محتوى يحترم عقلك

كيفية الحصول على جنسيات أخرى وأسعارها

كيفية الحصول على جنسيات أخرى وأسعارها أحد الغايات التي يسعى إليها من يرغب في الحصول على جنسيات مختلفة، إذ إن الحصول على جنسية أخرى غير الأصلية لا يعد أمرًا سهلًا بل يتطلب مجموعة من الشروط المطبقة لبعض الدول، وهناك العديد من الطرق التي يمكن بها الحصول على تلك الجنسيات سنوضحها لكم عبر موقع زيادة.

كيفية الحصول على جنسيات أخرى وأسعارها

قبل أن تتعرف إلى كيفية الحصول على جنسيات أخرى وأسعارها عليك أولًا تحديد الدولة التي تريد الحصول على جنسيتها، إذ إن ذلك سوف يساعدك كثيرًا في التعرف إلى الطريقة التي تتيحها تلك الدولة للحصول على جواز سفر تابعًا لها.

جدير بالذكر أن بعض الدول تتيح فرصة الحصول على جنسيتها لمجرد الإقامة على أرضها لسنوات طويلة تحددها، بجانب اقتناء لغتها وحسن سلوك الشخص المتقدم للحصول على الجنسية، أما عن ذكر الدول التي توفر أسهل فرصة للحصول على جنسياتها فهم يتمثلون فيما يلي:

1- جمهورية الدومينيكان

تعتبر الدومينيكان هي أولى الدول التي تتصدر قائمة دول توفير جنسية ثانية، بل إنها من أرخص الدول وأسهلها للحصول على جنسيتها، حيث إنها توفر الجنسية بمجرد العمل في أحد هيئاتها براتب شهري يقدر بحوالي 1500 دولار مصري بشرط أن يكون ذلك خارج مصر، وبعد ذلك توفر الدولة للمواطن إقامة دائمة ويمكن بعد مرور ما يقرب من عامين فأكثر التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

جدير بالذكر أن إجراءات الحصول على جنسية الدومينيكان تتطلب مقابلة باللغة الإسبانية من خلال مجموعة من الأسئلة، والخضوع للفحص الطبي وهو ما يسمح بالحصول على جنسية مزدوجة.

يكمن السر في شراء تلك الجنسية هو أنها قد انضمت إلى كومنولث الأمم وتمتع مواطنوها بامتيازات في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى السفر بدون تأشيرة إلى 50 دولة بما في ذلك سويسرا.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية السعودية 

2- سانت كيتس ونيفيتس

في سياق توضيح كيفية الحصول على جنسيات أخرى وأسعارها بالنسبة لدولة سانت كيتس ونيفيتس وهي أرخص الدول وأسهلها للحصول على جنسيتها، يمكن الإشارة إلى أن هناك طريقتين للحصول على الجنسية في هذا البلد، الطريقة الأولى والأرخص هي التبرع بمليون دولار لمؤسسة Sugar Diversity Foundation الخيرية العامة، والثاني هو استثمار ما لا يقل عن 400 ألف دولار في استثمارات عقارية في الجزيرة.

حذرت الولايات المتحدة الإيرانيين من إمكانية استخدام المعاملات للدخول أو القيام بأنشطة غير مشروعة في الولايات المتحدة، لذلك أغلقت قناة الجزيرة برنامجها ضد الإيرانيين اعتبارًا من عام 2011.

3- أنتيغوا وبربودا

تم بيع الجنسية في الدولة منذ عام 2013 بنفس شروط سانت كيتس، أي استثمار 400000 دولار في سوق العقارات أو التبرع بمبلغ 200000 دولار لمنظمة خيرية غير قابلة للاسترداد، وعند الإعلان عن الخطة، قال رئيس الوزراء إنهم اضطروا إلى ذلك بسبب تباطؤ الاقتصاد واختفاء مصادر التمويل التقليدية.

4- بلجيكا

صنفت الجنسية البلجيكية من أرخص الجنسيات التي يمكن الحصول عليها بسهولة، وهذا في حالة الإقامة داخل أراضيها لمدة ثلاثة سنوات فقط مع ضرورة الحصول على تأمين للوظيفة التي يلتحق بها الشخص الذي يريد الحصول على تلك الجنسية، وهي من أسهل الدول التي توفر جواز سفر أوروبي.

5- بولندا

وفرت بولندا طريقتين للإجابة عن كيفية الحصول على جنسيات أخرى وأسعارها، وهو ما يتوقف على حالتين يمكن من خلالهم الحصول على الجنسية البولندية، وهما:

  • التقدم لطلب اللجوء، وهو ما يتطلب تحديد سبب مقنع للرغبة في الإقامة بأراضيها، وإن تمكنت من إيجاد ذلك مع توضيح سبب مقنع لهجرتك من دولتك إلى بولندا هنا يمكن منح الجنسية.
  • الحالة الثانية تتمثل في التقدم بطلب الجنسية بشرط أن يكون قد مر فترة طويلة تتمثل في سنوات من الإقامة داخل الأراضي البولندية، وعلى الأقل أن يكون قد مر ثلاثة سنوات تمكن فيها الشخص من الاستقرار وامتلاك منزل خاص حتى يتمكن من الحصول على الجنسية البولندية.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية الإماراتية الجديدة

6- المجر

قامت دولة المجر بتعديل مجموعة من القوانين الخاصة بالهجرة في عام 2012 وهو ما يرتبط بمنح الجنسية الاستثمارية، وهي التي ترتبط بالإقامة الدائمة للحصول، ولكن يتم الحصول عليها بعد استثمار ما يعادل من 322.600 دولار من المستندات الحكومية الخاصة، كما يسمح بالحصول على جواز السفر الخاص بها للسفر إلى الدول الأوروبية دون تأشيرات.

