كيفية قياس ضغط الدم

كيفية قياس ضغط الدم وطريقة اختيار الجهاز المناسب ، القلب هو عضلة في قلب جسم الإنسان وهو المسؤول عن التحكم في ضغط الدم ومن خلال ضخ كمية من الدماء مع كل دقيقة يكون بذلك السبب في ضخ أكبر كمية من الدماء لكافة أجزاء الجسم جميعها ومن خلال هذا الأداء من الممكن ومن السهل التعرف على الطريقة التي من الممكن قياس ضغط الدم في جسم الإنسان.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان كيفية قياس ضغط الدم وطريقة اختيار الجهاز المناسب ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هو ضغط الدم؟ وما معدل الضغط الطبيعي؟ هذا ما سوف نقدمه لكم أعزائي القراء بالتفصيل في هذا المقال تفضلوا بالمتابعة ما هو ضغط الدم وما هو معدل الضغط الطبيعي ؟

كيفية قياس ضغط الدم وطريقة اختيار الجهاز المناسب

مقياس ضغط الدم في جسم الأنسان يتم من خلال كمية الدم التي يستطيع ضخها من خلال الشرايين والأوعية الدموية من القلب إلى كافة أرجاء الجسم البشري وهناك نوعان من تقدير كمية الدم والمسؤولة عن التعبير عن ضغط الدم وهم ضغط الدم الإنقباضي وهو الرقم الذي يسجل في الأعلى من الرقم الظاهر في نتيجة ضغط الدم وهو يدل على مقدار الدم وتأثيره على الشرايين والأوعية الدموية التي يكون مسؤول عنها القلب وهناك نوع أخر اسمه ضغط الدم الإنبساطي وهو الرقم الذي يظهر في الأسفل ويكون المسؤول عن تحديد مقدار الضغط الذي يؤثر على نتيجة راحة اليد التي يتم قياس ضغط الدم من خلالها وفي الأمور العادية يكون ضغط الدم في الجسم في المعدل الطبيعي يكون 120/80 ولا يجب أن يقل عن 60/90.

التعريف بضغط الدم في الجسم

هناك نوعان من تقدير كمية الدم والمسؤولة عن التعبير عن ضغط الدم وهم ضغط الدم الإنقباضي وهو الرقم الذي يسجل في الأعلى من الرقم الظاهر في نتيجة ضغط الدم وهو يدل على مقدار الدم وتأثيره على الشرايين والأوعية الدموية التي يكون مسؤول عنها القلب وهناك نوع أخر اسمه ضغط الدم الإنبساطي وهو الرقم الذي يظهر في الأسفل ويكون المسؤول عن تحديد مقدار الضغط الذي يؤثر على نتيجة راحة اليد التي يتم قياس ضغط الدم من خلالها وفي الأمور العادية يكون ضغط الدم في الجسم في المعدل الطبيعي يكون 120/80 ولا يجب أن يقل عن 60/90.

ما هي أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب؟ وما هي مخاطر ارتفاعه؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم لكم إجاباتها بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة اسباب ارتفاع الضغط عند الشباب ومخاطر ارتفاع ضغط الدم

عادة ما لا يستطيع العديد من الناس غير المختصين سواء من الأطباء أو من الممرضين المختصين والقادرين على قياس ضغط الدم إلا أنه يوجد العديد من الأجهزة في الوقت الحالي والموجودة في العديد من المحال الكبيرة والصيدليات والمسؤولة عن قياس ضغط الدم كنوع من الإجراءت الوقائية التي يتخذها الشخص سريعاً إن كان يعاني من إضطراب في ضغط الدم وتساعده على معالجة المشكلة من قبل أن تتطور؛ وعلى الرغم من هذا وأن الشريط أو الجهاز المطاطي الموجود لدى الأطباء هو المسؤول عن قياس ضغط الدم إلا أنه من الأجهزة الموجودة والتي من السهل على المريض التعامل معها بسهولة من خلال طرق بسيطة من التعلم ومن الممكن شرائها من الأماكن المخصصة لها.

أو من خلال زيارة الطبيب الذي يعلم طريقة عمل جهاز قياس ضغط الدم أو من خلال الطبيب الموجود في الصيدلية وهناك العديد من الطرق والتعليمات الهامة والتي يجب مراعتها في حالة إستخدام جهاز قياس ضغط الدم ومن المهم التأكد من صلاحية الجهاز حتى لا يعطي نتائج خاطئة وغير صالحة ويجب مراعاة العديد من الظروف الأخرى التي تتسبب وتأثر على الرقم الصادر في نتيجة قياس ضغط الدم ومنها إرتفاع معدل نبضات القلب بفعل ممارسة الرياضة أو من خلال بعض المواقف مثل الخوف والغضب والتي ترفع معدل الهرمونات التي تؤثر على ضخ القلب لكميات كبيرة من الدم.

