طريقة تحضير الشوفان لكمال الاجسام وفوائد الشوفان للجسم يشكل عام

طريقة تحضير الشوفان لكمال الاجسام ، كلما زاد مستوى النشاط البدني لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، كلما زاد احتياجهم إلى الطعام للمحافظة على أجسامهم، وتنطبق هذه القاعدة على جميع من يمارسون الرياضة، إلا لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لخسارة الوزن، فهم بحاجة الى تقليل السعرات الحرارية، الا ان لاعبي كمال الأجسام  يحتاجون إلى كمية كبيرة من البروتين إمداد الجسم بالطاقة، وهذا ما يقدمه الشوفان للاعبي كمال الأجسام إذ انه غني بالألياف المفيدة التي تساعد على زيادة القوة البدنية للاعبي كمال الأجسام الشوفان من الحبوب الغذائية المهمة لأنها ، تحتوي على الألياف الغذائية الفريدة ، كما تحتوي على معادن هامة لبناء الجسم وبروتينات وكل هذه الأشياء يتطلبها بشدة أصحاب كمال الأجسام، لأن أصحاب رياضة كمال الأجسام يخسرون البروتينات بشكل سريع في اليوم بسبب التدريبات، ولهذا يساعد الشوفان على تعويض تلك البروتينات التي يتم فقدها يوميا.

أهم فوائد الشوفان لكمال الأجسام

  • يعد الشوفان احد المواد الغذائية التي تساعد على تزويد الأشخاص بكمية مناسبة من البروتين.
  • يعمل الشوفان على تنظيم مستوى السكر في الدم لدى لاعبي كمال الأجسام ، كما يساهم في زيادة قوة عضلاتهم.
  • يعمل أيضا على تنظيم عمليات الهضم لدى لاعبي كمال الأجسام ، بالإضافة أنه يعمل على تعزيز أجسامهم بالطاقة اللازمة.
  • يعد الشوفان من أكثر أنواع الحبوب التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين أكبر من الكمية الموجودة داخل البيض أو السمك أو اللحوم.

يمكن التعرف على معلومات عن غذاء الشهر الاول من الحمل وأهم نصائح على الحامل اتباعها في الشهر الأول أضغط هنا: غذاء الشهر الاول من الحمل وأهم نصائح على الحامل اتباعها في الشهر الأول

خلطات الشوفان لكمال الأجسام

  • خلطة الشوفان مع الحليب: ان خلط الشوفان مع الحليب يعمل على إعطاء الجسم السعرات الحرارية التي يفقدها أثناء التدريب، كما يمد الجسم بطاقة هائلة لمساعدة الجسم في الأعمال الشاقة، وهي من الوجبات التي تمد الجسم بالطاقة ، لتحضيرها نحتاج، كوب من الحليب كامل الدسم، نصف كوب من الشوفان، رشة ملح صغيرة، ربع ملعقة صغيرة من القرفة، ثلاث حبات تمر منزوع البذر ، ملعقتان كبيرتان من العسل، نقوم بوضع كوب اللبن في وعاء على النار ، مع إضافة القرفة ورشة الملح، وقومي بتركه لمدة ٥ دقائق حتى يغلي، ثم قومي بإضافة التمر والعسل.
  • الشوفان بالبروتين ،لتحضير هذه الوصفة نحتاج الى، كوب من الشوفان الجاف ، ملعقة كبيرة من مسحوق البروتين بطعم الفانيليا، نصف كوب لوز مطحون، ملعقة كبيرة من القرفة، لتحضيرها يجب عليكي القيام بخلط القرفة و الشوفان في وعاء ، ثم إضافة الماء الساخن إلى الوعاء ، ويتم خلط المزيج جيدا حتى يتجانس، بعدها يتم اضافة اللوز المطحون ويتم تناوله
  • الشوفان بالحليب والفواكه: الشوفان بالحليب والفواكه ، من الوجبات الأساسية التي تحتوي على، قيمة غذائية كبيرة، لتحضير هذة الوصفة نحن بحاجة إلى كوبين من الحليب كامل الدسم، نصف كوب من الشوفان، ملعقتان كبيرتان من العسل الأبيض، أربع ملاعق كبيرة من كورن فليكس،٢ ثمرة موز على شكل دوائر، ٢ ملعقة كبيرة لوز مقطع إلى شرائح، ربع كوب من  قطع المانجو المربعه، يتم تحضير وعاء مقاوم للحرارة ونقوم بوضع اللبن مع الشوفان، ثم نقوم بإدخاله إلى الميكرويف، نتركه لمدة دقائق، يتم ترك المزيج حتى يبرد ، ثم نسكبه في اكواب ويتم توزيع قطع الفواكه واللوز على الاكواب بالتساوي.

