كيفية تسريع جهاز كمبيوتر بـ13 طريقة مختلفة مع الخطوات

كيفية تسريع جهاز كمبيوتر تساعدك على حل المشكلة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وهي بطء جهاز الكمبيوتر بسبب البرامج أو الملفات الغير مُستخدمة الموجودة عليه، وكذلك غيرها من الأشياء التي تستغل مساحة كبيرة، والملفات المحذوفة الموجودة في سلة المهملات وتأخذ مساحة من الجهاز، ومن الممكن الاستفادة بهذه المساحة لتنزيل برامج مفيدة أو مهمة، وسيقدم لكم موقع زيادة كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر من خلال بعض الطرق المختلفة.

كيفية تسريع جهاز كمبيوتر

كيفية تسريع جهاز كمبيوتر

إنها من المشاكل التي تواجهنا عند استخدام جهاز الكمبيوتر، وقد يؤثر هذه البطء على أعمالنا وعلى كفاءة الجهاز، وسنقدم لكم موضوع حول كيفية تسريع جهاز كمبيوتر بطرق تساعدنا على التخلص من الأشياء التي تتسبب في بطء الجهاز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة فتح سناب شات على الكمبيوتر ب 4 طرق

تسريع جهازك في خطوات بسيطة

طريقة تسريع الجهاز دون برامج أو غيرها وذلك من خلال خطوات سهلة سنتعرف عليها فيما يلي:

إيقاف البرامج الغير مُستخدمة على الجهاز

غالبًا ما يوجد برامج غير مهمة لا تستعملها على جهازك ويجب حذف هذه البرامج لأنها تستغل مساحة من الهارد الخاص بالجهاز وتُبطيء جهازك، فعليك التخلص منها لتستغل المساحة في شيء أكثر أهمية بالنسبة لك، ولكي يتم تسريع جهاز الكمبيوتر.

يتم حذف البرامج عن طريق الذهاب لقائمة الويندوز ثم تضغط على قائمة البرامج، وسيتم عرض كل البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وسيمكنك الحذف عن طريق الضغط على البرنامج وإعطاء أمر الحذف.

التخلص من البرامج والأدوات المحذوفة من سلة المهملات

الملفات الموجودة في سلة المهملات التي توجد على سطح المكتب قد تأخذ مساحة وتقلل من سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيجب عليك تفريغها دائمًا عن طريق الضغط عليها ثم الضغط على Empty recycle bin.

بعد هذه الخطوة سيتم تفريغ سلة المهملات من أي برامج أو محذوفات موجودة عليها وهكذا تكون كيفية تسريع جهاز كمبيوتر بطريقة بسيطة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اختصار تصوير شاشة الكمبيوتر بطرق مختلفة

تنظيف الهارديسك

إن عملية تنظيف الهارديسك الخاص بالجهاز أو ما يسمى القرص الصلب من الطرق التي تُسرع من أداء الجهاز، فيتم عن طريق الضغط على cleanmgr.

ثم يتم تحديد الملفات الغير مرغوب فيها أو الغير مُستخدمة، والضغط عليها وسيتم إزالتها والتخلص منها بشكل نهائي من الجهاز، وهكذا تساعد هذه الخطوة على تسريع الجهاز لتخلصه من الملفات الغير مُستخدمة.

حذف الملفات المرتبطة بتصفح الإنترنت

يجب أيضًا حذف الملفات المرتبطة بالتصفح على الإنترنت، فيمكنك الضغط على هذه الملفات ثم الضغط على الأمر Run، ومن ثم اختيار الأمر Prefetch فستظهر لك الملفات المفتوحة لتختار منها.

سيتم فتح صفحة جديدة ومنها تقوم بالضغط على الملفات المُراد مسحها واحدة تلو الأخرى،و في بعض الأحيان يكون هناك ملفات مرتبطة بالإنترنت لا تُحذف، ويمكنك تخطي هذه الملفات وحذف ما يمكن حذفه من الملفات فقط وسيساعد على تسريع الجهاز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إنشاء حساب آي كلاود iCloud عن طريق الكمبيوتر 2022

التخلص من الأدوات الغير ضرورية

يمكنك التخلص من الأدوات التي لا تستخدمها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيتم حذفها عن طريق الضغط على الأمر system properties ثم اختيار البرامج المراد حذفها ثم الضغط على رز apply.
توجد معظم هذه الأدوات على سطح المكتب أو في الهارديسك نفسه، وتكون عائقًا لتسريع الجهاز الخاص بك فالتخلص منها وحذفها سيساعد على تسريع الجهاز كثيرًا.

