محتوى يحترم عقلك

طريقة استخدام سيروم الريتينول

ما طريقة استخدام سيروم الريتينول؟ وما هي فوائده للبشرة؟ فهناك العديد من المنتجات التي يمكن استخدامها بهدف علاج أكثر من مشكلة واحدة في البشرة، ويعرف عن سيروم الريتينول أنه واحد من هذه المنتجات، وسنتعرف من خلال موقع زيادة إلى ماهيته وطريقة استخدامه وفوائده، وأيضًا تأثيره على البشرة وكيف يعالج مشكلاتها.

طريقة استخدام سيروم الريتينول

إن طريقة استخدام سيروم الريتينول تقضي بألا يوضع السيروم بشكل منفرد على البشرة، بل يتم دمجه ضمن روتين العناية بها، وطريقه دمجه لاستخدام صحيح يحقق نتيجة جيدة، تتم على النحو التالي:

  1. يتم غسل الوجه جيدًا.
  2. يوضع كريم للعينين لحماية طبقة الجلد الرقيقة المحيطة بالعين.
  3. الانتظار لبعض الوقت حتى تجف البشرة تمامًا، وذلك لأن الوجه إذا كان رطبًا سيصبح سيروم الريتينول أكثر امتصاصًا في الجلد؛ مما قد يسبب للبشرة تهيجًا.
  4. يؤخذ مقدارًا من سيروم الريتينول بحجم حبة الحمص، ومن ثم يوزع على البشرة بدءًا من منطقة الذقن ويدلك بأطراف الأصابع بشكل تصاعدي وخارجية.
  5. يوضع نوع مرطب يتناسب مع نوعية البشرة.
  6. يجب أن توضع طبقة من واقي الشمس على البشرة، شرط أن يكون بعامل حماية SPF ذو درجة عالية، وذلك لأن سيروم الريتينول يتسبب في زيادة حساسية البشرة أكثر تجاه الشمس.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سيروم ريتينول

ماهية سيروم الريتينول

لا يمكننا أن نكتفي بعرض طريقة استخدام سيروم الريتينول من دون أن نتعرف أكثر إلى مادة الريتينول، ويمكننا تعريفها على أنها أحد مشتقات فيتامين أ، وهو يعمل على مقاومة ظهور التجاعيد في البشرة، وكذلك إنتاج الكولاجين وتعزيز تجدد خلايا الجلد بالإضافة إلى مقاومة ظهور حب الشباب، لذا كثيرًا ما يدخل الريتينول ضمن مكونات المنتجات المستخدمة في العناية بالبشرة.

ما هي فوائد الريتينول

إن تطبيق طريقة استخدام سيروم الريتينول يعود على البشرة بالعديد من الفوائد التي تعمل على مدها بكل ما تحتاج إليه لتكون نضرة وصحية، ومن بين ما يحققه الريتينول من فوائد للبشرة:

1- محاربة علامات الشيخوخة

إن منتجات الريتينول بوجه عام تحافظ على المظهر الشاب للبشرة، وذلك لأنها تحول دون ظهور علامات التقدم في العمر مثل خطوط الوجه والتجاعيد، وهذا من خلال تعزيز إنتاج مادة الكولاجين المسؤولة عن إصلاح وتجديد خلايا الجلد.

اقرأ أيضًا: سعر كريم ريتينول من الصيدلية

2- توحيد لون البشرة

الريتينول يساعد جدًا في توحيد لون البشرة، وذلك لكونه يعمل على علاج التصبغات الجلدية التي تصيب البشرة، سواءً كانت ناتجة عن الإصابة بمرض جلدي ما مثل مشكلة حب الشباب أو الأكزيما أو الكلف وغيرها من الأمراض الجلدية، أو حتى كانت ناتجة عن التعرض للمستمر لأشعة الشمس المباشرة من دون حماية.

3- علاج حب الشباب

يصنف الريتينول على أنه واحد من الحلول القوية والفعالة جدًا في القضاء على حب الشباب، وذلك لأنه يعمل على تنظيف وتنقية مسام الجلد بعمق، وإزالة الأوساخ والشوائب الدقيقة العالقة بها، بالإضافة إلى مقاومة ظهور وانتشار البكتيريا المسببة لحب الشباب، كذلك الحد من شدة التهيج والتورم الذي يصيب البشرة بسبب الحبوب.

