محتوى يحترم عقلك

طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة

طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة لا يمكن الوصول إليها بكثرة الكلام أو رفع صوتك، أو غيرها من الأفكار الخاطئة عند البعض، بل هي فن يمكن الوصول إليه والتمكن من ممارسته، ويتحقق ذلك باتباع مجموعة من الخطوات، لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم كيفية إقناع من تحاوره بما تريد على وجه السرعة.

طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة

تعبر قوة الإقناع من القدرة التي يمتلكها الفرد على التأثير فيمن حوله، وإبداء رأيه بالطريقة المناسبة، وعليك معرفة أن طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة تعتمد على مجموعة من الخطوات والتي تتمثل فيما يلي:

1- أن تعرف جيدًا مع من تتحدث

لتتمكن من توصيل وجهة نظرك عليك معرفة من تخاطب بحديثك، حيث إن أهم ما يميز الأشخاص الذين يتقنون فن الإقناع هو معرفتهم بجمهورهم حق المعرفة، ويمكنهم ذلك من أن يخففوا حدة الكلام في حالة كان موجهًا لشخص خجول، وزيادة حدة الكلام وجرأته في حالة كان موجه لشخص جريء يتسم بالحيوية والطاقة العالية.

اقرأ أيضًا: طرق تعلم فن الإقناع

2- استخدام أسلوب التواصل المناسب

عليك معرفة أن أهم ركائز طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة هي استخدام الأسلوب المناسب، حيث إن الناس سيميلون بشكل أكبر لتقبل أفكارك عندما يعرفون من أنت، وقد أوضحت إحدى الدراسات الخاصة بالتفاوض، وأجريت في جامعة ستانفورد، أنه عند طلب الوصول إلى توافق فيما بين الطلبة كانت نسبة حدوث ذلك هي 55% فقط.

لكن عند قيام كلٍ منهم بتعريف نفسه قبل أن يوضح وجهة النظر الخاصة به، ارتفعت تلك النسبة ووصلت إلى ما يقارب 90%، لذا فإنه ينصح بعدم الدخول في جدالات ومعارك عديمة الفائدة، وأعرف دائمًا ان الشخص الذي تقوم بمحادثته ليس عدو لك أو منافس يجب أن تهزمه.

3- ابتعد عن الأسلوب الهجومي

تجنب الأسلوب الهجومي فالأشخاص المقنعون لا يستخدمون هذا الأسلوب على الإطلاق، بل يعتمدون الأسلوب الراقي البعيد كل البعد عن العدوانية والانتهازية، ويعتبر كسب قلوب الناس هو مفتاح إقناعهم بما تريد، كما عليك أن تعرف أن إذا كانت فكرة جيدة سيقتنع بها الناس عاجلًا أم آجلًا فقط أمهلهم بعض الوقت.

4- لا تتصف بالجبن

إذا كنت غير واثق من نفسك لن تتمكن من إقناع من أمامك بوجهة نظرك، لذلك لا تخاف عند طرح وجهة نظرك، وتجنب استخدام بعض العبارات التي من شأنها أن تضعف موقفك مثل “أنا أعتقد” أو “أظن ذلك” فلا وجود لمثل هذه العبارات في أسس الخطاب المقنع.

لذلك لا تقوم بطرح أفكارك بصورة خجولة أو في صورة تساؤلات تبحث عن أجوبة، بل قم بعرض أفكارك بمنتهى الجرأة في صورة حقائق مثيرة تجذب انتباه المستمع.

5- قُم بتوظيف لغة الجسد بشكل إيجابي

إن أحد اهم المهارات التي تطلبها طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة هي استخدام لغة الجسد لخدمتك بالشكل الصحيح، يتحقق ذلك من خلال الانتباه لنبرة صوتك وتعابير وجهك، والحرص على أن تكون إيجابية، حيث إن استخدامك للغة الجسد بشكل صحيح سيجعل الناس تنجذب لِما تقول.

كما سيجعلهم أكثر انفتاحًا على ما تقدمه من حقائق وأكثر تقبًلا لما تطرحه من وجهات نظر، احرص على أن تستخدم نبرة صوت حماسية وتجنب حركة تشبيك ذراعيك، وحاول قدر المستطاع أن تحافظ على الاتصال البصري مع من تتحدث إليه.

أعرف جيدًا أنه وفقًا لفن الإقناع فإن طريقة إلقائك لكلام معين قد تكون في بعض الأحيان أكثر أهمية من محتوى الكلام.

