محتوى يحترم عقلك

طريقة ربط النبات المتسلق

طريقة ربط النبات المتسلق بسيطة ويمكن فعلها بكل سهولة، يحرص الجميع على اقتنائها نظرًا لإن النباتات المتسلقة تعطي مظهرًا جميلًا وجذابًا في المكان، لذلك اليوم ومن خلال موقع زيادة سنقوم بعرض طريقة ربط النبات المتسلق.

طريقة ربط النبات المتسلق

الزهو المتسلقة تتواجد بأكثر من طول حيث إن طولها يبدأ من ثلاثين أو ستين سنتيمتر، ويصل إلى حوالي خمسة او ستة أمتار، وتكون النباتات المتسلقة بحاجة إلى ربط السيقان في الحامل الذي يحتوي على البذور بالإضافة إلى المحافظة على تقليم السيقان باستمرار.

حتى تتمتع بذلك المظهر الجذاب والأنيق للزهور المتسلقة عليك تعلم طريقة ربط النبات المتسلق على الوجه الأمثل من خلال الطريقة الأنسب لك من بين هاتين الطريقتين.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 نباتات منزلية لا تحتاج للشمس

الطريقة الأولي لربط الزهور المتسلقة وتوجيهها بواسطة الحامل

يوجد عدة خطوات يمكنك اتباعها لكي تتمكن من تطبيق طريقة ربط النبات المتسلق، وهذه الخطوات كالتالي:

  1. قم بربط السيقان في حامل الزرع بغير توجيه وذلك في السنة الأولى من زراعتها، وعندما تبدأ السيقان في إنبات الزهور حتى الطول الذي وضعته قم بربط كل ساق في الحامل وذلك بواسطة أشرطة طولها يصل إلى حوالي عشرون أو ثلاثون سنتيمتر.
  2. احرص على أن تكون الشرائط التي يتم توصيلها بالساق مصنوعة من المطاط، وقم بربط كل ساق بالحامل لطبيعي لها.
  3. قم بربط الشرائط بصورة فضفاضة وذلك من خلال ترك حوالي خمسة أو خمسة عشر سنتيمتر يتم من خلالهم مرور تيار الهواء بشكل كافي لكي يتمكن النبات من لنمو بصورة طبيعية.
  4. عليك الاستمرار في ربط السيقان مع جعل كل ساق طولها بمقداره الثمانية والثلاثون سنتيمتر وذلك في العام الأول، وبعد ربط الساق في الحامل عليك مراقبة النبات حتى ينمو إلى طول الثمانية والثلاثون سنتيمتر.
  5. عند رؤيتك للسيقان تنمو عند الربط الابتدائي لها عليك بقياس مقدار النمو، وذلك بواسطة الشريط لكي تتمكن من التأكد من طولها بدقة، وقم بربط كل ساق كما قمت بالفعل في الخطوة الأولى، وذلك دون الحاجة إلى التدخل بأي عنف أو قوة خارجية لتوجيه الساق.
  6. استمر على هذا المنوال بالقيام كل مرة بربط السيقان عقب نموها بمقدار ثمانية وثلاثون سنتيمتر.

استكمال الطريقة الأولي لربط الزهور المتسلقة وتوجيهها بواسطة الحامل

تعد الجزئية المذكورة مسبقًا هي المرحلة الأولي من الطريقة الأولى من طرق ربط النبات المتسلق، وها نحن نتبع بالخطوات التالية:

