كيفية أداء صلاة التسابيح

كيفية أداء صلاة التسابيح تعد صلاة التسابيح هي أحد الصلوات النوافل التي يمكن للمسلم كسب الأجر والثواب منها، لقد سميت صلاة التسابيح لأنها تحتوي على 300 تسبيحة، لهذا سوف نتعرف عبر موقع زيادة على كيفية أداء صلاة التسابيح وحكم الشرع في هذه الصلاة وفق الأقوال التي ذكرها علماء الفقه فيها والدعاء الذي يذكر فيها.

يلتزم المسلمون في كل مكان صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، ولذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بها عبر موضوع: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان وكيفية صلاة التهجد ؟

حكم صلاة التسابيح

اختلف الفقهاء في معرفة حكم صلاة التسابيح، هذا الاختلاف كان على القول التالي:

القول الأول

قال الشافعية أن صلاة التسابيح من الصلوات المستحبة والحسنة.

القول الثاني

ذكر الحنفية أن صلاة التسابيح مستحبة في كل وقت ولا كراهة في ذلك.

القول الثالث

ذكر المالكية أن الحديث الذي ذكر في صلاة التسابيح ليس صحيح ولا حسن، وأن الإمام الترمذي عندما ذكر هذا الحديث كان من باب التنبيه على الضعف حتى لا يعتقد الناس من ضعف الحديث.

القول الرابع

ذكر الحنابلة أن صلاة التسابيح لم يثبت فيها أي حديث، لهذا فهي صلاة غير مستحبة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن صلاة ليلة القدر وعدد ركعاتها وكيفية نيل الثواب فيها، دعني ادعوك لقراءة المزيد عبر موضوع: كيفية صلاة ليلة القدر بالتفصيل وكم ركعة وعلامات ليلة القدر

حديث ذكر عن صلاة التسابيح

وقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للعبّاس في صلاة التسابيح: (يا عمِّ ألا أصلُكَ، ألا أحبوكَ، ألا أنفعُكَ، قالَ: بلى يا رسولَ اللهِ، قالَ: يا عمِّ، صلِّ أربعَ رَكعاتٍ تقرأُ في كلِّ رَكعةٍ بفاتحةِ الكتابِ وسورةٍ، فإذا انقَضتِ القراءةُ، فقلِ: اللَّهُ أَكبرُ، والحمدُ للَّهِ، وسبحانَ اللهِ، خمسَ عشرةَ مرَّةً قبلَ أن ترْكعَ، ثمَّ ارْكع …)

اختلفت الآراء في صحة هذا الحديث كالتالي:

  • الرأي الأول، أن هذا الحديث حسن والذي قال ذلك هو ابن الصلاح.
  • الرأي الثاني: أنه حديث صحيح والذي ذكره هو تاج الدين السبكي.
  • الرأي الثالث: أن هذا الحديث ضعيف والذي ذكر ذلك هو النووي.

يحب الكثيرين سماع الأغاني طوال العام ويجعلوهم تسلية في حياتهم اليومية، ولكن ما هو حكم سماع الأغاني في هذه الأيام الكريم، قد جمعنا لك الإجابة عبر مقال: حكم سماع الأغاني في رمضان وهل يبطل الصيام وما يبطل الصوم أثناء نهار رمضان ؟

كيفية أداء صلاة التسابيح

أما حول كيفية أداء صلاة التسابيح فقد ذكرت روايتين في هذه الصلاة كالتالي:

الرواية الأولى

  • روى ابن عباس في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنها صلاة تكون من خلال أربع ركعات متتالية لا يفصل بينهم إلا التسليم.
  • يصلي المسلم أربع ركعات ويقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة من القرآن الكريم.
  • بعد الانتهاء من القراءة يسبح خمس عشر مرة ويقول: “سبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
  • عند الركوع يتم التسبيح عشر مرات، وعند الرفع يسبح عشر تسبيحات بحيث يكون إجمالي عدد التسبيحات خمسة وسبعين تسبيحة في كل ركعة.

الرواية الثانية

ذكر عمل ابن المبارك هذه الصلاة كالتالي:

  • إن أداء صلاة التسابيح في الليل من الأمور المستحبة، كما يجب أن تصلى هذه الصلاة ركعتين ركعتين.
  • لو تم الصلاة في النهار فإنها تكون أربعة ركعات مثل صلاة الظهر، وإن شاء سلم بينهم في الركعتين الأوليتين.
  • استند هذا الرأي على الحديث النبوي الشريف أن ( صلاة الليل مثنى مثنى) لهذا فإنه يستحب أن تكون هذه الصلاة ركعتان ثم ركعتان.
  • يبدأ المسلم الركعات بالتسبيح خمسة عشر مرة وقول “سبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر” ثم يقرأ الفاتحة وسورة قصيرة.
  • عند الركوع يسبح عشر تسبيحات، عند الرفع يسبح عشر تسبيحات، في كل سجدة يسبح عشر تسبيحات، وعند الرفع من السجود يسبح عشر تسبيحات، بحيث يكون المجموعة خمسة وسبعين.

إذا أذن الفجر وكانت المرآة مازالت على جنابة من الحيض، هل يجوز لها الصيام؟، قد رد على هذا السؤال دار الفتوى والمشايخ في العديد من الأوقات، لذا يمكنك التعرف عليها عبر موضوع: هل يجوز الصيام بدون اغتسال من الحيض وما هو الحيض وحكم الاغتسال منه وعلاماته؟

دعاء صلاة التسابيح

يذكر هذا الدعاء في صلاة التسابيح وهو كالتالي:

“اللهمّ إنّي أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجِدَّ أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

اللهم إني أسألك مخافة تحجزني عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملا أستحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفا منك، وحتى أخلص لك النصيحة حياءً منك، وحتى أتوكل عليك فى الأمور، حُسن ظنٍ بك، سبحان خالق النور”.

