محتوى يحترم عقلك

كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة للرضاعة؟

كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة للرضاعة؟ نقدمها لكم من خلال موقع زيادة، هذا لأن هناك أمهات كثيرات يعيشون هذه التجربة للمرة الأولى لهذا الأمر يكون محير بالنسبة إليهم قليلاً، وهذا طبيعيا، ولكن يجب على الأمهات إيقاظ الرضيع من أجل الرضاعة، هذا لأن جسمه يحتاج إلى النمو في الأسابيع الأولى أكثر من احتياجه إلى النوم، لهذا يجب أرضاعة كل 2: 3 ساعات، وعدم تركه ينام لمدة أطول من 3 ساعات من دون رضاعة.

كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة للرضاعة؟

لمن رغب بمعرفة كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة للرضاعة؟ نقدم فقرتنا لكم، حيث توجد عدة أساليب وآليات صحيحة ومعتمدة من أجل إيقاظ الرضيع للرضاعة، وتستطيعي أن تستخدمي إحدى الآليات الآتي وصفها إذا لم يكن لديك خبرة في إيقاظ الطفل:

  • تغيير الحفاض ينبه الطفل.
  • تمرير قطعة قطن مبللة بماء فاتر على وجهه وكفيه وقدميه.
  • تخفيض إضاءة الغرفة، هذا لأن الإضاءة القوية ستتسبب في زيادة رغبته بالنوم.
  • تدليك الكف برفق، وإذا ظل نائم قومي بتدليك قدميه برفق.
  • اربتي على ظهر الرضيع.
  • قومي برسم دائرة بتمرير أصابعك حول فمه.
  • قومي بعصر كمية قليلة من الحليب على شفتيه.
  • خففِ عنه الملابس بنزع الغطاء أو بنزع اللفة من حوله، ولكن عليك التأكد من أن درجة حرارة الغرفة تسمح بذلك.
  • تحدثي معه إلى أن يفتح عينيه ثم انصبي عينيك عليه حتى لا ينام مرة أخرى.
  • تجنبي استخدام اللاهية قبل مرور 4 أو 6 أسابيع من الولادة، وهذا لأن اللاهية بوقت مبكر تتسبب في نوم الطفل بشكل أكبر، وبالتالي لن تستطيعي معرفة إذا كان يشعر بالجوع أو لا يشعر بالجوع.
  • يمكنك بل يديكِ بالماء وتمريرها على وجه وأطراف طفلك.
  • على الرضيع أن يحصل على الرضعة الكاملة قبل أن ينام مرة أخرى، وإذا كانت يغفو أثناء الرضاعة عليك أن تقومي بتنبيه باستخدام إحدى الوسائل السابقة.

اقرأ أيضاً: جدول تغذية الطفل عمر سنة ونص وماذا تفعل عندما يرفض طفلك تناول الأطعمة الصلبة ؟

لماذا يجب على الأم أن توقظ الرضيع من أجل الرضاعة؟

كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة للرضاعة؟
كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة للرضاعة؟

إن إيقاظ الطفل الرضيع من النوم من أجل الرضاعة أمر غير سهل على الأم أبدا، ولكن يجب تأديته لأن الرضيع يحتاج إلى الرضاعة أكثر من النوم، وخصوصاً إذا كانت عملية الرضاعة عملية طبيعية وليست صناعية، وهذا لأن حليب الأم يتم هضمه بسهولة أكثر من الحليب المصنع.

كما أن حجم معدته صغير للغاية مما يتسبب في إفراغ محتوياتها بشكل أسرع، كما أن عدد ساعات النوم الطويلة بدون رضاعة بالنسبة إلى الرضيع قد تتسبب في إصابته بالجفاف لا قدر الله، ولكن بكل الأحوال عليكِ أن توقظي طفلك من أجل الرضاعة، وهذا لأنه يمكن أن يشعر بالجوع ولكنه كسول عن الاستيقاظ من أجل الرضاعة، كما أن الأم تحتاج إلى أرضاع الطفل بشكل مستمر لأن انقطاع الرضاعة لفترة طويلة يمكنها أن تؤثر على مقدار الحليب.

التوقف عن إيقاظ الطفل من أجل الرضاعة

قدمنا كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة للرضاعة؟ بعدة طرق، والآن نقدم لكم الوقت الأفضل لأجل إيقاف إيقاظ الطفل من أجل الرضاعة.

يجب أن تستمري في إيقاظ الطفل من أجل الرضاعة بعد مرور الشهر الأول من عمره، حيث يتعين عليك إيقاظه كل 3 ساعات بحد أقصى، واستمرارية إيقاظ الطفل حديث الولادة للرضاعة فيما بعد الشهر تعتمد على وزنه وعلى حالته الصحية.

ومن الطبيعي أن يخسر الطفل بعض الوزن بعد الولادة في الأيام الأولى تحديداً، ولكن مع استمرار الرضاعة يعود وزنهم طبيعيا مرة أخرى، وإلى الحين الذي يكتسب فيه طفلك وزنه مرة أخرى عليكي أن تقومي بأيقاظه لأجل الرضاعة، خصوصاً إذا كان يستمر في نومه لأكثر من 3 ساعات بشكل متواصل.

وعليكي ألا تغفلي متابعة وزنه لدى المختص، والذي سيخبرك بوصول طفلك لوزنه المطلوب عندما يصل إليه، وفي وقتها يمكنك أن تأجلي الرضاعة وتتركيه لينام حتى يستيقظ هو.

اقرأ أيضاً: كم عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع تبعًا لنوع الرضاعة: طبيعية أم صناعية

مدة رضاعة الطفل حديث الولادة

  • بعد أن تقومي بإيقاظ الطفل حديث الولادة من أجل الرضاعة، عليكي أن تتأكدي من أن جلسة الرضاعة قد استغرقت وقت كافي.
  • وتستطيعي قياس هذا الوقت بمدة إفراغ ثدي واحد على الأقل بعملية الرضاعة.
  • هناك أطفال يحتاجون لربع ساعة لإتمام رضاعة كاملة وآخرين يحتاجون لساعة إلا ربع.
  • عليكي أن تحرصي على تنظيم وقت النوم ووقت الرضاعة بالنسبة للرضيع حتى يكبر في صحة تامة.

اقرأ أيضاً: مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

بحثتم عن كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة للرضاعة؟ ونحن قدمنا الجواب إليكم، والذي كان متمثل في بعض الآليات اللطيفة المستخدمة لإيقاظ الطفل، كما قدمنا الأسباب التي يجب إيقاظ الطفل حديث الولادة من النوم لأجلها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.