كيفية استخدام اسماء الله الحسنى من السنة النبوية

كيفية استخدام اسماء الله الحسنى نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه لله الأسماء الحسني إذا دعينا بها أجاب من هذه الأسماء ما نعرفه ومنها ما لا نعرفه فقد ورد إلينا في القرآن الكريم والسنة النبوية تسع وتسعين أسما وقد قال النبي صل الله عليه وسلم ” إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ” والمقصود هنا من أحصاهم وأعدهم لفظًا وأدرك وتيقن بمعناهم وتعبد لله وعمل بهم وأكثر أسماء الله الحسني ذكرًا في القرآن هو لفظ الجلالة الله وذكر2550 مرة في مواضع مختلفة.

كيفية استخدام اسماء الله الحسنى

  • أسماء الله الحسنى لا حصر لها ولا عد منها ما يعرفه الجميع وهم التسع وتسعين أسم ومنها ما اختص الله به البعض من عباده ومنها ما استأثر به الله في علم الغيب عنده.
  • فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم “

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك….إلى آخر الحديث “.

  • والدعاء بأسماء الله الحسني التي وردة جميعها هو أمر جائز شرعاً لا اختلاف فيه لما جاء في كتاب الله عز وجل “وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا” فالآية لم تقتصر على أسم معين كما ورد عن النبي أنه دعا بأسماء الله الحسني.
  • وقد وردة الكثير من الأحاديث والآيات في فضل الدعاء ومما ورد قصة سيدنا يونس عندما ترك قومه وذهب مغاضبًا بعد رفضهم للإيمان به بعدها وقع في الكرب عندما إلتقمه الحوت فلم يفعل شيء سوي أنه لجأ إلي الله سبحانه وتعالى بالدعاء حتى فرج الله همه وأخرجه من ضيقة وغيره من الأنبياء والرسل.

شروط استجابة الدعاء بأسماء الله الحسنى

  • إخلاص النية لله: فيجب أن يخلص العبد النية لله سبحانه وتعالي ويلح عليه بقلبه وبكل جوارحه وأن يكون على يقين بأن الله قادر علي كل شيء ويرجو منه الإجابة.
  • تطيب المأكل: الأكل من حرام أحد أسباب عدم استجابة الدعاء ولكي يستجيب الله دعائك احرص على أن يكون مأكل من حلال عن ابن عباس قال: تليت الآية عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :

يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ، فقام سعد بن أبي وقاص فقال : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة . فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم – : ” يا سعد ، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ، والذي نفس محمد بيده ، إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه العمل أربعين يوما ، وأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به”.

  • حسن الظن بالله: يجب أن يحسن العبد ظنه بالله وأن يكون على يقين بأن الله لن يضيعه وأنه سبحانه وتعالي سيستجيب له فالله عند ظن العبد فليظن به ما يشاء.
  • التضرع والانكسار: يجيب أن يشعر الإنسان بأنه في أمس الحاجة لله وأن يلح عليه ويكثر في الدعاء ويتذكر قول الله تعالى

” أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ “.

ويمكن أيضًا الدخول إلى هذه المقالة من أجل التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأدعية من خلال: دعاء لحفظ الجنين من التشوهات والرقية الشرعية له

أسم الله الأعظم بالأسماء الحسنى

  • لم يحدد القرآن الكريم ولا الرسول صل الله عليه وسلم أسما بعينه أنه هو أسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب واختلفت الأقوال حول أسم الله الأعظم ولكن ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث تتضمن الاسم الأعظم منها.
  • ما ورد في حديث أنس رضي الله عنه: أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي ثم دعا:

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم.

  • فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

لقد دعا الله باسمه الأعظم، الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.

  • وفي حديث آخر روته أسماء بنت يزيد رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة آل عمران ( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم).
  • وقد ذهب بعض العلماء أمثال الشريف الجرجاني وغيره أن إسم الله الأعظم هو لفظ الجلال الله لأنه شامل لجميع الأسماء والصفات وأنه إسم الذات الإلهية، وذهب البعض الآخر أن الاسم الأعظم هو الحي القيوم.
  • ولا يقصد بقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا دعي به أجاب أن هذا الاسم يخرق الطبيعة ويصنع المعجزات بل المقصود أنه أسم جامع  وإن كان الدعاء بأسماء الله الحسنى له فضل فالدعاء بهذا الاسم له فضل أكبر لكون جامع أسماء وصفات الله سبحانه وتعالى.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن الأدعية من كتاب الله وسنة النبي يمكنكم الاطلاع على المقال التالي: دعاء على من يكيد لك وكيف نتقي شر الحاسود

كما أننا نرشح لكم مزيد من الأدعية عبر زيارة المقالة التالية: دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب

استخدام أسماء الله الحسنى في الرقية الشرعية

  • استخدام أسماء الله الحسنى في الرقية الشرعية هو أمر جائز سواء كانت الرقية من الحسد والعين أو من مس الجن والشياطين ومن المعروف أن ما من ساحر ولا جان ولا غير يضر أحد إلا بإذن الله.
  • وقد ورد في حديث النبي صل الله عليه وسلم “:

من قال في أول يومه أو في أول ليلته بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضرَّه شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة” وأسماء الله الحسني درع حصين بإذن الله.

  • كما روت السيدة عائشة رضي الله عنها أن  جبريل عليه السلام كان يرقي النبي صلى الله عليه وسلم  بأسماء الله الحسنى عنها ما روت:

” كان إذا اشتكى رسول الله صل الله عليه وسلم رقاه جبريل، قال: باسم الله يبريك ومن كل داء يشفيك ومن شر حاسد إذا حسد و شر كل ذي عين “

  • كما جاز الدعاء والرقي بها من جميع الأمراض وليس الرقية من المس والحسد لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رقى رب الناس بقوله:

” اذهب البأس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفائك “.

  • وفي الحديث الآخر الذي رواه ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرارٍ:

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، إلا عافاه الله من ذلك المرض

فوائد حفظ أسماء الله الحسنى

  • تساعد المسلم على معرفة الله والتدبر في أسمائه والتدبر في صفاته والشعور بقدرته الأمر الذي يحثه على عبادة الله  حق العبادة.
  • فهو عندما يعرف الله ويتأمل صفاته يراقب الله في حركاته وسكناته وفيري بالله ويسمع بالله ويتعامل مع الناس لله.
  • يدرك مغفرة الله ورحمته المتمثلة في أسمائه الغفور و الرحيم والرحمن وغيرهم فيلجأ إلي ويتوب عند المعصية ويرجو من الله العفو والغفران.
  • يتيقن أن الجميع إلى هلاك وأن  الله وحده هو الباقي والأول والآخر يعمل لآخرته ويتق الله في أعماله خشية من عذابه ورجاء في عفوة.
  • إذا حفظ العبد الأسماء التسع والتسعين وتيقن بها وفهم معانيها وعمل بها وجبت له الجنة لقول النبي صل الله عليه وسلم ” إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ “

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيفية استخدام اسماء الله الحسنى وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم الآن ترك تعليق أسفل المقالة وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.