4- زيادة نضارة البشرة

في حال تم الانتظام على استخدام الريتينول للبشرة فسوف نلاحظ أنها أصبحت أكثر نضارة من قبل، وذلك لقدرته الفائقة على اختراق مسام الجلد بعمق لتعزيز إنتاج مادة الكولاجين.

اقرأ أيضًا: أفضل سيروم بعد الديرما رولر

استخدام الريتينول وفقًا لنوع البشرة

إن أول خطوة في علاج أي واحدة من مشكلات البشرة هي تحديد نوعية البشرة، لأن ذلك يساعد جدًا في اختيار المنتجات التي تتناسب مع نوعية البشرة لكي تساهم بشكل فعال في علاج مشكلتها، وهذا ينطبق على استخدام أنواع معينة من الريتينول لأنواع مختلفة للبشرة، واستخدام الريتينول تبعًا لنوع البشرة يكون كالتالي:

1- كريم ريتينول للبشرة الجافة

غالبًا ما تتميز تركيبة الكريم الذي يحتوي على الريتينول أكثر ترطيبًا وأقل شدة من سائر المنتجات الأخرى، لذا ينصح لأصحاب البشرة الجافة باستخدام الكريم الذي يحتوي على الريتينول، ويفضل بوجه عام انتقاء الكريمات التي تكون غنية بالماء.

2- الريتينول السائل للبشرة المختلطة والعادية

إن الريتينول السائل غالبًا ما يكون في صورة غسول، حيث يمكن استخدامه للوجه وللجسم على حد سواء، وذلك لكونه يتمتع بتركيبة متوازنة من الماء والزيوت، مما يجعله مناسبًا جدًا لأصحاب البشرة العادية أو البشرة المختلطة.

3- سيروم أو جل ريتينول للبشرة الدهنية

إن البشرة الدهنية بطبيعة الحال تتصف باتساع المسام وتراكم الدهون وظهور حب الشباب، لذا يحتاج أصحابها إلى منتج قوي يمكنه تنظيف البشرة بعمق للحد من هذه المشاكل، مثل سيروم أو جل الريتينول ولكن يجب التأكد من أنه خالٍ تمامًا من أي زيوت.

اقرأ أيضًا: سيروم فيتامين سي من الصيدلية كم سعره؟

الفرق بين سيروم وكريم الريتينول

قبل البدء في استخدام أي منتج للبشرة يحتوي على الريتينول ومعرفة نوع البشرة أولًا يجب معرفة الفرق بين الريتينول سيروم والريتينول كريم، وأوجه الاختلاف تتضح لنا فيما يلي:

أوجه الاختلاف ريتينول كريم ريتينول سيروم
المكونات مشتق من فيتامين أ ويأتي في شكل كريم والكريم غني بالريتينول، لذا يستخدم في علاج حب الشباب ومحاربة علامات الشيخوخة. يكون مشتقًا من فيتامين أ إلا أن السيروم غني أكثر بالماء، لذا يعد علاجًا مميزًا لحب الشباب وعلامات التقدم في العمر.
النوع المناسب من البشرة يتناسب ريتينول كريم مع البشرة الجافة لأنه يمنحها التركيب الذي تحتاج إليه. ريتينول سيروم يعد مثاليًا جدًا للبشرة الدهنية لكونه يعمل على امتصاص الدهون الزائدة من البشرة.
المكونات النشطة ريتينول كريم يحتوي على مستوى أقل من المكونات النشطة. ريتينول سيروم يحتوي على مستوى أقل من المكونات النشطة.
محتوى المرطبات يحتوي الكريم على مرطبات كثيرة مثل الزيوت المعدنية والفازلين. ريتينول كريم يحتوي على مرطبات كثيرة أبرزها الماء.
التأثير بعد الاستخدام ريتينول كريم لا يعد خفيفًا على البشرة، لذا تنتج عنه بقايا بعد استخدامه مما يجعله مناسبًا للبشرة الجافة. ريتينول سيروم خفيف على البشرة الدهنية ولا ينتج عن استخدامه أي بقايا وهذا ما يجعله مناسبًا للبشرة الدهنية.

 

من الأفضل قبل استخدام ريتينول سيروم أو أي منتج آخر لعلاج أي مشكلة في البشرة، أن يتم استشارة طبيب الجلدية لتحديد النوع المناسب لمشكلة للبشرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.