كيفية صنع الياغورت في المصنع وفوائد الياغورت

كيفية صنع الياغورت في المصنع حيث يعد الزبادي أو اللبن هو أحد أهم منتجات الألبان وأكثرها استخدامًا في العالم، وهو حليب مخمر بأنواع معينة من البكتيريا ، ويمكن تناوله مع الأطعمة المختلفة والخبز أو الفواكه والمكسرات حسب الذوق والاحتياجات، من خلال السطور القليلة التالية، سوف نقدم لك الخطوات التي يجب عليك اتباعها لإعداد الحليب في المصنع.

كيفية صنع الياغورت في المصنع

يُصنع الزبادي في المنزل بطريقتين، يتم صنع إحداهما في مصنع ألبان خاص عن طريق إضافة البكتيريا المفيدة إلى الحليب، ثم تركه لفترة حتى التخمر،هناك طريقتان للحصول على البكتيريا النافعة، أحدهما من مصنع الألبان، أو يمكنك شراء علبة من اللبن الجاهز من السوبر ماركت، ثم إضافته إلى الحليب وتغطيته ووضعه في مكان دافئ، أو عند التعرض لأشعة الشمس قليلاً، سيتحول الحليب إلى زبادي بعد بضع ساعات وإليكم طريقة صنع الزبادي في المصانع وأيضا داخل المنزل وأفضل طريقة هي:

  1. يُبستر الحليب بالتسخين عند 85 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة أو 95 درجة مئوية لمدة 10 دقائق، حيث يُلاحظ أن المعالجة الحرارية للحليب المستخدم لإنتاج اللبن أعلى من تلك المعالجة للحليب المبستر وأطول لتحقيق بيئة مناسبة لعمل البادئ الجرثومي، بالإضافة إلى إعادة تشكيل وترطيب بروتين مصل اللبن، مما يساعد على إعطاء اللزوجة المناسبة ،
  2. ترتبط عملية البسترة أيضًا بعملية تجنيس الحليب، وتهدف هذه العملية (التجنيس) إلى منع تكوين طبقة كريمية (كريمية) على سطح الزبادي أثناء عملية العزل، وأثناء تخزين الزبادي في الثلاجة، مما يعمل على تحسين ثبات وملمس الزبادي.
  3. ضعي الحليب في خزان جاك التصنيع.
  4. ثم يبرد الحليب إلى درجة الحرارة المثالية لبادئ البكتريا (43) درجة مئوية.
  5. أضيفي 2٪ من البكتيريا إلى الحليب وابدئي في التقليب لمدة 5 دقائق للتأكد من الاستغناء.
  6. انقل الحليب مباشرة إلى آلة التعبئة لتعبئة الحليب في عبوة مناسبة حسب الحجم المطلوب عند الحشو، إذا كنت تريد صنع الزبادي بدبس السكر، يمكنك إضافة دبس السكر.
  7. يتم تغليف العبوة في صندوق بلاستيكي ثم ضع في اعتبارك أن درجة حرارة الغرفة 43 درجة مئوية ونقلها مباشرة إلى غرفة الحضانة، وهناك مروحة في الغرفة لتوزيع الهواء الساخن في الغرفة للتأكد من أن درجة الحرارة تصل إلى جميع علب الزبادي هذا لزراعة عبوات الزبادي، تستغرق عملية التخمير 3-5 ساعات دون التحريك إلى التخمير وإنتاج اللبن الرائب،بما أن درجة الحرارة (43 درجة مئوية) هي متوسط ​​القيمة بين درجة الحرارة المثلى لنشاط العصيات اللبنية الكروية (39) ودرجة الحرارة المثلى لنشاط البكتيريا العضوية هي (43)، استمر في احتضان حتى تقدر نسبة الحموضة من 85 إلى -90. ،٪ قيمة الرقم الهيدروجيني 4.6: 4.8 = PH ثم افتح عبوة اللبن وتأكد من قوة اللبن الرائب.
  8. يتم تحريك عبوة اللبن مباشرة إلى الثلاجة لتبرد عند درجة حرارة 0: 5 درجة مئوية، يرجى توخي الحذر أثناء النقل والنقل ببطء وحذر شديد.
  9. بعد التبريد يتم خروج صناديق الزبادي للمستهلك.

ومن هنا نتعرف على كيفية صنع الحلويات مع المقادير والخطوات بالتفصيل: كيفية صنع الحلويات مع المقادير والخطوات بالتفصيل

كيفية صنع الزبادي في البيت

المكونات: 

  • ثلاثة لترات من اللبن نصف الدسم أو خالي الدسم . 
  • نصف كوب من اللبن الرايب مع الخميرة.

