طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين وأضرار الفلفل الحامي

طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين وأضرار الفلفل الحامي يعد أحد الموضوعات الهامة لكل سيدة منزل لأن الفلفل الحامي يجعل السيدة تشعر بحرقان شديد جدًا في يدها نظرًا لأنه من الأطعمة المميزة واللاذعة؛ مركب الكابسيسين هو المسئول عن الطعم المعروف للفلفل الحامي كما أنه مسئولا عن الفوائد الصحية لجسم الإنسان، لذلك فإن الفلفل من الأكلات التي يستعين بها بعض شركات المستحضرات لعمل مراهم موضعية أو حبوب تؤخذ عن طريق الفم.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كل سيدة وكل فتاة فإننا يسرنا أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين وأضرار الفلفل الحامي ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

لمزيد من المعلومات حول الفلفل الحار إليكم هذا الرابط أضرار الفلفل الحار على الكلى وقيمته الغذائية للجسم

طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين

الإمساك بالفلفل الحامي يؤدي إلى تهيج أنسجة الجلد مما يسبب الإحساس بالحرقان، يحدث ذلك بسبب نسبة جيدة من الزيوت الحارقة الأساسية الموجودة في الفلفل؛ لذا يجب ارتداء جوانتيات واقية قبل تقطيع الفلفل الحامي إضافة إلى اتباع بعض النصائح وهي كالتالي:

  • يصب كحول البارد علي اليدين لعلاج الحرقان الذي يسببه الفلفل الحار، كما يمكن أن يساهم الكحول في ذوبان الفلفل الحامي.
  • ضرورة غسل اليدين فورًا باستعمال الماء الساخن والصابون للتخلص من الزيوت الأساسية من الفلفل الحامي مع ضرورة تنظيف تحت الأظافر بفرشاة صغيرة تخصص لهذا الغرض ثم تشطف اليدين بالماء جيدًا.
  • يمكن ترك اليدين في اللبن كامل الدسم أو في منتجات الألبان أو الزبادي للتخفيف من الانزعاج الذي يسببه الشعور بحرقان في اليدين كما أنه يساهم في إزالة الزيوت المتبقية.
  • فرك زيت الزيتون باليدين لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم غسلها بالماء والصابون يساعد على تمييع بقايا زيت الفلفل الحامي.

ما هي الآثار الجانبية للفلفل الحامي ؟

قبل معرفة طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين أو من العينين أو الفم يجب التعرف على بعض الآثار الجانبية عند تناول الفلفل الحار أو إضافته للمأكولات كنوع من التوابل فإنه قد يسبب آلام في المعدة وإسهال والإصابة بمشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي لدى بعض الناس إذا تم تناوله بكمية كبيرة وهذه الأعراض هي:

  • تشنج في البطن.
  • الشعور بحرقان في القناة الهضمية.
  • وجود ألم في البطن.
  • الإصابة بإسهال مؤلم.
  • المصابون بالقولون العصبي من أكثر الأشخاص الذين لديهم حساسية كبيرة في معدتهم تجاه تناول الفلفل الحامي والأطعمة التي تحتوي على التوابل.

ما هو تفسير الفلفل الحار في المنام؟ تابعونا لمزيد من التفسرات على هذا الرابط الفلفل الحار في المنام لابن سيرين للعزباء والمتزوجة والحامل

كيف يمكن تجنب حرقان اليدين ؟

يمكن إزالة حرقان الفلفل من اليدين من خلال استخدام بعض المواد الطبيعية موجودة في كل منزل، هذه العناصر هي:

صابون غسيل الأطباق

لها فاعلية كبيرة في ذوبان الزيوت الموجودة في الفلفل الحامي وإزالة الحرقان الناتج عن ملامسة الزيت الموجود في الفلفل للأيدي إضافة إلى أن الصابون يعمل على تحويل مادة الكابسيسين إلى الملح قابل الذوبان في الماء.

الكحول الطبي

يستعمل في تخليص الأيدي نتيجة التقاط الفلفل الحامي ويعتبر كل من الزيوت والكابسيسين قابلين للذوبان في الكحول الطبي بسهولة.

اللبن البارد أو الزبدة

توضع اليدين في وعاء مليئ باللبن المثلج وبهذا تستطيع المرأة من أن تتخلص من الفلفل الحامي، يمكن استبدال اللبن بكمية قليلة من الزبدة.

الزيت والفازلين

يعمل الزيت على تخفيف الإحساس بالحرقان سواء في اليدين أو في أي منطقة تلامس الفلفل الحامي ويقوم الفازلين بنفس الفازلين ويستخدم الزيت أو الفازلين بإحدى الطريقتين هما:

توضع كمية بسيطة من الزيت أو الفازلين على اليدين وتفرك جيدًا قبل استعمال الفلفل أو تقطيعه.

توضع الأيدي في إناء مليء بالزيت أو به كمية من الفازلين وذلك بعد لمس الفلفل حتى يتم القضاء على الإحساس بالحرقان من أثر الفلفل الحامي، وهذه طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين بسهولة.

صودا الخبز أو البيكنج صودا

تعتبر هذه الطريقة هامة كطريقة إزالة حرقان الفلفل حيث يتم إضافة كمية بسيطة من الماء على البيكنج صودا حتى تتكون عجينة؛ توضع العجينة على الأيدي لمدة دقيقتين إلى أن تجف تمامًا ثم تغسل جيدًا تحت الحنفية، استعمال كريم أو مرطب مناسب للسيدة بعد غسيل اليدين وستزال آثار الفلفل الحامي نهائيًا.

