كيفية ضبط جودة الإشارة

كيفية ضبط جودة الإشارة يحتاج الكثير من الأفراد إلى معرفتها من أجل ضبطها بمفردهم بدون الحاجة إلى البحث عن متخصصين أو فنيين في مجال التكنولوجيا والذين يطالبون بدفع أجرًا عاليًا، فالأمر ليس صعبًا، ويمكن لأي شخص معرفة الطريقة والخطوات ويقوم بهذه العملية بمنتهى السهولة، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

كيفية ضبط جودة الإشارة

تحدث أعطال متعددة في طبق الدش الموجود في كل مكان لأسباب كثيرة، ومع تضاعف هذه المشاكل فإنها تؤدى إلى ضعف في جودة الإشارة بالقنوات، مما يُسبب انقطاع في الصوت وتوقف الصورة لفترات طويلة حتى يصل الأمر إلى توقف القنوات تمامًا مما يُسبب حالات من الذعر والغضب من المشاهدين.

تتوقف جودة الإشارة على وضعية طبق الدش الذي يقوم باستقبال الإشارة المنطلقة من القمر الصناعي، فكلما كان وضع الدش منضبط وفى الاتجاه المناسب فيستمر تحركيه في جميع الاتجاهات والأوضاع حتى نجد أن نسبة الجودة ارتفعت إلى ما يُقارب 60% وكلما زادت عن هذا الحد كلما تمتع المشاهدين بجودة عالية.

يستطيع أي فرد التوصل إلى كيفية ضبط جودة الإشارة وحل جميع مشكلات تعطل القنوات بدون الحاجة إلى متخصص وذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  1. يُنقل التلفزيون والرسيفر الخاص به حيثما يُوجد طبق الدش وعادةً ما يتم وضعه فوق سطح المنزل لالتقاط الشبكة جيدًا.
  2. يوصل الأسلاك والتوصيلات كل سلك بالكابل الخاص بها ما بين التلفزيون والأجهزة الأخرى.
  3. ينتظر ضبط LNB وهو اختصار للوحدة Low noise block down والذي تقوم على تجميع كل الترددات التي تنطلق من طبق الدش نحوها، كما أنها تعمل على تخفيض الترددات التي يستقبلها إلى مساحة أقل تناسب الرسيفر لكي يستطيع التعامل معها وتشغيلها للقنوات بواسطة التعرف على كيفية ضبط جودة الإشارة.
  4. يقوم بتعديل LNB من خلال إدخال أحد الترددات الأفقية على جهاز الرسيفر مع استمرار تحريك وحدة LNB جهة اليمين وجهة اليسار بالتدريج حتى يصل إلى الوضع الصحيح الذي يسمح باستقبال الإشارة بشكل جيد.
  5. ثم يقوم بإدخال تردد الاستقطاب الرأسي فقط وذلك لأن تردد الاستقطاب الأفقي يتم ضبطه تلقائيًا وبذلك نجد أن جودة الإشارة أصبحت نسبتها عالية وتحسنت كثيرًا.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: إعادة ضبط المصنع للتلفزيون بدون ريموت بـ5 طرق

أسباب ضعف جودة الإشارة

يرجع مواجهة ضعف الإشارة إلى حدوث بعض المشاكل في حدة LNB وذلك لأنها تعتبر الوحدة الرئيسية المرتبطة بزيادة جودة الإشارة أو ضعفها، مثل:

  • التحريك في طبق الدش الأساسي من مكانه أو تغيير اتجاه مما يُسبب عدم قدرته على استقبال الترددات الوافدة إليه من خلال القمر الصناعي، وبالتالي لا يستطيع تشغيل القنوات بشكل نهائي.
  • سوء الاختيار لطبق الدش نفسه فعند اختيار أنواع رديئة فإن تلك الأنواع تكون جودتها ضعيفة جدًا وبالتالي تؤثر على جودة الإشارة لأنها تعتمد على الطبق اعتمادًا أكبر فهي جزءً لا يتجزأ منها.
  • سوء الاستقبال للترددات والإشارة الأفقية والإشارة الرأسية ويرجع هذا عدم القدرة على ضبط وحدة LNB لكن بعد التعرف على كيفية ضبط جودة الإشارة لن تواجه هذه المشكلة مرة أخرى.
  • تغيير أوضاع الطبق بحيث أنه يصبح اتجاهه ليس في واجهة القمر وللتأكد من وضعه صحيح أم لا من خلال تحديد أقل تردد من ترددات قوة الإشارة ومراقبته فإذا حقق هذا التردد إشارة قوية فأنه يصبح في الاتجاه الصحيح.
  • العمل على تثبيت المفاصل التي يستند عليها طبق الدش جيدًا باستخدام مواد في غاية الصلابة حتى لا يتأثر بشدة الضغط عليه والرياح ويسقط من مكانه.
  • التأكد من عدم وجود أي شيء يعيق طبق الدش من استقبال الترددات والإشارات مثل مبنى عالي أو شجرة طويلة أو حائط مما يُسبب ضعف في الإشارة والجودة وتعطيل القنوات.
  • حدوث تأثيرات مناخية طارئة خاصةً في فصل الشتاء من رياح شديدة وعواصف وسيول وأمطار فتؤثر على جودة الإشارة تأثيرًا قويًا ويمكن تجنب هذا والوصول لإشارة جيدة إضافة إلى كيفية ضبط جودة الإشارة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على:  طريقة برمجة الرسيفر Star sat بعد ضبط المصنع بأسهل طريقة

