كيفية صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها وكيف تعرف نتائجها

كيفية صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها وكيف تعرف نتائجها يحتاج المؤمن المسلم الى اللجوء الى صلاة الاستخارة عند صعوبة الاختيار بين امرين فلكى يستطيع ان يتخذ قرار صائب لا يخشى عواقبه يلجا الى ما يعرف شرعا فى الشريعة الاسلامية بصلاة الاستخارة يطلب ان يهديه الله سبحانه وتعالى الى القرار الصائب للنجاح فى  الحياة ومن الجدير بالذكر فى هذا الموضوع ان صلاة الاستخارة لا تجوز الا فى الامور المقبولة شرعا ولا اعتراض عليها وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة لكل مؤمن كيفية صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها وكيف تعرف نتائجها.

تعرف على دعاء صلاة الاستخارة للزاواج من خلال قراءة هذا المقال: دعاء صلاة الاستخارة للزواج وكيفيه الصلاة

الاستخارة لغة هي طلب الخيرة

الاستخارة اصطلاحا هي الخيرة أو الاختيار بين امرين يصعب علي العبد الاختيار بينهما فيلجأ إلى صلاة الاستخارة ليختار له الله الافضل والاخير وصلاة الاستخارة سنة مستحبة حثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء الاستخارة

  • دعاء الاستخارة الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو (اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب ،اللهم إن كنت تعلم ان هذا الامر، ويسمي مايريد،خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري،او قال في عاجل أمري وآجله فاقدره لي ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر ،ويسمي حاجته، شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري، او قال عاجل أمري وآجله،فاصرفني عنه واصرفه عني واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به ).ويقال هذا الدعاء قبل التسليم من الصلاة او بعده ويفضل ان يحمد العبد ربه ويثني عليه ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل البدء في الدعاء وبعد الدعاء يختم بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تعرف على ما يحدث بعد صلاة الاستخارة من خلال قراءة هذا المقال: بعد صلاة الاستخارة ماذا يحدث

كيفية صلاة الاستخارة وما يقرأ فيها

  • صلاة الاستخارة سنة محببة وتنطبق عليها شروط الصلاة نفسها.
  • الوضوء قبل الصلاة ثم عقد النية على اداء صلاة الاستخارة.
  • استقبال القبلة والبدء في أداء ركعتي صلاة الاستخارة.
  • ويستحب أن يقرأ العبد في أول ركعة الفاتحة وسورة الكافرون ويقرأ في الركعة الثانية الفاتحة وسورة الاخلاص.
  • وقبل التسليم او بعده يبدأ العبد في دعاء الاستخارة ولكن عليه قبل البدء في الدعاء حمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتزام آداب استجابة الدعاء ثم يقرأ دعاء الاستخارة الوارد عن النبي ويختم الدعاء ايضا بالصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم.

تعرف على اوقات صلاة الاستخارة للزواج وما فضلها من خلال قراءة هذا المقال: اوقات صلاة الاستخارة للزواج وما فضلها

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

  • من أفضل الأوقات المستحبة لصلاة الاستخارة الثلث الأخير من الليل وقت السحر حيث يتنزل الله عز وجل في هذا الوقت السماء الدنيا ومن الأوقات أيضا المحببة لصلاة الاستخارة وقت قبل النوم.
  • ولا تجب صلاة الاستخارة في الأوقات المكروه فيها الصلاة كما في أي صلاة وهي بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس ووقت قبيل صلاة الظهر والوقت بين صلاة العصر والصلاة المغرب حيث انها اوقات مكروه فيها الصلاة.

تعرف على: كيف تصلى صلاة الاستخارة للزواج وأوقاتها وعدد مراتها ؟

كيف تعرف نتائج صلاة الاستخارة

  • يلجأ العبد لصلاة الاستخارة عندما يحتار بين أمرين ولا يستطيع أن يحدد أيهما أفضل له فأيهما خير ويستخير الله ييسر له الله تعالى خير الأمرين ولكن يجب مراعاة الا يكون الامر المطلوب مكروه أو محرم ولا يكون في أحكام الشريعة الحتمية وعلي العبد ألا يتعجل في نتيحة الصلاة أو استعجال اجابة الدعاء وليس بالضرورة أن يرى العبد رؤيا في المنام وإنما تظهر النتيجة بانشراح الصدر والاطمئنان تجاه الامر أو تكون نتيجة صلاة الاستخارة أن يصرف الله عن العبد الأمر لما ليس له فيه من خير وعلي العبد الا يحزن لذلك لان الله اختار له الافضل وان الله سينهي تعلق قلبه بهذا الأمر وأن يتيقن بفضل ما اختاره الله له.
  • وإذا لم يوفق العبد في اول مرة من صلاة الاستخارة عليه أن يكررها عدة مرات في أوقات مختلفة وأن يتيقن في الاستجابة صلاته ودعائه وسيعلم ذلك عندما تتيسر الامور ويحدث الأمر المطلوب الذي اختاره الله له.

