محتوى يحترم عقلك

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب؟ وما هي علامات استجابة صلاة الاستخارة؟ إن صلاة الاستخارة يستخدمها المسلمين عند التحير بين فعل أمرين أو في حالة طلب المساعدة من الله -عز وجل- لاتخاذ قرار مهم، لذا نقدم لكم من خلال موقع زيادة كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب، وسوف نتعرف على فائدة هذه الصلاة وعلامات الاستجابة من خلال هذا الموضوع.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب

إن لصلاة الاستخارة فائدة كبيرة على المسلم فهو يستشير الله في أمور حياته وجميع اختياراته، وسوف نعرفكم على كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب فيما يلي:

  1. يجب استحضار النية قبل البدء في أداء الصلاة.
  2. ثم تقوم بالوضوء للصلاة.
  3. وهي صلاة ركعتين خلاف صلاة الفروض.
  4. ثم أقرأ سورة الفاتحة وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم.
  5. قم بالتسليم بعد الانتهاء من صلاة الركعتين.
  6. ثم ارفع يديك بخشوع للدعاء.
  7. بداية الدعاء بحمد الله والثناء عليه كثيرًا ثم الصلاة على رسول الله عليه وسلم.
  8. قم بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- مثل الصلاة عليه في التشهد: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.
  9. ثم قراءة دعاء الاستخارة بالكامل وتسمية حاجتك.
  10. ثم قم بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- بالصيغة الإبراهيمية السابق ذكرها.
  11. ثم قم بترك أمرك لله -عز وجل- وتوكل عليه حتى يختار لك الأصلح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لرفع البلاء في رمضان مكتوب من القرآن والسنة

دعاء صلاة الاستخارة

كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يعلم أصحابه -رضي الله عنهم وأرضاهم- القيام بصلاة الاستخارة في كافة الأمور، كما وضح لهم دعاء الاستخارة، فقال:

إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثمّ ليقل: اللهمّ إنّي أَستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنّك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علَّام الغيوب، اللهمّ إن كنت تعلم هذا الأمر -ثمّ تسمّيه بعينه- خيراً لي في عاجل أمري وآجله و في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه، اللهمّ وإن كنت تعلم أنّه شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وفي عاجل أمري وآجله فاصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثمّ ارضني به.

وقت أداء صلاة الاستخارة

يجوز للمسلم الذي يرد تأدية صلاة الاستخارة أن يصليها في أي وقت، حيث إن صلاة الاستخارة لا يوجد وقت محدد لأدائها، ومن الأفضل أن تصلى في وقت غير أوقات المنهي الصلاة فيها، وهذه الأوقات تتمثل في الآتي:

  • الوقت الذي يتبع وقت صلاة العصر إلى موعد صلاة المغرب.
  • الوقت الذي ييابعد يأتي بعد صلاة الفجر إلى موعد طلوع الشمس.
  • الوقت الذي قبل صلاة الظهر المقدر بربع ساعة، أي وقت خروج الشمس.

كما أنه يلزم على المسلم الذي يريد تأدية صلاة الاستخارة أن يتحرى أوقات استجابة الدعوات، المتمثلة في الآتي:

  • الوقت الذي بين الأذان وإقامة الصلاة، كما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”.
  • الوقت الذي يستجاب له الدعاء أيضًا هو الثلث الأخير من الليل.
  • السجود
  • ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء”.
  • فترة جلوس الإمام في يوم الجمعة في المسجد على المنبر للخطبة إلى يتم تأدية الصلاة، فهذا الوقت هو من أوقات الاستجابة.
  • الوقت الذي يتبع كل صلاة قبل التسليم، حيث يجوز فيه الدعاء وهو من أوقات استجابة الدعاء.
  • آخر النهار في يوم الجمعة من بعد العصر إلى وقت غروب الشمس، كما ورد في الحديث الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئاً وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه”.

هكذا نكون قد تعرفنا على كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب بالتفصيل الدقيق وسوف نتعرف على علامات استجابة الصلاة في التالي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل دعاء لأمي المتوفية في رمضان مستجاب إن شاء الله

علامات استجابة صلاة الاستخارة

تعد صلاة الاستخارة من أعظم العبادات التي تشير إلى قرب المسلم من الله -سبحانه وتعالى-، حيث يلجأ إلى الاستعانة بالله في جميع أموره، كما أنه لا يتخذ قرار دون استخارة الله واستشارته، والتأكد من أنه يسير في الطريق السليم الذي يرضي الله -تعالى-.

