محتوى يحترم عقلك

طريقة الاكتتاب في الصكوك

طريقة الاكتتاب في الصكوك وهي إحدى الوثائق الاستثمارية التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص بهدف زيادة ربحهم، وهناك بعض الشركات الخاصة التي تقوم بتحديد نسبة الزيادة العالمية على الصكوك، كما أن هناك بعض التغييرات التي تطبق على الصكوك سنويًا مثل زيادة النسبة، لذلك في هذا المقال سنقوم بذكر كافة المعلومات حول الصكوك من خلال موقع زيادة.

طريقة الاكتتاب في الصكوك

تتمثل الصكوك في أوراق رسمية استثمارية تضمن لصاحبها نصيبه في أي مال أو مشروع من خلال هذه الصكوك، والتي يحدد لكل منها قيمة، كما أنها تكون لفترة زمنية معينة لا يجب أن يتعداها، وأكثر ما يميز تلك الأوراق الرسمية هي أنها تضمن حقوقك الاقتصادية والمالية، والجدير بالذكر هو أنه هناك بعض التغيرات التي تطرأ على الصكوك كل عام مثل نسبتها والتي وصلت إلى 11% حتى بلغت 100 مليار دولار في عام 2022 ميلاديًا.

إقرأ أيضًا: خدمة التحقق من الصك العقاري 1442 ناجز وزارة العدل وخطوات تحويل الصك العقاري اليدوي إلى إلكتروني

أنواع الصكوك

هناك عدة أنواع للصكوك، وتختلف وفق الحاجة إلى هذا الصك مثل:

  • الصكوك المؤجرة: وهي الصكوك التي يمتلك فيها الشخص شيئًا لفترةٍ محددةٍ من قبل المالك الأصلي.
  • صكوك المضاربة: وهي الصكوك التي يتنافس بها أصحاب جميع أنواع الصكوك بهدف الحصول على الاستفادة الكاملة.
  • صكوك المشاركة: وهي التي يُعقد بها عقد مشاركة بين شخصين أو شركتين.
  • صكوك المرابحة: وهي صكوكٌ الهدف الرئيسي منها تحقيق الربح من مختلف المصادر سواء كان البيع أو الشراء أو غيرهم.

إقرأ أيضًا: عرض جميع الاسهم السعودية وما هي مهامها والعوامل التي تؤثر عليها

ما هو الفرق بين الأسهم والصكوك؟

إن هذا السؤال يشغل تفكير الكثير من الأشخاص خاصةً في التعاملات المادية التي ترتبط بالشركات، حيث أن الفرق بين السهم والصك ليس كبيرًا، ولكن الجدير بالذكر هو أن الصكوك تضمن حق الأشخاص بنسبةٍ كبيرةٍ، كما أن نسبة خسائرها منخفضة على عكس الأسهم، وعلى سبيل المثال صكوك شخص شارك في تمويل شركة من الجهة الخارجية وهو غير قادر على المشاركة في إدارة المشروع، فسيحصل فقط على نسبة أرباحٍ محددةٍ وفق الاتفاق.

تستطيع استرداد رأس المال المضاف في أي وقت دون مواجهة عقبات.

مالكي الأسهم هم الأشخاص الذين يساهمون بنسبة محددة في الشركة، وفي قيام الشركة بالتصويت يأخذ كل مالكٍ نصيبه وفق عدد الأسهم الخاصة به، والشخص المساهم يشارك في الخسائر التي تتعرض لها الشركة.

فوائد الصكوك

تتمتع الصكوك بالعديد من الفوائد وخاصةً أنها تساعد في زيادة الدخل القومي، بالإضافة إلى أنها توفر رأس المال اللازم لإنشاء المشروعات التي تساهم في تنمية اقتصاد البلاد.

كما أن الصكوك تساهم في ازدهار وتنشيط حركة المشروعات داخل أسواق المال، وتعمل أيضًا على توفير الميزانيات لذوي الممتلكات المالية البسيطة الذين يحتاجون إليها، لذلك فالصكوك مميزةٌ جدًا وتناسب كافة احتياجات أصحاب الممتلكات الصغيرة.

إقرأ أيضًا: تداول سوق الأسهم السعودي وشركة أرامكو السعودية

الفرق بين السندات التقليدية والصكوك

وجه المقارنة الصكوك السندات التقليدية
ملكية الأصل يتم إعطاء الصكوك إلى المستثمر كملكية جزئية في أصل محل العقد، ويتم ذلك عقب تحصيل قيمتها وإغلاق باب الاكتتاب واستخدامها في المشروع أو النشاط الاستثماري التي تم إصدارها من أجله. لا تتيح السندات إعطاء حاملها حصة في ملكية الأصل أو المشروع التجاري الذي تم إصدارها لتمويله.

كما أن السندات تعتبر دين مستحق لحاملها.

سعر الإصدار يتم استناد قيمة الصكوك على القيمة السوقية لأصل محل العقد يتم استناد سعر السندات بشكل رئيسي وفق الجدارة الائتمانية للمصدر
المعايير الاستثمارية يجب أن تستند الصكوك إلى مشروع موافقٍ للشريعة الإسلامية بصفة عامة، يتم استخدام السندات لتمويل أي مشروعٍ يوافق القوانين المحلية لأي مكان حول العالم
ما تمثله كل أداة إن كل صك يمثل حصة من العقد الأصلي، أي أنه يثبت لصاحبه حق ملكية شائعة في أصولٍ لها عائد كل سند يمثل حصةً من الدين
ضمان رأس المال لا يتوفر ضمان رأس مال لحاملي الصكوك، ولكنه قد يتواجد طرف ثالث بأن يصبح الضامن بشكل تطوعي، وذلك على شرط أن يكون ينفصل عقد الضمان عن عقد طرفي الصك. يتم توفير الضمان بشكل كامل لرأس المال والأرباح التي سيتم كسبها
المكاسب والمخاطر إن حاملي الصكوك يحصلون على حصة من الأرباح في أصول محل العقد، كما أنهم يتحملون جزءًا من الخسائر في حال وقوعها أصحاب السندات يحصلون على مدفوعات من الفائدة بصفةٍ منتظمةٍ وذلك فضلًا عن الحصول على القيمة الاسمية في موعد الاستحقاق

 

لقد قمنا بذكر طريقة الاكتتاب في الصكوك والتي تعتبر أوراق رسمية استثمارية تضمن لصاحبها نصيبه في أي مال أو مشروع في هذا الصكوك، كما قمنا بذكر مميزاتها وأنواعها، بالإضافة إلى الفرق بينها وبين السندات وبين الأسهم أيضًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.