كيفية ضبط جودة الإشارة وتقويتها

  • يجب أن يكون قطر الطبق كبير فكلما ازداد قطر الطبق كلما ازداد تجميع الأقمار الصناعية البعيدة.
  • يجب اختيار نوعية وحدة LNB جيدًا لتأثيرها القوي على جودة الإشارة وقوتها.
  • يجب اختيار أنواع كابلات ذات كفاءة عالية وأن تكون عريضة إلى حد ما حتى تظل بحالاتها عدة سنوات نتيجة تعرضه لعوامل الجو والمناخ من رطوبة عالية تُسبب تآكله.
  • التأكد من طريقة تركيب طبق الدش صحيحًا وفى الاتجاه المضبوط وذلك من خلال معرفة كيفية ضبط جودة الإشارة.
  • التأكد من ضبط ترددات الإشارة سواء كان التردد الأفقي أو التردد الرأسي أو تردد الاستقطاب.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: بيانات قمر النايل سات وجميع الخدمات التي يقدمها

حل مشكلة لا توجد إشارة على الترددات في الريسيفر

يواجه كثير من الأفراد بعض المشاكل عند البدء بإضافة قنوات جديدة أو تعديد قنوات موجودة من قبل ومن أكثر هذه المشاكل انتشارًا هي ظهور كلمة No signal على الشاشة أي أنه لا توجد إشارة إطلاقًا على القناة حتى مع إدخال كافة الترددات ومعدات الترميز الخاصة بها.

يرجع السبب في هذا إلى عدة أسباب ومنها طريقة استقبال وحدة LNB للإشارة وقدرتها على ذلك كما ذكرنا في كيفية ضبط جودة الإشارة، أو أن طبق الدش رديء النوعية فيكون استيعابه للإشارة ضعيف جدًا، أو أن جهاز التلفزيون نفسه به أعطال ويحتاج إلى إحداث بعض الأمور والتعديلات به.

يتم توضيح طرق تجنب مشكلة لا توجد إشارة لجميع أنواع الريسيفرات كل نوع على حدا وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • ريسيفر هليوتك: يضغط على أيقونة menu من الريموت الكنترول ثم يختار كلمة التركيب ومنها يتم اختيار ضبط الهوائي، ثم التنقل إلى وحدة LNB وتغيير مسارها إلى أتوماتيك مع تغيير في قوتها حتى تصل إلى 9750/10600 وبهذا الترتيب فيستطيع الآن التوجه إلى تحميل القنوات المراد إضافتها بكل سهولة.
  • الرسيفر الصيني: يجب أولًا الضغط على أيقونة menu من الريموت الكنترول ثم نبدأ بالبحث جيدًا في القائمة عن ظهور القمر الصناعي المرغوب ثم يبدأ للتعديل في الأقمار الصناعية وتصميماتها المختلفة وذلك من خلال تغيير نموذج وحدة LNB إلى متداول وتغيير التردد الأول إلى 09750 والتردد الثاني إلى 10600 وتغيير طاقة وقوة وحدة LNB حتى نسبة 13/18 مع غلق نافذة الترتيب وحفظ هذه التعديلات التي تم تحديثها وبهذا يسمح لك بعملية البحث جيدًا.
  • ريسيفر HD: يتم النقر على زر مكتوب عليه menu، ثم يقوم بالبحث بين القوائم عن قائمة باسم البحث الهوائي ويتطلب في هذه الخطوة إدخال رقم سرى مكون من أربع أرقام عادة ما يكون 0000 إذا لم يتم تغييره من قِبل المستخدم ثم تظهر نافذة بها عدة ترددات مختلفة يكون الأنسب منهم لهذا النوع من الرسيفرات هو تردد 9750/10600 والذي يسمح بعملية تنزيل القنوات بصورة جيدة.
  • ريسيفر ترومان: يضغط على أيقونة menu ومنها يختار عنصر التركيب يتم الاختيار منها كلمة البحث اليدوي ثم يقوم بإدخال الرقم السري الذي يسمح لك بعمل التعديلات المطلوبة من خلال الضغط على الزر الأخضر من الريموت مع تعديل الترددات بنفس النسب التي ذكرناها من قبل وبذلك يقوم أي شخص بتجاوز هذه المشاكل ومعرفة كيفية ضبط جودة الإشارة.

ومن هنا سنتعرف على: طريقة تركيب طبق الدش وضبط الاقمار للمبتدئين وتعليمات للحصول على أفضل إشارة

يصبح التعامل مع أجهزة الرسيفر والتلفزيون وما يحتويه من صعوبات أو تعديلات أمر في غاية السهولة فقد تعرفنا على كيفية ضبط جودة الإشارة ومعرفة أسباب ضعفها التي يجب أخذها في الاعتبار حتى لا تتعرض لهذه الأعطال مرة أخرى وكذلك طرق جعل الإشارة قوية وسريعة حتى يُتيح للمشاهدين متابعة القنوات بمتعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.