محتوى يحترم عقلك
كيفية صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت

كيفية صلاة العيد في البيت ؟ ، صلاة العيد شعيرة من شعائر الإسلام، لهذا يجب على كل مسلم الالتزام بتأديتها، لكن في ظل الأوضاع الأخيرة التي مرت على العالم في الشهور الأخيرة بسبب فيروس كورونا، لهذا أجازت دار الإفتاء إقامة صلاة العيد في البيت للحصول على نفس الأجر والثواب، لهذا سوف نتعرف معكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني على كيفية صلاة العيد في البيت بالتفصيل.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل حول حكم صلاة العيدين وآداب صلاة العيد كما جاءت في فقه الأئمة الأربعة من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: صلاة العيدين حكمها وأحكامها وآدابها عند الأئمة الأربعة

مشروعية صلاة العيد

صلاة العيد تعد من شعائر الإسلام التي وردت في الشريعة الإسلامية والدليل على ذلك:

  • أنس بن مالك -رضي الله عنه-، حيث قال: (كانَ لأهْلِ الجاهليَّةِ يومانِ في كلِّ سنَةٍ يلعَبونَ فيها فلَمَّا قدمَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ قالَ كانَ لَكُم يومانِ تلعَبونَ فيهِما وقد أبدلَكُمُ اللَّهُ بِهِما خيرًا منهُما يومَ الفطرِ، ويومَ الأضحى).
  • عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قال: (شَهِدْتُ الصَّلَاةَ يَومَ الفِطْرِ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ فَكُلُّهُمْ يُصَلِّيهَا قَبْلَ الخُطْبَةِ).

وفي حال الرغبة في التعرف على المزيد من التفاصيل أيضًا حول حكم صلاة العيد وما إذا كانت فرض أم سنة أم مستحبة وكيفية أداء صلاة العيد بالتفصيل، انقر على هذا الرابط: هل صلاة العيد فرض أم مستحبة وكيفية صلاة العيد

كيفية صلاة العيد في البيت ؟

يشرع للمرأة أن تصلي صلاة العيد في بيتها، كما يشرع للمسلمين في حالة الوباء أن يصلوا صلاة العيد في البيت ويكون ذلك من خلال التالي:

  • صلاة العيد في المنزل لا تختلف عن صلاة العيد في المسجد في طريقة الصلاة، لكن يشرع لمن يصلي العيد في المنزل أن لا يسمع لخطبة صلاة العيد.
  • عن عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-، حيث قال: (صلاةُ الجمُعةِ رَكْعتانِ، وصلاةُ الفطرِ رَكْعَتانِ، وصلاةُ الأضحَى رَكْعتانِ، وصَلاةُ السَّفرِ رَكْعتانِ تمامٌ غيرُ قَصرٍ على لِسانِ مُحمَّدٍ).
  • يتم التكبير في الركعة الأولى سبع تكبيرات للإحرام، أما الركعة الثانية تكون خمس تكبيرات.
  • يستحب أن يقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة بعدها سورة ق أو الأعلى، وفي الركعة الثانية تقرأ الفاتحة ويقرأ بعدها سورة القمر أو الغاشية.
  • (أنَّ عمرَ بنَ الخطابِ سأل أبا واقدٍ اللَّيثيَّ : ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقرأُ به في الفِطرِ، والأضْحى؟ قال: كان يقرأُ ب (ق وَالقُرآنِ المجيدِ) و (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ)).
  • عن السيّدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ يُكبِّرُ في الفطرِ والأضحى ، في الأولى سبعَ تَكبيراتٍ ، وفي الثَّانيةِ خمسًا).

كما نقدم لكم حكم صلاة العيد للنساء في المسجد أو في المنزل وكل ما يتعلق بالصلاة في المسجد للنساء من خلال الاطلاع على هذا الموضوع بالتفصيل: حكم صلاة العيد للنساء وكل ما تحتاج لمعرفتها عنها

حكم أداء صلاة العيد في البيت

  • الأصل في صلاة العيد أن تؤدى في المسجد أو المصلية، خاصة أنها سنة مؤكدة كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يؤديها في البيت بشكل منفرد أو مع أهل بيته.
  • لا يشترط في صلاة العيد الخطبة، لكن استماع الخطبة يعد سنة من السنن وليست شرط من شروط صحة الصلاة.
  • وقت صلاة العيد يكون في وقت صلاة الضحى، بحيث تبدأ الصلاة في وقت ارتفاع الشمس بمقدار رمح أو بعد ربع ساعة من شروق الشمس، يمكن تأديتها إلى زوال الشمس. أو قبل صلاة الظهر.