فوائد الشوفان للجسم

  • يحتوي الشوفان على البروتينات المتوازنة، والأحماض الدهنية، التي تحمي الجسم من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى حمايته من مهاجمة الفيروسات والبكتيريا.
  • يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وتمنع الأورام السرطانية، خصوصا سرطان الثدي، حيث اثبتت الدراسات أن الألياف الغذائية تسيطر على تداول الخلايا السرطانية، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • يساهم بدور فعال في ضبط مستوي السكر في الدم، و الحفاظ على صحة مرضى السكر من الأزمات التي يتعرضون لها.
  • يحتوي على خصائص تعمل ضبط معدل ضغط الدم، مما يقلل الحاجة إلى تناول أدوية إرتفاع ضغط الدم.
  • لة دور فعال في مساندة مرضى السمنة على التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية وفعالة.
  • يعالج علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والهالات السوداء.
  • يعد مضاد فعال للالتهابات ، حيث أنه يقوم بعلاج الأمراض الجلدية المزمنة مثل ، الإكزيما، والحدري والتهابات الجلد.
  • يقلل خطر الإصابة بمرض القلب.
  • يقلل خطر التعرض للإصابة بسرطان المعدة قد يساهم تناول حبوب الشوفان الكاملة، على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة حيث أن الألياف الموجودة في الحبوب قد تساهم في تقليل الإصابة بسرطان المعدة.
  • العمل على التخفيف من التهابات القولون، حيث أن دقيق الشوفان يقوم بالخضوع لعمليات تصنيع كثيرة ، مما يقلل كمية الألياف التي يحتويها، كما أن دقيق الشوفان وجبة سهلة الهضم لمن يعانون من التهابات القولون النقرسي.
  • تقليل خطر أمراض الشريان التاجي: حيث أظهرت العديد من الدراسات أن تناول المصادر الغني ، بالألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان ، لها خاصية في تقديم المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم: حيث انه تم القيام عن طريق إجراء دراسات وبحوث في هولندا وبريطانيا ، أن أثر النظام الغذائي عالية الألياف، من خلال الحبوب الكاملة مثل الشوفان، في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما توصلت الدراسات إلى نتيجة أنه مقابل كل ١٠  غرامات إضافية في اليوم من الألياف يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة١٠℅ ، كما أنه مع تناول كميات كبيرة من الألياف يتم تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • يعمل كمضاد للاكسدة: حيث يحتوي الشوفان على مجموعة من الجزيئات التي تقوم بالعمل كمضادات للأكسدة، بينما في تواجد تلك المواد التي تلعب دورا فعال في إنتاج اكسيد النيتريك، الذي يساعد في خفض ضغط الدم.
  • العمل على تسهيل عملية الهضم وتقليل الوزن: حيث يساهم الشوفان في عملية الحفاظ على الوزن الصحي ، كما أنه قد أظهرت العديد من الدراسات على أنه يعمل على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، مما يجعله يقدم المساعدة في تقليل كمية الطعام المتناولة في اليوم، كما أنه يعمل على تحسين الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تقوية القلب ، والأوعية الدموية، وعملية التمثيل الغذائي عموما.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن ما هو الغذاء الصحي وأهم مصادره ونصائح للحصول على غذاء صحي أضغط هنا: ما هو الغذاء الصحي وأهم مصادره ونصائح للحصول على غذاء صحي

أنواع الشوفان الخاصة والمناسبة لكمال الأجسام

يوجد أكثر من النوع للشوفان ولكن ليس الكثير من الأنواع تصلح للاعبي كمال الأجسام بل يوجد نوعان:

الشوفان العادي

حيث أنه يحتوي على الحبوب الكاملة ، كما يحتوي على الألياف ولا يجب إضافة أي نوع من السكر عليه أو الدهون، فذلك الشوفان أفضل من الشوفان سريع التحضير.

الشوفان سريع التحضير

وهو نوع مناسب وسريع التحضير لأصحاب كمال الأجسام، ومع فائدتة ،إلا أن الشوفان العادي يمتلك فوائد أكثر منه.

يمكن التعرف على معلومات عن هل الشوفان هو القمح؟ وما هي فوائده للأطفال والحامل وللذاكرة والجسم؟ أضغط هنا: هل الشوفان هو القمح؟ وما هي فوائده للأطفال والحامل وللذاكرة والجسم؟

اضرار الشوفان

تعد حبوب الشوفان الكاملة ، تخال الشوفان غالبا آمنو لمعظم الأشخاص بما فيهم  الحوامل والمرضعات ولاعبي كمال الأجسام ، وعلى الرغم من ذلك فإن تناول الشوفان ،قد يسبب في تكوين غازات في الأمعاء، والإصابة بالانتفاخ، ولكن هذه الأعراض تقل تدريجيا، عند اعتياد الجسم على الشوفان، كما ينصح بالبدء بتناول بكميات قليلة وزيادتها تدريجيا للتخلص من هذه الأعراض، حيث أنها أعراض تدريجيا وليست دائمة، ولهذا يمكن التخلص منها بطريقة سريعة فقط مع التعود على تناول الشوفان تبدأ بالاختفاء تدريجيا.

الخاتمة:وهنا نكون قدمنا لكن في هذا الموضوع، أهمية الشوفان لكمال الأجسام ، ومدي فوائدة ، وكذلك وضحنا اضرار الشوفان، ومعرفة طرق مختلفة لتحضير الشوفان، مما قدمنا لكم الفوائد العامة للشوفان.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.