محتوى يحترم عقلك

طريقة استعمال العكبر للمعدة

طريقة استعمال العكبر للمعدة تتضمن أكثر من وسيلة، فيمكن من خلالها الاستفادة من هذا العشب الفعال الذي يُعرف أيضًا بصمغ النحل حيث كان يُستخدم في سد الكسور في خلايا النحل، ولكن تم التوصل إلى منافع كثيرة ناجمة عنه، ومن خلال موقع زيادة نتعرف على الطريقة المناسبة منه للمعدة.

طريقة استعمال العكبر للمعدة

إن العكبر يُستخرج من بعض الأزهار من قبل النحل لترميم وتنعيم أسطح خلاياها، وبعد إجراء بعض الدراسات عليه تبين أن تعريضه للحرارة يجعله لزج وناعم وله رائحة طيبة ناهيك عن المنافع التي وُجد بها، لذلك تم الاستعانة به في علاج بعض المشكلات والأمراض والتي منها مشكلات المعدة، ويمكن استخدامه لعلاجها كما يلي:

  • يمكن تناوله كسائل عبر الفم ولكن هنا يُراعى أن يكون النبات نظيف وتم الحصول عليه من مصدر موثوق.
  • من الممكن تناوله في شكل مكملات غذائية تُباع في الصيدليات تحت أسماء تجارية مختلفة.

يجب التنويه إلى أن طريقة الاستخدام المناسبة يجب أن يحددها الطبيب المختص أو الصيدلي حيث إنها تختلف باختلاف الحالة الصحية.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد العكبر للبشرة والشعر

فوائد العكبر

بعد أن تعرفنا على طريقة استعمال العكبر للمعدة فمن المهم أن نتعرف على الفوائد التي تعود على مستخدم هذا العشب، ولكن قبل ذلك من المهم أن نعرف أن هذا العشب لم يتم عمل ما يكفي من الدراسات عليه.

فالقليل منها توصل إلى أن به مضادات أكسدة وخواص مضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا وأيضًا السرطان، وكذلك أكدت بعض الدراسات الأخرى أن له مجموعة من الفوائد الأخرى والتي من أشهرها ما يلي:

1- علاج تقرحات الفم

من بين الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام عشب العكبر هي علاج التقرحات التي تصيب الفم، ولكن الدلائل التي تشير إلى تلك الفائدة هي دلائل أولية، فتقول الدراسات أنه يمكنه علاج التقرحات الناتجة عن الإصابة ببعض الفيروسات ومنها فيروس الهربس.

2- علاج الحروق

كذلك من الفوائد الرائعة التي يمكن الحصول عليها من استخدام العكبر هي علاج الحروق الصغيرة، والتي تم إثباتها من خلال مقارنة تأثير العشب مع تأثير بعض أدوية علاج الحروق ووجدوا أن له نفس التأثير بل أفضل في علاج التهابات الحروق.

3- علاج الهربس التناسلي

من ضمن الطرق التي يمكن استخدام العكبر بها هي استخدامه كدهان موضعي، وقد وجد الدارسون أنه يمكن علاج الهربس التناسلي من خلال دهن العكبر فوقه.

4- علاج مشكلات الأسنان

وفقًا لما توصلت إليه بعض الدراسات المخبرية فإن العكبر له القدرة على مقاومة بعض أنواع البكتيريا التي تُسبب تسوس الأسنان.

اقرأ أيضًا: علاج جرثومة المعدة بالأعشاب مجرب

5- علاج المشكلات المعوية

هناك بعض الأدلة العلمية التي وجدت أن هناك رابطًا بين علاج بعض المشكلات المعوية واستخدام العكبر، وكان من بين الأمراض أو المشكلات تلك التهاب القولون التقرحي وكذلك قرحة المعدة، فيجدر الذكر هنا أن تلك الفوائد تم التوصل إليها من خلال التجربة على الحيوانات وليس على البشر.

6- تقليل فرص الإصابة بالسرطان

طريقة استعمال العكبر للمعدة لا تقتصر فوائدها على علاج المعدة فقط، بل يمكنها كذلك أن تكون ذات تأثير على علاج السرطان من خلال منع تكاثر الخلايا السرطانية وقتلها، فلا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل وُجد أنه يمكن الاستعانة بهذا العشب في سبيل تطوير بعض العقاقير التي تعمل على تقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي والإشعاعي.

7- علاج الكبد

أيضًا من ضمن المنافع التي يمكن الاستفادة منها عند استخدام العكبر القدرة على علاج الالتهابات لما له من خصائص مضادة لها وخصائص مضادة للأكسدة، وذلك ما ساهم في علاج مرض الكبد الدهني الغير كحولي ولكن كان ذلك عند تجربته على الفئران.

