محتوى يحترم عقلك

طريقة تسجيل روضة نظام نور 1444

طريقة تسجيل روضة نظام نور ليست صعبة أو مُعقدة، حيث أتاح النظام التعليمي الجديد في المملكة العربية السعودية تقديم طلب التسجيل من خلال المنصة الإلكترونية وقبول الطلبات طبقًا للشروط التي وضعتها وزارة التعليم، ويقدم لكم موقع زيادة شروط وطريقة التسجيل بكافة الخطوات والمستندات المطلوبة التي سيحتاجها ولي الأمر.

طريقة تسجيل روضة نظام نور

 

تعد المنصة الإلكترونية نور عبارة عن مؤسسة تعليمية تكنولوجية كاملة عن بُعد تهدف إلى إنشاء العلاقات والروابط بين ولي الأمر ومؤسسات تعليمية سعودية مختلفة، وإنشاء حساب جديد خاص بالبوابة الإلكترونية مما يساهم في سهولة الوصول للخدمات المتاحة المختلفة.

يعد نظام نور الخاص بالتسجيل من قِبل أولياء الأمور في رياض الأطفال هو أحد الأنظمة التي خصصتها وزارة التعليم السعودية لتسهيل عملية التقديم في أي من رياض الأطفال في المملكة لذلك ترشدنا طريقة تسجيل روضة نظام نور من خلال الخطوات الآتية:

  1. فتح المنصة الإلكترونية الرسمية الخاصة بنظام نور عن طريق النقر على هذا الرابط.
  2. ملء خانة البيانات الخاص باسم المستخدم كلمة المرور الخاصة بحساب ولي الأمر.
  3. يتم كتابة رمز التحقق ثم النقر على خيار تسجيل الدخول.
  4. اختيار الخدمة الخاصة بتسجيل الطلاب ثم النقر عليها.
  5. يتم كتابة رقم الهوية الشخصية أو محل الإقامة مع كتابة صلة القرابة.
  6. يتم كتابة تاريخ الميلاد ومن ثم تحديد الصف المراد إدراج الطالب به من بين المتوفر.
  7. الضغط على زر التالي.
  8. تحديد جنسية الطالب وجنسية والدته في حالة أنه أجنبي.
  9. يتم إدخال جميع البيانات المطلوبة الخاصة بالطالب.
  10. اختيار المدرسة المرادة وذلك يعتمد على منطقة الإدارة التعليمية.
  11. يتم الضغط على زر قبول الشروط ثم النقر على زر التسجيل.

اقرأ أيضًا: تغيير كلمة السر في نظام نور للطلاب

كيفية إنشاء حساب ولي الأمر

في حالة عدم وجود حساب لولي أمر الطالب على المنصة الإلكترونية الخاصة بالطالب لا يمكنه الوصول إلى طريقة تسجيل روضة نظام نور، لذلك يجب أن يقوم بإنشاء حساب جديد على المنصة في المواعيد التي يفتح فيها باب التسجيل، ويمكن إنشاء حساب ولي الأمر على النظام عن طريق اِتباع الخطوات التالية:

  1. فتح رابط المنصة الإلكترونية الخاصة بالنظام سواء من الجوال أو من الحاسوب من خلال هذا الرابط.
  2. الضغط على “تسجيل ولي أمر جديد”.
  3. إدخال كافة معلومات ولي الأمر والتي تشمل رقم الهوية ومحل الإقامة الخاص بولي الأمر، واسم المستخدم، وكذلك تحديد صلة القرابة بين الطالب وصاحب الحساب الجديد إلى جانب تحديد تاريخ ميلاد الطالب.
  4. يتم الضغط على زر تدقيق.
  5. في النهاية يقوم ولي الأمر بالنقر على أيقونة حفظ البيانات المدرجة.

