محتوى يحترم عقلك

كيفية صلاة الآيات عند سماع الصاعقة والكوارث

كيفية صلاة الآيات صلاة الآيات ركعتان، وفي كل ركعة منها خمسة ركوعات، وذلك من خلال أن يكبّر ويقرأ سورة الفاتحة وسورة تامة غيرها، ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع قرأ سورة الفاتحة وسورة تامة، ثم يركع وهكذا إلى أن يركع الركوع الخامس، فإذا رفع رأسه منه هوى إلى السجود وسجد سجدتين كما في الفرائض اليومية، ثم يقوم فيأتي في الركعة الثانية بمثل ما أتى به في الركعة الاولى، ثم يتشهد ويسلم كما في سائر الصلوات ، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هي عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية صلاتها ومتى ينتهي وقت صلاة الصبح؟، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية صلاتها ومتى ينتهي وقت صلاة الصبح؟

كيفية أداء صلاة الآيات والسور التي تقرأ فيها

  • يجوز الاقتصار في كل ركعة على قراءة سورة الفاتحة مرة وقراءة سورة اُخرى، بأن يقرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من السورة بشرط أن يكون آية كاملة أو جملة تامة على الأحوط لزوماً ثم يركع.
  • فإذا رفع رأسه من الركوع يقرأ جزءاً آخراً من تلك السورة من حيث قطعها ثم يركع وهكذا، ويتم السورة بعد الركوع الرابع ثم يركع، وكذلك في الركعة الثانية.
  • ويجوز له التبعيض بأن يأتي بالركعة الأولى على الكيفية الأولى، ويأتي بالركعة الثانية على الكيفية الاُخرى أو بالعكس، ولها كيفيات أخر لاحاجة إلى ذكرها.
  • وعندما يحدث خسوف للقمر ولكنه ليس بأنحاء نور القمر عن بعضه أو كله بل لما كان سيمر بمخروط شبه ظل الأرض يصبح نوره باهتاً بعض الشيء ،إذا حدث ذلك هذا فلا تصلى صلاة الآيات، وإنما تصلى إذا اختفى نور بعض قرص القمر أو كله.
  • إذا كان كسوف الشمس أو خسوف القمر جزئيا فتكون صلاة الآيات واجبة .

هل تعلم من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟، يمكنك الآن التعرف عليه وعلى العديد من التفاصيل عن حياته عبر مقال: من هو الصحابي الذي حج سرًا ومن هو الصحابي الذي ولد أثناء الحج؟

لا يجب قضاء صلاة الآيات على المرأة الحائض

في الاستحاضة المتوسطة والكثيرة إذا وجبت صلاة الآيات فمن الممكن على المرأة المستحاضة الوضوء والاغتسال لصلاة الآيات أم يكفيها القيام بوظيفتها للصلاة اليومية تتوضأ لكل صلاة يومية أو صلاة الآيات أو غيرها من الصلوات.

وأما إذا كانت الاستحاضة كثيرة وحان وقت الصلاة فتغتسل غسلاً للصلاة اليومية و غسلا آخراً على الأحوط وجوبا صلاة الآيات.

لصلاة الضحى فضل كبير وثواب عظيم، ولكن هل تعلم متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟، وما هو فضلها؟، يمكنك الآن التعرف على ذلك عبر مقال: متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟ وفضلها ووقتها وعدد ركعاتها

صلاة الآيات عند سماع الصاعقه

عند استماع الصاعقة بعض الأحيان تكون الدنيا ممطرة لفترة طويلة والصواعق فيها كثيرة وتطول مع المطر الأفضل عدم وجوب صلاة الآيات بسبب الصاعقة.

نعم الإتيان بها حينئذٍ هو الأحوط الأول ومورد هذا الاحتياط الاستحبابي خصوص ما إذا كانت مخوفة لأغلب الناس فلا عبرة بالمخوف للنادر كما لا عبرة بغير المخوف.

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

صلاة الآيات في الكوارث الطبيعية

  • الكوارث طبيعية تحدث فيصلي المؤمن صلاة الآيات في وقت الكارثة واجبا.
  • بالنسبة لأداء هذه الصلاة في حالة الهزة الأرضية التي تحصل فلا يجب الصلاة للكوارث غير الزلزال.
  • ووقت الصلاة بعد الزلزال في الوقت المتصل به فإن لم يصل في هذا الوقت ولو عمدا سقط ولم يجب القضاء.

