كيفية علاج الطفل ضعيف الشخصية

ما كيفية علاج الطفل ضعيف الشخصية؟ وما هي أسباب ضعف الشخصية لديه؟ إن الأطفال الذين يعانون من ضعف الشخصية يشكلون مصدر قلق لوالديهم.

حيث إنهم يقابلون اعتداءات الآخرين عليهم بالبكاء ولا يقدرون على اتخاذ أيّ من القرارات، وينقادون وراء الآخرين ويُفضلون دور التابع، لذلك اهتم موقع زيادة بالبحث وتقديم طرق علاج الطفل ضعيف الشخصية.

كيفية علاج الطفل ضعيف الشخصية

هناك العديد من الطرق لعلاج شخصية الطفل المنقاد، والتي ينبغي الإلمام بها للحفاظ على صحة الحالة النفسية للطفل، ومنها الآتي:

1- الثناء على طفلك

إن من أكثر طرق علاج شخصية الطفل التابع هو كثرة الثناء على صفات طفلك الجيدة ومدحه، فإن كثرة الثناء عليه سيعزز ثقته بنفسه ويساعده في التغلب على ضعف شخصيته.

يمكن تطبيق ذلك بإخباره أن لديه الكثير من المهارات ليقوم بالكثير من الأمور مثل: الرسم والفنون والرياضة ولكن دون إجباره على فعل أيًا منهم.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الطفل المصاب بالحصبة

2- محاولة تفهم مشاعر الطفل

إن طفلك يحمل الكثير من المشاعر التي يجب عليكِ أن تحتويها لكي يثق بكِ ويحب شخصيته كما هي، فعند شعوره بالألم والحزن والفرح والغضب يجب عليكِ احتواؤه والقيام بضمه، فالحضن هو اللغة الأولى التي يجب أن تكون بينكما ثم يأتي الكلام بعدها.

3- أظهرِي المزيد من الحب لطفلك

إن الطفل ضعيف الشخصية والإحساس يحتاج إلى الشعور باستمرار أنه محبوب، لذلك أظهري الحب له دائمًا وأخبريه بأنه لديه قلب كبير ولا يمكن الاستغناء عنه، فإن ذلك سيعزز من شعوره بالثقة بالنفس.

4- لا تحاولي التغيير من طفلك

سيحاول المجتمع من حول طفلك نبذه ومحاولة تغييره لأنه خجول وانطوائي وشديد الحساسية مما سيضعف شخصيته بشكل أكبر، لذلك يجب عليكِ الانتباه لعدم إجبار طفلك لتغيير طباعه أو إجباره على إخفاء حساسيته، اقبليه كما هو وعززي من ثقته بنفسه.

5- ساعديه في مواجهة مخاوفه

إن كل طفل لديه مخاوف خاصة به والطفل ضعيف الشخصية لديه الكثير من المخاوف الناتجة عن خوفه من مواجهة المجتمع والتعامل معه.

لذلك يجب عليكِ مساعدته في التقليل من تلك المخاوف ليس بإجباره على مواجهة المجتمع لكن بمساعدة المحيطين به الذين يشعرونه براحة في التعامل، ويجب إخباره بأن الهروب من المشاكل ليس هو الحل بل يجب عليه مواجهتها.

6- علميه كيفية الاعتماد على نفسه

إن كيفية علاج الطفل ضعيف الشخصية بتعليمه الاعتماد على نفسه يعتمد على تعليمك له طريقة حل الأزمات التي قد لا تكونِي موجودة فيها معه.

لذلك يمكنكِ القيام به عن طريق تمثيل تلك المواقف بينك وبينه قبل حدوثها، أو عن طريق الحكايات والقصص اليومية التي تحتوي على مواقف مشابهة.

7- لا تضعيه في مواقف سخيفة

لا تضعي طفلك تحت ضغوط ومواقف سخيفة قد لا يتحملها بحجة إنكِ تريدينه أن يواجه مخاوفه، فمثلًا إذا كان طفلك شديد الخجل ولا يستطيع التعامل مع كثير من الناس.

فلا تقومِي باصطحابه في أماكن ممتلئة بكثير من الأشخاص الغرباء الذين لا يعرفهم، لأن ذلك سيزيد من شدة توتره.

8- علميه كيفية الدفاع عن نفسه

إن أي طفل مُعرض لمواجهة بعض حالات التنمر من أصدقائه في المدرسة أو النادي، وإن كان طفلك ضعيف الشخصية سيكون الوضع أسوأ، لذلك يجب عليكِ تدريب طفلك ليدافع عن نفسه في تلك المواقف.

9- لا يجب عليكِ استعجال النتائج

إن كل تصرف وسلوك تقومين به تجاه طفلك سيستغرق الكثير من الوقت، لذلك لا تستعجلِي رؤية النتائج ولا تضعِي نفسك أو طفلك تحت الضغط، بل يجب عليكِ أن تشعريه دائمًا بأنكِ فخورة به.

