طريقة الإبلاغ عن رقم محتال في السعودية ومصر وبعض الإرشادات لتجنب هذه العمليات

طريقة الإبلاغ عن رقم محتال قام بالاستيلاء على نقودك أو أدعى كونه يعمل لدى أحد الجهات الرسمية هو ما سيعرضه لكم موقع زيادة، بالإضافة إلى بعض الإرشادات التي ستجنبك التعرض إلى النصب والاحتيال سواءً على مستوى شبكة الإنترنت أو على أرض الواقع.

بالإضافة إلى ذلك فسنعرض لكم أيضًا بعض الوسائل التي يتم من خلالها قرصنة المعلومات، وتعرض الأشخاص للنصب والاحتيال، وذلك في السطور التالية.

طريقة الإبلاغ عن رقم محتال في السعودية

وسائل يمكنك من خلالها التعرض إلى النصب والاحتيال

النصب والاحتيال أحد الأمور المزعجة التي يتعرض لها أغلب الأشخاص، والتي لا تستهدف فئة عمرية معينة، حيث إنه يمكن أن يكون شخص بالغ وذو خبرة كافية في الحياة، ومن ثم يتعرض إلى أحد أشكال النصب والاحتيال بكل بساطة.

إن كنت أحد مواطني المملكة العربية السعودية ممن تعرضوا إلى أحد أشكال النصب أو الاحتيال أو حتى القرصنة سواءً على شبكة الإنترنت أو على أرض الواقع، فسنعرض لك في التالي طريقة الإبلاغ عن رقم محتال، والطريقة الأمثل لذلك هي التي خصصتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، والتي تتمثل في رقم 330330، وهي بمثابة طريقة الإبلاغ عن رقم محتال فعالة.

كما أن هيئة الاتصالات السعودية قد خصصت الخدمة السابق الإشارة إليها، وذلك في حالة تعرض أحد المواطنين إلى أحد أشكال النصب والاحتيال المتمثلة في تلقيه رسائل هاتفية مجهولة المصدر أو من جهة تدعي بأنها تابعة إلى أحد البنوك المصرفية، وتعد تلك الخدمة هي أحد الخدمات المجانية تمامًا والتي لا يتطلب الحصول عليها سداد الرسوم الضريبية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية حظر رقم في سامسونج وهواتف مايكروسوفت وهواوي وHTC

طريقة الإبلاغ عن عملية احتيال ATO

قامت وكالة تحصيل الإيرادات الرئيسية للحكومة الأسترالية، بتخصيص رقم للإبلاغ عن عمليات الاحتيال، والتي تتم من عن طريق انتحال أحد الأشخاص صفتها، ومن ثم الاستيلاء على الأموال أو سرقة المعلومات والبيانات الشخصية.

تتمثل تلك الطريقة في التواصل مع أحد الأشخاص الممثلين للوكالة، وذلك على رقم 1800008540، وفي حالة أنك كنت تشعر بالخطر، ولم تقوم بإنفاق الأموال أو اطلاع هذا الشخص على أيٍ من المعلومات الخاصة بك، فيمكنك أيضًا الإبلاغ، ودع الأمر للسلطات المختصة، ويمكنك ذلك من خلال رابط الوصول المباشر الموضوع هنا.

كيفية الإبلاغ عن رقم محتال في مصر

إن كنت أحد المواطنين المقيمين في جمهورية مصر العربية، وكنت قد تعرضت إلى أحد أشكال الاحتيال أو النصب الشبكي أو حتى قرصنة المعلومات على شبكة الإنترنت، فبإمكانك الحصول على طريقة الإبلاغ عن رقم محتال من خلال الاتصال على رقم الخط الساخن، والذي خصصته وزارة الداخلية المصرية؛ للإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني في مصر وهو 108

كما يمكنك الإبلاغ عن رقم هذا الشخص، واتخاذ كافة الإجراءات المناسبة في مثل تلك الحالة، وذلك من خلال عدة طرق أخرى ومنها: تحرير المحاضر عقب قيامك بالاحتفاظ بالأدلة الكافية للواقعة، إلى جانب هذا فبإمكان المواطن المتضرر التوجه مباشرةً إلى إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات، والتي يقع مقرها في حي القاهرة الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك فبإمكان المواطن الذي تعرض للاحتلال أو النصب سواءً كان حاملًا للجنسية المصرية أم لا استشارة أحد رجال القانون، والاستعانة بأحد المنصات الإلكترونية التي تعاونكم على الإبلاغ عن الأشخاص المحتالين، والتخلص من القلق الناتج عن التعرض لتلك العمليات، وإليكم رابط الوصول المباشر إلى المنصة من هنا.