طريقة التحضير :

  • صب الكمية المناسبة من اللبن في قدر بالحجم الصحيح، ثم ضعه في فرن تم تسخينه من قبل على درجة حرارة متوسطة حتى يسخن الحليب، وتأكد من التقليب من وقت لآخر بملعقة خشبية لتجنب الحروق في القاع والالتصاق بالوعاء، وأثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أن هذه الخطوة مهمة جدًا لأنها يمكن أن تغير قوة البروتين في الحليب وتجعله أكثر تماسكًا.
  • أخرجي وعاء الحليب من الفرن ودعيه يبرد حتى يصبح أكثر دفئًا قليلاً، حتى يمكنك لمسه بأصابعك، في هذه المرحلة، يجب أيضًا تقليب الحليب جيداً، حتى لا تتشكل طبقة تشبه الجلد على السطح، ولكن إذا عمل هذه الطبقة، يمكنك التخلص منه عن طريق إزالته بملعقة أو حليب،تجدر الإشارة إلى أنه من أجل تسريع عملية تبريد اللبن، من الأفضل وضع إبريق اللبن على قطع من الثلج في قالب آخر مع الاستمرار في التقليب.
  • ضع الكمية المناسبة من الحليب في وعاء عميق، واسكب تدريجياً كوبًا من الحليب الدافئ عليه مع التحريك المستمر حتى يذوب الحليب تمامًا في الحليب ، ثم صب الحليب المذاب في وعاء الحليب واخلط المكونات جيدًا، غطي وعاء الحليب وضعه في الفرن مع الضوء الخاص به،أو يمكنك لف المقدار بقطعة قماش ووضعها في مكان جاف ودافئ، حتى تبدأ البكتيريا في الحليب في العمل على التخمر.
  • غطي المكونات ولا تحركها في الفرن لمدة أربع ساعات على الأقل، من الأفضل تركها طوال الليل، حيث يمكنك فحصها وتذوقها كل أربع ساعات للتأكد من تحقيق المذاق والملمس المطلوبين.
  • افتح إبريق الحليب لفحص قوامه، وتوضيح أنه إذا كان هناك ماء عائم على السطح أم لا، وإذا وجدت ماء عائم يمكنك تصفيته، أو نقله بالحليب للحصول على قوام كريمي وناعم، ثم نقل الحليب إلى صندوق بلاستيكي أو زجاجي لإبقائه في الثلاجة متوسط ​​وبارد للاستهلاك.

لا تتجاوز صلاحية الحليب المحضر في المنزل أسبوعين ، مما يشير إلى أنه من الممكن الاحتفاظ بنصف كوب من الحليب المحضر من أجل إعداد المزيد من الحليب في وقت لاحق.

ويمكنكم أيضا قراءة موضوع كيفية صنع الجيلاتين في البيت وأنواعه المختلفة وأهم فوائده: كيف يصنع الجيلاتين في البيت وأنواعه المختلفة واهم فوائده

فوائد الزبادي

هناك العديد من الفوائد للزبادي التي يجب علي الكثير من الأشخاص خاصة الذين لا يفضلون تناول الزبادي أن يعرفوا هذه الفوائد مما يدفعهم إلى تناول الزبادي لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومن أهم فوائده هي:

  • يساعد الزبادي في حل مشكلة قرحة المعدة. 
  • يمكن لحليب الزبادي أن يعمل على علاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل. 
  • يساعد حليب الزبادي في تحفيز مناعة الجسم. 
  • بالإضافة إلى تقليل سرطان القولون، فإن تناول الزبادي يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • حليب الزبادي هو مشتق غني جدًا بالكالسيوم وغني بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب. 
  • يعد لبن الزبادي مصدرًا مهمًا للبوتاسيوم والفوسفور. 
  • تناول الزبادي يساعد على تنشيط البشرة. 
  • يمكن أن ينتشر لبن الزبادي يوميًا في الزبادي للمساعدة في علاج الحروق وضربات الشمس من خلال تدليك هذه المنطقة جيدا بالزبادي.
  • يعد أفضل مرطب للشعر والبشرة التي يستخدم في العديد من وصفات التجميل.
  • يساعد الزبادي في علاج النمش عن طريق وضع الزبادي على النمش كل يوم. 
  • يمكن استخدام حليب الزبادي لصنع الأقنعة، خاصة بالنسبة للنساء، والطريقة هي وضع لبن الزبادي على الوجه، مع مراعاة المسافة من العين والفم حتى يجف،ثم بعد ذلك امسحي بقطعة قطن أو منشفة حمام قطنية لإزالته، ثم اغسل وجهك ورطبه بكريم مرطب.

الزبادي هو أحد مشتقات الألبان الأساسية والمهمة لصحة الإنسان، لأنه مصدر غذائي مهم للأطفال والكبار، لأنه يحتوي على الكالسيوم وعناصر أخرى مفيدة للعظام، الزبادي هو مشتق من منتجات الألبان، وهو غني أيضًا بالكثير من الفيتامينات مثل  البروتين والفسفور والحديد واللبن بإضافة البكتيريا المفيدة، يحتوي الزبادي على العديد من الفوائد ، ويساعد في الحفاظ على صحة الإنسان وأناقته، ويعالج جميع مشاكل المعدة.

ولمزيد من المعلومات عن طريقة عمل صينية كنافة طرية وطريقة اختيار الكنافة وكيفية عملها بالقشطة: طريقة عمل صينية كنافة طرية وطريقة اختيار الكنافة وكيفية عملها بالقشطة

كل هذه المعلومات هي معلومات عن كيفية صنع الياغورت في المصنع وأيضا طريقة سهلة وبسيطة لصنع داخل المنزل، بأعلي جودة وتكاليف بسيطة وقد قمنا أيضا بتوضيح ما هو فوائد الزبادي الكثيرة والعديدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.