طريقة التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين

طريقة التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين من أسهل الطرق التي ينبغي أن تتم على النحو الصحيح، حتى يتمكن المهندس السعودي من الاستفادة من كافة أهداف تلك الهيئة، والتي سنتعرف عليها تفصيليًا من خلال موقع زيادة بعد أن نتناول نسلط الضوء على كيفية التسجيل في الهيئة المعنية بشكل ميسر عبر السطور التالية.

طريقة التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين

تعتبر هيئة المهندسين المتواجدة في المملكة العربية السعودية من أهم الهيئات، كونها تعمل على توفير العديد من الخدمات لمن يود اللحاق بها، لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على طريقة التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين، حيث تشكلت الخطوات على النحو التالي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لهيئة المهندسين السعوديين، وذلك من خلال النقر هنا.
  2. النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية، ثم متابعة الأمر من خلال الضغط على أيقونة الاعتماد المهني التي تظهر في صفحة الموقع.
  3. النقر على مجال الهندسة من المجالات المتعددة التي تظهر أمام المستخدم، كما يمكنه اختيار سوى ذلك على حسب الرغبة.
  4. في تلك الحالة سوف تظهر الاستمارة التي يجب استيفاء كافة بياناتها من أجل إتمام التسجيل، من الضروري أن يقوم المستخدم بمراجعة البيانات قبل تأكيدها لضمان صحة التسجيل.
  5. قراءة كافة الشروط والأحكام ثم النقر على الموافقة، من أجل استكمال كافة الإجراءات.
  6. في تلك المرحلة يجدر بالمستخدم أن يقوم بإدراج الملف، والذي يتمثل في خطاب جهة العمل، حيث يتم ذلك من خلال عمل سكانر لها عبر الجهاز المعني بذلك.
  7. بعد أن تتم مراجعة كافة الأوراق والبيانات ستقوم الهيئة بإرسال رسالة نصية إلى المستخدم، والتي تبلغه بأنه عليه أن يدفع الرسوم، والتي تتمثل في 500 ريال سعودي، والجدير بالذكر أنها رسوم مراجعة الأوراق.
  8. أما عن رسوم الاشتراك في الهيئة، فإنها تتمثل في 750 ريال سعودي، يتم دفعها بعد وصول الرسالة التي تعني بذلك.
  9. بعد إتمام كافة الإجراءات تقوم الهيئة بإرسال الرسالة النصية التي تؤكد أنه قد تم الاشتراك بنجاح، ومن المهم أن يتم الاحتفاظ بالرقم الذي يتم إدراجه في الرسالة، كونه رقم العضوية التي تؤكد أن الشخص مهندس في الهيئة.

اقرأ أيضًا: رابط تسجيل دخول الهيئة السعودية للمهندسين saudieng.sa

كيفية الدخول إلى حساب هيئة المهندسين

أما عن طريقة الدخول إلى الحساب السابق تفعيله على منصة هيئة المهندسين بالمملكة العربية السعودية، فقد أتت الخطوات على النحو التالي:

  1. يقوم المستخدم بالدخول على الموقع الرسمي للهيئة، والذي يتوفر في الفقرة السابقة.
  2. الدخول على خانة اسم المستخدم من أجل إدراجه.
  3. كتابة كلمة السر على أن يتم التأكد من صحتها.
  4. النقر على كلمة الدخول.

كيفية دفع رسوم الاشتراك في هيئة المهندسين

من خلال ما يلي سوف نتعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها تسديد رسوم الاشتراك في هيئة المهندسين بالمملكة العربية السعودية، والتي أتت على النحو التالي:

  1. يجب على الشخص أن يتوجه إلى أي من الأماكن التي تتوفر بها خدمة الدفع الإلكتروني.
  2. إبلاغ العامل بأنه يود أن يقوم بدفع رسوم الاشتراك في هيئة المهندسين، والتي تعمل برمز 123.