في حالة أنك تود الإبلاغ عن رقم شخص يزعجك سواءً كان ذلك يتضمن محاولة النصب أو الاحتيال عليك أو كان يود الحصول على معلوماتك الشخصية وسرقتها، فبإمكانك الإبلاغ عن رقمه عن طريق الأرقام الخاصة بمباحث التليفونات المصرية، وتلك الأرقام هي: 0027033633 أو 0025760502.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة الابلاغ عن شخص مسيء في الفيس بوك

الإبلاغ عن رقم محتال على تطبيق Truecaller

هذا التطبيق هو أحد التطبيقات الإلكترونية التي تتيح لك إمكانية التعرف على الأرقام الواردة إليك، بالإضافة إلى ذلك فإن التطبيق يتيح لك إمكانية الإبلاغ عن الأرقام المزعجة، وهو طريقة الإبلاغ عن رقم محتال فعالة جدًا، وتجعل المستخدمين الآخرين يتجنبون التعرض لنفس مشكلتك.

إلى جانب تلك المميزات، فإن التطبيق الإلكتروني السابق الإشارة إليه يتيح لك إمكانية إجراء محادثات مع المستخدمين الآخرين له، بالإضافة إلى إمكانية حظر جهات الاتصال الغير مرغوب بها، وإليك رابط الوصول المباشر إلى التطبيق على متجر جوجل من هنا.

تطبيقات أخرى للإبلاغ عن المحتالين

في حالة أنك تعرضت على أحد أشكال النصب والاحتيال سواءً كان ذلك على مستوى شبكة الإنترنت أو حتى على أرض الواقع، فبإمكانك الإبلاغ عن رقم الشخص المحتال، وذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة التي سبق وأن أشرنا إليها، أو من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية الخدمية، التي تؤدي نفس الغرض.

في التالي سنعرض لكم أحد تلك التطبيقات الخدمية، مع عرض نبذة مختصرة عن التطبيق، ورابط الوصول المباشر إلى التطبيق على متجر جوجل، وأبل ستور.

تطبيق كلنا أمن الإلكتروني

تطبيق كلنا أمن الإلكتروني

أحد أهم التطبيقات الإلكترونية الخدمية، التابعة إلى المملكة العربية السعودية، حيث أن هذا التطبيق يتيح لك إمكانية الحصول على الدعم والإنقاذ بشكل فوري في حالة تعرضك إلى أيٍ من أشكال النصب والاحتيال سواءً على شبكة الإنترنت أو على أرض الواقع.

إلى جانب ما سبق ذكره، فإن هذ التطبيق الإلكتروني يتيح لك إمكانية الحصول على المساعدة من خلال إرسال الصور أو تسجيلات الصوت، ومقاطع الفيديو، ويمكنك الوصول إلى التطبيق الإلكتروني على متجر جوجل من خلال الرابط المباشر الموضوع هنا، كما يمكنك الحصول على التطبيق من آبل ستور عبر الرابط الموضح هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة إلغاء بلاغ فقدان بطاقة الأحوال عبر موقع وزارة الداخلية

إرشادات للحماية من التعرض للنصب والاحتيال

بعد أن عرصنا لكم بعض الطرق التي يمكنكم من خلالها الإبلاغ عن أرقام الأشخاص المحتالين، والتي تنوعت بين الأرقام والتطبيقات الإلكترونية الخدمية، سنعرض لكم الآن في السطور المقبلة بعض الإرشادات اللازمة، والتي من خلال اتباعكم لها ستتجنبون التعرض إلى النصب والاحتيال على شبكة الإنترنت.

  • ينبغي عليك التحلي ببعض الحرص والحذر عندما تتعامل مع شبكة الإنترنت، ومن صم لا تنساق وراء الإعلانات المغرية التي يمكنها أن تتسبب في تعرضك إلى النصب والاحتيال.
  • لا تجعل معلوماتك الشخصية، وبياناتك الخاصة متاحة للجميع.
  • ينبغي عليك تجنب التواصل مع الأشخاص الذين لا تربطك بهم معرفة شخصية، حيث إن وسائل التواصل الاجتماعي لا تضع حدود، وبإمكان الأشخاص المحتالين التواصل مع الجميع بكل سهولة ودون وجود قيود تمنعهم من ذلك.
  • في حالة تعرضك لأحد أشكال النصب أو الاحتيال أو حتى الابتزاز الإلكتروني، فينبغي عليك التواصل مع أحد الجهات المختصة سواءً من خلال الأرقام السابق الإشارة إليها أو من خلال التطبيقات الإلكترونية الخدمية، كما يمكنك استشارة رجال القانون ممن يملكون الخبرة الكافية في هذا المجال.
  • قُم باستخدام إجراءات الخصوصية والحماية، والتي تتيحها لك مواقع التواصل الاجتماعي على النحو الصحيح، بما يمنحك الحماية الكافية لتتجنب التعرض إلى قرصنة المعلومات أو التعرض إلى النصب والاحتيال، وسرقة المعلومات الشخصية الخاصة بك.
  • يجب عليك الابتعاد عن الدخول على المواقع الغير موثوق بها أو الروابط مجهولة المصدر، حيث أنها أحد الطرق التي يمكن من خلالها أن تتعرض إلى النصب والاحتيال والابتزاز.

