محتوى يحترم عقلك

كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى وأفضل الأوقات لاستجابة الدعاء

كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى فإن الله له أسماء وصفات إن دعا بها العبد أجابه، وسنعرف كيف نتضرع إلى لله -عز وجل- بتلك الأسماء، وما هي الأوقات المفضلة للدعاء؟ حيث سنجيب لكم عن تلك الأسئلة عبر موقع زيادة من وحي كتاب الله وآياته القرآنية الكريمة، ومن وحي السنة النبوية الشريفة والأدعية التي كان الصحابة -رضوان الله عليهم- يدعون بها.

كما سنعرض لكم أيضًا آداب الدعاء التي أوصى بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أحاديثه الشريفة وبعض الأبيات الشعرية التي ذكر فيها أسماء الله الحسنى بغرض الدعاء والتضرع له سبحانه وتعالى.

كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى

كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى

الدعاء لله في اللغة العربية هو التقرب والتضرع للمولى -عز وجل- دون الحاجة لواسطة، فكما ذكر الله تعالى في سورة البقرة الآية 186 (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وقد فسر أهل العلم في القرآن الكريم (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي) كناية عن الدعاء لله -عز وجل- وسؤاله في الحاجة.

يستحب الدعاء لله -عز وجل- بأسمائه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب والشاهد هو قول المصطفى –صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي روي عن أنس بن مالك أن رسول الله –عليه الصلاة والسلام- كان جالسًا ورجل يصلي ثم دعا.

فقال الرجل: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ) فقال صلى الله عليه وسلم: (لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى) صحح هذا الحديث الشيخ الألباني -رحمه الله- في حديثه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء للوالد بالرحمة والمغفرة أفضل الدعاء المستجاب للمتوفي

أدعية بذكر اسم الله -سبحانه وتعالى- من وحي القرآن الكريم

في تلك السطور القادمة سنعرض لكم كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى من خلال شرح الآيات الموجودة في القرآن الكريم التي تحمل معاني الدعاء.

  • (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واعفُ عني وتجاوز عن سيئاتي)، وهذا الدعاء أخذه أهل العلم من الآية السابعة والثمانين من سورة الأنبياء في قول الله -تعالى-: (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) فسر علماء اللغة العربية (ذَا النُّونِ) بأنها كناية عن يونس -عليه السلام-.
  •  (يا من لم يلد ومن لم يولد ومن لم يكن له شريك في الملك أو ولد اللهم يا من لا ينسى من ذكره ولا يغفل عن من طلب النصرة منه اللهم يا مؤنس كل وحيد آني وحدتي وارزقني خيرًا عما فاتني) استنبط الصالحون والعلماء من أهل السنة والجماعة هذا الدعاء من سورة الإخلاص كاملة.
  •  قال تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ) والتي تعد من قصار السور ومن خواتيم كتاب الله –عز وجل-.
  • (اللهم يا نور السماوات والأرض املأ قلبي نورًا واجعل لساني يضيء بنور كلماتك التامات اللهم اجعل في قبري نورًا وفي بصري نورًا) هذا الدعاء مأخوذ من الآية الكريمة رقم خمسة وثلاثين من سورة النور.
  •  (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).

الدعاء بأسماء الله الحسنى من السنة النبوية الشريفة

مرجعنا نحن -المسلمين- القرآن الكريم وسنة رسوله المصطفى -صلى الله عليه وسلم- التي علمنا فيها المصطفى كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى من خلال المواقف والأحاديث النبوية الشريفة.

من أشهر الأحاديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- التي ذكر فيها دعاؤه عليه الصلاة والسلام هو (أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك) لقد استخدم رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث أحد الفروع اللغوية.

مثل علم الإيجاز البلاغي مثل ذكره (أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك) هو إيجاز بحذف بعض الجمل والتي تفهم من خلال مضمون الكلام فليس من المنطقي أن يذكر رسول الله الأسماء الحسنى التسع وتسعين في دعاء أو حديث.

روى ابن عباس -رضي الله عنه- حديث عن رسول الله –عليه الصلاة والسلام- (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا حزَبهُ أمرٌ قال: لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).

صحح هذا الحديث الدكتور أحمد شاكر أبو الأشبال، وهو حديث متفق عليه في الصحيحين البخاري ومسلم وفي هذا الحديث دعاء لله عز وجل بأسمائه الحسنى والشاهد هنا قول المصطفى لبعض من أسماء الله الحسنى مثل (العظيم- الحليم- الكريم- رب العرش العظيم- رب السماوات والأرض).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء دخول الخلاء والخروج منه للأطفال من السنة النبوية

أدعية بالأسماء الحسنى دعا بها الصالحون والصحابة والتابعون

سنعرض لكم في هذه الفقرة كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى كما كان يدعوا بها الصحابة والصالحون والتابعون -رضي الله عنهم جميعًا-.

الدعاء الأول

نص الدعاء (اللهم يا حي يا قوم برحمتك يا رحيم أستغيث اللهم لا تكلني لنفسي طرفة عين اللهم ارحمني واغفر لي واستر عوراتي)، ذُكر في هذا الدعاء لفظ الله -جل علاه- الحي القيوم، وأيضًا ذكر فيه لفز الجلالة الرحيم، وهذا الدعاء تضرع للمولى عز وجل بطلب الإعانة من الله وتمكيننا من أنفسنا.