6- كن واضحًا

لتتمكن من نقل أفكارك للشخص الذي تحادثه عليك أن تكون واعي جيدًا بالفكرة التي تطرحها، كما عليك الالتزام بالوضوح والبساطة في الطريقة التي تسرد بها أفكارك، ولتحدد مدى تمكنك من ذلك قم بشرح الموضوع الذي ترغب في مناقشته لطفل صغير أو شخص لا يعرف عن ذلك الموضوع أي شيء.

في حال فهم الطفل أو ذلك الشخص الموضوع فإنك تتمتع بالقدر الكافي من الوضوح كما أنك مُلم بالفكرة بشكل جيد.

7- الحرص على الصراحة

الشخص الذي يتسم بالصراحة والوضوح تميل الناس إلى الاستماع إليه وتقبل أفكاره، على عكس الشخص الكاذب أو المتلون لا يصدقه الناس ولا يعيرون ما يقوله أي اهتمام، لذلك كن واثقًا من نفسك وكن على طبيعتك وابتعد عن التصنع، فلو لاحظ الناس تصنعك ستقل احتمالية اقتناعهم بما تقول.

8- تقبل أن آرائك ليست مثالية

من أفضل الوسائل التي تعتمد عليها طريقة إقناع الناس بما تريد بسرعة هي أن تتنازل عن بعض آرائك، حيث إن ذلك يعني تقبلك أن ما تعرضه من أفكار ليس مثاليًا بل قابل للنقض، وإعادة التفكير فيه، وسيعطي ذلك انطباعًا عنك بأنك شخص إيجابي منفتح يقبل التفاوض.

أعرف جيدًا أن الناس لا تميل إلى الشخص الدكتاتوري الذي يرغب في فرض رأيه على الجميع دون الاستماع لهم.

اقرأ أيضًا: كيفية تعلم فن الكلام والرد والإقناع

9- طرح الأسئلة

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المتحدث هي تجاهل ما يقوله الطرف الآخر، وعدم إعارته الاهتمام المطلوب، وهناك ما يساعد على حل هذه المشكلة، ويتمثل في طرح الأسئلة فيما يخص ما قاله الطرف الآخر، سيشير ذلك إلى إنصاتك الجيد للآخرين وسيعطي عنك انطباعًا رائعًا كما سيكسبك احترام الآخرين بشكل لن تصدقه.

في حالة كان من تحاور رجل تجنب مقاطعته بالسؤال فالرجال لا يحبون ذلك، أما لو كانت امرأة فيمكنك طرح الكثير من الأسئلة فإنهم يعتبرون ذلك أحد علامات الاهتمام، كما عليك الانتباه لنوعية الأسئلة التي تقوم بطرحها حيث يجب أن تكون في صلب الموضوع، وألا تتصف التفاهة أو السذاجة.

10- أحكي قصة

لقد أوضحت الأبحاث أن الناس يميلون للاقتناع بالأفكار تعكس صورة من الحياة اليومية، ودائمًا ما يعتمد الأشخاص المقنعون على ربط موضوع حديثهم بقصة عاطفية مؤثرة من الواقع، وأحد الدلائل التي تشير إلى نجاح هذا الأسلوب هو أن الأفلام المكتوب عليها “مقتبس من قصة حقيقية”.

غالبًا ما تكون أكثر نجاحًا من غيرها من الأفلام، فالقصص تجعل الفكرة عالقة في ذهن المستمع ويصعب نسيانها.

11- الاهتمام بالانطباع الأول

تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص يعطون حكم أول على من أمامهم خلال أول 7 ثواني فقط، ثم يمضون الوقت الباقي من النقاش في محاولة إيجاد تبريرات لانطباعهم الأول، ولكن لا يجب أن يزعجك معرفة ذلك بل على العكس، يجب أن يزيد اهتمامك بأمر الانطباع الأول ويدفعك إلى استغلاله لصالحك.

يمكن تحقيق ذلك من خلال الوقوف باعتدال والابتسامة الهادئة بالإضافة إلى المصافحة الواثقة، فذلك يساعد المتحدث كثيرًا على كسب معركة الانطباع الأول.

12- معرفة متى عليك التراجع

يمثل الإلحاح تهديد واضح وصريح لعملية الإقناع لذا فعليك بالبعد عنه، عليك أن تعرف أنك عندما تحاول إقناع شخص ما بوجهة نظرك بمنتهى السرعة وبشكل فوري، فإن ذلك يكون أحد العوامل التي تدفعه إلى التشبث برأيه وعدم قبول وجهة نظرك.

لذلك يجب عليك أن تتصف بالصبر عند محاولة إقناع الآخرين، حيث يصعب على بعض الأشخاص تقبل الأفكار الجديدة.

