كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح

كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح بالخطوات هي أحد أهم المراحل التي يجب على الشخص صاحب الإعلان الاهتمام بها والتعرف عليها أكثر، وذلك حتى يستطيع تقديم نسخة إعلانية تظل عالقة في أذهان كل من يشاهدها، بالإضافة إلى تحقيق أكبر استفادة منه.

يحدث ذلك إذا تم الاهتمام ببعض العوامل التي تساعد في نجاح الإعلان، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نتعرف على كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح.

كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح

يعتبر الإعلان من ضمن الطرق الترويجية لأي منتج أو خدمة تقدمها الشركات والمؤسسات وغيرها، وذلك لأن من خلاله يتم التعرف على المميزات الخاصة بالمنتج، وبالتالي يتم جذب شريحة كبيرة من الأشخاص الذين تتناسب معهم مميزات هذا المنتج أو الخدمة الموجودة في الإعلان.

تعتمد فكرة الإعلان على جذب شريحة كبيرة من الناس، وهذا يحدث من خلال الاهتمام ببعض العوامل التي تؤثر على الناس، حيث من ضمن هذه العوامل الاهتمام بالطريقة التي سوف يتم عرض الإعلان بها والمحتوى الذي بداخله، بالإضافة إلى عوامل أخرى.

من خلال الاهتمام بهذه العوامل سوف تتمكن من الاستفادة بأكبر قدر ممكن من هذا الإعلان، ولذلك سوف نتعرف على كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: ما هي الطرق الحديثة للإعلان عن المنتجات

كيفية عمل عنوان لإعلان ناجح

يعتبر هذا الجزء من الإعلان هو الجزء الأهم الذي نتعرف من خلاله على كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح، حيث من خلاله سوف يقوم الشخص بقراءة الإعلان أو الاستماع له أو لا.

لذلك يجب وضع اسم من الأسماء التي تحتوي على الغموض وفي نفس الوقت يكون لها علاقة بفكرة الإعلان نفسه، كما يجب وضع بعض الكلمات التي تجذب عيون الشخص.

حيث أثبتت بعض الدراسات أن هناك العديد من الكلمات التي إذا تم وضعها في الإعلان ستشجع الشخص على استكمال قراءته إلى النهاية، وتشمل هذه الكلمات الآتي: أنت، مجاني، فرصة، تعلم، البحث، الحب، الوقت، حصري.

كما يمكن استخدام كلمات مثل: فريد، ابدأ، اضغط أو انقر، حاول، ينتهي، أسهل، تنمو، قارن، لا تفعل، كن، ذلك بالإضافة إلى العديد من الكلمات الأخرى التي يمكن استخدامها في الإعلان.

الفقرة الأولى من الإعلان الناجح

تعتبر الفقرة الأولى هي المفتاح الثاني الذي يجعلنا نتعرف على كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح، والذي يجعل الشخص يستكمل الإعلان أو لا، حيث تعتبر هذه هي الفرصة الوحيدة التي يجب عليك توضيح مدى أهمية المنتج الذي تقدمه فيها.

لذلك يجب عليك كتابة كل كلمة تساعدك في توضيح هذه النقطة، حتى لا يتم اعتبار العنوان للترويج فقط، وبالتالي يجب عليك ذكر بعض الفوائد التشويقية التي من خلالها تجعل الشخص يستكمل بقية الإعلان للنهاية.

ذلك من خلال استخدام بعض الكلمات مثل: نحن نستخدم أفضل المكونات أو أنت في أمان معنا، ومن خلال هذه الكلمات سوف تشعرهم أنهم بحاجة شديدة لهذا المنتج أو الخدمة، ويجب عليهم استكمال الإعلان للتعرف عليه بشكل أكبر.

أهم العناصر في الإعلان الناجح

بعد الانتهاء من الفقرة الأولى في الإعلان وقد قرر الذين يتابعون هذا الإعلان استكماله، يجب عليك الآن وضع العناصر المهمة التي تجعل المتابع يتعرف أكثر على المنتج أو الخدمة التي تقدمها، كما يجب أن تكون لها علاقة بالعنوان الخاص بالإعلان.