إعطائه رقم العضوية من أجل تسديد المبلغ المطلوب، على أن يتم الانتظار للتأكد من الأمر

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب جهة العمل الهيئة السعودية للمهندسين

الشروط المطلوبة للتسجيل في هيئة المهندسين

بعد أن تعرفنا على طريقة التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين، حري بنا أن نتناول الشروط التي يجب توافرها في الشخص المتقدم للحاق بها من أجل العمل، حيث أتت على النحو التالي:

  • الحصول على الدرجات المهنية من خلال التعرف على كافة القواعد، والمرور بعدة اختبارات تتعلق بالأمور الهندسية.
  • إعداد الكثير من الدراسات والأبحاث في نفس المجال.
  • عقد الندوات وحضور المؤتمرات التي تتعلق بالمجال الهندسي.
  • تقديم كافة الاستشارات لمن يحتاجها في ذلك المجال من أجل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.
  • لابد وأن يكون الشخص حاصلًا على المؤهل العالي في أي من التخصصات الهندسية.
  • يجب أن يقوم الشخص بالتوقيع على ما يسمى بإجراء التفويض.
  • إدراج كافة الوثائق التي يجب أن يتم إرفاقها من أجل إتمام عملية التسجيل، والتي تتمثل في رقم الهوية، جواز السفر، رقم الحدود، والسجل الأكاديمي.
  • دفع كافة الرسوم المقررة، والتي سبق وذكرناها سلفًا.
  • شهادة الخبرة، والتي يجب ألا تكون أقل من خمس سنوات، حيث لا ينظر إلى الطلب في تلك الحالة ولا يتم أخذه في عين الاعتبار.

أهداف هيئة المهندسين السعوديين

بالنسبة إلى الأهداف التي تكفلها هيئة المهندسين بالمملكة العربية السعودية، فقد أتت على النحو التالي:

  • الابتكار والإبداع، حيث توفر الهيئة للمهندسين البيئة التي يمكنهم من خلالها إخراج كافة الإبداعات، إيمانًا منها بأن المهندس بحاجة إلى المناخ المناسب، لكي يتمكن من أن يخرج كل ما لديه.
  • القوة التنافسية، لا شك أن التنافس من شأنه أن يخرج أفضل ما لدى المهندس، كونه إلى أن يكون الأول في مجاله، لذا فغن الهيئة من شأنها أن تعمل على توفير صفوة رجال المجال من أجل تحقيق روح التنافس وابتكار أفضل المشاريع.
  • تطوير الكفاءات الهندسية، حيث تسعى الهيئة إلى توفير العديد من الأفكار التي من شأنها أن يكون لها اليد في أن يتغير مسار المجال الهندسي، بل والاقتصادي أيضًا، وذلك تبعًا لرؤية 2030 الخاصة بالمملكة العربية السعودية، والتي احتوت على الكثير من الأهداف التي كانت هيئة المهندسين واحدًا منها.
  • المكانة العالية على المستوى العالمي، حيث تعمل الهيئة على ترسيخ دور المهندس في البناء بشكل دولي من أجل الحصول على التقدير الذي يستحقه.
  • أن يكون المهندس ذو خبرة، فبالنظر إلى الشروط التي يجب أن تتوفر من أجل أن يلتحق المهندس بالهيئة، نجد أنه قد يصعب الأمر قليلًا لكثرة الأوراق والمستندات المطلوبة، ولعل أهمها شهادة الخبرة، إلا أن الأمر من شأنه أن يكون عظيمًا، حيث لا يدخل تلك الهيئة إلا المهندس المحترف، مما يضمن أن تكون المشروعات التي تقوم بها الهيئة ناجحة.

اقرأ أيضًا: تسجيل الفنيين في هيئة المهندسين ووظائف الفنيين

مميزات عضوية هيئة المهندسين بالمملكة العربية السعودية

أما عن المميزات التي يحصل عليها من تمت الموافقة على طلب لحاقه بالهيئة، بعد طبق خطوات طريقة التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين على النحو الصحيح، فقد أتت على النحو التالي:

  • من خلال الدخول إلى تلك الهيئة يمكن للمهندس أن يحصل على الكثير من الخبرات، كونه سيتعامل مع كافة المشكلات التي تواجه المهندسين على أرض الواقع.
  • المشاركة في إيجاد الحل الأنسب من بين عدة حلول من شأنها أن تطرح من قبل أشطر وأشهر المهندسين.
  • يستفيد المهندس بكافة الأهداف التي تقدمها الهيئة، والتي تعرفنا عليها من خلال الفقرة السابقة، حيث يتم إعطاءه البطاقة التي تضمن له ذلك، والتي تسمى ببطاقة العضوية.
  • من خلال تلك البطاقة من الممكن أن يقوم المهندس بمزاولة المهنة في أي من الأماكن دون التقيد بشروط أو إمكانية المنع.

التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين من أفضل الطرق التي تجعل من حياة المهندس أفضل على الصعيد العملي، لذا حري به أن يقوم باستيفاء الشروط واتباع الخطوات المعنية بالأمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.