محتوى يحترم عقلك

كيفية الصلاة على الميت

كيفية الصلاة على الميت الكثير منا يبحث عن كيفية الصلاة على الميت، وذلك لأن الصلاة على الميت سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد صلى النبي على الميت، ودعانا إلى الصلاة على الميت سواء رجلاً أو امرأة، حيث قال صلى الله عليه وسلم:”ما من ميتٍ تُصلِّي عليه أمّةٌ من المسلمين يبلغون مائةً كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه” رواه مسلم، والصلاة على الميت لها شروط مثل الصلاة العادية، ولكن تختلف عن صلاة الفروض في طريقة الصلاة، وفيما يلي سوف نعرض كيفية الصلاة على الميت. 

كيفية الصلاة على الميت 

تختلف صلاة الجنازة عن صلاة الفرض في بعض الأمور وتتفق معها في أمور أخرى لذا وجب على كل مسلم معرفة كيفية الصلاة على الميت، وتكون الصلاة كما يلي :

  • عقد النية في القلب على القيام بتأدية الصلاة على الميت. 
  • التكبير والدخول في الصلاة، تبدأ الصلاة بقراءة سورة الفاتحة، ثم قراءة سورة من قصار السور، أو قراءة بعض الآيات من سورة طويلة بحيث لا يطيل في القراءة. 
  • بعد الانتهاء من قراءة القرآن، يكبر المصلي ويرفع يديه بمحاذاة منكبيه. 
  • بعد التكبير يبدأ في قراءة نصف التشهد الأخير والصلاة على النبي بقوله؛ اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمدٍ كما صلَّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنَّك حميدٌ مجيدٌ، وبارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنَّك حميدٌ مجيدٌ.
  • بعد الانتهاء من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، يكبر المصلي ويرفع يديه.
  • بعد التكبيرة الثالثة، يقوم المصلي بالدعاء للميت، ومن الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفرْ لَهُ وارحمهُ، وعافِهِ واعفُ عنهُ، وأكْرِم نُزَلَهُ، ووسِّع مُدَخلَهُ، واغسلْهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ، وأبدِلهُ داراً خَيراً مِن دارِهِ، وأهلاً خَيراً مِن أهلِهِ، وزَوجاً خَيراً مِن زَوجِهِ، وأدخِلهُ الجنَّةَ ونجِّهِ منَ النَّارِ ـ أو قالَ ـ وأَعِذْهُ مِن عذابِ القبرِ”، وممكن ان يدعو له ويقول: (اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، ثم يقول: اللهم اغفر لفلان اللهم اغفر له وارحمه، أو اللهم اغفر لها -إن كانت مرأة- وارحمها، وإن سماها باسمها فحسن، اللهم اغفر لفلان بن فلان، اللهم اغفر لفلانة بنت فلان، اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها، وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وأدخلها الجنة وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار، وأفسح لها في قبرها ونور لها فيه). 
  • بعد الدعاء للميت، يكبر المصلي برفع يديه إلى منكبيه. 
  • بعد التكبيرة الرابعة ينتظر قليلاً ثم يسلم علي يمينه فقط تسليمة واحدة. 

هكذا تكون صلاة الجنازة أربعة تكبيرات بدون الركوع أو السجود، والتسليم مرة واحدة. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع هل يجوز قراءة الفاتحة على الميت؟ وكيفية الصلاة على الميت: هل يجوز قراءة الفاتحة على الميت؟ وكيفية الصلاة على الميت

مسائل تتعلّق بالصَّلاة على الميت 

هناك بعض الأمور التي يجب أن نكون على علم بها بخصوص صلاة الجنازة ومنها؛

  • يتم وضع جثمان المتوفي أمام المصلين، ويقف الإمام في حالة الصلاة على ذكر بالوقوف عند رأسه، أما في حالة الصلاة على أنثى يقف الإمام عند منطقة الوسط. 
  • ترفع الصلاة على الميت في أي وقت، ولا يشترط أن تكون هناك صلاة فرض، ولكن لا ترفع في الأوقات المنهي عن الصلاة فيهم وهم؛ من بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، ومن بعد طلوع الشمس إلى أن ترتفع في كبد السماء، ومن بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس.
  • يصلي على الجنين الساقط من رحم أمه إذا بلغ عمره أربعة أشهر أو أكبر. 
  • يفضل أن تكون الصلاة على الميت خارج المسجد. 
  • لا توجد في الصلاة على الميت دعاء الاستفتاح في الصلاة. 
  • عند وجود أكثر من متوفي تتم الصلاة عليهم كلهم مرة واحدة. 
  • الشهيد في الجهاد لايُغسل ولا يُصلي عليه صلاة الجنازة. 
  • تُصلي صلاة الجنازة على من مات في تنفيذ حدود الله، كالميت في القصاص.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع زيارة القبور وهل يشعر بها الميت وأحكام زيارة القبور: زيارة القبور وهل يشعر بها الميت وأحكام زيارة القبور