بالإضافة إلى ضرورة أن تكون عاطفية وذكية في نفس الوقت، وهذا بالضبط ما فعلته شركة آيفون عندما قامت بالإعلان عن خدمة إصلاح الهواتف الخاصة بها، حيث قامت الشركة بإصدار ثلاث نسخ من الإعلان وكل نسخة توضح الفكرة الأساسية بشكل مختلف.

لكن لم تنجح جميع النسخ نتيجة عدم توافر كافة العوامل المطلوبة لنجاح الإعلان، حيث لم تحقق النسخة الأولى من الإعلان الهدف المطلوب وذلك بسبب أنها كانت واضحة للغاية، أما النسخة الثانية فقد اعتمدوا على العاطفة فقط في عرضها.

فحققت نجاح أكبر بكثير من النسخة الأولى، لكنه ليس النجاح المطلوب من هذا الإعلان، أما النسخة الثالثة فتعتبر النسخة الأذكى والتي حققت نجاح باهر جدًا، وذلك لأن الشركة قامت بربط الذكاء والعاطفة معًا في الإعلان.

يعتبر هذا العامل من ضمن أهم العوامل التي تساعدك في التعرف على كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح بشكل كبير، ولذلك يجب عليك الاهتمام بها جيدًا.

ما هو الوقت المناسب لنشر الإعلان؟

يعتبر عامل الوقت من أهم العوامل التي تساعد في نجاح الإعلان بالشكل المطلوب، حيث يجب عليك التعرف على التوقيت المناسب الذي يستطيع الناس استخدام الخدمة التي تقدمها، أو شراء المنتج الخاص بك فيه.

حيث إذا كنت تقوم بالإعلان عن مصيف في منطقة معينة فيجب عليك الإعلان عنه بفترة لا تقل عن شهر قبل بداية الصيف، أما إذا كنت تقوم بعمل إعلان عن حدث كبير سوف يهتم العديد من الناس به فيجب الإعلان عنه قبل حدوثه بمدة لا تزيد عن شهر ونصف.

كيفية التغلب على المنافسين من خلال الإعلان

إذا كنت من إحدى الشركات المتخصصة في مجال معين ولها العديد من الشركات المنافسة التي تتواجد في نفس السوق، فيعتبر الإعلان طريقة من ضمن الطرق التي يمكن من خلالها التغلب على الشركات المنافسة بكل سهولة.

ذلك من خلال تقديم المميزات والخدمات التي لا توجد في جميع الشركات المنافسة، وإذا كنت تقدم خدمة معينة فيجب عليك تقديمها بأسعار أقل من أسعار المنافسين، أو تقديمها مضاف عليها بعض المميزات الحصرية التي لا توجد في الشركات المنافسة.

هذا يجعل المتابع لهذا الإعلان يود شراء هذا المنتج منك أنت وليس من المنافسين، ويوجد العديد من الأمثلة التي قامت بها العديد من الشركات المشهورة، أمثال دومينوز بيتزا التي وضحت في إحدى إعلاناتها أن خدمة التوصيل سوف تصل لك في 30 دقيقة فقط مجانًا.

بالإضافة إلى العديد من الأمثلة الأخرى التي توضح نفس الفكرة ومن ضمنها شركة head & shoulders التي وضحت أن الشامبو الخاص بها يجعلك تتخلص من القشرة، والكثير من الأمثلة الأخرى.

الرسومات المتحركة أهم عوامل نجاح الإعلان

من ضمن العوامل الحديثة التي يجب أن تتواجد في الإعلان الناجح هي الرسومات بشكل عام، حيث يمكنك الحديث عن المنتج في العديد من الكلمات التي يمكن تلخيصها بوضع صورة واحدة، وبالتالي فإن وضع الصور المتحركة أمر واجب الحدوث في أي إعلان.

