محتوى يحترم عقلك

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

أفضل طريقة تداول الأسهم للمبتدئين تساعدهم على الدخول في عالم البورصة دون الشعور بالقلق، لأن البورصة أصبحت من الفرص الذهبية التي يسعى الكثير إلى تحقيق العديد من المكاسب من خلالها، ولكن يجب التعرف على الطرق التي يمكن التداول من خلالها للحصول على أفضل النتائج، وهذا ما سوف نتعرف عليه عبر موقع زيادة.

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

هناك العديد من الفرص التي يمكن أن يقدمها الاستثمار للشخص، حيث يمكنك تحقيق مكاسب مالية كبيرة من خلال القيام بعملية تداول الأسهم، فقد يخشى الكثير من الأشخاص خوض هذه التجربة لأنهم ليسوا من المحترفين في هذا الأمر، ولكن أصبح الأمر في عصرنا في غاية السهولة، فيمكنك شراء العديد من أسهم الشركات الكبيرة مثل آبل وغيرها من خلال الإنترنت.

لذا سوف نعرض لكم في السطور القادمة طريقة تداول الأسهم للمبتدئين بطريقة سهلة من خلال عدة خطوات وهي:

1- تحديد النهج الاستثماري الخاص بك

يجب أن تقوم بتحديد المجال الذي تريد من خلاله البدء في عملية التداول أي تقوم بتحديد النهج الاستثماري الخاص بك، هذا ينقسم إلى قسمين الأول يفضل البعض شراء الأسهم وبيعها، والثاني يختارون بعض الأمور الأقل صعوبة لأنهم غير متفرغين لتحليل الأرقام.

  • حيث يقوم الشخص بعملية الاستثمار في الأسهم الفردية لكن هذا في حال كنت تمتلك الوقت الكافي لكي تستطيع تحليل البيانات وإجراء البحوث حومل الأسهم وهذه الطريقة تحقق لك العديد من المكاسب في حال استطعت التمتع بمهارات التحليل والذكاء والصبر.
  • يمكنك القيام الاستثمار في صناديق التداول التي تتيح لك إمكانية شراء الأسهم الخاصة بحوالي 500 شركة وأكثر توجد في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه الشركات والأسهم متنوعة (شركات سياحة، شركات طاقة، شركات خاصة بتكنولوجيا) وغيرها من الشركات التي تتيح لك البيع والشراء بقيمة أقل من الاستثمار الفردي.
  • بينما توجد طريقة أسهل قد اعتمد عليها الكثير من الأشخاص والتي تقوم على الاعتماد على المستثمر الآلي، أي دفع بعض الرسوم لكي تقوم بتوفير مستشار آلي يقوم بالعمليات الاستثمارية التي تتطلب منك القيام بها من خلال تحديد العمر والأهداف التي يسعى استثمارك لتحقيقها، وحجم المخاطر التي يمكنك تحملها.

اقرأ أيضًا: ماهو الفرق بين تداول وهيئة سوق المال

2- تحديد قيمة مبلغ الاستثمار

لابد من معرفة قبل تحديد قيمة الاستثمار عدم استخدام الأموال التالية:

  • عدم استخدام الأموال الخاصة بالمواقف الطارئة التي تحددها بشكل احتياطي والتي لا تقل عن مرتبك الخاص لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • الأموال الخاصة بالديون المتراكمة التي تعاني منها.
  • المبلغ الخاص برسوم المدرسة أو الجامعة.
  • الأموال التي تحتاج إليها في دفع الأقساط.

السبب في عدم استخدام هذه الأموال أن الاستثمار يحتاج إلى الأموال التي لا تحتاج إليها لمدة لا تقل عن 5 سنوات مقبلة، لأن هذا السوف مضطرب قد يرتفع تارة وينخفض تارة، فنلاحظ أن خلال انتشار وباء الكورونا قد تعرض سوف الاستثمار لخسائر كبيرة، حيث انخفضت قيمة الأسهم إلى حوالي 40%، ولكن قيمتها ارتفعت بنسبة كبيرة في الفترة الأخيرة.

بشكل طبيعي لابد أن تتوقع حدوث نقص في نسبة الأسهم بشكل سنوي يصل 20% في حال كان اقتصاد الدول لم يتعرض لخسائر أو ظروف تطرأ على العالم، وفيما يلي سوف نساعدك على تحديد المبلغ المناسب من خلال:

  • استخدام الأموال التي لا تحتاج إليها لمدة لا تقل عن 5 سنوات.
  • بينما قيمة مبلغ الاستثمار يتحدد وفقًا (عمر المستثمر، وحجم المخاطر التي يمكنك تحملها)، حيث يفضل في الاستثمار أن تكون في مرحلة الشباب حتى تستطيع تحقيق العديد من الأرباح وتعويض الخسائر التي يمكن التعرض إليها)
  • حيث قاموا بتحديد ما يمثل قانون يساعدك على تحقيق المبلغ المناسب وهو (طرح عمر المستثمر من 110) النتيجة التي ستحصل عليها تكون المبلغ المناسب التي يمكنك شراء الأسهم بها مما تجعلها أبرز طريقة تداول الأسهم للمبتدئين، أي ما يمثل حوالي 80% من أموالك الخاصة، ويمكنك تعديل المبلغ وفقًا لقدرتك على التحمل.

3- إنشاء حساب للتداول

هذه خطوة أساسية فلا يمكنك أتباع طريقة تداول الأسهم للمبتدئين إلا إذا كان لديك حساب تداول خاص بك، لكي تستطيع شراء الأسهم وسوف نقدم لك بعض الشركات كأمثلة يمكنك الاستعانة بها مثل (TD Ameritrade، أرامكو، Q8 Trade) وغيرها من الشركات الأخرى، بعد إنشاء الحساب يتم القيام بتحويل المبالغ المالية الخاصة بعملية شراء الأسهم من خلال كتابة الشيكات أو عمليات التحويل البنكي.

