كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر وفضلهم وعدد ركعاتهم

كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر عند جمهور العلماء وفضلهم وعدد ركعاتهم يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث يبحث الكثير من الناس عن كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر، ولذ نريد معرفة ما هي عدد ركعات صلاة قيام الليل والشفع والوتر؟، وهل فعلا هذه الصلاة من الصلوات المهمة؟ وهل علينا الاهتمام بها وبقيامها؟، كل هذا سوف نوضحه في هذا المقال.

اقرأ أيضا للتعرف على: هل يجوز قيام الليل بركعتين ؟ وما هو دعاء صلاة قيام الليل ؟

كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر

كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر
كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر

لا يوجد ما هو يثبت عدد ركعات صلاة قيام الليل، لذلك يوجد الكثير من الاختلافات في هذا الأمر، لكن صلاة قيام الليل ليست مختلف عن باقي الصلوات المفروضة، لكن سوف نتعرف على بعض آراء العلماء حول عدد ركعاتها وهي كالآتي:

1. مذهب الحنفية

  • قالوا أن ممكن أن تصل صلاة قيام الليل إلى 8 ركعات ولكن لا يجب أن تزيد أيضا عن 8 ركعات.

2. مذهب المالكية

  • قالوا من الممكن أن تصل عدد الركعات إلى حوالي 10 ركعات وبعض الأحيان قد تصل إلى 12 ركعة، وذلك بالدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه (كانَ يُصَلِّي باللَّيْلِ إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ منها بوَاحِدَةٍ).
  • وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا أنه كان يصلي حوالي 13 ركعة آخر ركعة تكون ركعة الوتر، ويمكن الوصول إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الوضوء ركعتين وكان هذا من قبيل سنة الوضوء.

3. مذهب الشافعية

  • قالوا أن ليس هناك عدد محدد لصلاة ركعات صلاة قيام الليل حيث أن المسلم يمكن أن يصلي كما يشاء.

4. مذهب الحنابلة

  • لقد قال ابن قدامة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزيد في عدد ركعات قيام الليل عن 13 ركعة بما فيهم ركعة الوتر وركعتي الفجر، لذلك أن صلاة قيام الليل فقط تصل إلى عدد ركعات حوالي هو 10 ركعات فقط.

كما يمكنكم الاطلاع على: هل يجوز صلاة قيام الليل بعد الوتر

صفة صلاة قيام الليل

يجب على المسلم بأن ينوي النية من أجل الاستيقاظ من النوم لصلاة قيام الليل، وإن لم يستيقظ فإنه قد أخذ ثواب النية وأن أستيقظ فأنه سوف يصلي صلاة قيام الليل وهذا ثواب أكبر وأعظم، كما أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:

  • (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ لِيُصَلِّيَ، افْتَتَحَ صَلَاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ)، ثمّ يُصلّي ركعتَين، ويُسلّم، ويُتبِعهما بركعتَين، ويسلّم، وهكذا)، وقال الكثير من الفقهاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى).
  • كما أن من الأمور المستحبة أن من قام من النوم من أجل أن يصلي صلاة القيام عليه أن يوقظ أهله، ومن الممكن أن يصلي قيام الليل في جماعة أو منفردا، وأن هذا الأمر ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي في جماعة وأيضا يصلي منفردا، ولكن كانت أكثر صلاته منفردا.
  • ويجب أن تتم صلاة قيام الليل في المنزل، فقد روى زيد بن ثابت رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (فَعلَيْكُم بالصَّلَاةِ في بُيُوتِكُمْ، فإنَّ خَيْرَ صَلَاةِ المَرْءِ في بَيْتِهِ إلَّا الصَّلَاةَ المَكْتُوبَةَ).

عدد ركعات صلاتي الشفع والوتر

أن صلاة الوتر هي ركعة واحدة، فقد روى عبدالله بن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الوتر ركعة في آخر الليل، فإن صلى المسلم آخر ما يصلي في ليلته ركعة واحدة، ومن الممكن أن صلى ثلاث ركعات).

والمسلم إذا صلى ركعتين وسلم ثم قام وصلى ركعة وسلم فإنه قد صلى صلاتي الشفع والوتر، ومن الممكن أن يأتي بثلاث ركعات متصلات، ومن ثم يأتي بتشهد واحد في الركعة الأخيرة ويسلم، كما لا يجوز أن يقرأ بعد الركعة الثانية تشهد حتى لا تكون مثل صلاة المغرب.

ولكن يرى الحنفية أن يجلس المصلي بعد الركعة الثانية ويتشهد ولا يسلم، ثم يقوم إلى الركعة الثالثة ويسلم بعدها، وتكون مثل صلاة المغرب ولكن الاختلاف الوحيد هنا هو أن يقرأ في الركعة الثالثة سورة بعد الفاتحة.

