طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة وكيفية منع أضرارها

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل شيوعا وانتشارا بين السيدات لأنها تعد من الوسائل الآمنة والسهلة التي تلجأ إليها السيدات.

حبوب منع الحمل تم اكتشافها أو اختراعها قبل 50 سنة وقد أحدث ظهورها ثورة طبية في حياة السيدات والأمهات وأصبحت النساء الآن يستخدمن حبوب منع الحمل في أغراض أخرى بعيدا عن الحمل مثل القضاء على حب الشباب أو تستخدمها النساء في تنظيم الدورة الشهرية وتستخدم أيضا في التقليل من نزيف الحيض.

وقد تصل فاعلية حبوب منع الحمل إلى 99.٧٪ أي أنه ثلاث سيدات من بين كل ألف سيدة من الممكن حدوث حمل لها وهي تستخدم حبوب منع الحمل بصورة منتظمة وبطريقة صحيحة.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة

هناك نوعان لحبوب منع الحمل:

  • أولا حبوب منع الحمل المركبة وهي حبوب تتكون من اثنين من الهرمونات هما هرمون الأستروجين وهرمون البروجستيرون وهذه الحبوب المركبة تعمل على منع الحمل بأكثر من طريقة حيث أنها تعمل على وقف عملية التبويض.

أو تقوم بمنع الحمل عن طريق تغيير بطانة الرحم حتى لا تزرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

وتقوم أيضا حبوب منع الحمل المركبة عن طريق تغيير المادة المخاطية بعنق الرحم حتى يجعل الرحم أكثر سمكا مما يصعب من مرور الحيوان المنوي من خلاله حتى يصل إلى الرحم.

  • ثانيا حبوب منع الحمل ذات الهرمون الواحد وهو هرمون البروجستيرون فقط ويتم وصفه من قبل الطبيب في حالات معينة.
  • وهناك ثلاثة أنواع أخرى من حبوب منع الحمل وهي الحبوب ذات الـ 21 حبة وحبوب منع الحمل ذات الـ 28 حبة وحبوب منع الحمل ذات ال91 حبة.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن استعمال حبوب منع الحمل سواء فوائدها أو أضرارها من خلال: اول دورة بعد ترك حبوب منع الحمل وأنواع حبوب منع الحمل وكيف يعمل ؟

كما نرشح لك مزيد من تفاصيل استعمال حبوب منع الحمل عبر: افضل حبوب منع الحمل وكيفية استخدامها

كيفية استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة

  • يمكن البدء في استخدام حبوب منع الحمل في أول أيام الدورة الشهرية حبة واحدة يوميا في موعد ثابت كل يوم وفي هذه الحالة لا تحتاج السيدة لاستخدام أي وسيلة احتياطية أخرى من وسائل منع الحمل الواقي الذكري أو أي وسيلة أخرى.
  • يمكن البدء في استخدام حبوب منع الحمل في يوم الأحد لأن شريط حبوب منع الحمل يبدأ من يوم الأحد وبذلك يمكن استخدامها في أول يوم أحد بعد الدورة الشهرية وفي هذه الحالة تحتاج السيدة إلى استخدام وسيلة احتياطية أخرى لمدة سبعة أيام كحد ادنى.
  • يمكن البدء في استخدام حبوب منع الحمل في أي يوم يناسب السيدة ويتم أخذ حبة واحدة يوميا في ميعاد ثابت ومحدد كل يوم وفي هذه الحالة أيضا يجب على السيدة أن تستخدم وسيلة احتياطية أخرى من وسائل منع الحمل الواقي الذكري أو أي وسيلة أخرى لمدة سبعة أيام كحد ادنى.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل ذات ال21 حبة

يتكون شريط حبوب منع الحمل من 21 حبة يتم تناول الحبوب بانتظام بمعدل حبة يوميا لمدة واحد وعشرين يوما على التوالي دون التوقف وبعد الانتهاء من الشريط تنتظر السيدة 7ايام ستنزل خلالهما الدور الشهرية وتعاود البدء في تناول الحبوب مرة أخرى وهكذا مع كل شريط حبوب منع الحمل.

ويمكن معرفة معلومات أكثر من خلال: متى تأتي الدورة بعد ايقاف حبوب منع الحمل ؟ وما هي الأمور التي تعتمد عليها تأخر الدورة الشهرية ؟

كيفية استخدام حبوب منع الحمل ذات ال28 حبة

يحتوي الشريط على 28 حبة يتم تناولها بانتظام لمدة 28 يوم دون انقطاع حبة واحدة يوميا في نفس الميعاد وتبدأ السيدة في تناول الشريط الثاني في اليوم ال 29 حيث أن هذا النوع من منع الحمل يحتوي على 21، حبة تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجيستيرون وآخر 7 حبات لا تحتوي على أي هرمونات ويمكن أن تحتوي على هرمون الأستروجين فقط أو الحديد.

