كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها تًعد من أكثر الصلوات التي يلجأ إليها العبد وقت الشدة، حيث تُعد صلاة الحاجة وسيلة يتصل بها العبد بخالقه ويشكو له همه، والآن سنعرض لكم كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها من خلال موقع زيادة.

كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

يوجد طريقتان لصلاة الحاجة، كما ورد في السنة، سنعرض لكم هاتين الطريقتين فيما يلي:

الطريقة الأولى لأداء صلاة الحاجة

تكون على هيئة ركعتان يُحسن فيهما الشخص القراءة والقيام، ويقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة وآية الكرسي ثلاث مرّات، أو سبعًا، وفي الركعة الثّانية يقرأ سورة الفاتحة وسورة الإخلاص، وعند الانتهاء من الصلاة يمكن أن يقول الدعاء الوارد في الحديث وهو:

“اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ (صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آله وسلَّمَ) نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى، وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ”، في هذا الدعاء يطلب العبد من ربه ويسأله بشفاعة نبيه أن يأخذ ما يتمنى، ويتضرع إلى الله في دعائه بشدة.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة قضاء الحاجة

الطريقة الثانية لأداء صلاة الحاجة

تكون أربع ركعات تصلى كما سبق في الطريقة الأولى ويقرأ في الركعة الأولى آية الكرسي ثلاث مرّات، ويقرأ في الثلاث ركعات الباقية: سورة الإخلاص والفلق والناس، كما يقول إنها يمكن أن تُزيد عن اثنتا عشرة ركعةٍ بسلامٍ واحد، يقرأ في الأولى آية الكرسي، وباقي الرّكعات سورة الإخلاص، ثم يدعو بنفس الدعاء السابق.

 ومن السنة، فقد ورد عن الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم – أنّه قال: “من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فليتوضَّأ وليحسنِ الوضوءَ وليصلِّ ركعتين ثم ليثْنِ على اللهِ وليصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ ليقل: لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ سبحانَ اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين أسألُك موجباتِ رحمتِكَ وعزائمَ مغفرتِكَ والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدعَ لي ذنبًا إلا غفرتَه ولا همًّا إلا فرجتَه ولا حاجةً هي لك رضًا إلا قضيتَها يا أرحمَ الرَّاحمين”.

هذا حديث سقيم كما وصفوه المُحدّثين، ولا يجوز الاستشهاد به من ناحية العقيدة والأحكام لعدم ثبوت سنده، لكن يجوز ذلك في فضائل الأعمال فقط.

اقرأ أيضًا: شروط الصلاة واركانها

وقت صلاة الحاجة

من الجدير بالذكر أنه ليس هناك وقت مُحدد لصلاتها، حيث يجوز أن يصلِيها المُسلم في أيّ وقتٍ من أوقات النّهار أو اللّيل، فإن أراد أن يطلب من الله المعونة، أو عند إصابته بالغم، أو بالمرض فيتوجب عليه أن يتوجَّه إلى الله بصلاة الحاجة، لكي يسأل الله حاجته، ويدعوه ليكشف ما أصابه من ضرر.

يُعد الجواز محصور بالوقت الذي يُباح فيه الصلاة، حيث يجب أن يبتعد المسلم عن الأوقات التي تكون فيها الصلاة مكروهة، فإنّ صلاة النافلة غير مستحب صلاتها في ثلاث أوقاتٍ، والفترة الأولى هي: ما بعد أداء صلاة الفجر حتى طلوع الشمس” أي من وقت الانتهاء من صلاة الفجر إلى وقت صلاة الضّحى”، والفترة الثانية: هي فترة الزوال “أي وقت توسط الشمس في السماء” وتمتد هذه الفترة حتى صلاة الظهر، و الفترة الثالثة: هي “الفترة المحصورة بين  الانتهاء من صلاة العصر إلى غروب الشمس” أي من صلاة العصر إلى صلاة المغرب”، غير تلك الأوقات فلا كراهة في صلاة الحاجة.

فضل صلاة الحاجة

لصلاة الحاجة فضل عظيم، حيث يقول الله تعالي: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) [البقرة: 53]، وفي هذه الآية يوصينا الله سبحانه وتعالى بأن نتقرب إليه بالدعاء والصلاة في حالة الضيق، وفي الرغبة في حصول أو تحقيق أمر ما نسعى إليه.

من فضل صلاة الحاجة أنها تقربنا من الله عز وجل في وقت حاجتنا، كما أنها تساعد في تحقيق هذه الرغبات بمشيئة الله.

تعريف صلاة الحاجة

تُعرف صلاة الحاجة في الفقه أنها: هي الصلاة التي يتقرب فيها العبد إلى الله قاصدًا التوسعة، ورفع الضيق المؤدي في الغالب إلى المشقة، كما يتضرع العبد إلى الله لطلب شيء ما يصعب عليه تحقيقه، لذلك يطلبه من الله الذي وسعت رحمته كل شيء.

هذه الصلاة شأنها كشأن أي صلاة، تحتاج إلى الوضوء، وشروط الصلاة العادية التي نعرفها جميعًا، من ستر العورة، وطهارة المكان، ومن طهارة الملابس والبدن، وهكذا….

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة قيام الليل ومتى تنتهي

بعض الأدعية لقضاء الحاجة

يُعد الدعاء أهم ما يقرب العبد من ربه حيث يقول الرسول- صلى الله عليه وسلم -: “مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَيَضُرَّهُ شَيْءٌ” رواه عثمان بن عفان، وفي إطار حديثنا حول كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها، سنعرض لكم الآن بعض الأدعية لقضاء الحاجة:

  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، سخر لي زوجًا صالحًا.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، يا رجاء القاصدين، يا كاشف الهم، يا فارج الغمّ.
  • نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، واستغفرك ربي من سوء العمل والذنوب.
  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ العّفْوَ فَاعْفُ عَنِّي.
  • اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي وأرض عني.
  • اللّهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّالاً لما تريد، أسألك بعزّك الذي لا يُرام وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.
  • اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني.
  • للّهم اغفر لي هزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي، أنك رؤوف بالعباد.
  • اللهم أهلّ علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم.

بعد أن عرضنا لكم كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها والأوقات التي تجوز لصلاتها، يجب علينا الحرص على الأوقات التي لا يجوز فيها أداء صلاة الحاجة حتى لا تكون صلاة باطلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.