محتوى يحترم عقلك

كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف

كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل التى تؤدى فى شهر رمضان وسميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأن الصحابة رضى الله عنهم كانوا يعتادون على الاستراحة بعد عدد اربعة ركعات منها وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة التى تهم كل المسلمين عن صلاة التراويح وايضا يقدم كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف.

تعرف على حكم صلاة التراويح في المنزل من خلال قراءة هذا المقال: هل يجوز صلاة التراويح في المنزل وفضل صلاتها في جماعة

فضل صلاة التراويح

  • سميت التراويح بهذا؛ لأن المصلين استراحوا فيها بعد كل أربع ركعات؛ لأنهم وقفوا فيها طول قيامهم، وبدأ النبي في أداءها، وجعلها سنة للمسلمين من بعده، وأظهر فضيلته.
  • فعن أبي هريرة -رضي الله عنه-عن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • إن أداء صلاة التراويح والإيمان بها والإيمان بها هو تكريس لله يستدعي غفرانه ومغفرته لما يرتكبه العبد من ذنوب، والمغفرة هنا خاصة للصغار لا للعظماء.

تعرف على افضل دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان من خلال قراءة هذا المقال: دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان وأهميتها

كيفية صلاة التَّراويح في البيت

  • تكمن صلاة التراويح في البيت في عدة أمور يجب على المسلم مراعاتها عند أدائها، وبيان هذه الأمور في الآتي:

وقت التراويح:

  • يبدأ وقت صلاة التراويح بعد صلاة العشاء الفريضة، والأفضل الصلاة بعد السنة، ولا يصح أداؤها قبل صلاة العشاء؛ لأنها صلاة قديمة تؤدى بعد صلاة الفريضة، ثم يستمر حتى الفجر، ولا تؤد صلاة التراويح بعد انقضاء وقتها.

تعرف على طريقة أداء صلاة التراويح في المنزل من خلال قراءة هذا المقال: كيف أصلي التراويح في البيت وحكم صلاة التراويح في البيت ؟

 كيفية أداء صلاة التراويح:

  • صلاة التراويح في البيت تصلي ركعتين كباقي الصلوات، ويتلقى المصلي القبلة بشكل متوتر ويتضخم، ويضع يده اليمنى على يساره تحت صدره، ويقرأ صلاة الافتتاح في الخفاء، ثم يقرأ الفاتح وما ييسره القرآن الكريم، ثم يجثو على ركبتيه:
  • “سبحان ربي العظيم”، ثم يقوم برفع رأسه من الركوع قائلاً: “سمع الله لِمَن حمِده، ربّنا ولك الحمد”، ثم يتم النزول ساجداً، ويقول في أثناء السجود: “سبحان ربي الأعلى”، ثم يتم الرفع من السجود ويجلس، ويقول:
  • “ربِّ اغفر لي”، ثم يسجد ثانية، ويقول في سجوده كما قال في السجدة الأولى، ثم يصعد الركعة الثانية، ويفعل ما فعله في الركعة الأولى، وإذا فرغ من الركعة الثانية. آه يجلس ويقرأ الشهادة والصلاة الإبراهيمية، ثم يسلم إلى يمينه وتركه قائلاً: السلام عليكم ورحمة الله، ويفعل ذلك في كل صلاتين من صلاة التراوح.

تعرف على: كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى ووقتها وأقل عدد ركعات ولماذا سميت بهذا الاسم

عدد الركعات:

  • ذهب علماء حنفي والمالكيون في مشاهيرهم وشفاعتهم وحنبليهم إلى القول: إن صلاة التراويح كانت عشرين ركعة بدون وتر، وأدى الوتر ثلاث ركعات، وذهب الإمام مالك إلى: يقول في رواية أنها كانت ست وثلاثين ركعة غير صلاة الوتر، وصليت ركعتان، ويؤدى المصلي بعد كل كوبين.
  • لأن التراويح من صلاة الليل التي قال فيها النبي: (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى)، ولعل المصليين أن يستريحوا بالجلوس لوقت قليل بعد كل أربع ركعات من صلاة التراويح، وإذا أراد ترك الاعتصام، ثم للفقهاء أن يستريحوا بالجلوس قليلاً بعد كل أربع ركعات من صلاة التراويح، وإذا أراد ترك الاعتصام وافق العلماء.
  • قالت عائشة رحمه الله إن الرسول صلى عليها بالوتر إحدى عشرة ركعة، وسأل أبو سلامة عائشة: كيف صلى رسول الله عليه وسلم في رمضان؟
  • ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا)، لِذا يقول ابن تيمية -رحمه الله-: “والتراويح إن صلاها كمذهب أبي حنيفة، والشافعي، وأحمد: عشرين ركعة، أو كمذهب مالك: ستاً وثلاثين، أو ثلاث عشرة، أو إحدى عشرة؛ فقد أحسن… لعدم التوقيف فيكون تكثير الركعات وتقليلها بحسب طول القيام وقصره”.

تعرف على صلاة تطوعية من خلال قراءة هذا المقال: صلاة تطوعية تتكون من اربع ركعات

القراءة في الصلاة التراويح:

  • يجوز للمصلي الجهر في صلاة التراويح للنبي وأصحابه من بعده، ولا حرج على المصلي إذا أسير في قراءتها، ولا يذكر النبي مقدار القراءة فيها صلاة التراويح، وفضل بعض العلماء على الإمام أن يختم القرآن الكريم كاملاً في صلاة التراويح طوال شهر رمضان إن لم يكن مشقة على المصلين.

