كيفية صلاة التراويح في البيت ومتى تبدأ صلاة الترويح وفرضيتها؟

كيفية صلاة التراويح في البيت صلاة التراويح هي أحد العلامات المميزة لشهر رمضان الكريم فلا تصلى صلاة التراويح إلا في شهر رمضان، وصلاة التراويح لها كيفية خاصة بها تؤدى الصلاة بها، وصلاة التراويح منذ أيام الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أمره الله بها يصليها هو ومن كانوا معه حديثي الدخول في الإسلام، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هي عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية صلاتها ومتى ينتهي وقت صلاة الصبح؟، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية صلاتها ومتى ينتهي وقت صلاة الصبح؟

متى تبدأ صلاة الترويح وفرضيتها؟

  • صلاة التراويح من الصلوات التي تقام في شهر رمضان ووقت صلاة التراويح هو بعد أداء صلاة العشاء لأنها هي الصلاة المفروضة، ويفضل أداء صلاة التراويح بعد السنة، وليس قبل صلاة العشاء، فصلاة العشاء هي الفريضة، وهي صلاة أولى من صلاة السنة أي صلاة التراويح.
  • وذلك لأنها صلاة مسنونة أي أنها سنة أمر الله بها عباده وهي تعتبر من صلوات السنة المؤكدة التي أمر الله بها عباده تؤدى بعد الصلاة المفروضة وهي بعد صلاة العشاء، ويستمر وقت صلاة التراويح إلى وقت طلوع الفجر قبل الآذان مباشرة.
  • ولا تقضى صلاة التراويح بعد انتهاء وقتها أي لا تصلى بعد صلاة الفجر واليوم الذي عدى بدون صلاة تراويح فلا يصلى لذلك اليوم صلاة بعد انتهاء وقت الصلاة فيه.

كيفية أداء صلاة التراويح

  • صلاة التراويح هي من الشعائر والعلامات الكبرى المميزة لشهر رمضان المعظم والذي ينتظره المسلمون كل عام بفضل ثواب تلك الصلاة، حيث تؤدى صلاة التراويح ركعتين كأداء غيرها من الصلوات العادية والصلوات السنة التي تصلى مثنى مثنى.
  • ففي البداية يأخذ المصلي وجهة القبلة ويكون متوضئا، ثم بعد ذلك يكبر تكبيرة الإحرام للبدء في الصلاة، ويضع يده اليمنى على اليسرى أسفل صدره أو يمكن أن يضعها على صدره.
  • ثم يبدأ في الاستعداد للصلاة بعد تكبيرة الإحرام ويقرأ دعاء الاستفتاح سرا الذي يقرأ في أول كل صلاة، ثم بعد ذلك يبدأ في الصلاة مباشر ويقرأ الفاتحة وما تيسر معها من القرآن الكريم سواء كانت سورة قصيرة أو بعض الآيات من السور الطويلة ثم يركع مكبرا.
  • ثم يقول في ركوعه: “سبحان ربي العظيم ثلاث مرات”، ثم يرفع رأسه من الركوع قائلا: “سمع الله لمن حمِده، ربنا ولك الحمد ويمكن أن يزيد على ذلك الدعاء بقولك حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملئ السموات والأرض فإنه يأخذ الأجر مضاعف”.
  • ثم ينزل ساجدا، ويقول في سجوده: سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات ويدعو الله إذا أراد ما تمنى من خير الدنيا والآخرة لأن العبد يكون أقرب إلى الله في سجوده”، وبعد ذلك يرفع من السجود ويجلس، ويقول: “ربِ اغفر لي مرتين” وذلك بين سجدتي الركوع.
  • ثم يسجد سجدة الركوع الثانية، ويقول في سجوده كما قال في السجدة الأولى، ثم يقوم للركعة الثانية، ويفعل فيها ما فعله في الركعة الأولى، فإذا انتهى من أداء الركعة الثانية يجلس ويقرأ التشهّد والصلاة الإبراهيمية.
  • ثم يسلم عن يمينه ويساره قائلا: “السلام عليكم ورحمة الله”، ويفعل ذلك في كل ركعتين من صلاة التراويح.

عدد ركعات صلاة التراويح

  • هناك اختلاف كبير بين جميع المذاهب الفقهية وبين الأئمة أيضا في عدد الركعات التي تصلى صلاة التراويح، حيث ذهب الفقهاء من أتباع مذهب الحنفية ومذهب المالكية أيضا في الشرع المشهور والمعروف عندهم وقد اتفق معهم الشافعية ومذهب الحنابلة أيضا.
  • حيث اتفق جميعهم إلى أن صلاة التراويح عدد ركعاتها هو عشرون ركعة في الليلة دون صلاة الوتر، وتؤدى الوتر ثلاث ركعات، وذهب الإمام مالك في رواية له إلى أن صلاة التراويح عدد ركعاتها هو ست وثلاثون ركعة غير صلاة الوتر.
  • وكيفيتها هي أن تصلى ركعتين ركعتين؛ فيسلم المصلي بعد كل ركعتين؛ لأن التراويح تعد من صلاة الليل التي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلّم-: (صلاة الليل مثنى مثنى).
  • ويجوز للمصلي أن يستريح بالجلوس قليلا بعد كل أربع ركعات من صلاة التراويح، وإن أراد ترك الجلوس، وذلك باتفاق الفقهاء.