إغلاق البرامج الموجودة في منطقة الإشعارات

استكمالًا لعرض كيفية تسريع جهاز كمبيوتر سنوضح لك كيفية إغلاق البرامج من منطقة الإشعارات والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  1. قُم بإغلاق التطبيقات التي توجد في شريط المهام في منطقة الإشعارات لأنها تعمل بشكل تلقائي فور تشغيل الجهاز.
  2. يتم الضغط على السهم الموجود في شريط المهام في الشاشة.
  3. يتم الوقوف على البرنامج المراد غلقه بالماوس والضغط على الرز الأيمن في الماوس وأغلق البرامج الغير لازمة.

تعطيل البرامج والتطبيقات عند بدء التشغيل

يجب تعطيل البرامج التي تعمل في الخلفية فور بدء تشغيل الويندوز لكي نوفر الذاكرة وموارد جهاز الكمبيوتر حتى يعمل بصورة أسرع، ويوجد مدير بدء التشغيل على الويندوز 8 و8.1 و10، في إدارة المهام.

يتم استخدامه في إدارة البرامج عند بدء التشغيل، والنقر على زر الماوس الأيمن فوق شريط المهام، وبعدها تحديد إدارة المهام، ثم الضغط على تبويب بدء التشغيل، وستظهر جميع البرامج التي تعمل فور بدء التشغيل، فعليك تحديد البرامج التي لا تحتاج إليها والضغط على Disable.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تشغيل مايك السماعة على الكمبيوتر ويندوز 10 بالخطوات ؟

 تعطيل الرسومات المتحركة

من الممكن أن تجعل الرسوم المتحركة جهازك يبدو أبطأ فمثلًا يمكن في نظام الويندوز تقليل النوافذ المفتوحة إذا قمت بتعطيل الرسوم المتحركة، وللتعطيل يجب اتباع ما يلي:

  1. النقر على زر الماوس الأيمن فوق البدء واختيار System.
  2. الضغط على Advanced system setting.
  3. النقر على settings ثم اختر Adjust for best performance لتعطيل جميع الرسوم المتحركة ثم الضغط على زر Apply، وهكذا سيتم تعطيل الرسومات.

التخلص من البرامج الضارة وبرامج الادوير

من الممكن أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيء بسبب وجود العديد من البرامج الضارة التي تعمل في الخلفية، وقد تستهلك موارد الجهاز ووجود برامج لا تستخدم مع تصفح الويب.

كذلك إضافة إعلانات مزعجة وهي التي تسمى ادوير، وللتخلص من هذه الأشياء يمكن تنزيل برنامج ANTI-MALWARE من خلال الضغط هنا لمكافحة البرامج الضارة.

تغيير إعدادات الطاقة

خلال عرض كيفية تسريع جهاز كمبيوتر نوضح لكم أنه من الممكن تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق تغيير إعدادات الطاقة، وسنتعرف على كيفية القيام بهذه الطريقة في موضوع كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر فيما يلي:

  1. يتم الضغط على Control panel الموجود في لوحة التحكم الخاصة بالجهاز.
  2. ستظهر صفحة يتم اختيار System and Security منها.
  3. الضغط على زر Power Options ثم اختيار Create a power option.
  4. اختيار High Performance، بعد هذه الخطوات ستحصل على جهاز أسرع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل مشكلة الصوت في الكمبيوتر

استخدام ذاكرة RAM

إن الجهاز الذي لديه ذاكرة رام كبيرة يتمكن من تخزين أكبر قدر من البرامج التي تعمل في وقت واحد في الذاكرة، ففي حالة نفاذ الذاكرة سينتقل الجهاز إلى البيانات الغير مُخزّنة في محرك القرص لعند الحاجة، وأن محرك القرص الصلب يكون بطيء جدًا فيجب إضافة رام له.

إلغاء تجزئة محرك القرص الصلب

تتم في هذه العملية دمج كل المساحات الفارغة التي تم إنشاؤها في نظام الملفات عند تحميل الملفات على الجهاز أو عند حذفها منه فتتسبب هذه المساحات في إبطاء محرك القرص الثابت، فيحتاج الجهاز لوقت أطول عند فتح البرامج والمجلدات والملفات والأدوات.

فيجب إلغاء تجزئة القرص الثابت حتى على الإصدارات الحديثة التي تقوم بإلغاء التجزئة تلقائيًا لكن يؤدي إلغاء التجزئة يدويًا إلى تسريع الجهاز بشكل ملحوظ، ويوجد إلغاء تجزئة مدمج مع أنظمة الويندوز بشكل مجاني.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة فتح فيس بوك نسخة الكمبيوتر على الهاتف بالخطوات

هكذا نكون قد عرضنا لكم كيفية تسريع جهاز الحاسوب، وتناولنا بعض الطرق التي تساعد على تسريع أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والتخلص من الملفات والأدوات والبرامج الغير مستخدمة الضارة التي تؤدي تستغل مساحة كبيرة، وأوضحنا طريقة إيقاف البرامج والتطبيقات التي تبدء فور بدء تشغيل الشاشة في الخلفية، وتعطيل الرسومات المتحركة التي قد تؤثر على جهازك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.