كما يمكنكم التعرف على تفسير رؤية العيد في المنام للأرملة و المتزوجة والعزباء تفسير ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: تفسير رؤية العيد في المنام للمتزوجة والرجل والعزباء

السنن المتعلقة بصلاة العيد

توجد العديد من السنن والآداب المتعلقة بصلاة العيد ومن هذه السنن ما يلي:

  • الغسل والاستحمام قبل الخروج للصلاة والدليل على ذلك: بت عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- أنّه كان يغتسل قبل الصَّلاة.
  • ارتداء الثياب الجديدة قبل الخروج للصلاة؛ عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: (أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِن إسْتَبْرَقٍ تُباعُ في السُّوقِ، فأخَذَها، فأتَى بها رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ابْتَعْ هذِه تَجَمَّلْ بها لِلْعِيدِ والوُفُودِ.
  • فقالَ له رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّما هذِه لِباسُ مَن لا خَلاقَ له فَلَبِثَ عُمَرُ ما شاءَ اللَّهُ أنْ يَلْبَثَ، ثُمَّ أرْسَلَ إلَيْهِ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بجُبَّةِ دِيباجٍ، فأقْبَلَ بها عُمَرُ، فأتَى بها رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
  • فقالَ يا رَسولَ اللَّهِ: إنَّكَ قُلْتَ: إنَّما هذِه لِباسُ مَن لا خَلاقَ له وأَرْسَلْتَ إلَيَّ بهذِه الجُبَّةِ، فقالَ له رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: تَبِيعُها أوْ تُصِيبُ بها حاجَتَكَ).
  • في عيد الفطر المبارك يسن أن يتم الإفطار على تمر قبل الخروج للصلاة، أما في عيد الأضحى يفضل تأخير الإفطار لبعد الصلاة للأكل من الأضحية، فقد ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ).
  • وعن بريدة -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان لا يخرُجُ يومَ الفِطرِ حتَّى يطعَمَ ولا يطعَمُ يومَ النَّحرِ حتَّى ينحَرَ).

هل تعلم عزيزي القارئ كم عدد التكبيرات في صلاة العيد وحكم الجهر بالتكبير أثناء صلاة العيد ؟ اقرأ في هذا الموضوع بالتفصيل للتعرف على: كم عدد تكبيرات صلاة العيد وحكم الجهر بالتكبير

حكم صلاة العيد منفردًا

اختلف علماء الفقه والشريعة في تأدية صلاة العيد منفردًا وتتمثل هذه الآراء في الأقوال التالية:

القول الأول

ذكر كل من الحنفية والمالكية أنه لا تجوز تأدية صلاة العيد لمن فاتته الصلاة، لأنها لا تؤدي إلى في جماعة لو كان الوقت محدد لها.

نظرًا لأن هذه الصلاة من التوافق فلا يصح القضاء لها ويجب أن يتوفر فيها بعض الشروط حتى تحقق الصلاة.

ومن هنا سنتعرف على هل يقبل الصيام بدون صلاة؟ و حكم صيام تارك الصلاة وآراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة: هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ وحكم صيام تارك الصلاة وآراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة

القول الثاني

الشافعية أو الحنابلة ذكروا أن صلاة العيد يمكن أن تصلى بشكل منفرد، من فاتته صلاة الجماعة مع الإمام فإنه يسن له القضاء، يمكن أن يكون القضاء في أي وقت إلى وقت انتهاء العيد.

ومن هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن التشهد الصحيح في الصلاة كاملة التحيات لله والصلوات والطيبات ومعناها: التشهد الصحيح في الصلاة كامله التحيات لله والصلوات والطيبات ومعناها

بهذا تعرفنا على كيفية صلاة العيد في البيت وعلى كيفية أدائها وحكمها وآراء علماء الفقه في تأدية هذه الصلاة وحكم الصلاة منفردًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.