كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022

كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022 تعتمد على بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها المواطن للحصول على البطاقة الشخصية، حيث تم تقديم تلك الخدمة من قبل الدولة ليكون الأمر أكثر سهولة على المواطن ويوفر علية الكثير من الجهد والوقت، لذا سنعرض عبر موقع زيادة خطوات تجديد البطاقة الشخصية.

كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022

يمكن القيام بتجديد البطاقة الشخصية أونلاين، من خلال بعض الخطوات المتبعة التي يقوم المواطن بعملها، حيث قدمت وزارة الدخيلة المصرية تلك الخدمة لما لها من فوائد ومميزات كثيرة للمواطن، حيث يمكن تجديد البطاقة الشخصية من خلال اتباع الطرق التالية:

1- الدخول إلى موقع وزارة الدخيلة المصرية من خلال الرابط الرسمي الخاص بها والذي يمكن الذهاب إليه بالضغط هنا.

كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022

2- بعد الدخول إلى الرابط الخاص بوزارة الدخيلة، قم بالنقر على خيار الرقم القومي الموجود بين عدة خيارات أخرى ستظهر لك على الصفحة الرئيسية.

3-  قم بعد ذلك بتحديد نوع الوثيقة الرسمية التي ترغب في تجديدها سواء كانت تجديد البيانات الشخصية أو الحالة الاجتماعية أو استخراج بدل فاقد للبطاقة، أو تجديدها لانتهاء الصلاحية، والتي تعتبر الأسباب وراء تجديد البطاقة.

كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022

4- سيطلب منك الموقع بعد ذلك أن تقوم بإدخال الاسم الرباعي واسم الأم ونوع الوظيفة أو المؤهل الحاصل علية، أو اختيار ربة منزل أو على المعاش إن كان الشخص قد تقاعد أو لا يعمل.

5- بعد ذلك قم بإدخال رقم الهاتف، وعنوان الإقامة بشكل تفصيلي والبريد الإلكتروني الخاص بك.

6- في حالة عدم امتلاكك لحساب على الموقع قم بإنشاء حساب جديد الذي لا يأخذ من الوقت بضعة دقائق، من خلال إدخال المعلومات وانتظار رسالة التأكيد عليها.

7- يمكنك اختيار نظام الدفع من خلال إحدى الخيارين إما عند الاستلام أو بالدفع الإلكتروني، إلا أنه من الأفضل أن يكون الدفع عند الاستلام للتأكد من إدخال البيانات وإتمام العملية بنجاح، وذلك يكون خلال 72 ساعة من إدخال البيانات للحصول على البطاقة الشخصية.

8- يمكنك بعد ذلك تسديد قيمة الاستمارة وكذلك قيمة التوصيل، حيث يمكن الدفع عن طريق بطاقة الائتمان.

9- في حالة عدم تواجد المتقدم بطلب تجيد البطاقة بالعنوان الذي قام بإدخاله، يتم الاتصال به ثلاثة مرات لتحديد موعد أخر للاستلام، وإن لم يقم بالرد فعلى المتقدم أن يتوجه إلى إدارة الأحوال الميدانية للحصول على البطاقة الشخصية الجديدة.

اقرأ أيضًا: تحميل نموذج تجديد إقامة الكويت 

طريقة تجديد بطاقة الرقم القومي مستعجل

تتبعاً للحديث عن كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022 تم تقديم هذه الخدمة تسهيلاً على المواطنين قدم السجل المدني هذه الخدمة التي تتيح للمواطن استخراج البطاقة الشخصية بطريقة مستعجلة في مدة ساعتين من تقديم الطلب عليها.

حيث يمكن شراء استمارة تدعي استمارة VIP بسعر 170 جنيهاً لسعر الاستمارة الواحدة، وبعد إدخال البيانات المطلوبة والتي تم ذكرها من قبل يمكن الحصول على البطاقة الشخصية خلال ساعتين من التقديم.

مستندات تجديد البطاقة الشخصية

في صدد الحديث عن كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022 يمكن القول بأنه في حالة الرغبة بتجديد البطاقة الشخصية سواء بالذهاب إلى السجل المدني أو عبر موقع وزارة الدخيلة المصري وتجديدها إلكترونياً، سوف يتطلب من المواطن بعض المستندات والأوراق الضرورية لتجديد البطاقة الشخصية، والتي منها:

  • استمارة البطاقة الشخصية الخاصة بعمل تعديل أو تجديد بطاقة شخصية جديدة والتي يبلغ سعرها 30 جنيهاً
  • صورة من المؤهل الدراسي الذي حصل علية المواطن مؤخراً
  • صورة من البطاقة القديمة أو البطاقة نفسها إن لم يتم فقدها وكان السبب في تجديدها هو بدل فاقد.
  • وثيقة من الزواج في حالة إن كان الشخص المتقدم بالطلب متزوج.
  • برنت تأمينات من مكتب التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص والذي يحتوي على الرقم التأميني للمواطن.
  • صورة من السجل التجاري إن كان المتقدم بتجديد البطاقة من رجال الأعمال.
  • صورة من شهادة الميلاد الكمبيوتر.
  • وصل غاز أو كهرباء خاص بالعنوان المقيم به.

