كيفية صلاة التراويح والقيام في البيت

كيفية صلاة التراويح والقيام في البيت منفردًا أو في جماعة؟ فيعد شهر رمضان من أجمل شهور السنة، ويقوم المسلمين بالاستعداد له واستقباله، وهناك عبادات عديدة يمكن للمسلم أن يقوم بها في هذا الشهر الفضيل، ومن هذه العبادات صلاة التراويح، فيبحث عن كيفية صلاة التراويح والقيام في البيت وهذا ما سنتعرف عليه معا في هذا المقال عبر موقع زيادة.

كيفية صلاة التراويح والقيام في البيت

كيفية صلاة التراويح والقيام في البيت

يمكن قيام صلاة التراويح في المنزل منفردا أو جماعة، فهي من أفضل العادات في رمضان التي قد تجمع شمل الأسرة، وهناك عدة أمور يجب مراعاتها عند أدائها، ومن هذه الأمور هي:

وقت صلاة التراويح

يبدأ وقت التراويح من بعد فريضة صلاة العشاء، ويستمر حتى طلوع الفجر، ولا يجوز قضاؤها بعد خروج وقتها.

كيفية أداء التراويح

تصلى التراويح ركعتان ركعتان، وتصلى مثل غيرها من الصلوات، حيث يكون المسلم متوضأ مستقبلاً للقبلة، فيقوم بتكبيرة الإحرام، ويضع يده اليمنى على يده اليسرى  أسفل الصدر، ثم يبدأ بقراءة دعاء الاستفتاح في سره، ثم يبدأ في قراءة سورة الفاتحة، ثم يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم.

ثم يكبر ويركع، ويقول في الركوع: (سبحان ربي العظيم)، ثم يرفع من الركوع ويقول: (سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد)، ثم يكبر ويسجد، ويقول في السجود: (سبحان ربي الأعلى)، ثم يرفع من السجود ويجلس فيقول: (رب اغفر لي)، ثم يسجد مرة أخرى، ويقول مثلما قال في السجدة الأولى، ثم يرفع للركعة الثانية، ويفعل مثلما فعل في الركعة الأولى بدءاً من الفاتحة، وعند الانتهاء من السجدة الثانية يجلس ويقول التشهد الأخير والصلاة الإبراهيمية، ويسلم عن يمينه ويساره، ويفعل في كل ركعتين مثلما فعل في هاتان الركعتان.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: عدد ركعات صلاة التراويح

عدد الركعات في صلاة التراويح

ذهب العلماء على أن عدد ركعات التراويح اثنان وعشرون ركعة من دون الوتر، وروى الغمام مالك أنها ست وثلاثين ركعة من دون الوتر، وتصلى ركعتان ركعتان مع التسليم بينهم، ويمكن للمسلم أن يستريح بين كل أربع ركعات، وقد ثبت عن الرسول أنه كان يصليها إحدى عشر ركعة.

القراءة في صلاة التراويح: لم يرد عن الرسول عليه الصلاة والسلام  مقدار محدد من الآيات، وفضل بعض العلماء على أفضلية ختم القرآن في صلاة التراويح خلال الشهر الكريم، فيمكن قراءة جزء يومياً في الصلاة، فإذا كانت عدد الركعات عشرون ركعة، يمكن قراءة صفحة في كل ركعة، حيث أن كل جزء في القرآن عبارة عن عشرون صفحة.

كيفية صلاة التراويح في المنزل منفرداً

إذا فات الرجل صلاة التراويح في المسجد، او أراد أن يصليها في المنزل، جاز له، لأنها تعد من صلوات النوافل، والأفضل أن يصليها خلف الإمام في المسجد، وأما المرأة يجوز لها الصلاة في المسجد بشرط أن تستأذن وليها  وتلتزم بضوابط الشرع في خروجها من المنزل، وصلاتها في بيتها أفضل.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: ماذا يقرأ في صلاة التراويح

كيفية الصلاة في البيت في جماعة

ذهب العلماء أن صلاة التراويح في البيت جماعة من السنة، وأكدوا على أنه لو قام جماعة بالصلاة في المسجد جماعة، وقام الباقي بالصلاة مفردين في منازلهم فهم ليسوا بتاركين للسنة، وهناك عدة أمور يجب مراعاتها لتأدية صلاة التراويح جماعة في المنزل:

  • إذا كان الإمام ورجل آخر معه، فإنه يقف الفرد الآخر على يمينه محاذياً.
  • وإذا صلى أكثر من رجلين، فإن الإمام يقف بالأمام، وباقي الرجال في الخلف في صف واحد
  • أما صلاة النساء في المنزل جماعة، فتقف المرأة التي تؤم في وسط النساء.
  • أما صلاة الرجل مع أهل بيته وكان هو ومعه نساء البيت، فيقف الرجل في الأمام والسيدات في الخلف.
  • أما إذا كان هناك ولد فيقف بجواره على يمينه، والنساء في الخلف.
  • وإن كانوا أكثر من ولد، فيقف رب الأسرة في الأمام، وخلفه الأبناء، ومن خلفهم النساء.

فضل صلاة التراويح

  • تعد صلاة التراويح من النوافل التي فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان، فيجب إتباع سنة الرسول.
  • تعهد سببا لغفران الذنوب، لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)
  • سبب لأن ينال أجر قيام الليل.
  • إذا مات المسلم على هذه العبادة كتب من الصديقين والشهداء.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من خلال: هل يجوز صلاة التراويح في المنزل وفضل صلاتها في جماعة

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيفية صلاة التراويح والقيام في البيت وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.