7- مالطا

تتزايد خطط الجنسية عن طريق الاستثمار للبيع، حيث أعلنت مالطا مؤخرًا عن خطط لمنح الجنسية لمن يستثمرون 650 ألف يورو دون متطلبات الإقامة، مما جعلها موضع انتقاد على نطاق واسع باعتبارها أرخص دولة في الاتحاد الأوروبي تبيع الجنسية، وقال رئيس الوزراء إن الشروط التي تنطبق على 45 شخصًا في العام الأول، تخلق 30 مليون يورو لخزينة الدولة.

تحت ضغط من مسؤولي الاتحاد الأوروبي، ارتفعت قيمة الاستثمار إلى مليون يورو، والضجة حول هذه القضية جعلت الجميع يتساءل عما تعنيه الجنسية، وما إذا كان مجرد الثراء يعني أنه يمكنك أن تكون مواطنًا بالولادة وتعيش في الدولة؟ وهل تخلق الثروة صلة حقيقية بين الفرد والمنزل الجديد؟

8- قبرص

تبيع دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي جنسيتها عن طريق الاستثمار المباشر، وهي خطة تكلف ما يصل إلى مليوني يورو، لإرضاء المستثمرين الروس الذين فقدوا أموالهم عندما اضطرت قبرص إلى قبول خطة إنقاذ صارمة من الاتحاد الأوروبي.

9- النمسا

وضعت النمسا شرط للحصول على جنسيتها وهو الذي يتمثل في أنه يجب على الراغبين في الحصول على الجنسية النمساوية استثمار 10 ملايين دولار في البلاد.

أصعب الجنسيات التي يمكن الحصول عليها

هناك عدد من الدول التي لم توفر فرصة للحصول على جنسيتها بسهولة، وذلك لما تحمله من سياسات خاصة ومنفردة عن باقي دول العالم الأخرى، وتتمثل تلك الدول في:

  • دولة الفاتيكان: وهي من الدول الصغيرة للغاية التي تحتوي على عدد صغير للغاية من السكان يقدر بحوالي 450 مواطن وهو ما يجعل من الصعب الحصول على صلاحيات جنسيتها.
  • بوتان
  • الصين
  • النمسا
  • ألمانيا
  • سان مارينو
  • ليختنشتاين
  • كوريا الشمالية

جدير بالذكر أن أغلب تلك الدول التي يصعب الحصول على جنسيتها هي التي تحتوي على عدد صغير جدًا من السكان وهو ما يمنع حصول أحد الأفراد من الدول الأخرى على تلك الصلاحيات التي توفرها هذه الدول لمواطنيها، خوفًا من التأثير على أحوال الدولة الاقتصادية أو السياسية.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية الامريكية

مؤشر قوة الجنسية وترتيب الجنسيات

قد يتردد مصطلح مؤشر قوة الجنسية دون العلم بمعرفة ما هو، حيث يمكن الإشارة إليه على أنه المؤشر العالمي الأول الذي يعمل على منح ترتيب معين لتلك الجنسيات بناءً على جودة الجنسية لحاملها، وهو ما يرتبط في الأصل ببعض المعايير الداخلية والخارجية للدولة، وعلى أساسه يمكن ترتيب الجنسيات الأقوى لعام 2022 إلى ما يلي:

  • الجنسية الفرنسية لما توفره من مستوى معيشي راقي لحاملها، بجانب إمكانية التنقل البحري لعدد من الدول الكبيرة.
  • الجنسية الألمانية وهي التي تنفرد بثقافة ولغة مميزة ترفض تغييرها أو دخول أحد الثقافات الأخرى إلى أراضيها في حالة التغيير فيها.
  • الجنسية الهولندية
  • الجنسية الدنماركية
  • جنسية السويد وبلجيكا يحصلان على نفس الترتيب في أغلب الأحوال المرتبطة بمؤشر قوتهما.

وبالنظر إلى الترتيب للجنسيات العربية فنجد أن قوة الجنسيات تصنف على الترتيب التالي للدول العربية:

  • جنسية الإمارات
  • الجنسية الكويتية
  • الجنسية القطرية وسلطنة عمان
  • الجنسية السعودية
  • الجنسية المغربية ومصر والأردن وسوري
  • الجنسية الصومالية

إن الحصول على جنسية مزدوجة يعد أحد الطرق التي تتيح لمالكها الكثير من الصلاحيات التي توفرها بعض الدول لمواطنيها، وهو ما يجعله في مستوى معيشي أفضل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.