لمزيد من المعلومات حول الفلفل إليكم هذا المقال فوائد الفلفل الاخضر والقيمة الغذائية للفلفل الأخضر

الماء والصابون

تغسل الأيدي بالماء الدافئ والصابون ثم تنقع في عصير الليمون حتى تتخلص السيدة من آثار الفلفل الحامي بشكل كامل.

الزبادي الذي يخفف حدة الحرق الذي يتركه الفلفل الحامي.

عصير الليمون

تقوم السيدة بوضع كمية من عصير الليمون على مكان اللسعة التي يسببها الفلفل الحامي مما يخفف آثار هذا الحرقان، كما أن عصير الليمون له فوائد متعددة في مجالات كثيرة.

كيفية الوقاية من أثر الفلفل على اليدين

بعد التعرف على طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين نتطرق الآن إلى كيفية حماية الأيدي من الإصابة بالحرقان

ارتداء الجوانتي

ارتداء الجوانتي قبل تقطيع أو استخدام الفلفل الحامي لحماية الأيدي من آثار مادة الكابسيسين والرذاذ الناتج عنه، إضافة إلى حماية العين من الحرقان في حالة لمسها باليدين بعد استخدام الفلفل.

ارتداء أكياس السندويشات أو المناديل الورقية

تستخدم أكياس السندويشات أو المناديل الورقية بدلا من الجوانتي في حالة عدم توفر القفازات ويتم ربط هذه الأكياس أو المناديل برباط مطاطي حتى لا تلامس البشرة الفلفل الحامي.

فوائد الفلفل الحامي

بعد أن تعرفنا على طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين، نتحدث عن فوائد الفلفل الحامي حيث إن الفلفل من العناصر الغذائية التي لها فوائد كثيرة وذلك لاحتوائها على فيتامينات ومعادن متعددة منها البوتاسيوم، فيتامين سي، الحديد، فيتامين k، فيتامين A وبالتالي تؤثر على الجسم بشكل جيد وتكمن هذه الآثار فيما يلي:

  • يساعد الفلفل الحامي من الألم لاحتوائه على الكابسيسين المرتبط بمستقبلات الألم ويساهم في التخلص من حساسية مستقبلات الألم مع مرور الوقت.
  • يدعم تناول الفلفل الحامي عملية تخفيض الوزن من خلال تأثير الفلفل على الشهية وزيادة حرق الدهون مما يساهم في التخلص من السمنة.
  • يحسن الفلفل الحامي وظائف القلب كما أوضحت الجمعية الكيميائية الأمريكية سنة 2012 أن عنصر الكابسيسين الذي يحتوي عليه الفلفل الحامي يمنع إصابة القلب بالأمراض ويفيد صحة الأوعية الدموية والقلب من خلال تحسين الدورة الدموية وتقلل ضغط الدم مما يساهم في انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم ويمنع تجلط الدم مما يحسب عملية تدفق الدم.
  • يحسن الفلفل الحامي لأنه يساهم في تخفيض أضرار الغشاء المخاطي في المعدة وينشط عملية الهضم ويحسن امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء.

لمزيد من المعلومات حول الفلفل إليكم هذا المقال طريقة عمل مخلل الفلفل بطرق سهلة وبسيطة زي المحلات

أضرار الفلفل الحامي

بعد أن تحدثنا عن طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين فإننا سوف نتحدث عن أَرار الفلفل الحامي حيث إنه كما له فوائد توجد بعض الأضرار والمخاطر الصحية بسبب تناول الفلفل الحامي بكمية كبيرة على الرغم من فوائده الكثيرة؛ تكمن أضراره فيما يلي:

  • حدوث مشاكل في الفم نتيجة حروق في الأغشية المخاطية وحرق البراعم المنوطة بحاسة التذوق.
  • إصابة الجهاز الهضمي بالمشاكل بسبب الحرارة التي يحتوي عليها الفلفل عند وصوله إلى المعدة بسبب التفاعل مع الأحماض الموجودة في المعدة مما يؤدي إلى الإصابة بالغثيان وزيادة تفاقم آلام قرحة المعدة إذا كانت موجودة إضافة إلى احتمال حدوث الإسهال الشديد.
  • الإصابة بالربو إذا تم تناول الفلفل بكمية كبيرة مما يسبب تشنج الممرات الهوائية وحدوث مشكلات في الشعب الهوائية مما يؤدي إلى حدوث نوبات مفاجئة لمرضى الربو.
  • إصابة العينين بالضرر إذا دخل في العينين خلال الطبخ أو التعامل مع الفلفل ثم ملامسة العينين بالأيدي مما يسبب احمرار وحرارة وألم حاد في العينين.

طريقة إزالة حرقان الفلفل من الفم

شرب كوب من اللبن

يعمل الحليب على ترطيب الفم مما يؤدي إلى الحد من آثار الفلفل الحار وتخفيف لسعته لاحتوائها على مواد دهنية تلطف الفم ويفضل أن يكون اللبن كامل الدسم حتى تحصل السيدة على نتيجة أفضل، يمكن تناول الآيس كريم بدلا من شرب اللبن.

خليط الماء بالسكر

تضاف ملعقة سكر على كوب ماء بارد وتستخدم كمضمضة لأطول فترة للمساعدة في تخفيف آثار الفلفل الحامي.

الزيت أو السمن

احتواء السمن أو الزيت على مادة Capsaicin يجعله يساعد على التخلص من الحرارة التي يسببها الفلفل الحامي، لهذا يتم دهن الفم بالزيت أو بالسمن ويستخدم هذا الحل إذا فشل اللبن والماء في التخلص من آثار الحرقان الذي يسببه الفلفل.

أوضحنا في السطور السابقة طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين ومن الفم من خلال استخدام مواد طبيعية وبسيطة موجودة في كل منزل.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين وأضرار الفلفل الحامي

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم، ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا زيادة، ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.