وقت صلاة التراويح

  • وقت صلاة التراويح يبدأ بعد انتهاء صلاة سنة السنة وقبل الوتر، ويمتد إلى أذني الفجر الثاني، ومن الصلاة قبل العشاء لا بد من العودة؛ لأنه سنة الفريضة.
  • لا تؤدّي إلى أبعادها، ولا تصح بعد الفجر؛ لأنها صلاة لا تقضي بعد وقتها، وصلاتها بعد فرض الكنيسة وقبل السنة جائز، لكنها أفضل بعد السنة النبوية.
  • 3

تعرف على ليلة القدر و علاماتها وفضلها من خلال قراءة هذا المقال: وقت ليلة القدر وعلاماتها وفضلها وصلاة ليلة القدر ودعائها وأفضل العبادات فيها

اشتراط النيّة في صلاة التراويح في البيت

  • النية في الصلاة شرط للشافعي والحنبلي وبعض الحنفية، فلا يجوز لهم صلاة التراويح في البيت دون بيان النية، لأن الصلاة يقصد بها أداء الليل في رمضان؛ لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-قال: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ).
  • وقد بين الحنفي أن صلاة السنة لا تجوز بنية غير محددة، أو نية صلاة التطوع، لكنهم اختلفوا في حكم تجديد النية بعد كل سلام، أو الركوع على كلمتين، بين الجواز والصلاة تخرج من الصلاة وتبدأ صلاة جديدة بعد السلام، ويرى الحنابلة وجوب تجديد النية بعد الركعتين، على عكس المالكيين الذين لم يشرطوا نية إقامة التراويح.

تعرف على: اسم يطلق على صلاة النافلة التابعة للفرض وما معنى النافلة لغةً واصطلاحاً؟

كيفيّة قراءة القرآن في صلاة التراويح

اختلفت آراء الفقهاء في ختام القرآن في صلاة التراويح في رمضان، على النحو التالي:

الحنفية:

  • كان النبي يختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مرة واحدة، حيث يقرأ في كل ركعة بعشر آيات.
  • أما إذا شعر الإمام بالملل من طول القراءة فهو: من الأفضل أن يقرأ بقدر ما يستطيع الأول: أن يكون عدد المصلين أكثر من اللازم.
  • ويضطر الإمام إلى قراءة أقل من ثلاث آيات، أو القراءة في آية واحدة طويلة بعد الفاتحة فقط.

 الشافعية:

  • جادل الشافعية بأن ختم القرآن في التراويح كان أول من كرر آيات معينة، وأنه يجب ترتيب الختام.
  • أي أن الآيات تُقرأ حسب ترتيب القرآن، والصلاة يقرأ فيها كل يوم جزء من القرآن.

 الحنابلة:

  • ذهب الحنبلي إلى ختام القرآن طوال شهر رمضان في الصلاة، وكانوا يرغبون في قراءة أول ليلة سورة البقرة من القرآن.
  • ولم يحددوا مقدار القراءة في كل صلاة.

المالكية:

  • محكوم عليهم بنهاية الإمام للقرآن الكريم في الشهر كله، لسماع أولئك الذين يصلون للقرآن بأكمله، وعدم قول كم يقرأون في كل صلاة.

تعرف على: صلاة ليلة القدر عند الشيعة وطقوس إحياء الليلة

مقدار القراءة في صلاة التراويح

صحيح أن صلاة التراويح يجب أن تقرأ من القرآن بقدر ما يشاء، إذا قرأ بعد الفتحة بضع آيات مفككة، إذا لم يحدد النبي مقدار الآيات المكسورة يقرأ القصير، ويقرأ الوسيط، ويقرأ الطويل، ويقول: “سلام وصلاة” في مدح الصلاة:

(من صلَّى في ليلةٍ بمئةِ آيةٍ لم يُكتبْ من الغافلينَ ومن صلَّى بمئتَيْ آيةٍ فإنه يكتبُ من القانتينَ المخلصينَ)، إن تخفيف الإمام عن المصلين في صلاة التراويح مطلوب في الإسلام.

 حُكم خَتم القرآن في صلاة التراويح

وختم القرآن في صلاة التراويح بسنة فيما ذهب إليه الحنابلة وأكثر من الحنفية، ويرون في صلاة التراويح فرصة لسماع القرآن كله فيه، ويقرأ الإمام عشرة أو حتى الآيات في كل ركعة، واعتبر المالكي والشافعية أن ختم القرآن كان مندوباً في صلاة التراويح في رمضان، وقراءة سورة أو نحو ذلك مجزأة في كل ركعة، وليس شرطاَ الختم.

تعرف على طريقة اداء صلاة التسابيح من خلال قراءة هذا المقال: كيفية أداء صلاة التسابيح وفضل التسبيح بعد الصلاة ودعاء صلاة التسابيح

صلاة التَّراويح في البيت على الانفراد

يجوز للرجل أن يصلي التراويح وحده إذا فاته الجماعة، وله أن يؤديها في بيته؛ لأنها صلاة نواف، مع تفضيل صلاتها في المسجد مع الإمام اقتداء بالنبي.

أما المرأة فالأولى لها أن تصلي صلاة التراويح في بيتها، ولها أن تخرج للمسجد لأداء بشرط خروج وليها، والتقيد بأحكام الشرع عند خروج المرأة من المنزل.

تعرف على موعد الاحتفال بالمولد النبوي من خلال قراءة هذا المقال: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

تناولنا فى هذا المقال كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف وفضل صلاة التراويح واشتراط النيّة في صلاة التراويح في البيت كما قدمنا لكم فى هذا المقال كيفيّة قراءة القرآن في صلاة التراويح ومقدار القراءة في صلاة التراويح ايضا  حُكم خَتم القرآن في صلاة التراويح نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.