محتوى يحترم عقلك

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة وهل الصبار مفيد للجلد؟ والآثار الجانبية يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن الصبار نبات رائع للعناية بالبشرة وقد حقق نتائج لآلاف السنين حيث يؤكد الكثير من الناس أنه ساعدهم في علاج حب الشباب والحروق وجفاف الجلد والصدفية وقشرة الرأس ويمكن أيضًا وضع هلام الصبار على الجلد لمنع التجاعيد واليوم سوف نتعرف على طريقة استخدام جل الصبار للبشرة.

هل ترغب في التعرف على: جل الصبار في الصيدليه واستخدامات جل الصبار المتعددة

ما هو الصبار؟

  • يجب أن يكون الصبار جزء من روتين العناية ببشرتك، حيث استخدم العالم الصبار بشكل لم يسبق له مثيل من شرب عصيره إلى وضع الصبار الخام على الوجه وشراء مستحضرات التجميل التي تحتوي على الجل.
  • إن جنون استخدام الصبار له ما يبرره تمامًا بسبب فوائده العديدة للبشرة سواء كنت تريد راحة فورية للجروح أو الحروق، أو ترغب في شئ ما لتهدئة البشرة الجافة والحكة، حيث يمكن أن يكون هلام الصبار هو المكون المفضل لديك.
  • وفي هذه المقالة، ندرج جميع فوائد الصبار وطريقة استخدام جل الصبار للبشرة لذا تابع القراءة.

كيفية استخدام الصبار؟

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة
طريقة استخدام جل الصبار للبشرة
  • استخدام نبات الصبار للبشرة يكون عن طريق استخراج الهلام الداخلي للوصول إلى الجل، لذا قم بقص أو قطع ورقة الصبار وفرك المنطقة التي تحتوي على الجيل في المنطقة المصابة.
  • يمكنك محاولة استخدام الجل لأغراض أخرى مثل إزالة المكياج أو تكثيف الشعر.
  • للحصول على أفضل طريقة حول استخدام الصبار لحالة بشرتك، تواصل مع طبيب الجلدية الخاص بك.

هل الصبار مفيد للجلد؟

الصبار رائع لبشرتك كما أن الجل النقي من النبات له العديد من الخصائص العلاجية حيث إنه فعال للغاية في علاج العديد من الأمراض الجلدية وبالتالي، يتم استخدامه في الغالب كجيل موضعي، والذي يمكنك استخراجه عن طريق تقطيع ورقة النبات.

إن الصبار مفيد جدًا لجميع أنواع البشرة بشكل عام، وفي التركيبات التي تصرف بدون وصفة طبية، كما يوجد هلام الصبار عادة مع مكونات أخرى قد يكون لها خصائص علاجية.

فوائد الصبار للبشرة

1. علاج الجروح

  • هلام الصبار فعال في تخفيف الجروح الناتجة عن قطع الورق أو السكاكين وحتى الجروح التي تحدث بسبب السقوط.
  • حيث يمكن وضع الجل على المنطقة المصابة ليمنحك الراحة من الألم الناجم عن السقوط حيث أنه يقلل من الإحساس بالوخز وبالتالي يمكنك وضع الجل ثلاث مرات على الأقل يوميًا لهذه المشكلة.
  • لجروح السكاكين والورق، استخدم جل الصبار بدلًا من أي كريم طبي حيث أظهرت الدراسات أن بنية جزيئات الهلام يمكن أن تساعد في تقليل تكوين الندبات وشفاء الجروح بشكل أسرع حيث أن لها خصائص تعزز الكولاجين ويمكنها محاربة الالتهابات البكتيرية.

2. الحروق

يمكن استخدام جل الصبار لعلاج الحروق كما يمكنك وضع الجل على الجلد المحروق ثلاث مرات في اليوم  حيث أنه يساعد أيضًا في تقليل الألم الناجم عن الحرق.

3. حروق الشمس

يمكن أن يؤدي تطبيق هلام الصبار إلى تلطيف البشرة المصابة بحروق الشمس مع ترطيبها أيضًا بشكل فعال لكن لا يمكن استبداله بواقي الشمس حيث أنه لا يعتبر وسيلة لمنع حروق الشمس وهنا يجب استخدام واقيات الشمس بشكل منفصل للحماية من أشعة الشمس.

4. حب الشباب

يحتوي جل الصبار على خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في تهدئة انتشار حب الشباب الخفيف وحب الشباب الذي يظهر مع الصديد.

ولكن لا تضع الجل بأصابعك، بل ضع الجل على كرة قطنية وضعه على البثور أو حب الشباب.

5. الأكزيما

جل الصبار له خصائص ترطيب يمكن أن تقلل من الحكة وجفاف الجلد الناجم عن الأكزيما كما أنه فعال في علاج التهاب الجلد الدهني، وهو شكل من أشكال الأكزيما التي تصيب بشكل عام فروة الرأس والمنطقة خلف الأذنين وبعض أجزاء الوجه مثل الجبهة.

