كيف تصلى صلاة العيد وفق السنة النبوية

كيف تصلى صلاة العيد نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر العيد واحدة من الأشياء التي تدخل البهجة والسرور على قلوب كل المسلمين، حيث يستعد لها المسلم ويكون سعيدا جدا اثناء ذهابه لأداء صلاة العيد، ولكن هناك بعض الناس لا يعرفون كيف يصلى صلاه العيد او ان اطفالنا لا يعلمون عن كيفية أداء صلاة العيد وسنة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد، لذا فيجب على كل مسلم ومسلمة ان يحبب أبنائه في الصلاة، وإداء الصلوات في أوقاتها، وأن يعلم أبنائه اصول الدين الاسلامي وكل مبادئه وأركانه.

كيف تصلى صلاة العيد

اختلفت المذاهب الفقهية المختلفة في أمر صلاة العيد، فنجد الآتي:

حيث أنها سنة مؤكدة عند كلا من المالكية والشافعية، وواجبة عند الحنفية وفرض كفاية عند الحنابلة، ولكن نحن كمسلمين نشعر بسعادة عندما نكون ذاهبين لصلاة العيد سواء صلاة عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، أو صلاه عيد الأضحى، لذا يجب على كل مسلم ومسلمة الحرص على أداء صلاة العيد.

فنحن نشعر بإحساس جميل جدا ورائع عند الخروج أول أيام العيد و التكبير و الاستماع إلى الخطبة، حيث يشعرنا هذا بسعادة بالغه و فرحه كبيره للغاية، ومن شدة حرص النبي على تلك الصلاة، نجد ما روي عنه، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال أن يخرج النساء الحائض إلى صلاة العيد و لا يصلون ولكن ذلك لكى يشعروا بالفرحة والسعادةمع باقي المسلمين.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال: صلاة العيد كم ركعه من السنة النبوية

ونرشح لك أيضًا: كيفية صلاة العيد في البيت وصيغة تكبيرات صلاة العيد وحكم من فاتته صلاة العيد

ما هي سنة الرسول صلى الله عليه و سلم في صلاة العيد ؟

كان الرسول صلى الله عليه و سلم له سنن في صلاة العيد، وهناك العديد من الناس يحبون اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل شيء، و هذا يعتبر أمرا رائعا فأنت تتبع سنة خير الخلق اجمعين فهنيئا لك و من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد.

  • أنه كان يكبر من قبل الصلاة و حتى تنقضي الصلاة.
  • كان الرسول صلى الله عليه و سلم يغتسل قبل صلاة العيد.
  • كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يأكل التمر قبل الصلاة، فكان يأكل التمر قبل الصلاة في عيد الفطر، و أما في عيد الاضحى فيفضل الإمساك حتى النحر.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرتدي أحسن ثيابه و هو ذاهب لصلاة العيد، حيث يجب علينا عندما نذهب الى الوقوف بين يدى الله ان نرتدى أفضل ما لدينا، حيث انك اذا ذهبت لمقابلة صديق لك ترتدي أفضل ثيابك، فإذا كنت ذاهبا للوقوف بين يدى الخالق سبحانه وتعالى كيف ترتدى أي ملابس، بل يجب أن ترتدي أفضل ثيابك.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة العيد في مصلى اي في مكان واسع و ليس في المسجد، حيث انه لم يصلي صلاة العيد في المسجد

سوى مرة واحدة و كان هناك مطر، أي لم يصلي الرسول صلى الله عليه وسلم في المصلى بسبب المطر.

ونرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل من خلال: كيفية صلاة عيد الاضحى وفق المذاهب الفقهية

كيف تصلي صلاة العيد ؟

السنة في صلاة العيد هي أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يتوجه إلى المصلى، ثم يصلى ركعتين في كل من العيدين الأضحى و الفطر، فكان في الركعة الاولى يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ثم الفاتحة ثم يصلى بسورة ق أو سوره الأعلى، وفي الركعة الثانية يكبر 5 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام و ثم الفاتحة ثم سورة الغاشية أو سورة القمر.