  1. عليك الأن بتوجيه السيقان لكي تنمو بشكل أفقي وذلك في السنة الثانية من نموها، ويتم ذلك من خلال تثبيت الزهور على ذلك الوضع، وستقوم هي ببداية النمو الطبيعي لها على الحامل.
  2. عليك اختيار حوالي من أربعة إلى خمسة سيقان أقوياء وقم باستخدام جورب نسائي مطاطي طوله حوالي عشرون او ثلاثون سنتيمتر وذلك لكي يتم ربط هذه السيقان به، ومن ثمَ قم بتثبيت هذه السيقان معًا بشكل أفقي على الحامل قدر المستطاع.
  3. عليك الاستمرار في ربط السيقان بشكل أفقي أثناء نمو السيقان، وذلك من خلال فصلها بفواصل متساوية.
  4. يزداد وضع الزهور المتسلقة وذلك من خلال وضعها بشكل أفقي، والتي تخرج منه السيقان بشكل أساسي، مما يسمح للنبات بنمو المزيد من الزهور.
  5. اهتم بتقليم الزهور في كل ربيع، وذلك بدء من عمر ثلاثة سنوات، حيث إن بمجرد حلول الربيع يتوجب عليك إزالة الأربطة المتواجدة على السيقان، ويعتبر هذا الأمر من الأشياء التي تساعد في تحسن دخول الهواء إلى النباتات، ومن ثمَ توجيه النمو في المستقبل.
  6. قم بإزالة السيقان لمتضررة والتالفة، كما بإمكانك أن تزيل السيقان المتقطعة والأغصان العرضية، والتي تنمو في أسفل مكان التطعيم الخاص بالنبات.
  7. تجنب تقليم النبات المتسلق في الثلاث سنوات الأولى.
  8. قم بتوجيه السيقان الصحية وذلك بعد التخلص من السيقان الغير صحية، والتي يجب ان يوجد في النبات ثلاثة أو أربعة سيقان غير تالفة.
  9. عليك ربط باقي السيقان عقب عملية التقليم السنوي بالجوارب النسائي المطاطي، واهتم بترك فواصل متساوية بين الحامل والنباتات وذلك بين كل رابطة وغيرها.

اقرأ أيضًا: الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية

الطريقة الثانية تثبيت الحامل الجديد وابتكار شكل للهور المتسلقة

لا تقتصر طريقة ربط النبات المتسلق على الطريقة السالف ذكرها فقط، إنما يوجد طريقة أخرى، حيث تضمن هذه الطريقة إعطاء مظهرًا جماليًا للمكان إلى جانب إضفاء روح المرح والبهجة عليه، وتكمن خطوات هذه الطريقة فيما يلي:

  1. عليك تحديد موقع مشمس بشكل جيد مع ضمان أن يكون محمي من العوامل البيئية الصعبة مثل الرياح والأمطار، كذلك فيجب أن يتوفر به صرف صحي جيد.

ذلك ضمانًا لنموه بصورة صحية وسليمة، كما يجب أن يكون النبات معرض للشمس حوالي ستة ساعات في اليوم الواحد، مع ضمان حمايته من العوامل العنيفة والتي منها الرياح والأمطار.

  1. يجب أن يتم زراعة النبات في تربة جيدة وذلك تجنبًا لتعرضه للتعفن.
  2. قم باختيار الحامل المناسب أو الهيكل الخارجي لذي يكون له القدرة على تحمل الزهور، مع التأكد من قدرة الزهور نفسها على تستلقه.
  3. من الشروط التي يجب أن تتوافر في الهيكل أن يكون رأسيًا مشابه لبرج الزهور، وذلك حتى يكون من السهل على مربي النبات أن يقوم بتقليم النبات.
  4. احرص على أن تستعمل حامل طوله حوالي نصف متر أو متر ونصف وذلك من الزهور الصغيرة الحجم.
  5. تحتاج النباتات المتسلقة هياكل كبيرة أو تعريشات قوية لضمان نموها على نحو سليم.
  6. يكون من الصعب على النبات أن ينتقل من حامل إلى أخر، وذلك للأضرار التي تقع عليه أثناء عملية النقل، لذلك ينبغي عليك أن تقوم بشراء حامل يستطيع الصمود لسنوات طويلة وذلك حتى لا يموت النبات، وتفقده بعد كل تلك العناية.
  7. عليك تثبيت الحامل وذلك بعد أن تحدد المكان الذي يتم وضعه فيه، واهتم بتثبيت الحامل في الأرض، أما في حالة إذا ما كان الحامل يستند إلى حائط وليس الأرض فعليك التأكد من ان قاعدة الحامل تبعد عن الحامل حوالي ثلاثون أو ستون سنتيمتر، وذلك لكي تمكن الهواء من المرور للنبات.

