محتوى يحترم عقلك

كيفية الحفاظ على بوكيه الورد الطبيعي

كيفية الحفاظ على بوكيه الورد الطبيعي قد تكون طريقة لإضافة رونق ورائحة عطرة لمنزلك لفترة طويلة، نظرًا لأن الورد الطبيعي في أغلب أنواعه لا يعيش لفترة طويلة من الوقت، ولكن هناك مجموعة من الحيل المنزلية التي يمكن أن تساعد في دعمه وإمداد عمره لفترة أكثر من تلك الطبيعية المتعارف عليها وهو ما سنعرضه لكم اليوم بموقع زيادة.

كيفية الحفاظ على بوكيه الورد الطبيعي

إن كنتِ من عشاق الزهور فإن كيفية الحفاظ على بوكيه الورد الطبيعي تعتبر من أهم الشغلات التي تحمل الكثير من المعلومات بالنسبة لك، فعلى الرغم من أن البعض من الناس يفضلون الاحتفاظ بالورد من خلال تجفيفه ليدوم لفترة أطول محتفظًا برائحته العطرة ومظهره الذي يصبح كلاسيكيًا وجميلًا، لكن استمراره لفترة طويلة محتفظ برونقه الطبيعي قد يكون له فائدة أكبر.

لكن فترة بقاء الورد على قيد الحياة تتوقف على مجموعة من العوامل والخصائص التي تتصف بها الزهور، حتى وإن حاولت أن تطبق تلك الطرق فقد تكون لها بالفعل فائدة في زيادة فترة بقائها على قيد الحياة لفترة تطول عن فترتها الطبيعية تتراوح لأيام.

بالإضافة إلى تجنب تلك العوامل الأخرى التي يكون لها تأثير بالفعل إلى حالة الزهور حتى وإن حاولت اتباع طرق الحفاظ عليها وهي بالكاد لها تأثير كبير على فترة استمرارها زاهية دون ذبول، لهذا سأوضح لك كل تلك الأمور في السطور التالية بعد أن تتعرف إلى كيفية الحفاظ على بوكيه الورد الطبيعي التي تتمثل فيما يلي:

1ـ استخدام غسول الفم للحفاظ على الورد الطبيعي لفترة أطول

يمكن اعتبار غسول الفم بمثابة مضاد حيوي قوي لقتل الجراثيم التي تعمل على ذبول الزهور بسرعة، حيث إنه يمكن استخدامه للحفاظ على بقاء الورد حيًا لفترة أطول من خلال قتل تلك البكتيريا التي تتجمع في سيقانه مثل فاعليته في قتل البكتيريا الموجودة في الفم.

ليس هذا فحسب بل إنه يساهم أيضًا في الحفاظ على رائحة الورد الجميلة لفترة أطول ويمكن به تلوين المياه باللون الأزرق، فلا تحتاجين إلا لغطاء واحد من غسول الفم بالنعناع مقابل لتر من المياه ووضع هذا المحلول في المزهرية ثم وضع الأزهار فيها.

اقرأ أيضًا: طريقة حفظ الورد الطبيعي

2- حفظ الورد الطبيعي بمشروب الصودا

قد تكونِين لأول مرة تتعرفين على تلك الحيل التي يمكن بها حفظ الورد الطبيعي بمشروب الصودا، ويرجع السبب في هذا لاحتواء ذلك المشروب على نسبة مرتفعة من السكر الذي يعمل على بقاء الورد على قيد الحياة لفترة أطول وذلك من خلال وضع كوب من الصودا الشفافة كما هو في السفن أب في الإناء أو المزهرية المملوءة بمياه، وبالتالي يكون مخفف.

3- الخل الأبيض والسكر لحفظ الأزهار الطبيعية

إن كنتِ تبحثين عن كيفية الحفاظ على بوكيه الورد الطبيعي بطريقة بسيطة وغير مكلفة، فتلك التي تعتمد على وضع السكر والخل الأبيض تعد من أفضل الحيل التي تحفظ حياة الورد الطبيعي لفترة أطول، ويرجع السبب في هذا إلى أن الخل الأبيض له قدرة كبيرة على قتل البكتيريا في حالة وضعه مع معيار ثلاثة ملاعق كبيرة من السكر مقابل ملعقتين من الخل الأبيض، في ربع لتر من المياه الدافئة وليست ساخنة.

4- استخدام الأسبرين للحفاظ على الورد الأبيض

من خلال تلك الطريقة التي تعتمد على استخدام الاسبرين غير المكلفة يمكن الحفاظ على عمر الورد وبقائه حيًا لفترة أطول وذلك من خلال سحق قرص من الأسبرين ثم القيام بخلطه في المياه إلى أن يتم ذوبانه في ماء الورد، أما المميز في هذه الطريقة أن تلك المواد الموجودة في الأسبرين يمكن أن تعمل على خفض الأس الهيدروجيني داخل الماء، وهو ما يساعد بشكل كبير في مرور المياه عبر سيقانه وبتلاته بشكل أسرع عن الطبيعي بعد اقتطاف.