6. الصدفية

يمكن أيضًا علاج الالتهاب والحكة الناتجة عن الصدفية على الوجه أو أجزاء أخرى من الجسم باستخدام هلام الصبار لذا ضع الجل على جميع أجزاء الجسم المصابة للتخفيف من الحكة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

7. جفاف الجلد

  • إذا كانت بشرتك جافة أو دهنية، يمكن استخدام جل الصبار كمرطب نظرًا لأن الجلد يمتصه بسرعة، فإنه لا يسد المسام في البشرة الدهنية.
  • وللبشرة الجافة، استخدميه مباشرة بعد الاستحمام للحفاظ على الرطوبة الطبيعية لبشرتك.
  • تعمل الرطوبة الموجودة في الجل على تعزيز الكولاجين وتجديد الخلايا لذا اخلطه مع بضع قطرات من عصير الليمون وتوضع على الندبة والبقع الداكنة للحصول على أفضل النتائج.

8. قرح الجلد

عندما تصاب بقرح على شفتيك أو حول فمك، يمكن أن يكون استخدام هلام الصبار وسيلة فعالة لراحة بشرتك.

وهو يعالج في نفس الوقت فيروس الهربس الذي يسبب تقرحات الجلد لذا ضع الهلام مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حتى تختفي القروح تمامًا.

9. تقليل الهالات السوداء

يمكن أن يعزز جل الصبار إنتاج الكولاجين لذا فإن استخدامه في منطقة أسفل العين يمكن أن يقلل من الهالات السوداء ويمنع الخطوط الدقيقة من الظهور.

10. مكافحة الشيخوخة

يمكن استخدام الصبار لتأخير علامات الشيخوخة حيث أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يحسن مرونة الجلد مع الاستخدام المنتظم عند تناوله عن طريق الفم أو دهنه موضعياً، كما أنه يدخل في تركيبة كريمات مكافحة الشيخوخة لهذا الغرض.

11. مزيل الماكياج

يمكنك عمل مزيل مكياج طبيعي باستخدام جل الصبار، ضعي القليل من الجل على كرة قطنية وامسحي المكياج عن وجهك ويمكنك حتى مزجه بزيت جوز الهند إذا كان المكياج ثقيل.

ننصحكم أيضا بالتعرف على: طرق تبييض البشرة طبيعيا في المنزل بالصبار والعسل.. وقشر البرتقال للبشرة الدهنية

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة

1. ترطيب البشرة

  • قم باستخراج الهلام الداخلي لنبات الصبار وقم بتطبيقه على بشرتك من خلال أصابعك وبطريقة مميزة من أجل الاستفادة منه ولا تقوم بدعك الصبار بشدة على بشرتك حيث قد يؤدي إلى تهيج البشرة وجفاف الجلد في حالة تم وضع كمية أكثر من اللازم.
  • وللحصول على أفضل طريقة استخدام جل الصبار للبشرة قومي بترك الصبار على بشرتك لمدة ربع ساعة أو عشر دقائق ثم قومي بشطف وجهك بالماء البارد، ويجب العلم أن في حالة تم استخدام الجل لفترة طويلة على البشرة قد يسبب جفاف شديد لها.
  • كما يمكن أن تقومي باستخدام جل الصبار كمطهر للبشرة من خلال وضع كمية مناسبة منه في الصباح والمساء وقومي بشطف وجهك بالماء البارد بعد ذلك وامسحي بلطف من أجل التجفيف.
  • ويجب الحرص على وضع الهلام بطريقة لطيفة وبدون عنف على البشرة خاصة حول العين حتى لا تقومي بإرهاق تلك المنطقة الحساسة وهي تعتبر أهم طريقة استخدام جل الصبار للبشرة.

2. تقشير البشرة

  • يمكن أن تقومي بعمل مقشر ممتاز للبشرة من خلال الصبار، ويتم ذلك من خلال مزج السكر البني مع القليل من جل الصبار حتى يتكون لديك مزيج كريمي ثم قومي بتوزيع الخليط على البشرة مع تجنب منطقة العين.
  • استخدمي هذه الطريقة مرتين في الأسبوع أو وفق ما تحتاجه بشرتك ويجب أن تقللي من الاستخدام إذا شعرتي أن بشرتك أصبحت دهنية.
  • إذا كانت بشرتك باهتة، فإن الصبار يزيل السموم ويعزز الدورة الدموية ليمنحك توهجًا من الداخل إلى الخارج.
  • الصبار عامل منظف معتدل لاحتوائه على حمض الساليسيليك، الذي يمكنه إزالة خلايا الجلد الميتة كما أنه يمنع ظهور حب الشباب عن طريق إزالة البكتيريا من المسام المسدودة لبشرتك.