10- لا تسمحي لأحد بالتقليل من طفلك

لا تسمحِي لأحد بأن يقلل من شأن طفلك أو يسخر منه سواء في وجوده أو في غير وجوده، ويجب عليكِ الدفاع عنه وليس الاعتذار بشأن تصرفاته أو بشأن كونه مختلف فهو يحتاج لدعمك وليس التقليل منه أو الاعتذار عن تصرفاته.

اقرأ أيضًا: أعراض وعلاج ديدان البطن عند الاطفال

11- تخصيص وقت كافي للطفل

إن كيفية علاج الطفل ضعيف الشخصية قد يرتبط بتخصيص وقت لقضائه معه، حيث تُعتبر الطريقة التي يتعامل بها الوالدين مع طفلهما هي من أهم العوامل التي تؤثر في شخصية الطفل.

لذلك يجب على الوالدين أن يتأملا تصرفاتهما في بعض المواقف في التعامل مع طفليهما.

12- التوقف عن تصنيف الطفل

إن من أكثر الأسباب التي قد تتسبب في التأثير في تكون شخصية طفلك هو التصنيف منك أو من الآخرين، فيجب التوقف عن تصنيفه إنه عصبي أو خجول أو منطوي، ودعيه يعمل على تطوير شخصيته من تلقاء نفسه.

13- تشجيع الطفل على اللعب

قد أثبتت بعض الدراسات أن تشجيع طفلك على اللعب يساعد في نموه بشكل صحيح سواء من الناحية الجسدية أو العقلية أو العاطفية، كما يساعد في تطوير خيال الطفل ويساعده على الإبداع والابتكار، ويمنحه القدرة على اتخاذ القرارات، مما يساعده في أن يحظى بشخصية قوية.

ماهي صفات الطفل ضعيف الشخصية؟

إن الطفل ضعيف الشخصية له الكثير من الصفات التي يمكنك تغييرها وخلق شخصية قوية إذا تعاملتِ معه بشكل صحيح، ومن تلك الصفات ما يلي:

  • دائم الشعور بالسوء تجاه نفسه.
  • دائم الشعور بالخجل من مشاعره.
  • دموعه قريبة في كل المواقف سواء تخصه أو تخص غيره.
  • لا يستطيع اتخاذ القرارات في اختيار ملابسه أو أكله ودائمًا تابع ومنقاد من الآخرين.
  • لا يستطيع أن يعبر عن نفسه في المواقف المختلفة.
  • لا يستطيع الدفاع عن نفسه أو ممتلكاته.
  • لا يختلق أي مشاكل.
  • دائم الشعور بالذنب بسبب وبدون سبب.
  • لا يستطيع تقبل الفشل بل يهرب منه سواء بالبكاء أو الانطواء.

أسباب ضعف الشخصية لدى طفلك

لمعرفة كيفية علاج الطفل ضعيف الشخصية يجب عليكِ معرفة أسباب هذا الضعف في شخصيته، ومن تلك الأسباب:

  • أسباب وراثية بأن تكون تلك الصفة موجودة في أحد الوالدين أو الأخ الأكبر.
  • عدم قدرة الطفل على تكوين الصداقات.
  • خجل الطفل من بعض التشوهات التي يعاني منها في جسده.
  • خجل الطفل من ضعف صحي يعاني منه.
  • اختلاط المفاهيم لدى الطفل وعدم معرفتها مثل الفرق بين الحياء والخجل، الحرص والجبن.
  • فشل الطفل الدراسي.
  • التدليل الزائد من قبل الآباء والقيام بكل شيء نيابة عن الطفل.
  • المعايرة الدائم للطفل بأنه ضعيف الشخصية والسخرية منه.
  • قضاء الطفل الذكر معظم الأوقات مع إخوته من الإناث مما يؤدي إلى فقاد هويته وضعف شخصيته.
  • وجود مشاكل بين الوالدين وعدم التحدث مع الطفل.
  • إجبار الطفل على القيام ببعض الأمور وعدم إتاحة الفرص له للاختيار.

اقرأ أيضًا: أسباب تعدد الشخصيات وعلاجه

قدرات يكتسبها الطفل لحل مشكلة ضعف الشخصية

هناك بعض القدرات التي يجب على الطفل اكتسابها لتعزيز شعوره بالثقة بالنفس مثل: حث الطفل على اتخاذ القرار وحده، تعليمه كيفية التفكير بمرونة وإبداع في بعض المواقف.

بالإضافة إلى محاولة إثبات قدرته في التعامل مع الآخرين والاتصال معهم، مما يكسبه مهارات تكوين علاقات اجتماعية مع الآخرين، والتخلص من خوفه الزائد من الناس، وتعليمه كيفية أخذ القرار والتفكير في إيجابيات وسلبيات كل موضوع يُعرض عليه من أصدقائه.

فإذا عرض عليه أحد أصدقائه القيام بأمر قد لا يتناسب مع أخلاقه أو دينه مثل شرب السجائر أو غيرها، يعرف بأن ذلك لا يصح.

إن كيفية علاج الطفل ضعيف الشخصية تعتمد بشكل كبير على الوالدين، وعلى تعزيز ثقته بنفسه وإخباره بمميزاته، ومحاولة تنمية مهاراته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.