ففي دراسة تمت على الفئران تم فيها مقارنة تأثير العكبر مع تأثير فيتامين هـ على حماية الفئران من التعرض لضرر في الكبد، ووجدوا أن العشب كان له تأثير أكبر من فيتامين هـ.

8- التئام الجروح

من بين الفوائد كذلك التي يمكنها أن تعود على مستخدم العكبر هي القدرة على تسريع عملية شفاء الجروح وذلك لأنه يمتلك مواد مضادة للفطريات والالتهابات، ولكن يجدر الذكر هنا أن المعلومات المتوفرة بشأن الجرعة الفعالة في تحقيق ذلك غير متوفرة بالقدر الكافي.

9- التحكم في مستويات السكر في الدم

يمكن الاستفادة من العكبر في تنظيم مستويات السكر في الدم على الرغم من غياب ما يكفي من الأدلة التي تثبت ذلك، في عام 2019 فهناك دراسة نُشرت بينت أن مستخلصات ذلك العشب يمكنها أن تعالج السمنة بشكل فعّال من خلال التحكم في إفراز الدهون وقدر الطعام المُتناول، بالإضافة إلى القدرة على التقليل من مضاعفات مرض السكري التي تتمثل في اعتلال الشبكية كذلك قروح القدم وأيضًا الفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: أعشاب وأطعمة تساعد علي تخفيض السكر في الدم

أضرار العكبر

على الرغم من الفوائد التي ذكرناها بخصوص نبات العكبر إلا أن له مجموعة من الأضرار التي من المحتمل أن يتعرض لها بعض الأشخاص من تناوله له بإفراط أو بطريقة خاطئة، ومن أبرز تلك الأضرار ما يلي:

1- رد فعل تحسسي

مثل العقاقير والأدوية المصنعة فإن العكبر يمكنه أن يُسبب رد فعل تحسسي من تناوله بالنسبة لمن يعانون من حساسية من العسل ومنتجاته مثل غذاء ملكات النحل وغيرها، ويمكن كذلك أن يشمل رد الفعل التحسسي البشرة عند استخدامه في صورة كريم موضعي.

2- تقرحات في الفم

فبالرغم من قدرته على علاج تقرحات الفم إلا أن استخدامه في شكل أقراص تُمتص يمكنه أن يسبب تهيج كبير في الفم مما يُصيب بتقرحات في الفم.

محاذير استخدام العكبر

في سياق الحديث عن طريقة استعمال العكبر للمعدة فمن المهم التعرف على مجموعة من الحالات التي يلزم فيها توخي الحذر عند استخدام هذا العشب؛ لأنه يمكن أن يسبب آثار جانبية لا يُحمد عقباها، ومن أبرزها ما يلي:

  • من يعانون من حساسية من العسل حيث يمكن أن يُظهر أعراض تحسسية تشبه أعراض الإكزيما.
  • لا يُنصح باستخدامه من قبل الحوامل حيث إنه لا يوجد ما يكفي من دراسات تثبت أمان استخدامه.
  • بالنسبة لمن يعانون من مشكلات في تخثر الدم لأنه يسبب بطء في عملية التخثر.
  • الأشخاص المصابون بالربو حيث إنه يزيد ويفاقم من المشكلة.
  • الذين يعانون من حساسية من بعض أنواع النباتات مثل الصنوبريات ونبات الحور بالإضافة إلى بلسم البيرو، كما أنه غير آمن لمن لديهم حساسية من مركبات الساليسيلات.

اقرأ أيضًا: أجود أنواع العسل

الجرعة المناسبة للعكبر

لم تأت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بذكر الجرعة المناسبة لهذا الدواء وذلك لقلة الدراسات التي أُجريت عليه، وكذلك لاختلاف مكوناته باختلاف مصدره، ولكن توصي إحدى الدراسات ألا تتجاوز الجرعة اليومية منه السبعين مليغرام، كما أن بعض الشركات المنتجة له تضع ملصق على المنتج بالجرعة المناسبة.

الجدير بالذكر أن الذين يتناولون العسل سيكونون في غنى عن تناول العشب كمكمل أو في أي صورة حيث إن العسل يحتوي على نسبة من العكبر، ولكن في حالة الإصرار على تناوله فيبقى أفضل خيار وأكثرهم أمانًا أن يتم استشارة الطبيب بخصوص الجرعة المناسبة.

على الرغم من أن الأعشاب والمواد الطبيعية لها الكثير من الفوائد وأن إنتاجها يكون بشكل طبيعي، إلا أنه ليس من الصواب تناولها بشكل عشوائي بل يجب أخذ استشارة الطبيب أولًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.