تعر فعلى : صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها ومتى يبدأ قول دعاء الاستخارة ؟

شروط صلاة الاستخارة

  • صلاة الاستخارة مثل أي صلاة أخرى في شروطها وهي الطهارة والوضوء وستر العورة واجتناب نجاسة البدن واجتناب نجاسة المكان واستقبال القبلة والبدء في الصلاة.
  • وان تكون صلاة الاستخارة بعد الاستشارة حيث ان صلاة الاستخارة تكون في الأمور الغيبية او امور مستقبلية يخشي العبد حدوثها او يحتار اي الطريق يسلك وان الاستشارة تكون في الأمور الواقعية حيث يقوم العبد باستشارة أصحاب العلم والمعرفة يستشير الشخص الذي يكون لدية القدرة علي إعطاء الرأي الصواب.
  • ومن شروط صلاة الاستخارة الا يكون الامر الذي يحتاج العبد فيه الاستخارة أمر محرم أو مكروه ولا يكون في احكام الشريعة الحتمية.
  • ومن شروط صلاة الاستخارة عدم ميل الشخص المستخير إلى احد الامرين وعليه ان يستخير يخالف هوى نفسه.
  • ويفترض ألا تصلي صلاة الاستخارة في الأوقات المكروه فيها الصلاة وهي الوقت من بعد صلاة الفجر حتى بعد طلوع الشمس بمقدار رمح ووقت الذروة أي قبيل الظهر والوقت بين صلاة العصر حتى صلاة المغرب وأن تصلي في الاوقات الاخرى من اليوم ولكن يفضل الصلاة في الثلث الأخير من الليل وهو وقت السحر.

تعرف على طرق تأدية صلاة الاستخارة من خلال قراءة هذا المقال: كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب

حكم صلاة الاستخارة للغير

  • أجمع العلماء في دار الإفتاء المصرية على جواز صلاة الاستخارة عن الغير مثل أن تستخير الام بدل ابنتها لأن صلاة الاستخارة سنة مستحبة الغرض منها الاختيار وقد أجاز المالكية أن يصلي الشخص عن غيره صلاة الاستخارة والله اعلى واعلم.

كيفية صلاة الاستخارة للعمل

  • من حق أي شخص أن يستخير الله في أي وقت وعن أي أمر يشغله ويحيره مهما كان صغيرا ومن نحق العبد أن يستخير الله في اتخاذ اية قرارات هامة في حياته أو في عمله اذ احتار في الاختيار بين أمرين فيما يخص العمل.
  • وصلاة الاستخارة للعمل مثل أي صلاة استخارة لأي أمر آخر وهي أن يتوضأ العبد وضوءه للصلاة وعقد النية على صلاة الاستخارة وأن يستقبل القبلة ويبدأ في صلاة ركعتي الاستخارة يقرأ في أول ركعة بعد الفاتحة سورة الكافرون ويقرأ في الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص ثم يكمل صلاته وبعد التسليم يبدأ العبد بالثناء على الله عز وجل وحمده والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يردد دعاء صلاة الاستخارة بخشوع وتيقن باستجابة الله لدعائه ولا يتيقن العبد أن اختيار الله له هو الافضل ويدعو في الدعاء ما يريد فيما يخص عمله كان يدعو بتيسير الامر له في دخول عمل جديد أو ترك عمل أو كان امر دخول شراكة جديدة مع شخص ما يترك الأمر بيد الله يختار له ما يشاء والله لا يختار لعبده إلا ما فيه خير وصلاح.

تعرف على دعاء الاستخارة للزواج ومفهوم من خلال قراءة هذا المقال: دعاء الاستخارة للزواج ومفهوم الاستخارة اصطلاحاً ولغة وأهمية صلاة الاستخارة

أهمية صلاة الاستخارة

  • صلاة الاستخارة مهمة للعبد فهو من يحتاجها وليس الله بحاجة لها فهو الغني عنا ولكنها أمن وطمأنينة للعبد صلاة الاستخارة تجعل العبد في معية الله صلاة الاستخارة تجعل العبد يتحول من حوله وقوته إلى حول الله وقوته وقدرته.
  • صلاة الاستخارة تجعل العبد في حالة من الرضا على كل ما وصل إليه وكل ما اتخذه من قرارات لانه مااقدم على شي الا من بعد ما استخار الله فالله من اختار له وهيأ له ما يريد حتى وإن تسببت هذه القرارات في مشكلات او متاعب للعبد يكون راض مطمئن لانه اختيار الله له.
  • وقد حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك في قوله( عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك إلا لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له) رواه مسلم.

تعرف على اسم يطلق على صلاة النافلة من خلال قراءة هذا المقال: اسم يطلق على صلاة النافلة التابعة للفرض وما معنى النافلة لغةً واصطلاحاً؟

تناولنا فى هذا المقال الكثير من الامور الهامة لكل مسلم تناولنا فيها الحديث عن صلاة الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة وما يقرأ فيها وأفضل وقت لصلاة الاستخارة كما قدمنا لكم ايضا كيف تعرف نتائج صلاة الاستخارة وشروط صلاة الاستخارة والمفيد عن كيفية صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها وكيف تعرف نتائجها نرج-و ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.