حكم الصلاة على الميت

بعد أن ذكرنا كيفية الصلاة على الميت، سوف نناقش حكم الصلاة على الميت. 

  • تعتبر الصلاة على الميت فرض كفاية، أي أنه إذا قام بها مجموعة من المسلمين سقط عن الباقي. 
  • يفضل سداد الدين عن الميت أو تكفل شخص بسداد دينه، والدليل على ذلك موقف النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ” أُتِيَ بجَنَازَةٍ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهَا، فَقالَ: هلْ عليه مِن دَيْنٍ؟، قالوا: لَا، فَصَلَّى عليه، ثُمَّ أُتِيَ بجَنَازَةٍ أُخْرَى، فَقالَ: هلْ عليه مِن دَيْنٍ؟، قالوا: نَعَمْ، قالَ: صَلُّوا علَى صَاحِبِكُمْ، قالَ: أَبُو قَتَادَةَ عَلَيَّ دَيْنُهُ يا رَسولَ اللَّهِ، فَصَلَّى عليه”،ولم يرفض الرسول أن يصلي عليه المؤمنون فقال صلوا على صاحبكم وهذا يدل على حق الميت على إخوانه المسلمين أن يصلوا عليه. 
  • تعد الصلاة على الغائب مباحة إن لم يكن هناك من يصلي عليه، ودليل  على ذلك: عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللَّهُ عنه: ” أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَعَى النَّجَاشِيَّ في اليَومِ الذي مَاتَ فيه خَرَجَ إلى المُصَلَّى، فَصَفَّ بهِمْ وكَبَّرَ أَرْبَعًا”.

ولا يفوتكم قراءة موضوع أجمل دعاء للميت وكيفية الدعاء للميت يغفر له ويرحمه وفضل الدعاء له: أجمل دعاء للميت وكيفية الدعاء للميت يغفر له ويرحمه وفضل الدعاء له

تشييع الميت والدعاء له

  • عند تشييع المتوفى يفضل جَمع عدد كبير من الأفراد للصلاة عليه، حيث أنه إذا زاد عدد المشيعين كلما كان خير ورحمة،وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفّعهُم الله فيه). 
  • الدعاء للمتوفي: يعد أهم ما ينفع المتوفى هو الدعاء له سواء في الصلاة أو بعدها أو بعد دفنه، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه رضي الله عنهم؛ حيث ثبت في الحديث: (كان النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، فقال: استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت، فإنَّه الآن يُسأل)، وهذا دليل على حاجة المتوفى الدعاء بالغفران والثبات عندما تسأله الملائكة، ويفضل الوقوف على قبر الميت لأنه يستأنس بالمشيعين. 
  • يفضل أن يقوم الأبناء بالدعاء لمن توفي من الوالدين، وذلك لأن دعاء الأبناء لوالديهم حسنات ورحمة لهم، وسببا في رحمتهم، فقد ورد أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلّا من ثلاثةٍ: إلّا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له)، وتأكيداً على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنّ الله ليرفع درجة العبد في الجنة، فيقول: يا رب، أنّى لي هذا؟ فيقول: باستغفار ولدك لك)، فيكون دعاء الولد الصالح سببا في رفع درجة والديه. 

وللتعرف علي موضوع مواقيت الصلاة في الطائف وأشهر المساجد الأثرية والتاريخية في الطائف: مواقيت الصلاة في الطائف وأشهر المساجد الأثرية والتاريخية في الطائف

وفي نهاية مقالنا نسأل الله ان يرحمنا ويرحم موتانا وان نكون قد افدناكم بخصوص كيفية الصلاة على الميت، مسائل تتعلّق بالصَّلاة على الميت، حكم الصلاة على الميت، تشييع الميت والدعاء له، وفي إنتظار دعواتكم وتعليقاتكم. 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.