3. علاج التهاب البشرة

  • يمكن استخدام جل الصبار كغسول للبشرة نظراً لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات كما أنه مضاد قوي للأكسدة ويمكن أن تقومي باستخدامه على البشرة الحساسة نظراً لما يتميز به من عناصر مضادة للالتهابات.
  • حيث أن عناصر الصبار تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والتي قد تسد المسام وتظهر الكثير من الحبوب في البشرة، لذا فإن جل الصبار يجعل البشرة نقية وأكثر توهجاً.
  • يمكن للرجال استخدام جل الصبار بعد الحلاقة حيث أنها سوف تعالج وتخفف من حرقة الجروح والحكة التي قد تحدث بعد الحلاقة.
  • ويمكن أيضاً أن يتم تطبيق جل الصبار على الحبوب من أجل تقليل الالتهاب حيث أنها يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ويرطب جروح الجلد ولكن إذا كان لديك حالة مرضية في الجلد يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام جل الصبار.

اقرأ أيضا للتعرف على: فوائد جل الصبار للشعر وكيفية استخدام جل الصبار للشعر

ما هي الكمية الآمنة من الصبار للبشرة؟

  • استخدام الجل للوجه، يمكنك استخدام ما يصل إلى ملعقة كبيرة بمفردها أو مختلطة مع مكونات أخرى حسب سبب استخدامك له.
  • يمكن استخدام جل الصبار لجميع أنواع البشرة، خاصة أنواع البشرة الجافة والحساسة كما يمكن استخدامه من قبل أنواع البشرة الدهنية والمختلطة أيضًا لعلاج أمراض الجلد المختلفة.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري، فيجب ألا يتم تناول الألوفيرا إلا تحت إشراف طبي لأن الأبحاث تشير إلى أنه قد يخفض نسبة السكر في الدم.
  • إذا كنت تتناول الصبار بانتظام، فتوقف عن تناوله لمدة أسبوعين على الأقل قبل الذهاب للجراحة، لأنه قد يغير مستويات السكر في الدم في ذلك الوقت.
  • وإذا قمت بتطبيق جل الصبار على وجهك مرتين يوميًا، فستحصل على بشرة رطبة وخالية من الندبات.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: فوائد جل الصبار للوجه وللشعر

طريقة استعمال جل الصبار لتخفيف اثار حب الشباب وإخفاء البقع

جل الصبار هو من المواد المضادة للأكسدة ويحتوي على مضادات للبكتيريا والالتهابات كما أنه يحتوي على مواد تقلل من حب الشباب.

 طريقة الاستخدام

  • 2 ملعقة من جل الصبار.
  • قطرتين إلى ثلاث قطرات من الليمون.

طريقة التحضير:

قومي بمزج المكونات السابقة جيداً من حتى تحصلي على مزيج جيد ثم قومي بتدليك الوجه جيداً بالخليط وتركه طوال الليل.

ما هي الآثار الجانبية للصبار؟

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة

  • يعتبر الصبار آمنًا للاستخدام للأغراض الموضعية مثل علاج الأمراض الجلدية ويجب ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام الصبار لعلاج جروح ما بعد الجراحة لأنه قد يقلل بالفعل من قدرة بشرتك على الشفاء الطبيعي كما أنه غير موصى به لعلاج الحروق الشديدة.
  • يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأخرى لجل الصبار الحكة أو الإحساس بالحرق عندما يمتصه الجلد وقد يتسبب أيضًا في حدوث طفح جلدي إذا كانت بشرتك حساسة للجيل.
  • يمكن أن يؤدي استخدام جل الصبار على الجلد المصاب بعدوى أو طفح جلدي أو جرح بسبب العدوى إلى تفاقم الحالة ويحدث هذا لأن الخصائص المضادة للميكروبات للجيل تشكل طبقة على الجرح، مما يؤدي إلى إبطاء الشفاء.

كما يمكنكم الاطلاع على: فوائد جل الصبار للبشرة والطريقة الصحيحة لاستخراج جل الصبار بالمنزل

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  1. الألوفيرا تعتبر عامل شفاء طبيعي بفضل وفرة مضادات الأكسدة به والإنزيمات والفيتامينات مثل A .
  2. إذا كنت تبحث حاليًا عن بدائل طبيعية وصديقة للبيئة للعناية بالبشرة، فقم بمحاولة تجربة الصبار.
  3. يستخدم الصبار في علاج التهابات البشرة والتخفيف من حب الشباب.
  4. يمكن مزج الصبار مع زيت الزيتون أو عصير الليمون للحصول على أفضل النتائج.
  5. يمكن استخدام الهلام الداخلي للصبار بمفردة بدون أي إضافات.
  6. لا تطيلي من مدة استخدام الصبار على الوجه أكثر من عشر دقائق حتي لا يكون له نتائج عكسية.
  7. إذا كان لديك حالة مرضية في الجلد يجب استشارة الطبيب أولاً قبل البدء في استخدام الصبار.
قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    تتت