كيفية التيمم بالحجر للصلاة

كيفية التيمم بالحجر للصلاة يكون من الأسئلة التي تشغل الكثير من المسلمين، حيث يكون التيمم من ضمن الأمور التي شرعت في الشريعة الإسلامية، والتي لا تجدها في أي من الديانات السماوية الأخرى، وبالرغم من أنه مهم إلا أن الكثير من المسلمين لا يكونوا على معرفة بكيفية التيمم، ومتى يحتاج المسلم إلى اللجوء للتيمم من أجل الصلاة ولمعرفة كل هذا وأكثر من خلال موقع زيادة.

كيفية التيمم بالحجر للصلاة

كيفية التيمم بالحجر للصلاة
كيفية التيمم بالحجر للصلاة

اتفق كافة العلماء والفقهاء على طريقه وخطوات التيمم من أجل الصلاة، والتي تكون كالاتي:

  • الشيخ ابن العثيمين رحمه الله عليه، يقول إن التيمم بالحجر يتم من خلال الضرب على الحجر حوالي مرة واحدة، من خلال الكفين وبعد ذلك يتم المسح على الوجه بالكامل، ثم يتم المسح على كفيه.
  • الشيخ ابن باز رحمه الله عليه، يقول إن التيمم من خلال الحجر أو من خلال طريقة أخرى يكون مثل الوضوء تماماً، وذلك يعني أن الإنسان يجب أن يقول “بسم الله” في البداية، ثم ينطق الشهادتين ويقوم بالدعاء، وبعد ذلك يقوم بضرب الحجر بيديه، وتكون ضربة واحدة، ثم يمسح بها على وجهه بالكامل، ويمسح بها على كفيه.
  • الحجر صغير الحجم، يذكر فقهاء المسلمين أن الحجر صغيرة الحجم يتم تحريكه خلال الكفين، كما يفعل المسلم مع الصابون عندما يقوم بغسل يديه، حيث يكون هذا استبدال لضرب الحجر باليدين، ولكن يمسح المرء أيضاً على وجهه ثم يمسح على كفيه.

اقرأ أيضاً: كيفية التيمم بالتراب والحائط والبحر وبدون التراب

تعريف التيمم 

قبل التعرف عن كيفية التيمم بالحجر للصلاة يجب التعرف على معنى التيمم، حيث أن المقصود به هو المسح على الكفين وعلى الوجه بالتراب، وذلك لأن الله تعالى أوجب التطهير من الحدثين، من أجل أداء فريضة الصلاة، وتكون الطهارة بواسطة الماء وهو أمر واجب يجب اتباعه، ولكن هناك بعض الحالات لا يكون متوفر فيها الماء أو يكاد يكون معدوم، أو يكون هناك عذر يمنع المسلم من استخدام الماء، في هذه الحالة يكون هناك بديل للماء وهو التيمم.

هل يجوز التيمم بالحجر للصلاة 

أجاب فقهاء وعلماء الشريعة الإسلامية الأربعة، والمتمثلة في المالكية، والشافعية، والحنابلة، والحنفية، أن يتيمم المسلم بالحجر من أجل الصلاة، إذا كان هذا الحجر من الأرض مهما كان حجمه، فإن التيمم يمكن أن يتم بجميع ما ينتمي للأرض سواء كان طين، أو كان رمال، أو حتى أحجار، أو غيرها، ويكون هذا الرأي متفق عليه من قبل أئمة المسلمين بشكل عام والأكثر الحنفية والمالكية.

اقرأ أيضاً: هل تجوز الصلاه بعد الاحتلام بدون اغتسال ؟

التيمم بالحجر عند المذهب المالكي

اتفق الجميع من فقهاء المذهب المالكي مع أصحاب المذهب الحنبلي، على كيفية التيمم بالحجر للصلاة، حيث إن ذلك يكون من خلال طريقة واحدة، والتي تتمثل في ضرب المسلم الحجر بيده عدد ضربة واحدة، وبعد ذلك يقوم بالمسح على وجهه، ثم على كفيه، ويجب أن يتم المسح إلى الكوع فهذا يكون واجب، بينما المسح إلى المرفقين يكون سنة.

موجبات التيمم

تجد أن موجبات أسباب التيمم موجودة في سورة النساء حيث قول الله تعالى “وإن كنتم مرضى، أو على سفر، أو جاء أحد منكم من الغائط، أو لامستم النساء، فلم تجدوا ماء، فتيمموا صعيداً طيباً، فامسحوا بوجوهكم وأيديكم” و تجد هنا أن الله تعالى قد توضع عدة حالات يمكنها التيمم للصلاة و تتمثل في حاله المرض، وفي حالة السفر، وعند الاغتسال من الغائط أو الحيض، وعند الاغتسال من الجنابة، وهناك بعض الحالات المشابهة التي يسنن فيها العلماء التيمم بدلاً من الوضوء، وتكون كالآتي:

  • فإذا لم يجد المسلم ماء لكي يتوضأ به، أو كان هناك ماء، ولكن لا يمكنه الطهارة به بسبب عدم كفايته، يجوز التيمم.
  • في حالة وجود أذى بالمسلم أو كان مريضاً، وكان استخدام الماء للوضوء يزيد من حالته، أو بأخر شفاءه، ففي هذه الحالة يمكن التيمم.
  • إذا كان الماء الذي يستخدم في الوضوء بارد للغاية، ويخشى المرء عند استخدامه من إلحاق الضرر به، ويعجز عن تسخين ماء، أو استخدام الماء الساخن، في هذه الحالة يكون التيمم سنة.
  • كما يجوز استخدام التيمم للوضوء، إذا كان الماء بعيدا ويخشى الشخص على نفسه، أو ماله، أو عرضه عندما يذهب للحصول على الماء.
  • إذا توفر الماء، ولكنه كان مخصص للشرب، أو الطبخ، أو غيرها من الأغراض، ففي هذه الحالة يتم استخدام التيمم من أجل الصلاة، ويتم حفظ الماء الأولويات والحاجات الضرورية.

اقرأ أيضاً: هل يجوز الدعاء وأنا على جنابة؟ وأشهر آراء الفقهاء

تعرفنا عن إجابة سؤال كيفية التيمم بالحجر للصلاة حيث أجاز الله تعالى إمكانية التيمم بالتراب أو بالحجر أو غيره ممن ينتمي إلى الأرض، في بعض الحالات حيث يجوز التيمم عندما يكون الشخص على سفر، ولا يستطيع الوصول إلى الماء، أو عندما يكون مريض، أو غيرها من الأمور والحالات الأخرى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.