وسائل يمكنك من خلالها التعرض إلى النصب والاحتيال

بعد أن عرضنا لكم بعض الإرشادات التي ستجنبكم التعرض إلى الابتزاز الإلكتروني، والنصب والاحتيال، وطريقة الإبلاغ عن أرقام الأشخاص المحتالين، سنجعلكم تطلعون الآن على بعض الوسائل التي يعتمد عليها المحتالين في استدراج ضحاياهم، والحصول على أموالهم، والاستيلاء على معلوماتهم الشخصية وبياناتهم الخاصة، ومن ثم مساومتهم عليها، وإليكم بعضًا من تلك الوسائل في السطور التالية.

  • الصفحات غير الرسمية والوهمية التي يتم إنشاءها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تنتحل شخصية بعض الجهات الرسمية أو الشركات والموقع المعروفة هي أحد أهم الطرق التي يعتمد عليها المحتالين لاستدراج ضحاياهم، وذلك من خلال عرض المنتجات المختلفة، وبأسعار مغرية.
  • الصفحات التي تتيح لك إمكانية الحصول على دورات تعليمية، مع ميزة الحصول على شهادات معتمدة أو التي تدعي القدرة على توفير رحلات سياحية حول العالم هي أحد الوسائل التي قد تجعلك تتعرض إلى النصب والاحتيال الالكتروني.
  • إعلانات التوظيف المزيفة، التي تطلقها بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي من أشهرها موقع فيسبوك، يمكنها أن تعرضك إلى النصب والاحتيال، وذلك من خلال الاستيلاء على أموالك، وسرقة معلوماتك الشخصية.
  • التسوق من خلال شبكة الإنترنت، أحد الوسائل التي بإمكانها أن تجعلك عرضة للابتزاز وسرقة المعلومات، او حتى النصب والاحتيال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة حظر قناة في اليوتيوب بخطوات بسيطة

إجمال بعد تفصيل

بناءً على ما تم عرضه في هذا الموضوع، نجد أن:

  • طريقة الإبلاغ عن رقم محتال، هي أحد الطرق التي تمكنك من استرداد أموالك، ومعلوماتك الشخصية وبياناتك، ومنها:
  1. طريقة الإبلاغ عن رقم محتال في المملكة العربية السعودية تتمثل في التواصل مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على رقم
  2. التواصل مع وكالة تحصيل الإيرادات الرئيسية للحكومة الأسترالية في حالة وجود شخص ينتحل شخصيتها، ويحتال عليك للاستيلاء على معلوماتك وبياناتك الشخصية وأموالك، وذلك على رقم 1800008540
  3. رقم الإبلاغ عن الاحتيال، والابتزاز الإلكتروني التابع إلى جمهورية مصر العربية هو 108، أو من خلال التواصل مع مباحث التليفونات المصرية على رقم 0027033633 أو 0025760502.
  4. الإبلاغ عن رقم شخص محتال من خلال تطبيق Truecaller.
  5. يمكنك الإبلاغ عن أحد الأشخاص المحتالين من خلال تطبيق كلنا أمن الإلكتروني السعودي.
  • إرشادات ضرورية لتجنب التعرض إلى النصب والاحتيال، منها:
  1. لا تنساق وراء الإعلانات الترويجية التي توجد على شبكة الإنترنت؛ لأنها قد تؤدي بك إلى التعرض للنصب والاحتيال.
  2. تجنب الدخول على الروابط الإلكترونية مجهولة المصدر أو المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت، الغير موثوق بها.
  3. ينبغي عليك التواصل مع الجهات المختصة بجرائم احتيال والابتزاز الإلكتروني، سواء من خلال الأرقام أو التطبيقات الإلكترونية الخدمية.
  4. لا تجعل معلومات الشخصية الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، متاحة للجميع.
  5. لا تتواصل مع الأشخاص الذين لا تعرفهم على المستوى الشخصي، وذلك على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتتجنب التعرض إلى الابتزاز الإلكتروني والنصب والاحتيال.
  6. قُم بتأمين حسابات الإلكترونية بشكل جيد.
  • أشكال النصب والاحتيال، تتمثل في:
  1. إعلانات التوظيف المزيفة التي توجد على شبكة الإنترنت.
  2. الصفحات الوهمية التي توجد على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تنتحل صفة بعض الشركات والمواقع المشهورة.
  3. صفحات المؤسسات التي تدعي إمكانية منح الطلاب الدورات التعليمية، مع شهادات معتمدة، أو توفير رحلات سياحية.
  4. التسوق من خلال شبكة الإنترنت أحد الوسائل التي يمكنها
    أن تعرضك إلى قرصنة المعلومات أو النصب والاحتيال.
  5. التواصل مع أشخاص مجهولين الهوية على مواقع التواصل الاجتماعي.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.