كيف تقي نفسك من حبوب الأنف

كيف تقي نفسك من حبوب الأنف؟ وما أسباب ظهور حبوب الأنف؟ فيوجد بعض التفاعلات التي تدور في أجسامنا باستمرار، وفي بعض الحالات تُحدث تلك التفاعلات بعض التغيرات التي تؤثر على المظهر الخارجي للشخص…

قد تكون تلك التغيرات في بعض الأحيان ذات شكلٍ سيئ، ومنها حبوب الأنف، لذلك نوضح لكم إجابة سؤال كيف تقي نفسك من حبوب الأنف، وهذا من خلال موقع زيادة.

كيف تقي نفسك من حبوب الأنف

تظهر حبوب الأنف بجميع أنواعها بسبب عدة عوامل وتأثيرات قد تكون خارجية أو خاصة بالشخص، ولتعرف كيف تقي نفسك من حبوب الأنف عليك اتباع تلك النصائح والتعليمات التي سنذكرها فيما يلي:

اقرأ أيضًا: علاج الرؤوس السوداء في الانف وما هي أسباب ظهورها

الحفاظ على نظافة الوجه

أولى الخطوات التي يجب اتباعها للوقاية من حبوب الأنف هي تنظيف الوجه باستمرار، فيجب الحرص على غسل الوجه على الأقل مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة في الليل.

لتنظيف الوجه بطريقة صحيحة يجب استخدام الماء الفاتر، فالماء الفاتر يعمل على تفتيح المسام مما يجعل عملية التنظيف أكثر عمقًا، لكن يجب الحرص فهناك فرق بين الماء الفاتر والماء الساخن، فالماء الساخن قد يتسبب في حرق الوجه.

من الأفضل استخدام منظف للبشرة مناسب لنوعها، والابتعاد عن الصابون المعطر، فالصابون المعطر قد يتسبب في حساسية البشرة، أو زيادة الحبوب بها خاصة في حالة حب الشباب.

إن كنت تعاني من ظهور حب الشباب بالأنف، ففي هذه الحالة احرص على اقتناء نوع غسول يستخدم لعلاج حب الشباب، مثل المنتجات التي تحتوي على: (حمض السلسيليك- البنزويل بيروكسايد)، ويجب الأخذ في الاعتبار نوع البشرة كما ذكرنا سابقًا خاصةً في حالة البشرة الدهنية أو الحساسة أو الجافة.

فمثلًا البشرة الجافة تحتاج إلى غسول يحتوي على نسبة من الدهون المرطبة حتى تعوض جفافها، في حين أن نفس الغسول الخاص بالبشرة الجافة عند استخدامه مع البشرة الدهنية قد يزيد الأمر سوء، فهو يزيد من نسبة دهون البشرة بدلًا من إزالتها.

غسل اليدين يقي من حبوب الأنف

يجب الحفاظ على اليد نظيفة، وذلك لأن لمس الوجه لأي سبب واليد ليست نظيفة قد يتسبب في نقل الميكروبات والأوساخ للوجه بوجه عام وللأنف بوجه خاص مما يتسبب في ظهور حبوب الأنف،

يفضل الحرص على عدم لمس الوجه باليدين، وذلك لأن اليد تعتبر بيئة خصبة لنمو البكتريا والميكروبات، وبلمس الوجه باليد تنتقل تلك البكتريا والميكروبات للوجه مما يتسبب في ظهور الحبوب.

يوصي أيضًا بغسل اليد جيدًا قبل البدء بغسل الوجه، ففي حالة غسل الوجه واليد ليست نظيفة، يتسبب ذلك في عدم الوصول للنظافة المثالية للوجه.

قد يلجأ البعض لاستخدام قطعة من القماش لغسل الوجه، ولكن هذا الأمر قد يتسبب في التهاب البشرة مما يساعد على ظهور حب الشباب.

عدم ترك المكياج على البشرة

ترك المكياج على البشرة من الأسباب الأساسية لظهور الحبوب، فإن كنت تتساءل عن كيفية الوقاية من حبوب الأنف، فيجب عليك أولًا معرفة خطورة ترك المكياج على البشرة، حيث إنه يعمل على سد المسام، فلا تستطيع البشرة التنفس.

فإن كنت تريد الحفاظ على بشرة نقية خالية من الحبوب، يجب الحرص على مسح المكياج يوميًا قبل النوم وتنظيف الوجه مكان المكياج جيدًا.

احرص على استخدام المكياج الخالي من الدهون، حيث إنه أقل خطورة على البشرة من المكياج الذي يحتوي على الدهون.

اقرأ أيضًا: ماسك للوجه قبل النوم ونصائح قبل النوم للعناية بالبشرة

ترطيب البشرة يقي من حبوب الأنف

من أساسيات معرفة كيف تقي نفسك من حبوب الأنف، عليك بترطيب الأنف والوجه بعد غسله، فغسيل الوجه وترطيبه من الأساسيات الهامة والذي يجب اتباعها للوقاية من الحبوب، ويعتبر ترطيب الوجه والأنف بنفس أهمية غسيلهما.

عند غسل الوجه تتم إزالة كل الدهون والفيتامينات المغذية له، مما يجعل الوجه يحاول تعويض ما فقد منه فينتج الزيوت والزهم، ويعتبر الترطيب بعد الغسيل معوض لما فقدته البشرة من دهون وفيتامينات مما يقي من الحبوب.