اقرأ أيضًا: دلالات الألوان في التصميم

معايير نجاح الإعلان

يوجد بعض المعايير التي من خلالها يستطيع الشخص التعرف على مدى النجاح الذي حققه الإعلان الخاص به، وسوف نتعرف على هذه المعايير من خلال النقاط التالية:

  • بعد عرض الإعلان يجب التعرف على مقدار المبيعات التي حدثت هل ارتفعت أو انخفضت أو لم تتأثر؟
  • هل قام الإعلان الخاص بك بتحقيق الأرقام التي لم يتم تحقيقها من قبل؟
  • إذا حدث بالفعل تغير في المبيعات يجب التعرف على السبب هل كان من خلال الإعلان، أو عن طريق إحدى العوامل الخارجية الأخرى؟

نصائح لكتابة إعلان ناجح

يوجد بعض النصائح التي يرجى اتباعها حتى تستطيع كتابة إعلان متميز ويحقق النجاح المطلوب منها، وسوف نتعرف على كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح من خلال ذكر بعض النصائح في النقاط التالية:

  • يجب أن يتم استخدام عدد قليل من الكلمات، وفي نفس الوقت يتم إيصال المعلومة بشكل واضح.
  • يلزم كتابة الإعلان بطريقة ذكية تتناسب مع طبيعة المستهلك، وذلك حتى يظل الإعلان عالق في ذهن الشخص لفترة طويلة.
  • يجب استخدام الأساليب التي يتفاعل معها بشكل جيد، حيث يمكن استخدام أسلوب التحدي معهم، أو استخدام أسلوب الضحك والفكاهة، وهذا يعتبر من أفضل الأساليب التي يحبها شريحة كبيرة من المستهلكين، كما يمكن استخدام طريقة تعبر عن شيء قد ظهر في الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • توضيح جميع الطرق التي يمكن للمستهلك التواصل بها معك حتى يحصل على المنتج أو الخدمة التي تقدمها، والتي من الممكن أن تتمثل في أرقام الهاتف والبريد الإلكتروني والعناوين التي يتواجد فيها هذا المنتج أو الخدمة.
  • استخدام الطرق القريبة من عقل شريحة المستهلكين الذين تخاطبهم من خلال هذا الإعلان، حيث إذا كنت ترغب في مخاطبة الشباب فيجب عليك تقديم إعلان يقدم بالطريقة التي تتناسب معهم والحالات التي يمكنهم استخدام هذا المنتج أو الخدمة فيه.
  • يجب أن تتم صياغة الإعلان بطريقة لغوية صحيحة، كما يجب مراجعتها حتى لا يكون بها خطأ لغوي، ذلك سواء كان الإعلان يتم عرضه باللغة العربية الفصحى أو باللغة الإنجليزية أو بأي لغة أخرى، وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح من خلال الاهتمام بالعوامل التي تم ذكرها في الفقرات السابقة.

خطوات ما قبل إصدار الإعلان الناجح

بعد التعرف على كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح من خلال التعرف على العوامل التي تساعد في ذلك، سوف نتعرف الآن على الخطوات التي يتم عملها قبل البدء في إنشاء الإعلان.. والتي تسمى بمرحلة ما قبل الإعلان، وسوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

التعرف على المنتج أهم عوامل نجاح الإعلان

في هذه الخطوة يجب إتمامها بالطريقة السليمة، حيث تتمثل في التعرف على المنتج الذي سوف يتم الإعلان عنه، وتعتبر هذه الخطوة هي الأولى في طريق نجاح الإعلان، حيث إنه حتى تستطيع الإعلان عن منتج معين يجب التعرف عليه جيدًا.

ذلك من خلال التعرف على المميزات والعيوب الخاصة به، بالإضافة إلى المكونات التي توجد بداخله، بالإضافة إلى التعرف على الاستخدامات التي يمكن استعمال هذا المنتج فيها، ثم ربطها مع المواقف الحياتية التي يتعرض لها الناس، والتي تحتاج لهذا المنتج فيها.

على سبيل المثال مطهرات اليدين التي تعتبر من أهم الأشياء في الوقت الحالي بسبب انتشار الكورونا، وبالتالي يجب أن تبقى اليدين نظيفتين وهذا يحدث من خلال هذه المطهرات، ويمكن استخدامها في أي وقت وفي أي مكان سواء في العمل أو في المدرسة أو الجامعة وغيرها.

 الحصول على أفكار للإعلان الناجح

حتى تستطيع ترتيب الأفكار الخاصة بالإعلان بشكل جيد، يجب عليك خلق العديد من الأسئلة المتعلقة بهذا المنتج وتدوينها حتى تراها، بالإضافة إلى وجود العديد من المصادر التي يمكنك من خلالها الحصول على العديد من الأفكار الأخرى.