وتعرف هذه الحبوب اسم الحبوب الوهمية لأنها غير فعالة تسمى حبوب البلاسيبو ووظيفتها التذكير فقط موعد الحبة وغالبا في خلال ال 7 أيام هذه تأتي الدورة الشهرية أثناء تناول الحبوب السبعة الأخيرة.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل ذات ال91 حبة

هو عبوة تحتوي على 91.حبة تستخدم لمدة 13 أسبوع متتاليين وتكون الحبوب نشطة في 12 أسبوع والأسبوع الأخير تكون الحبوب وهمية ويمكن أن تأتي الدورة الشهرية للسيدة خلال الأسبوع الأخير وبذلك تنزل الدورة الشهرية للسيدة التي تستخدم هذا النوع من حبوب منع الحمل ثلاث أو اربع مرات فقط خلال السنة.

موانع استخدام حبوب منع الحمل

  • لا يجب استخدام حبوب منع الحمل للسيدات اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كانت السيدة تعاني من مرض السكر وما ينتج عنه من مضاعفات مثل مشاكل الأعصاب ومشاكل الكلى والمشاكل التي تصيب شبكية العين.
  • لا تستخدم السيدة التي تعاني من الصداع النصفي المزمن حبوب منع الحمل وكذلك السيدة التي تجاوز عمرها ال35 عام وتكون مدخنة.
  • السيدة التي تعاني من نزيف الرحم دون أي سبب واضح لا يجب أن تستخدم حبوب منع الحمل.
  • السيدة التي تعاني من أمراض الكبد أو السيدة التي قامت بإجراء عملية جراحية منذ فترة قريبة لا تستخدم حبوب منع الحمل.

الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل

  • يؤدي استخدام حبوب منع الحمل أحيانا إلى الجلطة الدموية كما تؤدي إلى تخثر الدم داخل الأوردة وبصفة خاصة الساقين.
  • تعمل حبوب منع الحمل على زيادة الإفرازات المهبلية.
  • قد يؤدي أحيانا إلى الشعور بالحزن والإحباط مما يؤدي إلى اضطراب الحالة المزاجية.
  • قد يؤدي استخدام حبوب منع الحمل أحيانا إلى احتقان وألم حول الثدي وتؤدي إلى الحساسية المفرطة.
  • قد يحدث في بعض الأحيان الغثيان عندما تتناول السيدة حبوب منع الحمل في المرة الأولى.
  • يؤدي استخدام حبوب منع الحمل إلى احتباس السوائل داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن وخاصة الصدر والخصر.
  • يؤدي استخدام حبوب منع الحمل إلى حدوث مشكلات بقرنية العين ويزيد من خطورة إصابة العين بالأمراض.

استخدامات أخرى لحبوب منع الحمل

  • علاج حب الشباب حيث أن حبوب منع الحمل تعمل على تقليل هرمونات الذكورة التي يصنعها المبيضان وتتسبب في المشاكل الجلدية.
  • علاج الدورة الشهرية الغزيرة والغير منتظمة التي تحدث بسبب قلة هرمون البروجيستيرون الذي يسمح ببناء بطانة الرحم الغزيرة مما يسبب دورة  غزيرة ولكن مع تناول حبوب منع الحمل يساعد هرمون البروجيستيرون على المحافظة على سمك بطانة الرحم الطبيعي.
  • تعمل حبوب منع الحمل في علاج بطانة الرحم المهاجرة وما يسببه هذا الاضطراب من الم لأنها ينمو خارج الرحم من منطقة الحوض فهو يوجد عادة داخل الرحم وليس خارجه.
  • تعمل حبوب منع الحمل علاج تكيس المبايض لأنها تعمل على التوازن بين هرمونات الأنوثة وهرمونات الذكورة التي تتسبب هذه المشكلات للسيدات.
  • أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن استخدام السيدات حبوب منع الحمل لمدة خمس سنوات يقلل من نسبة إصابة هذه السيدة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 50٪ من السيدات الأخريات.
  • تساعد حبوب منع الحمل في تحسين الحالة المزاجية التي تصيب السيدة قبل موعد الدورة الشهرية من توتر وغضب وانفعالات تصاحب نزول الدورة مما يسمى متلازمة ما قبل الحيض.
  • يساعد تناول حبوب منع الحمل من التقليل من مادة البروستاجلاندين التي تسبب الشعور بالألم وتسبب تقلصات في عضلة الرحم مما يؤدي إلى تشنجات أثناء الدورة الشهرية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.