طريقة استخدام الفرن الكهربائي بالمروحة ونصائح لاستخدام سهل

طريقة استخدام الفرن الكهربائي بالمروحة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يجب على المرأة التعرف على جميع الأمور المتصلة بالمطبخ للاستفادة منها بشكل مثالي، وذلك باعتبار ن المرأة تقضي الكثير من الوقت في المطبخ، وتُعد طريقة استخدام الفرن الكهربائي بالمروحة من الأمور السهل تعلمها، ويجب الاحتياط لعدم استخدامها بشكل خاطئ، لذلك سوف نتعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدام الفرن الكهربائي بالمروحة وأفضل الطرق لتنظيفه.

طريقة استخدام الفرن الكهربائي بالمروحة

قبل التعرف على طريقة استخدام الفرن الكهربائي بالمروحة يجب معرفة وظيفة المروحة، ووظيفتها هي تسخين الطعام بشكل أفضل، وذلك لأن الحرارة لو انتقلت بشكل مستقيم بدون توزيعها بشكل جيد فإن الطعام سيكون غير ناضج ولكن ستنضج الأطراف فقط، ولذلك فإن المروحة تغير من الحركة المستقيمة وتجعل الحرارة تدور على جميع الجهات، وبالتالي يحدث نضج للطعام من الأطراف ومن الداخل أيضا.

وبالتالي فإن مهمة المروحة في الفرن هي التوزيع للحرارة حتى يكون الطعام طيب المذاق وجيد النضج، وذلك بفضل المروحة ووظيفتها الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولكن يجب التعرف بشكل جيد عل كيفية استخدام المروحة للمحافظة عليها وعلى سلامة الفرن، كما يجب العناية بالفرن من خلال التنظيف الجيد الذي سنتعرف على أفضل الوسائل المستخدمة في تنظيفه.

خطوات استخدام الفرن الكهربائي بالمروحة

  • يجب أن نعرف أن الفرن الكهربي مشابه لفرن البوتاجاز حيث يمكن استخدامه لطهي الطعام، أو الخبز أو التحمير، ويحتوي الفرن الكهربي على بعض الرفوف ومنها رف مخصص للشواء يتكون من سلك وعمود، وبالطبع تختلف هذه المكونات بين أنواع الأفران المختلفة، فلكل منها مميزات وامكانيات مختلفة عن الأفران الأخرى، ولكن ما يميز الفرن الكهربي هو عدم وجود أضرار صحية له كما في الميكروويف.
  • ويمكن تسوية المخبوزات في الفرن الكهربائي بالمروحة وهو أفضل بكثير في هذا الشأن بالمقارنة مع أفران الغاز، حيث يجب عند خبز الكيك عدم فتح الباب الخاص بالكيك، ويمكنك متابعة نضجه من خلال الباب الزجاجي الشفاف للفرن الكهربي، حيث يمكن متابعة شكل ودرجة نضج الكيك.
  • وفي حالة الرغبة في تسخين الطعام يمكن وضع طبق من الاستالس أو الألمونيوم في الفرن للتسخين بشكل أسرع من فرن البوتاجاز، وذلك بسبب الحجم الصغير للفرن الكهربي بالمروحة، حيث يمكن توزيع الحرارة بالداخل بطريقة أفضل من فرن الغاز الكبير.
  • وكذلك يمكن شوي الدجاج من خلال شواية الفرن الكهربائية وهي أفضل من شواية البوتاجاز، ويمكن وضع قطعة من الورق الألمونيوم وعليها بعض الماء بأسفل الدجاج خلال عملية الشوي، كما يمكن  تحميص قطع التوست أو الخبز في وقت قصير من خلال الفرن الكهربائي بالمروحة، وذلك على العكس من فرن الغاز الذي تستغرق فيه هذه العملية وقت أطول.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: طريقه عمل الفشار في الميكرويف بالزبدة والجبنة الشيدر

نصائح عند استخدام الفرن الكهربائي بالمروحة

إليكِ عزيزتي عدد من النصائح التي يجب معرفتها قبل استخدام الفرن الكهربائي، ومنها ما يلي:

  • يجب اختيار أنواع الأطباق التي يمكن التسخين بها أو تسوية الطعام بها بداخل الفرن الكهربائي.
  • يجب معرفة الوقت الخاص بنضوج الوصفة، حيث أن هناك بعض الوصفات التي تحتاج لتحمية الفرن قبل استخدامه.
  • من الأفضل تحديد وقت لنضج الطبق ويكون أقصر قليلاً من الوقت المحدد، حتى لا يتعرض الطبق للاحتراق، وفي حالة عدم نضجه يمكن إعادته مرة أخرى للفرن وتسويته لبعض الدقائق الإضافية، فذلك الخيار افضل من تناول طعام محروق بالطبع.
  • يجب فحص الطعام عقب مرور 3/4 الوقت المقرر لنضج الوصفة، للتأكد من سلامة كل شيء، وذلك من خلال النظر من الباب الشفاف للفرن، أو الفتح بشكل بسيط.
  • بعد أن ينتهي الوقت المقرر لنضج الوصفة يتم فتح الفرن بشكل بطيء، ثم القيام بسحب الطعام منه، ويجب الحرص على ارتداء قفاز حراري للوقاية من الحرق
  • يجب التأكد من قفل الفرن بشكل جيد، وذلك للحرص على سلامة جميع أفراد الأسرة.
  • لكي يتم الحفاظ على الفرن الكهربي بشكل تنظيف يجب تنظيفه بشكل دوري من داخله وخارجه من خلال قطعة قطنية مبللة.
  • يجب ففصل التيار الكهربي عن الفرن وتنظيف الرف الصاج وصينية الفرن من خلال استخدام خليط الماء مع الصابون.
  • يمكن تنظيف زجاج الفرن الشفاف بقطعة من القطن المبللة بالماء والصابون والكلور، للقضاء على بقايا المواد الدهنية.