و بعد الانتهاء من الصلاة يخطب الإمام في الناس، حيث كان يخطب رسول الله صلى الله عليه و سلم،  فكان من أهم النصائح التي ينصح بها رسول الله المسلمين في هذا اليوم هي صلة الأرحام، فيجب على كل مسلم الذهاب الى اقاربه و أن يسلم عليهم و يطمئن على

أحوالهم، فصلة الرحم يجب ان تصلها طوال العام و ليس في العيدين فقط.

بعد صلاة العيد

من السنة بعد صلاة العيد أن تسير من الطريق المخالف، أي انك عندما أتيت إلى المصلى لأداء صلاة العيد أتيت من طريق معين فعندما تنتهي الصلاة يمكنك السير من طريق آخر، فهذا أحد سنن المصطفى صلى الله عليه و سلم.

و عندما تنتهي الصلاة يمكنك الذهاب الى نحر الأضحية إذا كان في عيد الأضحى، و اذا كنت في عيد الفطر فيمكنك الذهاب الى اقاربك من أجل صلة الأرحام كما ذكرنا.

ايضا احرص على أن تقوم بإخراج زكاة عيد الفطر، و أيضا قم بإخراج الصدقات في عيد الأضحى و عيد الفطر، حيث أن الصدقات يجب عليك إخراجها طوال العام وليس في المناسبات فقط، فهي شيء جميل يقربك من الله، فلقد اشترى أبو بكر الصديق رضى الله عنه سيدنا بلال بن رباح ثم أعطاه حريته ابتغاء مرضات الله، فاحرص على الصدقات، فإنه لا يبقى من عمل ابن آدم سوى صدقة جارية وعلم ينتفع به  و ولد صالح يدعو الله.

لا تترك خطبة العيد و تذهب

كثيرا ما نجد أن شبابنا اليوم بعد أن تنتهي صلاة العيد، و يبدأ الخطيب في إلقاء الخطبة يقوم بعض المصلين و يذهبون دون انتظار سماع الخطبة، و هذا شيء سيء يجب أن ننبه اطفالنا منه فلماذا لا تجلس و تستمع إلى الخطيب، و تتعرف اكثر عن أمور الدين و ما يجب عليك فعله في مثل هذه الأيام المليئة بالخير، فيجب أن نربى ابنائنا على حبهم للاستماع الى كل معلومة دينيه تطرح لكى يتعلموا حب الدين ويكونوا صالحين.

ايضا يجب عليك بعد الانتهاء من الصلاة و سماع الخطبة، أن تذهب مع ابنائك و اسرتك الى اقاربك كما ذكرنا وذلك لتعليم أبنائك صلة الأرحام، و تعرفهم كيف يصلوا أرحامهم و لماذا صلة الأرحام من أهم الأشياء التي يحث عليها دين الإسلام، و تعلمهم إخراج الزكاة والتصدق على الفقراء و ايضا التفاعل مع الناس في أول أيام العيد، حيث يشعر المسلمون بفرحة العيد عندما يتفاعلون مع بعضهم البعض و يزورون بعضهم، فإذا كانت الدنيا تلهينا عن التواصل مع اقاربنا و أحبائنا و تحاول ان تقطع صله الرحم بيننا، فلا تضيع انت هذه الفرصة في مثل هذه الأيام الكريمة وأوصل ارحامك و علم أبنائك ذلك لعله يكون في ميزان حسناتك.

و يجب عليك الاهتمام بتعليم ابنائك السنة في صلاة العيد، نحن نعلم أن يمكنك اتباع السنة أو لا هذا الأمر عائد اليك، و لكن من المستحب اتباع سنة رسول الله، فالأمر مثل الاختبار حيث بمجرد أن تصل لرقم معين تكون نجحت و لكن بعض الناس لا يقبلون بالنجاح فقط و يريدون الوصول إلى الدرجة النهائية، وبهذه الطريقة تكون قد اتبعت سنة خير الخلق سيدنا رسول الله صلى الله  عليه و سلم، لذا حاول بقدر الامكان تعليم ابنك السنه او انك تعلمه كيف يصلى صلاه العيد بطريقة صحيحة لكى يحصل على ثوابها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيف تصلى صلاة العيد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.