هل تعلم كيفية الصلاة على الميت وطريقتها وموعدها، يمكنك الآن التعرف على كافة التفاصيل عبر مقال: الصلاة على الميت وطريقة الصلاة على الميت والفائدة منها

القراءة في الصلاة التراويح

  • في صلاة التراويح يجوز للمصلي أن يجهر بقراءة القرآن التي يقرأها أثناء صلاته في الصلاة التراويح؛ وذلك سنة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده حيث كان الصحابة ينفذوا ما كان يأمرهم به الرسول.
  • ولا حرج على المصلي إن أسر في قراءته ولا يجهر بها ويقراء القرآن في سره، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في مقدار القراءة في صلاة التراويح شيء أو نص محدد في ذلك.
  • وفضل بعض أهل العلم للإمام أن يختم القرآن الكريم كاملا في صلاة التراويح طيلة شهر رمضان؛ إن لم يكن في ذلك مشقة على المصلين.

صلاة التراويح في البيت على الانفراد

  • يجوز للرجل أن يؤدي صلاة التراويح منفردا دون الجماعة وذلك إن فاتته صلاة الجماعة، ويجوز له أدائها في البيت بمفرد أو يمكن أن يصليها مع أهل بيته جماعة إذا فاتته صلاة الجماعة في المسجد؛ لأنها من صلوات النوافل ومن صلوات الليل وقيام الليل أيضا.
  • مع أفضلية صلاتها في المسجد مع الإمام؛ وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأما المرأة فإن الأفضل لها أن تؤدي صلاة التراويح في بيتها مع زوجها أو مع أهل بيتها من النساء.
  • ويجوز لها الخروج إلى المسجد لأدائها ولكن يكون ذلك بشرط إذن وليها بالخروج، والالتزام بالضوابط التي نصت عليها الشريعة عند خروج المرأة من المنزل.

قد فرض الله علينا خمس صلوات وأمرنا بالانتظام فيها، ولكن ما هي عقوبة تارك الصلاة وما هي الأمور التي تعين على الالتزام بالصلاة؟، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: عقوبة تارك الصلاة وما هي الأمور التي تعين على الالتزام بالصلاة؟

فضل صلاة التراويح في المسجد أو في البيت

قد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أن صلاة النافلة أفضل في البيت إلا صلاة التراويح وذلك لأنها من الصلاة التي تكون فيها الجماعة سنة، وكل صلاة مشروعة لها أفضل أداء في المسجد من أدائها في البيت.

كيفية أداء التراويح جماعة في البيت عند الرجال

إذا صلى رجل مع الإمام ، فقام عن يمينه جنباً إلى جنب معه، وإذا صلى رجلان أو أكثر مع الإمام، فقد وقفوا خلفه صفًا واحدًا باتفاق العلماء بين أهل العلم والصحابة وغيرهم عن يساره، وإذا صلى مع الإمام ثلاثاً فأكثر، فقد وقفوا خلفه باتفاق العلماء.

وعلى المبعوث أن يتبع إمامه في جميع أعماله أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – باتباع الإمام، فلا يجوز للمريض أن يسبق الإمام في أعمال الصلاة، ولا موافقته فيها، ولا أن يتأخر عن ذلك بل يأتي بعد أن يؤديه الإمام مباشرة.

هناك العديد من الاحكام الشرعية الموجودة في ديننا الحنيف، والتي يجب الإنتباه لها، كما أن هناك علاقة ببعض الأمور بغيرها سواء كان يربطها الزمان أو المكان أو لا، ومنها علاقة الصلاة بالصيام، لذا ادعوك لقراءة المزيد عنها عبر مقال: هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ وحكم صيام تارك الصلاة وآراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة

طريقة صلاة التراويح جماعة في البيت للنساء

يجوز للمرأة أن تصلي صلاة التراويح في البيت جماعة، فتقف المرأة في الوسط ولا تقف أمامهن، كما يجوز للمرأة التي تكون الإمام رفع صوتها بالتكبير وتلاوة القرآن حتى تستفيد النساء من قراءته.

وقد ورد هذا الأمر عن عائشة – رضي الله عنها – وعن عدد من زوجات الرسول – صلى الله عليه وسلم -. وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحاب أم ورقة – رضي الله عنها – أن يصلي أهل بيتها في الصلاة.

هل تعلم من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟

كانت هذه نبذة عن صلاة التراويح وكيف يمكن تأديتها، وهل يجوز صلاتها في البيت للرجال والنساء وما هي أفضلية صلاتها في البيت، وكيف يمكن تأدية الصلاة في البيت على انفراد وفي جماعة للرجال والنساء، وما هي القراءات التي يمكن قرأتها أثناء الصلاة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.