كيفية الصلاة على النبي وعددها وأوقاتها ومتى نصلى عليه

كيفية الصلاة على النبي نجيب على هذا السؤال عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر الصلاة على نبي الله محمد بن عبد الله واحدة من العبادات الواجبة على المسلمين المؤمنين الموحدين، فرضها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز حيث قال” إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”، كما أن الصلاة على النبي بمثابة تشريف وتكريم من الله سبحانه وتعالى ودعاء له، ويوجد مجموعة من الصيغ المتنوعة من أجل الصلاة على النبي، كي يستطيع المسلم الصلاة عليه بالصيغة التي يريدها.

كيفية الصلاة على النبي

يتساءل الكثيرون من المسلمين عن كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وهل لها صيغة معينة أم لا، خاصة بعد كثرةً الأقاويل عن الطريقة الصحيحة للصلاة على النبي سواء كانت القصيرة أو الطريقة الإبراهيمية وغيرها.

وجاء القول الصحيح أن أفضل الصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم يفضل أن تكون بالطريقة الإبراهيمية أي نسبة لسيدنا إبراهيم، أو ما تعرف لدى الجميع بالتشهد في السجود، وتعتبر المصدر الرئيسي للصلاة على النبي، وبها العديد من الأنواع وهي:

النوع الأول

يستطيع المسلم قول: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على آل سيدنا إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

النوع الثاني

كما يمكن قول: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

النوع الثالث

” اللهم صل على محمد عبدك وحبيبك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

النوع الرابع

” اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

وتجدر الإشارة بأن كل الأنواع السابقة من الصلاة على النبي ثبتت عن صلى الله عليه وسلم، أما في حالة اختصار الصلاة على النبي بقول” اللهم صل وسلم على رسول الله”، فإنها تكفي عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: دعاء الصلاة على النبي واشهر الصيغ للصلاة على النبي

ونرشح لك أيضًا: معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعه

كيفية الصلاة على النبي لقضاء الحوائج

الصلاة على النبي لها فضل كبير في قضاء الحوائج عند الناس، ولكن تختلف في الصيغة المستخدمة، وعدد مرات الصلاة على النبي والوقت الذي يختاره المسلم بغرض قضاء الحوائج.

أولاً: الصيغة المستخدمة للصلاة على النبي

أكد علماء الدين والفقهاء أن الصيغة الصحيحة للصلاة على النبي هي الصيغة الإبراهيمية، حيث وردت في العديد من الأماكن وثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

كما أن علماء الدين مثل بن باز وغيره أكدوا على أن صيغة ” اللهم صلى وسلم على رسول الله ” صحيحة أيضاً، ويمكن استخدامها في الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى من أجل قضاء الحوائج للناس.

كما يمكن التعرف على معلومات أكثر من خلال: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وحكم الصلاة عليه

ثانياً: عدد مرات الصلاة على النبي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صلى على يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة مرة، قضى الله عنه مائة حاجة”

في هذا الحديث يوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن من صلى على النبي مائة مرة قضى الله عنه ثلاثين من حوائج الدنيا، وسبعين أخرى من حوائج يوم القيامة.

وليس ذلك فقط وإنما رسولنا الكريم يقول إن هذه الصلاة تصله كهدايا يدخلها له ملك في قبره، ويذكر له اسم من صلى عليه ونسبة وأهله وعشيرته، ويكتبها النبي صلى الله عليه وسلم عنده في صحيفة بيضاء، ليكون شفيعاً له يوم القيامة.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من جعل عبادته كلها فيها الصلاة على النبي، قضى الله عنه جميع حوائج الدنيا والآخرة، اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً: وقت الصلاة على النبي

تتعدد أوقات الصلاة على النبي ومنها:

  • الصلاة بعد الأذان: عندما يصل المؤذن إلى الشهادة بقوله ” أشهد أن لا إله إلا الله” يقوم بعدها المسلم بالصلاة على النبي، ثم قول التشهد.
  • الصلاة بعد انتهاء المؤذن من الأذان: يصلي المسلم على النبي ثم يقول ” اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه الله مقاماً محموداً إنك لا تخلف الميعاد”.
  • الصلاة على النبي في وقت الآذان، والإقامة.
  • الصلاة على النبي في نهار الجمعة وليلتها.
  • الصلاة على النبي في وقت السحر، وبعد صلاة الصبح مائة مرة.

أقل صيغة في الصلاة على النبي

على الرغم من أن الصيغة الإبراهيمية هي الصيغة الأساسية التي علمها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الصحابة من أجل الصلاة عليه.

إلا أن البعض يبحث عن صيغة تكون أقل طولاً من الصيغة الإبراهيمية، بالإضافة إلى كونها صيغة صحيحة وثابتة عن النبي، من أجل الدعاء بها صباحاً ومساءً.

وأكد علماء الدين أن أقل صيغة يمكن أن تقال في الصلاة على النبي، مع مشروعيتها وثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلم هي” اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد رسول الله”.

خاصةً وأن كثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي رويت عن الصحابة والبخاري ومسلم كما يقال فيها: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا.

ولكن في حالة الصلاة على النبي صباحاً ومساءً يجوز بالصلاة ذات الصيغة القصيرة، إلا أنه يفضل قولها بالطريقة الابراهيمية كما عملها رسولنا الكريم لأصحابه رضي الله عنهم.

فضل الصلاة على النبي

إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تحمل الكثير من الفضائل الكريمة والعظيمة على المسلم، ومن أهم فضائل الصلاة على النبي ما يلي:

  • طاعة الله تعالى، تعتبر الصلاة على النبي دل على الامتثال لأمر الله سبحانه وتعالى وطاعته، وذلك لقوله سبحانه وتعالى: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، حيث ينال المسلم أجر وثواب نتيجة طاعة الله.
  • تكفيراً للذنوب، كما أن الصلاة على النبي تعتبر تكميلاً للإيمان المسلم، وتكفيراً للسيئات والذنوب، وزيادةً في الحسنات، وذلك لقوله تعالى (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)، حيث أن ذكر الله يشمل على طاعته بذكر الرسول والصلاة عليه.
  • دليل على توقير النبي، حيث تعتبر الصلاة على النبي بمثابة توقير ومحبة منا لرسولنا الكريم، كما قال الله تعالى “لِّتُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا”
  • استجابة الدُعاء، على الرغم من استجابة الدعاء شيء يعلمه الله سبحانه وتعالى، إلا أن الصلاة على من أكثر الأسباب استجابة الدعاء والحاجة، لذلك يجب على المسلم الإكثار من الدعاء، والصلاة على النبي في كل وقت وحين.
  • الشفاعة يوم القيامة، من صلى على النبي خاصةً بعد الآذان، نال الدرجة العالية والوسيلة في الجنة، وحلت لمن صلى على النبي الشفاعة يوم القيامة، وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام: “من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللَّهُ عليهِ عشرَ صلواتٍ، وحُطَّت عنهُ عَشرُ خطيئاتٍ، ورُفِعَت لَهُ عشرُ درجاتٍ”، وحلت له شفاعتي يوم القيامة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيفية الصلاة على النبي وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.