ويمكن التعرف على العديد من الوصفات التي يمكن عملها في الفرن الكهربائي عبر: طريقة الشيش طاووق في الفرن أو بالتتبيلة اللبنانية 

أفضل طرق تنظيف الفرن الكهربائي

تتعدد طرق تنظيف الأفران الكهربائية، ولكننا سنتعرض لأفضل الوصفات المجربة في تنظيف الأفران، والتي تقضي على الميكروبات والجراثيم داخل الفرن الكهربائي بشكل نهائي، وذلك من خلال الطرق الآتية:

  • يمكن استخدام طرق التنظيف المعتادة، مع استخدام الماء الفاتر، كما يمكن استخدام الملح في القيام بذلك حيث أن له قدرة على تنظيف الأطعمة الملتصقة بالفرن، مع استخدام قطعة من الإسفنج الرطب، ويجب استخدام قطعة أخرى للتخلص من بقايا الملح مع تجفيف الفرن بشكل جيد.
  • كذلك يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم لمنافعها الكثيرة في التنظيف، حيث يمكن تطبيق مزيج من الماء وصودا الخبز بما يعادل 2/3 للماء، و1/3 للصودا، ويتم توزيع المزيج بشكل جيد في الفرن الكهربي، وتركه بهذه الطريقة حتى الصباح من اليوم التالي.
  • في صبيحة اليوم الثاني ينم وضع إسفنجة رطبة في داخل الفرن ثم مسح مزيج الماء وصودا الخبز، ثم تجفيف الفرن باستخدام المناديل الورقية أو عن طريق منشفة جافة

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: وصفات دجاج في الفرن في منتهى الروعة

طريقة اختيار الفرن الكهربائي بالمروحة

يجب اختيار الأفران الكهربية ذات القدرة الكهربية المرتفعة لكي يمكن الإسراع في عملية التسوية، والتحمير والشوي، لذلك يجب الاهتمام باختيار الفرن الملائم لهذه الاستخدامات عند الرغبة في شراء فرن كهربائي بالمروحة، وخاصة في عدم وجود مرفق لغاز الطبيعي في المنزل، فالخيار الأمثل في هذه الحالة هو الفرن الكهربائي بالمروحة.

ويجب اختيار الفرن المطلي باللون الأسمر من داخله أو متجلفن، كما يجب اختيار الشواية المتينة، التي يمكنها تحمل وزن دجاجة كبيرة على سبيل المثال، ومن النصائح الأخرى عند شراء فرن كهربي ألا تقل طاقته الاستيعابية عن 40 لتر، لكي يمكن وضع الصواني من جميع الأحجام به، حتى ولو كانت ذات حجم كبير نسبياً.

كذلك يُنصح بعدم شراء الأفران الكهربائية ذات التصنيع الصيني لأنها غير جيدة الصنع لذلك تتلف بشكل سريع بالمقارنة مع الأنواع ذات الماركات المعروفة، لذلك يجب الاهتمام بشراء ماركة ذات سمعة جيدة في السوق فيما يخص الأفران الكهربائية بشكل عام.

كيفية تشغيل الفرن الكهربائي بالمروحة

يحتوي الفرن الكهربائي من داخله على سخان للتحمير ويكون بأعلى سقف الفرن، كما يوجد سخان آخر تم صنعه بهدف التسخين وهو الموجود بأسفل الفرن، ويمكن تشغيل كلا السخانين في ذات الوقت، كما يمكن الاكتفاء بتشغيل السخان العلوي فقط في حالة الرغبة في التحمير فقط، أو تشغيل السخان السفلي في حالة الرغبة في التسخين فقط.

ويوجد أيضاً مفتاح مخصص لضبط الحرارة تبعاً للرغبة، ويتم ضبط هذا المفتاح لمعرفة الوقت المناسب للتسوية أو التحمير، بالإضافة للمفتاح الخاص بتشغيل السخان، وكذلك الخاص بتشغيل الشواية، ويمكن الضغط على المفتاح المناسب تبعاً لطبيعة الاستخدام.

عيوب الفرن الكهربائي بالمروحة

مثله مثل جميع الأجهزة الكهربائية الأخرى للفرن الكهربائي بالمروحة بعض العيوب ومنها:

  • يسحب الفرن الكهربائي معدلات مرتفعة من الكهرباء.
  • لا يمكن وضع الأطعمة المجمدة بداخل الأفران الكهربائية وهي من مميزات الميكروويف.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة استخدام الفرن الكهربائي بالمروحة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.