لكن هناك بعض الأمور التي يجب عليك التفكير بها أولًا قبل تحديد الشركة الوسطية التي يتم التعامل معها ومن هذه الأمور:

  • لابد من تحديد نوع الحساب التي ترغب في إنشائه والذي ينقسم إلى نوعين وهما (حساب تقاعد، حساب وساطة قياسي) الفرق بين النوعين يكمن في سهولة الحصول على الأموال والأهداف التي قمت من خلالها بشراء هذه الأسهم، يكون الحساب القياسي مناسب لمن يريدون الحصول على الأرباح، بينما الحساب التقاعدي لمن يرغب في القيام بالاستثمار.
  • التركيز على الخدمات التي توفرها لك كل شركة، فهناك بعض من الشركات يوفروا لك فرصة الحصول على بعض الأدوات التي تمثل مصدر دعم لك، بينما يتوجب البعض يوفر لك الوصول إلى الأبحاث الخاصة بالاستثمار، يمكنك الاختبار بينهم فيما يتناسب معك، كما تتوافر بعض الشركات التي يكون التعامل معها أسهل عن غيرها.

اقرأ أيضًا: أساسيات التداول في سوق العملات

4- تحديد الأسهم

بعد أن يتم القيام بكافة الخطوات السابقة، يتوجب عليك اختيار الأسهم وشرائها لكي تستطيع البدء في عملية التداول، وفيما يلي سوف نساعدك ببعض الإرشادات التي تجعل أمر شراء الأسهم أسهل من خلال طريقة تداول الأسهم للمبتدئين:

  • لابد من شراء أسهم من مختلف الشركات، لأنه في حال تعرضت بعض الأسهم للخسارة لا يؤثر ذلك على الأسهم الأخرى.
  • يجب أن تقوم بالاستثمار في أنواع المجالات التي تفهم بها فقط، حتى لا تتعرض للخسارة.
  • الحرص على الابتعاد عن شراء الأسهم ذات ثمن صغير لأنها تكون معرضة للسرقة أكثر من غيرها.
  • القيام بالتعلم المعايير الخاصة بالأسهم التي تقوم بشرائها.

5- الاستمرارية

قد قام أحد المستثمرين الكبار وهو (وارن بافيت) بنصح المستثمرين المبتدئين بضرورة تداول الأسهم والاستثمار بها بصورة مستمرة حتى يمكنك تحقيق أرباح كثيرة ولكن لابد أن تتحلى بالذكاء عند القيام بالاستثمار، فلابد من معرفة أن الاستثمارات الكثيرة هي ما تحقق الأرباح الكبيرة، ولكن الاستثمار في شركات كبيرة ولابد أن تكون موثوقة، يمكن أن تتعرض لبعض الاضطرابات في الأرباح وهذا أمر طبيعي ويجب عليك عدم التخلي عن الحصص الخاصة بك ما دامت توفر لك الأرباح.

اقرأ أيضًا: أوقات التداول في البورصات العالمية

شركات تداول الأسهم في السعودية؟

توجد العديد من الشركات الموثوقة في دولة السعودية يمكنك الاعتماد عليها لكي تقوم بتطبيق طريقة تداول الأسهم للمبتدئين بشكل احترافي، وتلك الشركات تساعدك في الحصول على أكبر قيمة بالتداول وهذه الشركات هي:

1- شركة الراجحي المالية

تعد أحد أكبر الشركات التي استطاعت أن تمتلك مكانة في العام الماضي ما بين أفضل 5 شركات للتداول، حيث توفر كافة وأحدث التقنيات التكنولوجية المختلفة، حيث توفر للمستثمرين فرصة القيام بعملية تداول الأسهم المحلية والعربية والعالمية، توفر العديد من الاحتياجات التي يمكن أن يحتاج إليها المستثمر، ويوجد المركز الرئيسي لهذه الشركة في مدينة الرياض، حيث تعد من أكبر البنوك العالمية الإسلامية الذي قد يصل ثمنه إلى حوالي 307 مليار دولار سعودي.

2-  شركة الأهلي كابيتال

هذه الشركة تعد من أكبر الشركات والتي احتلت المركز الأول في العام السابق في العام السابق، حيث حصلت على لقب الشركة الأولى من حيث توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية، فقد تصل أصولها إلى 140 مليار سعودي، وهي تعد الجزء الاستثماري الخاص بالبنك الأهلي التجاري الذي يقع في المملكة العربية السعودية، مما يجعل الاستثمار بها في الأسهم من الأمور الموثوقة وتلعب دور كبير في تحقيق الربح للمستثمر.

اقرأ أيضًا: أفضل منصة تداول الأسهم الأمريكية في السعودية

3- سامبا كابيتال

تأسست هذه الشركة منذ عام 1980م، حيث حصلت هذه الشركة على كامل فروع سيتي بنك الأمريكية، التي تعد أكبر مجموعة في المملكة العربية السعودية، وقد حصد المستثمرين في هذه الشركة على أكبر قيمة تداول في شهر نوفمبر السابق، مما جعل أسعار الأسهم بها تزداد، حصلت على أكبر قيمة تداول في الفترة السابقة.

تداول الأسهم ليس بالأمر الصعب بل يمكن لأي أحد القيام به، لكن الصعب هو تحقيق مكانة لك كبيرة في عالم الاستثمار وتحقيق الأرباح، فبالتالي يجب الحرص على الاستمرارية والتحلي بالصبر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.