طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر وأهم الوصفات للشعر الجاف

طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر فقد توجد شجرة لوز الأرغان في دولة المغرب، وتحديداً في منطقة تسمى سهل سوس، وتعتبر هذه الشجرة من الأشجار المعمرة التي يندر وجودها، ومنها يتم الحصول على زيت الأرغان والذي يطلق عليه اسم الذهب السائل، حيث يستخرج الزيت من ثمار تلك الشجرة، وله العديد من الاستخدامات، حيث يستخدم في الطهي، ويدخل في بعض المستحضرات التي تستخدم للبشرة، والشعر، وذلك لاحتوائه على مجموعة فيتامين E، وسنوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر وفوائده

فوائد زيت الأرغان للشعر

  • يغذي الشعر وذلك لاحتوائه على مجموعة الأحماض الدهنية الأساسية للشعر.
  • يرفع من نسبة رطوبة الشعر، وبالتالي يمنع جفاف الشعر.
  • يعالج مشكلة هيشان الشعر.
  • يساعد في فرد الشعر المجعد، ويزيد نعومته، ويساعد على سهولة التصفيف.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي وصول العناصر الغذائية الهامة للشعر من جذوره مما يزيد من نمو الشعر.
  • يقوي الشعر الضعيف والتالف، ويزيد من صحته.
  • يساعد على حماية الشعر من العوامل الضارة ويحميه من أشعة الشمس الضارة.
  • يزيد كثافة الشعر.

طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

توجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن بها استخدام زيت الأرغان على الشعر، ومنها:

1- استخدام زيت الأرغان للشعر المجعد

يتم تدفئة كمية مناسبة من زيت الأرغان على النار، ويدهن على الشعر وفروة الرأس، ويتم التدليك جيداً حتى يتغلغل الزيت إلى فروة الرأس جيداً، ويفضل ترك الزيت لمدة ليلة كاملة حتى الصباح ثم يغسل في اليوم التالي، ويفضل تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لكي يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

2- استخدام زيت الأرغان للشعر المتساقط

يتم المزج بين ملعقتين كبيرتين من زيت الأرغان مع مقدار عصير ثمرة من الليمون، ويطبق هذا المزيج على فروة الرأس، ويجب أن يدلك جيداً، ثم يترك لمدة ساعتين، ويغسل بعد ذلك باستخدام الشامبو والماء.

3- طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر الضعيف

يتم خلط أربعة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع أربعة ملاعق كبيرة من زيت الأرغان، ويتم تطبيق الخليط على فروة الرأس، ويترك لمدة ساعتين ثم يتم الشطف بالماء والشامبو، ويجب تكرار هذه الطريقة مرة كل أسبوع.

نوصي أيضاً بقراءة هذا الموضوع: طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف

4- طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر الجاف

يتم تفريغ زيت كبسولتين من فيتامين E ويضاف إليهم مقدار ملعقتين كبيرتين من زيت الأرغان، ويتم المزج بينهما جيداً، ويتم وضع الخليط على فروة الرأس، ويتم التدليك جيداً حتى يتغلغل الخليط إلى فروة الرأس، ثم يترك لمدة ساعة وبعدها يشطف بالماء والشامبو.

5- طريقة استخدام زيت الأرغان لزيادة نمو الشعر

زيت الأرغان غني بفيتامين E وهو هام لتغذية بصيلات الشعر، بالإضافة لقدرته على علاج تساقط الشعر، مما يعزز من نمو الشعر، وله قدرة عالية في الحفاظ على فروة الرأس ويحميها من القشرة، ويستخدم الأرغان في علاج جميع مشكلات الشعر، ويستخدم عن طريق دهنه على فروة الرأس والشعر قبل النوم مع تدليكه جيداً لمدة لا تقل عن 10 دقائق ، ويترك حتى صباح اليوم التالي، ويفضل استخدام هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

6- طريقة استخدام زيت الأرغان كبلسم لتنعيم الشعر

يستخدم زيت الأرغان في تنعيم الشعر وتمليسه بطريقة طبيعية، حيث أنه غني بحمض اللينوليك وحمض اللوليك، وهما يساعدان في زيادة رطوبة الشعر، ومن ثم التخلص من خشونته، كما يستخدم هذا الزيت في علاج الشعر من التلف الذي يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، وعوامل الجو المتقلبة، بالإضافة إلى الإفراط في استخدام مستحضرات التصفيف، ويتم استخدامه من خلال تسخينه على النار لمدة ثوان قليلة ثم دهنه على الشعر وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، أو يمكن دهن الشعر ببعض القطرات من زيت الأرغان على شعر مبلل ويتم تكرار ذلك مرتين في الأسبوع.