يلتزم المسلمون في كل مكان صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، ولذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بها عبر موضوع: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان وكيفية صلاة التهجد ؟

حالات وجوب صلاه الايات

  • تجب صلاة الآيات بالكسوف والخسوف، وكذا بالزلزلة على ـ الأحوط وجوباً ـ وإن لم يحصل الخوف بشيء من ذلك.
  • والأحوط الأولى ـ الاتيان بها لكل حادثة سماوية مخوفة لاغلب الناس، كهبوب الريح السوداء، أو الحمراء ، أو الصفراء، وظلمة الجو الخارقة للعادة والصاعقة ونحو ذلك.
  • وكذا في الحوادث الأرضية المخوفة كذلك، كخسف الأرض وسقوط الجبل، وغور ماء البحر ونحو ذلك، وتتعدد صلاة الآيات بتعدد موجبها.

هل تعلم ما هي فرائض الصلاة؟، وما هي سننها؟، وما هي مبطلات الصلاة؟، وكيف تقوم بأدائها بشكل صحيح؟، يمكنك التعرف على كل هذا وأكثر عبر يمكنك التعرف عليها عبر مقال: ما هي فرائض الصلاة؟ وسنن الصلاة ومبطلاتها وكيفية ادائها

الوقت المستحب لصلاة الآيات

وقت صلاة الآيات في الكسوف والخسوف من ابتداء حدوثهما إلى تمام الانجلاء ـ والأحوط الأولى ـ عدم تأخيرها عن الشروع في الانجلاء، وأما في غيرهما فتجب المبادرة بمجرد حصول الآية مع ضيق زمانها، وأما مع سعته فلا يجب البدار، وان لم يصلّ حتى مضى الزمان المتصل بالآية سقط وجوبها.

هل تعلم ما هي السنن المؤكدة في الصلاة وشروطها وأحكام سنن الصلوات الخمس، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: السنن المؤكدة في الصلاة وشروطها وأحكام سنن الصلوات الخمس

تعليمات واجبة عن أداء صلاة الآيات

  • حكم الذي لم يصل صلاة الآيات إذا أراد قضاءها، وكم صلاة عن النية الواحدة يقضي ما فات منه من صلاة الكسوف والخسوف على تفصيل مذكور في الرسالة العملية وليس لها عدد معين في كل سنة فقد لا يتفق شيء من ذلك طول السنة وقد يتفق مرة أو أكثر.
  • في صلاة الآيات إذا قام شخص قرأ سورة الفاتحة وسورة كاملة بعدها ثم ركع ثم قرأ قبل الركوع الثاني والثالث والرابع والخامس سوراً كاملة من دون أن يقرأ قبلها الفاتحة، وهكذا فعل في الركعة الثانية.
  • فهل هذه الكيفية صحيحة أم يجب إعادتها في الوقت أو قضاؤها في خارج هذه الكيفية غير صحيحة فعليه الإعادة أو القضاء، نعم إذا كان جاهلاً قاصراً وعلم بعد الصلاة فلا شيء عليه
  • حكم الذي لم يصل صلاة الآيات إذا أراد قضاءها، وكم صلاة عن النية الواحدة يقضي ما فات منه من صلاة الكسوف والخسوف على تفصيل مذكور في الرسالة العملية وليس لها عدد معين في كل سنة فقد لا يتفق شيء من ذلك طول السنة وقد يتفق مرة أو أكثر
  • في صلاة الآيات إذا قام شخص قرأ سورة الفاتحة وسورة كاملة بعدها ثم ركع ثم قرأ قبل الركوع الثاني والثالث والرابع والخامس سوراً كاملة من دون أن يقرأ قبلها الفاتحة، وهكذا فعل في الركعة الثانية.
  • فهل هذه الكيفية صحيحة أم يجب اعادتها في الوقت أو قضاؤها في خارج هذه الكيفية غير صحيحة فعليه الاعادة أو القضاء، نعم إذا كان جاهلاً قاصراً وعلم بعد الصلاة فلا شيء عليه

قد فرض الله علينا خمس صلوات وأمرنا بالانتظام فيها، ولكن ما هي عقوبة تارك الصلاة وما هي الأمور التي تعين على الالتزام بالصلاة؟، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: عقوبة تارك الصلاة وما هي الأمور التي تعين على الالتزام بالصلاة؟

