طريقة تخفيض المقابل المالي

ما هي طريقة تخفيض المقابل المالي؟ وما هي شروط إصدار رخص العمل؟ وكم تبلغ الرسوم الخاصة بمكتب العمل؟ حيث إن المقابل المالي يعد واحدة من أهم الخدمات التي تقوم بتقديمها المملكة العربية السعودية من أجل التسهيل على المقيمين بداخلها…

لذا يقدم لكم موقع زيادة طريقة تخفيض المقابل المالي، بالإضافة إلى عرض كافة المعلومات الخاصة بهذه الخدمة وذلك من خلال السطور القادمة.

طريقة تخفيض المقابل المالي

طريقة تخفيض المقابل المالي

تسعى المملكة العربية السعودية لتوفير كافة التسهيلات على الأشخاص المقيمين بداخلها وذلك من خلال رفع كافة الأعباء المالية عنهم، لذا قامت بتقديم واحدة من أهم الخدمات التي أطلقت داخل المملكة خلال الفترة الأخيرة وهي تخفيض المقابل المالي.

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية بإطلاق إمكانية الحصول على رخصة للعمل من خلال دفع مبلغ مالي قدر بحوالي 100 ريال سعودي فقط، وذلك وفقًا للرسوم التي يقوم بتحديدها مكتب العمل لعام 1443، ويمكن الاستفادة من طريقة تخفيض المقابل المالي من خلال ما يلي:

  1. يجب أن يقوم الشخص المقيم بداخل السعودية بالدخول إلى الموقع الرسمي لموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وذلك من خلال الضغط هنا.
  2. يتم الدخول إلى قائمة الخدمات الإلكترونية.
  3. تظهر قائمة من الخيارات المختلفة المتاحة من قبل الموقع، يتم اختيار من بينها “بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل”.
  4. بعد ذلك يتم اختيار “المنشأة”.
  5. بعد ذلك يتم تسجيل الدخول إلى الخدمات وذلك من خلال إدخال جميع البيانات الشخصية المطلوبة بداخل الموقع والتي تتمثل في (اسم المستخدم، كلمة السر، رمز التحقق الذي يتم إرساله بداخل رسالة نصية على الهاتف المحمول).
  6. بعد ذلك يتم الدخول إلى “خدمات رخص العمل”.
  7. يتم الضغط على “إصدار رخصة العمل”.
  8. يتم بعد ذلك إدخال رقم الإقامة الخاصة بالمواطن المقيم بالمملكة.
  9. بعد ذلك يتم الضغط على خيار “إضافة”.
  10. تظهر قائمة من الخيارات المختلفة والتي يتم اختيار ما بينها الخدمة المرغوب بها والتي قد تتمثل في تجديد رخصة العمل أو إصدار رخصة العمل.
  11. بعد ذلك تظهر صفحة جديدة، تحتوي على بعض البيانات الخاصة بالرخصة والتي تتمثل في (رقم الإقامة، وتاريخ بداية رخصة العمل، وتاريخ انتهاء صلاحية رخصة العمل، الرسوم الخاصة بتجديد رخصة العمل والتي تبلغ حوالي 100 ريال سعودي).
  12. يتم في النهاية طباعة طلب التقديم، وذلك من خلال تسديد كافة الرسوم الخاصة بالتجديد أو الإصدار المستحق.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن المقابل المالي

شروط إصدار رخص العمل

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تقديم كافة الخدمات من أجل التسهيل على المواطنين الوافدين إليها من مختلف بقاع العالم، لذا بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل المملكة، بإصدار مجموعة من الشروط التي من الضروري تواجدها من أجل الحصول على رخصة العمل أو تجديدها، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن تكون رخصة المنشأة التي يقوم باتباعها المواطن سارية في المفعول.
  • من الضروري أن تكون المنشأة مشتركة مع خدمة العنوان الوطني.
  • من الضروري ألا تكون المنشأة من ضمن النطاق الأحمر، ويجب على الأقل أن تكون ذات النطاق الأخضر أو ما يفوق ذلك من النطاقات المختلفة.
  • يجب ألا تكون تاريخ انتهاء صلاحية الرخصة تجاوز الستة أشهر، وذلك للناطقين الأخضر والبلاتيني.
  • يجب أن يكون المواطن المقدم للطلب رقم إقامة أو رقم محدود، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون على رأس العمل بالمنشأة التي تسعى للحصول على الخدمة.
  • يجب أن يكون الشخص المقيم قد قام بتقديم طلب نقل الخدمة إلى منشأة أخرى، وكان هذا الطلب تحت قيد الدراسة، أو يكون قد تم إصدار قرار بالموافقة عليه، ومازال تحت المراجعة من قبل مصلحة الجوازات من أجل أن تتم عملية النقل.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل

الرسوم الخاصة بمكتب العمل

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بفرض رسوم مكتب العمل لـ 100 ريال سعودي، وذلك بموجب سدادها من قبل أصحاب العمل بشكل سنوي، والهدف من ذلك هو الحد من عدد العمالة الوافدة إلى المملكة العربية السعودية.