5- استخدام المبيض لحفظ عمر الزهور

في حالة إضافة المبيض إلى المياه التي تقوم فيها بوضع باقة من الورد من الممكن التخلص من تلك البكتيريا التي تتسبب في ذبوله ولكن من الضروري الحرص على الاستخدام المفرط لكمية من الكلور أو المبيض، لأنه قد يتسبب في إحداث نتائج عكسية وبالتالي سيلحق ضرر بالورد.

اقرأ أيضًا: أسماء النباتات التي تزرع في المنزل بالصور

أسباب تعرض الزهور الطبيعية للذبول

أثناء بحثك عن كيفية الحفاظ على بوكيه الورد الطبيعي قد تكون في حاجة إلى معرفة السبب الذي أدى إلى ذبول الزهور التي قمت بشرائها قبل ذلك، ولهذا سأوضح تلك الأسباب حتى يمكن تجنبها:

  • تواجد الزهور في أماكن ترتفع بها درجة الحرارة أو مغلقة، حتى وإن كان ذلك أثناء تواجدها في المتجر لفترة طويلة من الوقت، أو تعرضها للجفاف، مما تسبب في تلف نسيجها الداخلي.
  • دخول مجموعة من فقاعات الهواء أثناء تنظيفك لتلك السيقان وقصها لهذا من الضروري ربط السيقان بكيس بلاستيك لعزلها قدر المستطاع عن الهواء إلى أن يتم الانتهاء.

نصائح إضافية للحفاظ على الورد الطبيعي

حتى يمكن أن تطول فترة الورد الطبيعي وهو مزهر وبشكل جميل من الضروري العمل على أساس تلك النصائح التالية:

  • إزالة الأوراق التي تعرضت للذبول؛ لأنها بالكاد ستقوم بعدوى لتلك الأوراق الأخرى التي تتمتع بصحة جيدة، من خلال تعرضها للتعفن وبالتالي سيشجع هذا على توفير بيئة لنمو البكتيريا والجراثيم التي بالكاد ستكون سبب في موت الظهور حتى لو اتبعت تلك الطرق السابقة التي تحافظ عليها لأطول فترة ممكنة.
  • من الضروري تغيير المياه التي يتم وضع الورد فيها داخل الزهرية بشكل يومي، وكذلك إزالة الحطام الصغير وتنظيف الورد وسيقانه قبل وضعه في المياه الجديدة.
  • مراعاة قص سيقان الزهور بالتساوي وانتظام في كل يوم بالفترة التي يتم فيها تغيير المياه، حيث يتم تقطيع تلك الأجزاء التي تتمثل في سيقانه بزاوية 45 درجة أي بشكل مائل وذلك للعمل على زيادة معدل عملية امتصاص الورد للمياه، وينصح بإجراء تلك الخطوة بعد أن يتم شراؤها على الفور من متجر الزهور، قبل أن يتم وضعها في المياه لأول مرة.

اقرأ أيضًا: نباتات منزلية سريعة النمو

إرشادات قبل شراء الزهور للحفاظ على شكلها الطبيعي

  • من الممكن أن يكون للمواد الحافظة للزهور والتي يمكن الحصول عليها بكل سهولة من قبل متجر الظهور عند شرائها دور كبير جدًا في زيادة تلك المدة التي تكون فيها الظهور على قيد الحياة، ومن تلك المواد سكر الطاقة والحمض الذي يمكن أن يحقق استقرار حموضة المياه بجانب تلك المبيدات التي تساهم في قتل البكتيريا التي تتراكم عليا مع مرور الوقت.
  • وضع الورد في أماكن بعيدة عن تلك المخاطر البيئية التي تعتبر واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى الإسراع من ذبول الزهور، كما هو الحال بالنسبة لأشعة الشمس، وكذلك السخانات أو وضع الزهرية فوق التلفاز أو بالقرب من أي مصدر حرارة.
  • إن وجدت أحد الزهور قد ذبلت من الضروري إزالتها على الفور، لأنه من الممكن أن تكون السبب في ذبول باقي الزهور حتى وإن كنت تتبع كافة الحيل التي تساعد على استمرار بقائه بشكل جيد.
  • يفضل أن تقوم بقطف الزهور في الصبح قبل أن تزداد حرارة الجو، حيث إن هذا يساعد على عدم تعرضها للذبول لأطول فترة ممكنة.
  • احرص على أن تقوم بشراء الزهور من بائع ذو سمعة طيبة، لأن بعض البائعين يستخدمون حيل لبقاء الزهور بشكل جيد مؤقتًا وبمجرد الحصول عليها وشرائها ستجد أنها تعرضت للذبول على الفور، والبعض يستخدم ألوان لتغيير لون الزهور وجعلها بحالة جيدة وعلى الرغم من شكلها تتعرض إلى الذبول بسرعة.
  • قبل قيامك بالشراء لا بد أن تقوم بفحص جيد للزهور حتى تتأكد من أنها بحالة جيدة، وبمجرد شرائها قم بوضعها في المياه قبل تعرض سيقانها لفقاقيع الهواء التي تؤثر على فترة وجودها بصحة جيدة.

طريقة الحفاظ على الزهور الطبيعية تبدأ من تأثرها بالعوامل المحيطة منذ أن كانت في المتجر، لهذا من الضروري فحصها جيدًا قبل الشراء حتى تكون تلك الطرق ذات تأثير فعال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.