صلاة الآيات عند الحوادث الطبيعية

  • عند حدوث الكسوف والخسوف والزلزلة على الأحوط وجوبا تجب صلاة الآيات على كل مكلف عدا الحائض والنفساء.
  • وهي مستحبة عند كل مخوّف سماوي وأرضي ووقت الصلاة من بدأ الانكساف الى تمام الانتهاء وهي ركعتان في كل واحدة خمسة ركوعات.
  • ولها عدة صور أبسطها أن تقرأ في الركعة الاولى الفاتحة ثم بعضا من أي سورة أخرى على شرط أن لا يكون أقل من آية ثم يركع ثم يقوم ويكمل بعضا من السورة من حيث قطعها ثم يركع وهكذا إلى القيام الخامس.
  • فيجب هنا أن يكمل السورة إلى الأخير ثم يركع ويسجد ثم يقوم ويفعل كما فعل في الركعة الأولى ولكن مع سورة أخرى وفي القيام الخامس بعد أن ينهي السورة يؤدي القنوت ثم يركع ويسجد ويتشهد ويسلم ويتم الصلاة.
  • وتجب الصلاة فقط في مكان حدوث الآية فلو كان البلد كبيرا جدا بحيث لا يحصل الإحساس بالاية في طرف منه عند وقوعها في الطرف الآخر فتجب الصلاة على من في طرف الآية.

هل تعلم ما هو حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك زيارة مقال: حكم الصلاة في البيت الفريضة أو النافلة ومعنى الصلاة لغة واصطلاحا

الأحكام المتعلقة بصلاة الآيات

وضع الله عز وجل – سبحانه وتعالى – ضوابط لصلاة الخسوف ليضبطها ويتعلق بها  بعضها مبين فيما يلي:

  • من السنة أداء صلاة الخسوف في الجماعة، ولكن هذا ليس شرطا لها، فيجوز للمسلمين أن يؤدوها منفردين أيضا.
  • تؤدى صلاة الكسوف في المسجد إلى عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو عمل شرعي للمرأة أيضا.
  • ويبدأ وقت صلاة الخسوف ببدء الخسوف الفعلي، ويستمر حتى مروره، والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيت شيئًا من ذلك ، صلي حتى يخرج).
  • وعلى المسلم أن يبدأ الصلاة بعد الخسوف بفترة ، وقبل إخلاءه، والصلاة على باقي الصلاة، إذا انتهى الخسوف دون أن يبدأ المسلم الصلاة ، ثم لا يختلقها، لأنها مرتبطة بقضية، وتزول بزوالها.
  • ويطلق على صلاة الخسوف: الصلاة شاملة، ويتكرر النداء، حتى يظن المتصل أنه سمع الناس، ولا يشرع لها أذان ولا إقامة.
  • إذا قام الإمام من الركوع الأول، ثم دخل المسلم في الصلاة، فوت الركعة، ويلزمه القضاء، ويكون قاتها كصلاة الكسوف أي: ركوعان، قراءتان، وسجدتان، يطول فيهما إذا استمر الخسوف، ويقلله إذا طهر.
  • ويسن أن تستمر صلاة الخسوف حتى يتم إخلاءها بالكامل، فإذا طارت الصلاة قبل زوال الخسوف لم تتكرر.
  • بل إن المسلم منشغل بالدعاء والاستغفار وذكر الله تعالى، أما إذا طهر الخسوف واستمرت الصلاة فيتمه الإمام ولا يقطعه.
  • تصح صلاة الخسوف مع أي تلاوة سواء كانت طويلة أو قصيرة، ولكن يستحب إطالتها، ومن أهل العلم من يظن أنه يصح أداء ركعتين كركعتين في النفوذ.

هناك العديد من الاحكام الشرعية الموجودة في ديننا الحنيف، والتي يجب الإنتباه لها، كما أن هناك علاقة ببعض الأمور بغيرها سواء كان يربطها الزمان أو المكان أو لا، ومنها علاقة الصلاة بالصيام، لذا ادعوك لقراءة المزيد عنها عبر مقال: هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ وحكم صيام تارك الصلاة وآراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة

كانت هذه نبذة عن صلاة الآيات وكيفية أدائها وما هي الأحكام المتعلقة بها، وهل يمكن العمل على تطبيقها في الخسوف والكسوف والبكوارث الطبيعية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.