الدعاء الثاني

نص الدعاء (اللهم يا ظاهر أظهر لنا الخير وابعد عنا الشر يا رب العالمين اللهم يا ربنا أنت السميع العليم بما في صدورنا من يا الله ففرج همومنا وكروبنا)، ذُكر في هذا الدعاء ألفاظ الجلالة (السميع- الظاهر- العليم- رب العالمين)، هذا التضرع لله عز وجل بغرض تفريج الهموم والاستعاذة من الشرور.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل

الدعاء الثالث

نص الدعاء (يا عالِم الغيب والشَّهادة سبحانك لا إله إلاّ أنت يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعلى الأعـزِّ الأجـلِّ الأكرم أن تصرف عن البلاء والغلاء اللهم يا شافي المرضى ويا مزيح الغمة أزح عنا غمة الوباء يا الله)، ذُكر في هذا الدعاء العديد من أسماء الله الحسنى.

مثل (عالم الغيب والشهادة-ذا الجلال والإكرام- الشافي- مزيح الغمة)، والغرض من هذا الدعاء التضرع إلى الله عز وجل بصرف الغمة والكربة والوباء والجائحة عن بلادنا وبلاد سائر المسلمين.

التضرع بأسماء الله الحسنى في الشعر العربي

ذكرت كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى في عدد من الأشعار الدينية التي تسمى (الابتهالات) وسنذكر لكم من الأدعية في تلك الأبيات ابتهال محيي الدين بن عربي.

ابتهال ابن عربي (الحمد لله الذي صيرا)

محيي الدين بن عربي هو شيخ طريقة صوفية معروف وأحد كبار علماء علم الكلام (الفلسفة الإسلامية) وقال في قصيدته الشهيرة الحمد لله الذي صيرا والتي بها بعضًا من كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى كالآتي:

الحمدُ لله الذي صيرّا*** وجودَنا لفعله مظهرا

سبحان مَن أخبرنا أنه*** كان على الأخذ بنا أقدرا

فالحمد لله الذي قد وقى*** من شرِّ ما يمكن أن يُحذرا

يبدأ ابن عربي قصيدته بالحمد والثناء على الله وذكره لفظ (الله) وهو أحد ألفاظ الجلالة واستعمل في البيت الثاني الكناية في قوله (سبحان مَن أخبرنا أنه) والتي تدل على المولى -سبحانه وتعالى-، وفي البيتين المقتطعين من القصيدة الطويلة حمد وثناء وتبجيل للمولى -عز وجل- وأنه الأقدر على جمعنا مستشهدًا من القرآن الكريم (أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ) بهذا الاستفهام الاستنكاري.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل الدعاء يغير القدر وأفضل أوقات الإستجابة

آداب الدعاء

الدعاء كغيره من الفرائض والعبادات له آداب يجب على المسلم الذي يدعو الله -عز وجل- أن يراعي تلك الآداب، ومن تلك الآداب ما يلي:

  • الحمد والثناء على الله -عز وجل- ومدحه وشركه على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى.
  • الصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • رفع اليدين عند الدعاء والتضرع لله.
  • اختيار أفضل أوقات الدعاء.
  • ختام الدعاء بذكر رسول الله والصلاة والسلام عليه.

أفضل الأوقات للدعاء والتضرع إلى الله

في تلك الأوقات التي نمر يوميًا بها توجد ساعات وأوقات قد اختص رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أحاديثه الشريفة.

الدعاء بين الأذان والإقامة

روى أنس بن مالك –رضي الله عنه- في الحديث الصحيح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (الدُّعاءُ بينَ الأَذانِ والإقامةِ لا يُردُّ) ذكره ابن حبان في كتابه، ويعد هذا الوقت متاح لنا في اليوم خمس مرات منهم أربع مرات حاضريهم (إن كنت لا تسمع أذان الفجر).

الدعاء يوم الجمعة

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه في يوم الجمعة توجد ساعة أي وقت لا ترد فيه الإجابة، وكما ذكر الحافز ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري عن أبي بردة قال: (أنها يعني الساعةَ التي يستجابُ فيها الدعاءُ يومَ الجمعةِ عند نزولِ الإمامِ من المنبرِ).

الدعاء ليلة القدر

ليلة القدر لها من الأفضال العزيمة والكبيرة التي ذكرها الله -عز وجل- في محكم آياته من ضمن تلك البركات والنفحات الربانية في تلك الليلة المباركة هي الدعاء لأن ليلة القدر ليلة ينزل فيها الملائكة كما أخبرنا الله في سورة القدر (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أجمل دعاء للجمعة الأولى من رمضان

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة كيفية الدعاء بأسماء الله الحسنى، وذكرنا بعض الأدعية المأخوذة من القرآن الكريم ومن سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، بالإضافة إلى بعض الابتهالات من الشعر العربي، كما تناولنا أيضًا الأوقات المستحب فيها الدعاء وآداب الدعاء، ونرجو أن نكون قد أعطيناكم الفائدة اللازمة المرجوة في هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.