استكمال الطريقة الثانية تثبيت الحامل الجديد وابتكار شكل للهور المتسلقة

  1. قم بحفر حفرة عمقها ستون مترًا، واستخدم في ذلك الأمر شريط قياس يتراوح طوله من خمسة وأربعون إلى خمسة وسبعون سنتيمترًا، وذلك لمسافة بعيدة عن قاع الحامل.
  2. قم باستخدام الجاروف لكي تتمكن من حفر الحفرة الذي يتم فيها زراع الزهور ووضع البذور، وتأكد من أن يمتد عرضها إلى ضعف عرض الجذور.
  3. موضع التطعيم في النبات يكون في الخط السفلي للتربة وذلك حتى يتم الالتقاء بين المستوى العلوي للنبات والمستوى السفلي بحوالي خمسة او خمسة عشر سنتيمتر، وقم بعد تحديد مكان التطعيم بملء باقي لحفرة بالتربة الزراعية.
  4. عليك وضع تطعيم للنباتات فوق سطح التربة وذلك خلال الظروف الجوية الساخنة، بالأخص إذا كانت المنطقة التي يتم فيه زراعة النبات تشتهر بالمناخ الساخن، وبالتالي يكون من الصعب أن يتعرض النبات إلى التجمد.
  5. قم الآن بملء الحفرة بالتربة واهتم ان يكون موضع التطعيم في أعلى التربة.
  6. ضع النشارة الخشبية المصحوبة بحبوب الكاكاو على السطح، وعليك الحذر من عدم وضع الكثير من لنشارة حول الجذع، فتعتبر النشارة من العوامل التي تساعد على رطوبة النبات وحمايته من الأضرار.
  7. عليك روي المكان الذي به الجذور حوالي مرتين في الأسبوع الواحد، ومن بعد ذلك سوف تستفيد من المرات القليلة للري أكثر من المرات الكثيرة، وذلك يكون بمعدل مرتين في الأسبوع كحد أدنى في شهور الصيف، ومرتين في الاسبوع كحد أقصى في الفصول لأخرى من العام.
  8. تذكر أن الصرف من الأمور الهامة التي قمنا بالتنويه عليه في بادئ الأمر، حيث إنه وعلى الرغم من أن الزهور تحب الماء إلى أن كثرة الماء يؤدي إلى موتها.
  9. قم بلف حامل النبات بالخيش المحشو بالقش في فصل الشتاء، وذلك لأن الزهور في فصل الشتاء تتعرض للخطر الشديد، فيجب عليك الحفاظ عليها، وذلك للتأكد من أن زهورك تتمتع بحالة صحية جيدة.

اقرأ أيضًا: علاج ذبول النباتات المنزلية

مواد تحتاجها لربط النبات المتسلق

في سياق عرض طريقة ربط النبات المتسلق، سنوضح ما هي الاشياء المستخدمة في ربطه، وتشتمل هذه الأشياء على ما يلي:

  • المجارف.
  • الحامل.
  • الماء.
  • الحبال.
  • أدوات التقليم.
  • الخيش.
  • أشرطة القياس المختلفة الأطوال.
  • القش.
  • الحامل.
  • شرائط الجوارب النسائية المطاطية.

طريقة ربط النبات المتسلق من الطرق البسيطة للغاية، والتي يسهل على الأشخاص فعلها في المنازل، لذا عليك اتباع الخطوات المذكورة وستحظى بنبات متسلق رائع المظهر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.