إلى جانب أنه لا علاقة أو أدنى تأثير من إستخدام الذراع اليمين أو الأيسر في قياس ضغط الدم لأن التقديرات واحده ولا يوجد تأثير على النسبة التي تظهر من خلال القياس من اليد اليمنى أو اليسرى في حال وضع جهاز الضغط على اليد من خلال الجهاز المطاطي مثلاً.

ما هي أسسباب طرق علاج ضغط الدم المرتفع؟ وما هي أعراضه؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إجاباتها بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة أعزائي القراء اسباب ارتفاع ضغط الدم وأعراضه وطرق علاجه

جهاز الضغط المطاطي

هو الجهاز التقليدي الذي يستخدمه الأطباء والممرضين في قياس ضغط الدم للمرضى وهو عبارة عن جهاز مطاطي يتم وضعه على اليد من أعلى منطقة الكوع عند مكان الوريد الرئيسي الواصل من القلب؛ ومع كره صغيرة قابلة للنفخ من خلالها يتم التعرف على معدل ضغط الدم في القلب وأحياناً يستخدم الطبيب السماعة ليسمع طبيعة معدل نبضات القلب؛ وطريقة العمل تتم من خلال لف الشريط المطاطي على الجزء الأعلى من اليد بطريقة تبعد حوالي 2 سنتيمتر من انحناء الكوع.

ومن المهم إحكام غلق الشريط بشكل جيد على الذراع بحيث أنه على الأكثر من الممكن تمرير إصبعين من أسفل الشريط ومن خلال عصر الكرة الموجودة في أخر جهاز الضغط بشكل سريع إلى أن تتحول قراءة الشريط أعلى من قراءة الضغط الإنقباضي على ما يبدو 30 وبعدها يتم التوقف عن العصر للكره والإنتظار إلى أن يتم ضبط جهاز القياس على النتيجة الأخيرة وبعدها يتم فتح المقبض وتحريكه بعكس إتجاه عقارب الساعة ومن المهم في وقت القياس الإنصات لمعدل نبضات القلب والسماح بسماع نبض القلب من خلال السماعة والمعروف بالنبض أو ضغط الدم الإنقباضي.

الأجهزة الرقمية لقياس ضغط الدم

هي من أحدث الطرق التي وفرت أجهزة لقياس ضغط الدم سواء في المنزل أو من الممكن حملها في أي مكان بكل سهولة ومن الطرق التي بها من الممكن أن يقيس الشخص لنفسه ضغط الدم من خلال اتباع الطرق التالية:

  • أجلس على كرسي في وضعيه مريحة وقدماء على الأرض في وضع مستقيم وإن وجدت طاولة من الأفضل أن تضع اليد عليها وقت القياس في وضع الإسترخاء التام ومن المهم عدم إطباق اليد وقت قياس ضغط الدم.
  • بعدها يتم نفع وحده القياس حتى تكون القراءة أعلى من الضغط الإنقباضي كما ذكرنا في السابق وبعدها سوف تظهر النتائج بناء على ضغط الدم الإنبساطي.
  • بعدها يتم الإنتظار حوالي دقيقتين من قبل تكرار المحاولة إن رغبت في تكرار قياس ضغط الدم لنفسك.

إذا كنت عزيزي القارئ تعاني من مرض الضغط المرتفع؟ تفضل بقراءة هذا المقال الذي نقدم لك فيه كل ما يخص ضغط الدم المرتفع مرض ارتفاع ضغط الدم وما هي أعراضه

طريقة اختيار جهاز قياس ضغط الدم

إن كنت ترغب في التعرف على الطريقة التي تشتري بها جهاز ضغط الدم لنفسك لتقيس به ضغط الدم عند الحاجة؛ من الممكن شراء جهاز قياس ضغط الدم غير الرقمي أو اليدوي ومن خلال إختيار نوع الجهاز السليم يكون من السهل الحصول على النتائج الفعالة الجيدة والقراءة الصحية.

ومن الطرق الجيدة في الإختيار وهو إختيار الجهاز المناسب لحجم الكف الخاص بك من خلال إن كنت ترغب في القياس من خلال جهاز القياس المطاطي والذي قد يكون الإختيار الخطأ في حجم قبضة اليد قد يؤثر على النتائج ويحولها إلى نتائج خاطئة ومن الممكن أن تشتري الجهاز وتذهب به إلى الممرض أو الطبيب أو الصيدلي وتطلب منه مساعدتك في قياس ضغط الدم لك.

ومن الطريقة الثانية التي بها تستطيع الحصول على جهاز قياس ضغط الدم في المنزل هو أنه يجب عليك البحث في شركات التوريدات الطبية والمحال المختصة ولا يوجد أدنى علاقة بين سعر جهاز قياس ضغط الدم والسعر سواء أكان السعر غالي أو رخيص ولكن من الممكن لك قراءة أراء المرضى في خصوص جودة جهاز عن الأخر ومن هنا من الممكن شراء جهاز مناسب.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن كيفية قياس ضغط الدم وطريقة اختيار الجهاز المناسب ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.