7- طريقة استخدام زيت الأرغان لتكثيف الشعر

حيث أن تعرض الشعر للصبغات والتصفيف والغسل المتكرر يعرضه للتلف والضرر، لذلك يفضل استخدام أي نوع من العلاجات المكثفة للشعر على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لكي يتم إصلاح تلف الشعر، وترطيب الشعر المتقصف، وإعادة حيويته، ويتم ذلك من خلال أخذ جزء من الشعر وفركه بكمية من زيت الأرغان على أن يكون ذلك بداية من الجذور حتى أطراف الشعر، ويتم اختيار كمية من زيت الأرغان تتناسب مع طول الشعر وكثافته، ويتم تكرار هذه العملية على كل أجزاء الشعر، وبعد الانتهاء من جميع الأجزاء يتم رش بعض قطرات من الزيت، وتدليك فروة الرأس بها، ثم يترك على الشعر لمدة تتراوح بين ساعة حتى 3 ساعات، وبعدها يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو.

ولمعرفة أفضل زيت يساعد على تكثيف الشعر إليكِ هذا الموضوع: افضل زيت لتكثيف الشعر

وصفات من زيت الأرغان لعلاج الشعر الجاف

يمكن المزج بين زيت الأرغان مع بعض المكونات الطبيعية الأخرى لتحضير وصفات يمكنها أن تغذي الشعر وتعالج مشكلاته المختلفة، وهذه الوصفات يتم تحضيرها كالآتي:

ولمعرفة معلومات أكثر حول أفضل زيت للشعر الجاف يوصى بقراءة هذا الموضوع: أفضل زيت للشعر الجاف والمتقصف

1- وصفة قناع زبدة الشيا

يتم تحضير هذا القناع عن طريق مزج ملعقة كبيرة من المكونات التالية: زيت الأرغان، وزبدة الشيا، والعسل الطبيعي، وصفار بيضة واحدة، ثم يوضع هذا القناع على الشعر ويتم تركه لمدة لا تقل عن ساعة، ثم يتم الشطف بماء فاتر وشامبو.

2- وصفة قناع زيت الزيتون

يتم تحضير هذه الوصفة من خلال خلط أربعة ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من زيت الأرغان مع ملعقة صغيرة من العسل، ويوضع هذا القناع على الشعر ويترك لمدة ساعة على الأقل، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

3- وصفة الشعر الدهني

يتم تحضير هذا الخليط من خلال خلط صفار بيضة واحدة مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الأرغان وأيضاً ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وكذا ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ويتم دهن الخليط على الشعر، ويترك لمدة 15 دقيقة، وبعدها يشطف بالماء الدافئ والشامبو.

استخدام زيت الأرغان على الشعر لحمايته من الحرارة

طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

عند الرغبة في الحفاظ على صحة الشعر وحيويته فإنه يتوجب عدم تعريض الشعر لدرجات حرارة عالية دون أن يتم تطبيق حماية من درجات الحرارة العالية، وذلك لأن مجففات الشعر، وكذلك المكواة وآلات تجعيد الشعر تعمل على سحب زيوت الشعر الطبيعية، وكذلك تدمر البروتينات الهامة التي تتواجد في الشعر وبالتالي تقل رطوبة الشعر، ولهذا يمكن استخدام زيت الأرغان كحماية للشعر من الاحتراق، وتغذيته وإصلاح تلفه.

استخدام زيت الأرغان لعلاج حكة الرأس

لقد ثبت علمياً أن زيت الأرغان له فعالية في علاج حالات مرضية تصيب فروة الرأس، منها الصدفية والقشرة، والحكة، والتهاب الجلد، وتراكم الدهون، حيث أن تلك الأمراض تتسبب في إصابة فروة الرأس بالزهم، والزهم هو الإفراط في إنتاج الزيوت الطبيعية بالبشرة، وللتخلص من الزهم وإزالة خلايا الجلد الميتة وأي شيء عالق في المسام من خلال زيت الأرغان، حيث يستخدم في البداية صلصال الراسول المغربي لكي يعمل على تقشير فروة الرأس وفتح مسامها ثم يتم رش زيت الأرغان على فروة الرأس والتدليك برفق في حركات دائرية لمدة 10 ثوان، ويتم تكرار هذه الوصفة من مرتين حتى 3 مرات في الأسبوع، ويتم الاستمرار عليها حتى التخلص من الحالة المرضية التي تصيب فروة الرأس.

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر وأهم الوصفات للشعر الجاف ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وأن تجدوا فيه ما يفيدكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.