حيث يمكن الحصول على أفكار أخرى من خلال التعرف على الهدف الذي يمكن للعميل شراء هذا المنتج لأجله، كما يجب التعرف على ميزانية الإعلان، والتفكير في الوقت المناسب لعرضه والذي سوف يحقق أكبر استفادة منه.

كما يجب التعرف على المشاكل التي من الممكن أن تواجهك سواء أثناء عرض الإعلان أو في وقت إعداده، وذلك حتى تضع العديد من البدائل في حالة حدوث أي شيء مفاجئ، ولا تنسى أن تقوم بكتابة كل ذلك، ثم بعد الانتهاء يتم تحديد الهدف من الإعلان وترتيب هذه الأفكار بشكل منظم.

المكان المناسب لنشر الإعلان

من ضمن الخطوات المهمة التي تتم قبل البدء في التعرف على كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح هي تحديد المكان المناسب لعرض هذا الإعلان، حيث يترتب على ذلك تحديد الطريقة التي سوف يتم عرض الإعلان بها.

يوجد العديد من الأماكن التي يمكن نشر الإعلان فيها، حيث يمكن نشره في الجرائد أو المجلات، أو على موقع من المواقع الموجودة على الإنترنت أو على إحدى القنوات التلفزيونية، لذلك يجب تحديد هذا العامل في البداية حتى تستطيع تصميم إعلان يناسب هذا المكان.

تصميم إعلان مناسب للجمهور

حتى تستطيع الحصول على أكبر استفادة من الإعلان الخاص بك يجب عليك التعرف أكثر على مستهلكين هذا المنتج، ويعتبر هذا العامل من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها الوصول إلى عقل وقلب المستهلك وتشجيعه على شراء هذا المنتج.

لا يقتصر الأمر على هذا فقط بل يجب تشجيع الناس على تجربة هذا المنتج، وبالتالي تكون حصلت على راحة المستهلك الأساسي بالإضافة إلى زيادة مساحة المنتج، ولذلك يجب كتابة هذا الإعلان بالطريقة التي تتناسب مع شخصية وطباع المستهلكين.

إذا كنت تنوي وضع صور في الإعلان سواء كانت متحركة أو عادية يجب اختيار الصور التي تتناسب مع العادات والتقاليد الخاصة بشريحة المستهلكين الذين تخاطبهم، فمثلًا إذا كنت من الشركات التي تبيع الأحذية الخاصة بالأطفال فيجب اختيار الطريقة التي تتناسب معهم.

طرق إنشاء الإعلان

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إنشاء الإعلان الخاص بك، وكل ما عليك هو اختيار الطريقة التي تناسب الإعلان الذي ترغب في تقديمه للجمهور، وسوف نتعرف على العديد من الطرق من خلال النقاط التالية:

  • إذا كنت ترغب في إنشاء إعلان صغير أو مطبوع، فيمكنك استخدام أحد البرامج المدفوعة والمتخصصة في ذلك مثل: Photoshop، أو يمكن استخدام إحدى البرامج المجانية مثل: Pixlr أو GIMP.
  • في حالة رغبتك في إنشاء إعلان عن طريق الفيديو يمكنك استخدام أحد البرامج المتخصصة في هذا المجال، مثل: Windows Media Player أو Picasa.
  • كما يمكن استخدام برنامج Audacity أو برنامج iTunes إذا كنت ترغب في إنشاء إعلان صوتي.
  • يمكن أيضًا إذا كنت ترغب في إنشاء إعلان مطبوع كبير وضع العديد من اللافتات واللوحات الإعلانية التي تتضمن جميع التفاصيل الخاصة بالمنتج الخاص بك، ونشرها في العديد من المناطق لجذب شريحة أكبر من المستهلكين، وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج تصميم شعارات مدفوع

تعد كيفية إعداد وصياغة إعلان ناجح إحدى العوامل التي يجب على صاحب الإعلان الاهتمام بها بالشكل المطلوب، وذلك لأنها تساعد في الوصول إلى العميل بكل سهولة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.