يجب مراعاة اختيار المرطب المناسب لنوع البشرة، فالبشرة الدهنية تحتاج لمرطب غير دهني ويكون على الأغلب مرطب البشرة الدهنية هلامي، حيث يرطب البشرة بلطف دون المبالغة، على عكس البشرة الجافة التي تحتاج مرطب كريمي يحتوي على نسبة مناسبة من الدهون، ليعوض قلة الدهون بها.

غسل غطاء وسادة النوم

تراكم الزيوت أثناء النوم على الوسادة، قد يتسبب في حبوب الأنف، لذا للحصول على واحدة من إجابات سؤال كيف تقي نفسك من حبوب الأنف، فيجب الحرص على غسل أغطية الوسائد بشكل مستمر على الأقل مرة أسبوعيًا.

تجنب التعرض بكثرة للشمس

طريقة تجنب ظهور حبوب الأنف يرتبط بتجنب التعرض المفرط للشمس، فالتعرض المفرط لأشعة الشمس يتسبب في ضرر الجلد بشكل مبالغ فيه، فقد يتسبب في بعض الأحيان للإصابة بسرطان الجلد.

قد تتسبب أشعة الشمس المباشرة على الجلد لفترة طويلة، لالتهاب الجلد مما يؤدي إلى ظهور الحبوب، وفي حالة كان الشخص يعاني من حب الشباب، فأشعة الشمس قد تزيد الأمر سوء وتنتشر حبوب الشباب في أماكن أخرى بالوجه والأنف.

فمن الأفضل عند الخروج في الشمس استخدام واقي الشمس بمعامل حماية مناسب، وارتداء القبعات المصنعة للحماية من أشعة الشمس.

شرب الماء للوقاية من حبوب الوجه والأنف

شرب الماء يحافظ على الرطوبة الطبيعية للجسم، لذا يجب الحرص على أخذ ما يكفي من حصتك في المياه يوميًا حتى تقي نفسك من حبوب الأنف.

للماء فائدة أخرى تساعدك للوصول لإجابة سؤال كيف تقي نفسك من حبوب الأنف، وهي أن الماء يخلص الجسم من السموم، وتلك السموم عندما تزداد عن المعدل الطبيعي في الجسم قد تظهر على الوجه على هيئة حبوب.

اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الوقاية من الحبوب

يساعد اتباع نظام غذائي متوازن على الوقاية من الحبوب، فيجب أن يحتوي النظام الغذائي على الخضروات والفواكه الطبيعية والبروتينات الغنية بالفيتامينات والدهون الطبيعية والخالية من الدهون المصنعة، وأيضا تناول الحبوب الكاملة، والمكسرات، والقمح، والبذور يساعد على مقاومة الحبوب.

كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للبشرة مثل:

  • فيتامين A الذي يساعد على طرد البروتينات التي تتسبب في حب الشباب، ويمكن سؤال طبيبك عن تناوله عن طريق المكملات الغذائية.

تحتوي بعض الأطعمة على فيتامين A مثل: (السلمون- زيت السمك- القرنبيط- السبانخ)

  • نقص الزنك من أسباب ظهور حب الشباب في الأنف والوجه والجسم عمتًا، ونقص الزنك يخلق بيئة لنمو البكتيريا المسببة لحب الشباب،

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالزنك مثل: (الفول السوداني- الديك الرومي- جنين القمح- بذور القرع- المحار)، ويمكنك سؤال طبيبك عن تناول الزنك عن طريق المكملات الغذائية.

  • الأوميجا 3 التي تعمل على تجديد الخلايا، وتقليل الالتهاب، فنقص الأحماض الدهنية الأوميجا 3 في الجسم قد يساعد في ظهور الحبوب والتهابات البشرة.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 (السلمون- التونة- بذور الكتان- اللوز- بذور دوار الشمس).

اقرأ أيضًا: هل ظهور الحبوب في الوجه من علامات الحمل أم الدورة

أسباب ظهور حبوب البشرة والأنف

لمعرفة كيف تقي نفسك من حبوب الأنف، يجب أولًا معرفة أسباب ظهور تلك الحبوب، حتى تستطيع تجنب ما تستطيع تجنبه للوقاية من تلك الحبوب المزعجة، وأسباب ظهور حبوب البشرة والأنف هي:

  • تراكم الخلايا الميتة للجلد على البشرة.
  • عامل الوراثة.
  • نمو البكتريا على سطح البشرة.
  • التغيرات والتطورات الهرمونية.
  • قد تستخدم دواء يتسبب في ظهور الحبوب والتهابات الجلد.
  • التوتر والقلق.
  • كثرة لمس البشرة والاحتكاكات.
  • بعض منتجات العناية بالبشرة خاصة الغير مناسبة لنوع بشرتك.
  • ترك مستحضرات التجميل والمكياج على البشرة لفترات طوية.
  • النوم بالمكياج.
  • عدم غسل البشرة وتنظيفها بشكل جيد.

هناك العديد من أنواع الحبوب بشكلٍ عام، ولكن معرفة كيف تقي نفسك من حبوب الأنف واتباع خطوات الوقاية يساعد في تجنب الإصابة بكل أنواع الحبوب، وليس الأنف فقط.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.