13- عامل الشخص باسمه

عندما تقوم بمخاطبة من تناقشه باسمه فإن ذلك يزيد من فرصة اقتناعه بما تقول، وذلك لأنه سيشعر أنك تهتم لأمره، وحاول ألا يقتصر ذكرك لاسم الشخص على التحية فقط بل استخدمه في منتصف الحوار.

14- حاول كسب الناس

من أهم الأسس التي يمكن اِتباعها للوصول إلى طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة هي محاولة كسب المستمع، حاول دائمًا ألا تخسر الحرب في مقابل الفوز بجولة واحدة، فعليك أن تعرف متى تلح وتصر على وجهة نظرك ومتى يجب أن تتراجع وتنتظر، فدائمًا ما يقدم الأشخاص المقنعون بعض التنازلات من أجل إسعاد الناس وكسب ودهم.

15- حافظ على ابتسامتك

كونك مبتسم خلال حديثك ومحاولة إقناع الآخرين هو أمر لا يمكن الاستهانة به، فدائمًا ما يكون له أثر كبير على رد فعل المتلقي، وينعكس على طريقة الحوار بشكل إيجابي.

اقرأ أيضًا: كم سنة دراسة علم النفس

بعض طرق الإقناع

بعد أن قمنا بإيضاح الوسائل والخطوات التي يمكن من خلالها الوصول إلى طريقة إقناع الناس بما تريده بسهولة، ننتقل إلى توضيح بعض الطرق والمناهج المختلفة التي تستخدم في الإقناع فيما يلي:

1- الإقناع بالتكرار

يعتبر البعض أن الإقناع بالتكرار هو طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة، ويعتمد هذا النوع على تكرار بعض الكلمات التي تريد إدخالها إلى عقل المتلقي عدة مرات وفي بداية الجمل.

قد أشارت بعض الدراسات أن الشخص يمكن أن يتذكر بعد شهر 10% من فكرة قد سمعها مرة واحدة، أما عن فكرة سمعها ست مرات فإنه يتذكرها بنسبة 90%.

2- الإقناع بالاستفهام

يجعل طرحك لسؤال أثناء الحديث المتلقي في حالة ترقب لمعرفة الإجابة في حالة كان يجهلها، أما لو كان يعرفها فيتطلع إلى معرفة السبب وراء طرحك لهذا السؤال، وكثيرًا ما يتم استخدام هذه الطريقة في الإقناع في قاعات المحكمة من قِبل المحامين.

3- الإقناع بالتشبيه

يعتبر الكثيرين الإقناع بالتشبيه هو طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة، وذلك لأن الاعتماد على التشبيه والقصص يجعل المتلقي أكثر ترابطًا مع الشخص الذي يعرض وجهة نظره، كما يزيد من فرص اقتناع المتلقي وتقبله لوجهة النظر التي يتم عرضها.

4- الإقناع بالأرقام والمعلومات  

إن استخدام الإحصائيات والأرقام والمعلومات من شأنه أن يؤيد موقفك ويسهل عليك عملية الإقناع، إلا أنه لا يقلل من ضرورة امتلاكك للصفات المطلوبة للإقناع، ناهيك عن القدر اللازم من الثقة بالنفس لمخاطبة الجمهور.

اقرأ أيضًا: السيطرة على العقول عن بعد

نصائح لتصبح أكثر إقناعًا

سنقوم بتقديم مجموعة من النصائح التي من شأنها أن ترفع من قدرتك على الإقناع عند تطبيقها، وتتمثل فيما يلي:

  • أن تقوم بتقديم صورة جيدة في البداية عن نفسك، حيث إن ذلك سيساعد على تسهيل عملك كثيرًا.
  • قم باستخدام مهارات الحديث في توجيه المتلقي لما يجب التركيز عليه والإنصات إليه بالمزيد من الاهتمام.
  • احرص على استخدام بعض القصص، وإن لم تفعل ذلك فاعتمد الحقائق والاحصائيات فلابد من وجود ما يؤيد ما تقوله دائمًا.
  • قم باستخدام طريقة الغموض لتبقي المتلقي منتبهًا لحديثك.
  • كن لطيفًا لينًا في إدارة الحوار وتبسم في وجه الآخرين، فذلك يجعلك في موقع قوة.
  • حدد أولوياتك بشكل جيد حتى لا تبدو متردد ومشتت الذهن أمام المتلقي.

طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة لا تتحقق في التو، بل يجب عليك التدرب على أساليب الإقناع وطُرِقِه المختلفة لتصل إلى ما تُريد له.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.