نجد أنه بعد تأدية المسلم لصلاة الاستخارة وقراءة دعاء صلاة الاستخارة ينتظر العبد علامات استجابة صلاة الاستخارة ويبحث عن الإشارات التي يبعثها الله وتدل على القرار الصحيح، ومن العلامات التي تساعد في معرفة نتيجة صلاة الاستخارة نقدمها في التالي:

رؤية منام

تعد الرؤية من أهم الإشارات التي تدل على نتيجة صلاة الاستخارة، حيث يرى الشخص منام يحمل الإشارات التي  ترشده للاختيار الصحيح، ولكنها لا تعتبر شرط أساسي لمعرفة نتيجة صلاة الاستخارة والرد عليها.

الجهل بالحال

هنا نجد أن الشخص المستخير يفقد القدرة على تحديد حالته، فلا يشعر بالراحة النفسية ولا بانقباض الصدر من هذا الأمر الذي استخار الله فيه، في هذه الحالة ينصح أهل العلم بلزوم إعادة صلاة الاستخارة مرة ثانية، حتى يتحقق الإشارة تجاه الأمر الذي يحيره أو الذي استخار الله فيه.

انشراح الصدر

يشعر الشخص براحة وانشراح تجاه الأمر الذي استخار الله فيه، ويشعر بميله لقرار محدد ويشعر بالراحة تجاه هذا الأمر، ويستمر فيه وهو سعيد، و قلبه مرتاح ومتعلقًا به.

انقباض الصدر

يشعر الشخص بالنفور وانقباض الصدر والقلق والضيق تجاه هذا القرار، ويبعد عنه ويكرهه رغم أنه قلبه كان معلق به قبل صلاة الاستخارة، وتعد هذه إشارة الله له.

فائدة استخارة الله

تعد صلاة الاستخارة من السنن المستحبة التي يؤديها الشخص المسلم المتحير في اختيار أمور في حياته، فيلجأ إلى الله -عز وجل- لاستخارته، ويقرأ فيها دعاء صلاة الاستخارة وقلبه متيقنًا بأن الله إلى جانبه ويستمع لدعائه وأنه سوف يرشده إلى القرار الصحيح، وسوف نعرفكم على فائدة صلاة الاستخارة في التالي:

  • تعد صلاة الاستخارة وسيلة من الوسائل التي تساعد المسلم على الاختيار والقضاء على الحيرة باستخارة الله -تعالى- في أمور حياته.
  • تعلم صلاة الاستخارة المسلم التوكل على الله في جميع قرارته الحياتية.
  • تعتبر صلاة الاستخارة علاقة روحانية ورباط قوي بين العبد وربه، وتساعد العبد انشراح صدره في حالة اتخاذ أي قرار مبني على صلاة الاستخارة.
  • إن صلاة الاستخارة تبعد المسلم عن بعض العادات الجاهلية التي تؤدي إلى الاعتماد على سؤال المنجمين في أمور الحياة، وتقربه من الله -سبحانه وتعالى- والتوكل عليه وحده.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لفك المسجون مجرب كامل مستجاب إن شاء الله

القرارات التي يتم فيها الاستخارة

أن المسلم يؤدي صلاة الاستخارة ويقرأ الدعاء بقلب خاشع ويتقرب إلى الله -عز وجل- بعد صلاة الاستخارة، ويلجأ إلى عون حتى يدله على الطريق السليم وأن يختار له الأمر الصالح له ولمعيشته، وقد حدد أهل العلم  الأمور التي يستخير بها المسلم المتمثلة في التالي:

  • يجوز صلاة الاستخارة في جميع أمور الحياة مهما وجدتها صغيرة.
  • يمكن الاستخارة كذلك القرارات الدنيوية المشروعة والمباحة كالزواج والسفر والعمل وأمور التجارة.
  • لا يجوز تأدية صلاة الاستخارة في أمور الدين والأحكام الشرعية المفروضة التي يكون مصدرها هو القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
  • لا يجوز الاستخارة في الأمور والأحكام المتفق عليها من قبل أهل العلم وذلك بالاستناد إلى القرآن والسنة النبوية الشريفة.
  • لا يجوز الاستخارة في الأمور المكروهة أو المحرمة في الشريعة الإسلامية، فلا توجد استخارة في ترك فعلها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف ودعاء ما بعد الصلاة

بذلك نكون تعرفنا معًا على كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب، وعلى علامات استجابة صلاة الاستخارة من الله -عز وجل-، كما ذكرنا القرارات والأمور التي يجوز استخارة الله فيها والأمور التي لا يجب الاستخارة فيها، وتطرقنا كذلك لمعرفة فوائد صلاة الاستخارة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.