هل ترغب في التعرف على: كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر وماذا يقرأ وكم ركعة

تعريف قيام الليل

لقد شرع الله بعض الأشياء يفعلها العبد من أجل التقرب إليها، ومن تلك الأشياء هو أن يقوم المسلم بقضاء فترة من الليل أو أجزاء منه حتى لو ساعة واحدة في صلاة أو في قراءة القرآن الكريم أو الذكر.

لذلك يعد التهجد من العبادات التي لها صلة بصلاة قيام الليل، وأن المسلم يقوم من النوم في الليل من أجل الصلاة، فإن صلاة قيام الليل تعد أعم من التهجد لأن قيام الليل يكون بالصلاة وقراءة القرآن والذكر.

ما هو تعريف الشفع والوتر؟

ما هو تعريف الشفع والوتر؟

يجب أن نذكر ما هو تعريف الشفع والوتر في اللغة العربية وهما كالآتي:

1. الشفع

  • هي كلمة مشتقة من شفع، والشين والفاء والعين أصل صحيح يدل على قرن شيء بشيء آخر، وهذا يدل على أن الشفع خلاف الوتر، ويقال أيضا: لقد كان فردا فشفعه فلان لفلان يعني: أن الشخص يريد أن يطلب شيء من الآخر.

2. الوتر

  • هي كلمة مشتقة من كلمة وتر، ويكون الوتر بكسر الواو أو فتحها، وأن الوتر من العدد الفردي، لذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العصر: (مَن فَاتَتْهُ العَصْرُ، فَكَأنَّما وُتِرَ أَهْلَهُ وَمَالَهُ).

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: كيفية صلاة قيام الليل وموعدها وكم ركعة بالتفصيل وطريقة النبي في صلاة قيام الليل

ما هي فضائل صلاة القيام الليل والشفع والوتر؟

يوجد الكثير من المزايا العظيمة التي تعود على المسلم عندما يصلي صلاة قيام الليل والشفع والوتر، ومن تلك المزايا والفضائل هي:

  • إن من يصلي قيام الليل فأنه من الصالحين والمتقين والمؤمنين، وقد وصفهم الله تعالى ومدحهم بالكثير من الكلمات في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا)، ويدل ذلك على أن الله سبحانه وتعالى يحب من يقوم الليل ويصلي الشفع والوتر.
  • ويجب على المسلم أن يداوم على صلاة قيام الليل مثل النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه كان يقوم الليل حتى تتورم قدماه، فقد قالت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها: (أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ).
  • وإن الله تعالى قد عمل على إعطاء الثواب الكبير لمن يقيم الليل في الجنة، لقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطْعِمُوا الطَّعامَ، وصِلُوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ، تدخُلوا الجنَّةَ بسَلامٍ).
  • كما أن صلاة الليل أفضل صلاة النهار سوى كانت الفرائض أيضا، فقد جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ).

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: صلاة الشفع والوتر جهرا أم سرا وحكم وفضل صلاة الشفع والوتر

خلاصة موضوع كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر في 7 نقاط

  1. كم عدد ركعات صلاة قيام الليل والذى يختلف في الكثير من الفقهاء، وقول آراء الحنابلة والشافعية والحنفية والمالكية.
  2. كما قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا أنه كان يصلي حوالي 13 ركعة آخرهن ركعة الوتر، ويمكن الوصول إلى أن الرسول الله كان يصلي بعد الوضوء ركعتين وكان هذا من قبيل سنة الوضوء.
  3. كما ذكرنا تعريف صلاة قيام الليل، وما هو تعريف الشفع والوتر في اللغة العربية مع توضيح الفرق بينهما.
  4. يوجد صفة محددة لصلاة قيام الليل والشفع والوتر، لكن يجب أن تنوي النية قبل النوم على القيام وأداء هذه الصلاة فلم لم تستطيع القيام فسوف تأخذ ثواب النية، وإن قمت وأديت الصلاة فهذا ثواب أكبر وأعظم.
  5. كما تعد صلاة قيام الليل صلاة من الصلوات التي تقربنا إلى الله عز وجل، فهي تجعلك تصلي وتذكر الله وتقرأ القرآن في نفس الوقت وهذا له أجر عظيم عند الله عز وجل.
  6. وتعرفنا على كيفية صلاة الشفع والوتر، سواء صلاة الشفع ركعتين وتسليم ومن ثم صلاة الوتر ركعة واحدة، ومن الممكن أيضا الجمع بينهما ونقول التشهد في آخر ركعة وسلم.
  7. كما يوجد الكثير من المميزات في صلاة قيام الليل والشفع والوتر، كان يجب توضيحها للمسلمين للانتظام في صلاتها واتباع سنن النبي صلى الله عليه وسلم.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.