الأكياس، فلا بد في هذه اللحظة أن تقوم بإحضار ماكينة قفل الأكياس حتى تكون الأكياس مُحكمة الغلق.

اقرأ أيضًا:  أفضل المشاريع الصغيرة المربحة

5ـ تسويق البخور

بعد إتمام صُنع البخور من المنزل بالخطوات التي سبق وعرضناها لكم، فلا بد من الانتقال إلى آخر خطوات القيام بهذا المشروع الصغير، حيث يُمكن أن نقوم بهذا الأمر عن طريق منصات التواصل الاجتماعي من خلال عمل صفات خاصة بالعلامة التجارية التي قمنا بإنشائها مع عرض المنتجات عليها، وهي البخور بأنواعه وجميع روائحه.

كما يمُكن تسويق هذا البخور من خلال عرضه على المحلات التي تقوم في الأساس ببيع البخور، مع عمل صفقة معهم تنص على تحصيلك لعدد معين من البخور في فترة معينة يتم الاتفاق عليها فيما بينكما، كما يُمكن عمل نفس الصفقة مع محلات العطارة أو السوبر ماركت أو محلات بيع أدوات النظافة، فهم أيضًا يبيعون البخور.

إذا قمت بتحقيق نجاح بسيط في بداية هذا المشروع فعليك بالاستمرار فيه حتى تتمكن من تحقيق نجاح أكبر، فيمكن أن تقوم بفتح محل خاص بك فيما بعد.

عند الحديث عن طريقة صناعة البخور في المنزل بداية مشروع صغير، نجد أن ذلك المشروع من أجمل وأسهل المشاريع التي يُمكن بدؤها من المنزل ومن أكثر المشاريع الصغيرة نجاحًا إذا أحسنتم التسويق له.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.