شروط التسجيل في روضة نظام نور

بعد أن تم توضيح طريقة تسجيل روضة نظام نور وجب علينا توضيح اشتراطات وزارة التعليم في المملكة خلال تسجيل الأطفال في الروضة والتي تبرز من خلال النقاط الآتية:

  • أن يكون مستند تلقي التطعيمات الأساسية الخاص بالطفل المتقدم للتسجيل كامل وسليم.
  • قيام الطالب المتقدم بالكشف الطبي من قِبل فريق طبي متخصص يتم عن طريق تواجد الطالب في أحد المراكز الصحية أو الوحدات الطبية الموجودة في الهيئات التعليمية أو المستشفيات.
  • ينبغي حضور المتقدم للتسجيل في الدفتر الخاص بسجل العائلة مع إدراج نسخة منه.
  • يمكن استبدال هذا السجل بنسخة موثقة من شهادة ميلاد الطفل وذلك في حالة تلف أو فقدان السجل العائلي.
  • يمكن لوثيقة التسنين أن تحل محل شهادة الميلاد.
  • يتم إرفاق الأصول مع النسخ المصورة من الأوراق المطلوبة ليتم التأكد من قِبل الموظفين القائمين على العمل من صحة المعلومات والأوراق المرفقة مع التسجيل الإلكتروني.
  • يرتبط عمر الطفل بعملية الموافقة على طلب التسجيل.
  • يتم اختيار مكان الروضة عن طريق الموقع الذي يعيش أو يعمل به ولي الأمر أو سكن الطفل.
  • في بعض الحالات التي لم يتم إضافة اسم الطفل إلى الدفتر العائلي ولا يوجد مع أولياء أمره أي أوراق تثبت هويته من شهادة ميلاد أو شهادة تسنين، يتم تقديم اسمه إلى الجهة الرسمية المختصة لاتخاذ القرار في حالة قبول تسجيله من عدمه.

اقرأ أيضًا: لينك تسجيل الطلاب المستجدين في نظام نور 

موعد التسجيل في رياض الأطفال

كشفت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في تصريحاتها الأخيرة بأن التسجيل في جميع رياض الأطفال متاح طوال العام الدراسي، للعام الحالي فقد بدء إدراج الأطفال بالعام الدراسي الجديد منذ تاريخ 25 شعبان 1433هـ، ويستمر التسجيل حتى الاكتفاء من الطلاب أو تعلن الوزارة عن بدء العام الدراسي الجديد في المملكة.

كما أكدت الوزارة على توخي الحذر من قِبل أولياء الأمور وقدمت لهم نصيحة بتسجيل الأبناء في الروضات مبكرًا وذلك قبل اكتمال العدد، بهدف حصول الطالب على الفرصة في القبول في الروضة المرغوب فيها للعام الدراسي الجديد.

خصائص نظام نور لرياض الأطفال

يعد نظام نور الخاص بتسجيل الأطفال عن طريق أولياء الأمور في رياض الأطفال هو أحد أهم الأنظمة التي أدرجتها وزارة التعليم السعودية والذي يتمتع بالخواص التالية:

  • تقديم طلبات التسجيل في الروضات التابعة للجهات الحكومية متوفر فقط للأطفال السعوديين، ولكن التسجيل في رياض الأطفال الأهلية متاح لكل من السعوديين وغير السعوديين.
  • سواء كان تقديم طلب الالتحاق في روضة أهلية أو حكومية يتم تقديم الطلب بشكل إلكتروني عن طريق منصة النظام.
  • يتم تسجيل الطلاب من أم سعودية والطلاب الخليجيين في نظام نور عن طريق مديرة الروضة.
  • الطالب الذي يتواجد ملف بياناته في الروضة لا يمكن تسجيله عبر المنصة وتظهر هذه الرسالة لولي الأمر تنم على أن الطالب تم تسجيله بالفعل من قبول في أحد الروضات ومقبول برياض الأطفال للعام الدراسي القادم.

اقرأ أيضًا: خطوات التسجيل فى نظام نور

أولوية قبول الأطفال في روضة نظام نور

تم إصدار إعلان من قِبل وزارة التعليم بالمملكة عن أولوية القبول في رياض الأطفال والمدارس الحكومية، حيث تتضمن أولوية القبول في التالي:

  • الأولوية في القبول لمن يسجل بدايةً من أطفال السعودية وغير السعوديين من أمهات سعودية.
  • تكون أولوية قبول طلب التسجيل للمتقدمين للمستوى الثالث.
  • يتم قبول الأطفال بالمستوى الثاني في حال توافر أماكن شاغرة بعد الانتهاء من قبول كافة المتقدمين بطلبات تسجيل بالمستوى الثالث.

يرغب أولياء الأمور في تسجيل أطفالهم في الكثير من رياض الأطفال المنتشرة في أنحاء السعودية لذلك كانت طريقة تسجيل روضة نظام نور إيضاحها مهم حتى يتمكن الجميع من التسجيل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.