وقت صلاة التسابيح

يمكن أن تؤدى صلاة التسابيح في أي وقت من اليوم فيما عدا الأوقات التي يكره فيها الصلاة وهي:

  • لا يجب الصلاة وقت طلوع الشمس حتى ترتفع بقدر رمح.
  • وقت استواء الشمس حتى زوالها.
  • وقت اصفرار الشمس عند الغروب.
  • لا تصلى وقت الصبح لمن صلاها حتى تطلع الشمس.
  • وقت صلاة العصر لمن صلاها حتى تغرب الشمس.

 من الأمور المحببة للمسلمين خلال شهر رمضان قراءة القرآن، ولكن هناك عدة أمور يجب الإنتباه لها والتي يمنعها الشرع لعدة أسباب، كما أن هناك أمور قد الزمنا الشرع بتفيذها بطرق معينة، لذا يمكنك الآن التعرف علي بعضها من خلال معرفة الحكم الشرعي لقراءة الحائض للقرآن في رمضان عبر موضوع: قراءة القران للحائض في رمضان وحكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

فضل صلاة التسابيح

ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح فضل صلاة التسابيح ومنها:

  • قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لمَن يُصلّي صلاة التسابيح: (غفرَ اللَّهُ لَكَ ذنبَكَ أوَّلَهُ وآخرَهُ قديمَهُ وحديثَهُ خطأهُ وعمدَهُ صغيرَهُ وَكَبيرَهُ سرَّهُ وعلانيتَهُ).
  • قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لمَن يُصلّي صلاة التسابيح: (فإنَّكَ لَو كنتَ أعظمَ أهْلِ الأرضِ ذنبًا غُفِرَ لَكَ بذلِكَ)
  • قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لمَن يُصلّي صلاة التسابيح: (فلو كانت ذنوبُكَ مثلَ رملِ عالجٍ غفرَها اللَّهُ لَكَ).

الأحاديث التي ذكرت في فضل صلاة التسابيح

لقد ذكرت العديد من الأحاديث في فضل صلاة التراويح ومنها:

  • ما رواه البخاريّ: فقد روى (أنَّ رَجُلًا أصابَ مِنَ امْرَأَةٍ قُبْلَةً، فأتَى النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فأخْبَرَهُ فأنْزَلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيلِ إِنَّ الحَسَناتِ يُذهِبنَ السَّيِّئَاتِ).
  • فقالَ الرَّجُلُ: يا رَسولَ اللَّهِ ألِي هذا؟ قالَ: لِجَمِيعِ أُمَّتي كُلِّهِمْ).
  • ما رواه الترمذي: إذ روى في صحيحه (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مر بشجرةٍ يابسةِ الورقِ فضربها بعصاهُ فتناثر الورقُ فقال إنَّ الحمدُ للهِ وسبحانَ اللهِ ولَا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ لتساقط من ذنوبِ العبدِ كما تساقطَ ورقُ هذه الشجرةٍ).
  • ما رواه مسلم: فقد روى في صحيحه أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أَحَبُّ الكَلامِ إلى اللهِ أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللهِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أكْبَرُ، لا يَضُرُّكَ بأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ).

قد نص الشريعة على ان هناك عدد من الأمور التي لو قام بها الصائم سوف تبطل صيامه، وللتعرف عليها قد جمعناها لك عبر موضوع: مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة

فضل التسبيح بعد الصلاة

التسبيح بشكل عام من أعظم العبادات التي يمكن أن يتقرب به العبد من الله تعالى، قد ذكرت العديد من الأحاديث الشريفة في فضل التسبيح وفضل التسبيح كالتالي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أنبِّئُكُم بخيرِ أعمالِكُم، وأزكاها عندَ مليكِكُم، وأرفعِها في درجاتِكُم وخيرٌ لَكُم مِن إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخيرٌ لَكُم من أن تلقَوا عدوَّكُم فتضرِبوا أعناقَهُم ويضربوا أعناقَكُم؟ قالوا: بلَى، قالَ: ذِكْرُ اللَّهِ تَعالى قالَ معاذُ بنُ جبلٍ: ما شَيءٌ أنجى مِن عذابِ اللَّهِ من ذِكْرِ اللَّهِ).
  • التسبيح من أسباب إزالة الهموم والأحزان من النفس البشرية ورفع الغمة، لهذا فقد أوصنا الله تعالى بكثرة التسبيح وذكر الله تعالى بعد كل تسبيحة.
  • التسبيح يساعد في جلب النصر والمعونة من الله تعالى، خاصة لو اقتراب التسبيح بالاستغفار، ذلك لقول الله تعالى: (فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ).
  • التسبيح يكون مقرون بالتوكل على الله والشعور باليقين الكامل ناحية الله تعالى، لهذا قال الله تعالى: (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ ۚ).
  • التسبيح يجلب معزة الله وذلك لقول الله تعالى: (وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ* وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ)

الآن تعرفنا على كيفية أداء صلاة التسابيح وعلى الآراء التي ذكرت في هذه الصلاة خاصة أن البعض يرى أنها صلاة مستحبة والبعض يرى أن لا صحة لوجود هذه الصلاة، كما تعرفنا على فضلها والأحاديث التي ذكرت فيها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.