لقد ازدادت هذه العمالة خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير، وهو الأمر الذي يؤدي بشكل مباشر إلى ارتفاع نسبة البطالة بين أبناء المملكة، لذا تم تحديد الرسوم على الشكل التالي:

  • خلال عام 2019 كان العامل الوافد يقوم بدفع حوالي 20 ريال سعودي على مدار اليوم وهو الذي يقدر بحوالي 600 ريال سعودي خلال الشهر.
  • خلال عام 2020 سوف يقوم العامل الوافد بدفع حوالي 26.6 ريال سعودي على مدار اليوم، وهو ما يساوي حوالي 800 ريال سعودي على مدار الشهر.
  • في حالة انخفاض نسبة العمالة الوافدة إلى المملكة العربية السعودية، سوف يتم تخفيض اليومية المقررة والتي سوف تصبح حوالي 16.6 ريال سعودي على مدار اليوم خلال عام 2019، أما خلال عام 2020 سوف تصبح حوالي 700 ريال سعودي على مدار الشهر.

طريقة تجديد الإقامة للمواطن بدون الحصول على رخصة عمل

هناك خلط بين العديد من الوافدين إلى المملكة بين تجديد الإقامة وبين تجديد رخصة العمل والتي يتم من خلالها تجديد الإقامة للمواطن.

الجدير بالذكر أن تجديد الإقامة مقتصر فقط على مصلحة الجوازات داخل المملكة العربية السعودية، ووفقًا لذلك لا يذكر لمكتب العمل أي صلة تتعلق بمسألة تجديد الإقامة، لذا في هذه الحالة لا يكون لرخصة العمل ضرورة لتقديمها.

على الرغم من ذلك فأنه من أجل أن يتمكن المواطن الوافد إلى المملكة العربية السعودية من تجديد الإقامة لا بد من تقديم طلب تجديد رخصة العمل إلى الكفيل الخاص به، والذي يتم تقديمها بطريقة إلكترونية إلى مكتب العمل داخل المملكة، بعد ذلك يصبح من السهل أن يحصل المواطن الوافد على رقم السداد، والذي يتم من خلال تسديد قيمة رخصة العمل المطلوبة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يقوم الكفيل بدلًا عن ذلك بتسديد المبلغ المالي في حالة هناك اتفاق مسبق بين المواطن العامل ورب العمل، ويقوم الكفيل على أساس ذلك بتولي دفع الرسوم، وبعد الانتهاء من تسديد كافة الرسوم المقررة من أجل التجديد، يقوم المواطن بالتوجه إلى المديرية العامة لمصلحة الجوازات، وذلك من أجل أن يصبح قادر على تجديد الإقامة بعد سداد كافة الرسوم السنوية من أجل عملية التجديد.

كيفية تجديد رخصة العمل لتجديد إقامة المواطن

يتم تجديد الإقامة للمواطن الوافد داخل المملكة العربية السعودية من أجل ألا يتم توقيع العقوبات عليه الناتجة من استخدامه إقامة منتهية الصلاحية.

يجب أن يتم تجديد رخصة العمل بشكل أولي، ومن ثم تجديد إقامة المواطن الوافد، وذلك يمكن أن يتم من خلال اتباع العديد من الخطوات كما يلي:

  1. يتم في البداية دخول المواطن إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وذلك من هنا.
  2. يتم بعد ذلك الضغط على خيار “خدمات الوزارة” وهي تتواجد على شكل أيقونة في الصفحة الرئيسية للموقع.
  3. يتم الضغط على خيار “دليل الخدمات”.
  4. يتم تحديد الخيار المطلوب ما بين “خدمة تجديد رخصة العمل” أو إصدار رخصة العمل.
  5. يتم بعد ذلك الضغط على خيار “بدء الخدمة”.
  6. تظهر شاشة بعد ذلك يتم من خلال تسجيل دخول المواطن إلى موضع الخدمات الإلكترونية.
  7. يتم الضغط على خدمة تجديد رخصة العمل.
  8. بعد ذلك الضغط على خيار “إرسال”.
  9. سوف تظهر شاشة تحتوي على رقم السداد، والذي من الضروري الاحتفاظ به.
  10. يتم بعد ذلك تسديد كافة الرسوم المطلوبة من أجل تجديد رخصة العمل.

اقرأ أيضًا: طريقة الاستعلام عن رخصة العمل

قدمنا لكم طريقة تخفيض المقابل المالي بشكل مفصل، وعرضنا كافة المعلومات والخطوات والطرق الخاصة بها، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.