تجديد البطاقة الشخصية للأشخاص المغتربين لعام 2022

بعد التعرف إلى كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022 من خلال الخطوات التي تم ذكرها، نتطرق إلى تجديد البطاقة الشخصية للأشخاص المغتربين، حيث أتاحت الحكومة المصرية خدمة تجديد البطاقة الشخصية لجميع مواطنيها المتواجدين بمختلف الدول الأخرى.

يمكن القيام بذلك من خلال التوجه إلى مقر القنصلية المصرية الموجودة بالدولة التي يتواجد بها المواطن المصري الراغب في تجديد البطاقة الشخصية، حيث يرافق مجموعة من المستندات الضرورية التي تم ذكرها من قبل بجانب المبلغ الخاص بالرسوم المستحقة لتجديد البطاقة الشخصية.

اقرأ أيضًا: مصاريف تجديد رخصة السيارة 

طريقة تجديد البطاقة الشخصية المنتهية

من الممكن تجديد البطاقة الشخصية المنتهية بإحدى الطريقتين إما بالذهاب إلى فرع السجل المدني القريب لسكن المواطن والقيام بطلب استمارة بطاقة الرقم القومي، والتي تقوم فيها بالآتي:

  • حيث يقوم بملي البيانات الشخصية الخاصة به بجانب مؤهله وعنوانه.
  • بعد ذلك يقوم بتحديد السبب في تجديد البطاقة ويكون في هذه الحالة السبب هو بدل فاقد أو يقوم باختيار كلمة تجديد.
  • يقوم بعد ذلك المواطن بتصوير تلك الاستمارة وينتظر حتى موعد الاستلام المحدد له.

في حالة القيام بتجديد البطاقة الشخصية عبر الأنترنت يجب أن يوفر جميع المستندات والأوراق المطلوبة واتباع الخطوات السابقة باستثناء تحديد السبب في تجديد البطاقة بأن يكون الخيار هو بدل فاقد.

غرامة تأخير تجديد البطاقة الشخصية

تقع على من يتأخر في تجديد البطاقة خاصةً المنتهية غرامة مادية، قد أعلنتها وزارة الدخيلة لما لها من أهمية كبيرة في حياة المواطن، ووفقاً لذكر كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022 يمكن التعرف على تلك الغرامات التي تم وضعها من قبل الحكومة المصرية وهي:

  • غرامة بمبلغ 100 جنيهاً في حالة التأخير عن اصدار بطاقة شخصية لأول مرة، والتي يتم عملها بمجرد أن يصل الشخص إلى 16 سنه و6 أشهر.
  • غرامة 100 جنيهاً في حالة الاحتفاظ بالبطاقة الشخصية القديمة أو التعامل بها في الخدمات العامة والمصالح الحكومية والخاصة.
  • يتم دفع غرامة 50 جنيهاً في حالة مرور سبع سنوات ولم يتم تحديث بيانات البطاقة الشخصية من التاريخ التي صدرت فيه.
  • يتم دفع غرامة 50 جنيها في حالة عدم استخراج بدل فاقد خلال 15 يوماً من تاريخ فقد البطاقة.
  • تم إعفاء كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من تلك الغرامات.

معلومات عن الرقم القومي

يعرف الرقم القومي بانه رقم مميز لكل مواطن لا يتكرر مرة أخرى، وهو رقم يتكون من 14 رقماً يرتبط ببيانات الشخص وبعض التواريخ منذ ولادته، وتوضيحاً لمدي أهمية الرقم القومي أثناء التعرف إلى كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022 نتطرق إلى التعرف إلى مكونات هذا الرقم حيث:

  • الأرقام الأولي من اليسار توضح كيفية تجديد البطاقة الشخصية المنتهية سنة الميلاد.
  • يوم سته أرقام تلي الأرقام الأولي تعبر عن تاريخ الميلاد الخاص بالمواطن.
  • هناك رقمين بهما رقم محافظة الميلاد والتي يحددها الحاسوب الخاص بالسجل المدني.
  • الأرقم الأربعة التي تليهم بهم الرقم التسلسلي.
  • أما الرقم الأخير اختياري على صحة الرقم القومي.

اقرأ أيضًا: جميع أكواد محفظة فودافون كاش

سعر تجديد البطاقة الشخصية

في حالة عمل بطاقة شخصية يتم دفع رسوم خاصة قيمتها 20 جنيهاً، أما إذا كان المواطن يريد استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر فيكون بتكلفة 14 جنيهاً، وفي حالة استخراجها لأول مرة تكون ب قيمة31 جنيهاً، حيث تعتبر شهادة الميلاد من إحدى المستندات الهامة لاستخراج بطاقة شخصية جديدة.

أما عند الحديث عن رسوم تجديد البطاقة الشخصية فسوف يقوم المواطن بشراء استمارة بمبلغ 30 جنيهاً، وذلك في حالة الاستخراج العادي وليس المستعجل.

من خلال التعرف على كيفية تجديد البطاقة الشخصية أونلاين مصر 2022 نستطيع القول إن البطاقة الشخصية من أهم الأوراق الحكومية الخاصة بالمواطن والتي بدونها لا يستطيع القيام بأي أمور في الدولة أو التحرك لأي مكان.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.